معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الحرب على غزة: استئناف الغارات الإسرائيلية على غزة بعد ثلاثة أيام من الهدنة  *   قصف جوي أمريكي على مسلحي الدولة الاسلامية بالعراق  *  مصرع مدير شركة أپاتشي الأمريكية بطريق الواحات برصاص مجهولين. أپاتشي هي أكبر منتج للبترول في مصر  *   الأرجنتين تقاضي الولايات المتحدة في محكمة العدل الدولية لمحاولتها فرض الإفلاس عليها  *   المسبار الأوروپي روزيتا يقترب من أحد المذنبات أثناء دورانه حول الأرض  *   زلزال بقوة 6.1 يضرب يون‌نان، الصين يتسبب في مقتل 589 شخص وإصابة أكثر من 2.400 آخرين   *   منظمة التجارة العالمية مازالت تحتضر منذ بدء جولة الدوحة بسبب اصرار مجموعة الـ77 للدول النامية، بقيادة دول البريكس، على فرض تسعيرات حكومية لحين إلغاء الدول المتقدمة دعم مزارعيها  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

تعريف

المستويات المختلفة لنظام التصنيف الحيوي.النوع Speciesالجنس Genusالفصيلة Familyالرتبة Orderالصنف Classشعبة Phylumمملكة KingdomDomainالحياة Life

Magnify-clip.png
تنظيم التصنيف البيولوجي المستويات الثمانية الرئيسية. الترتيبات الصغرى الوسيطة لا تظهر هنا.

التعريف definition منهج منطقي، يمكن من البحث عن ماهية الأشياء ثم تمييزها وبنائها، ويساعد على استحداث مصطلحات جديدة في العلم بغية توسيع الجهاز اللفظي وإزالة الغموض واللَّبْس، وشرح أهمية المصطلحات المدرجة.

التعريف إذن هو تمثيل الشيء في الذهن، من جهة محمولاته المفردة والمركبة، المقومة (اللازمة) وغير المقوّمة (العرضية).

Contents

شروط التعريف

أن يكون أولاً معبراً عن ماهية الشيء، وأن يدل ثانياً عليه وحده ولاشيء غيره، وثالثاً أن لا يُعّرف المعَرف بمعرِف يساويه في المعرفة والجهالة، كالقول «إن الحركة هي ما ليس بسكون»، وأخيراً أن لا تُستخدم في التعريف ألفاظ غريبة أو مجازية أو ملتبسة المعنى.

ويتحدد تنوع ضروب التعريف بما يُعرّف (حسب المعرّف)، وبمهام التعريف وبنائه المنطقي، فيمكن تمييز نوعين رئيسيين:

1ـ التعريف الحقيقي real وهو تحصيل ما ليس بحاصل من التصورات.

2ـ التعريف اللفظي أو الاسمي verbal-Nominal وهو تصور حاصل في الذهن.

أولاً ـ التعريف الحقيقي أو الشيئي

يتعلق بماهية أو جوهر essence الشيء، فيمكن من فرز الأشياء بخصائصها النوعية (الخواص والعلاقات)، وهو يتحدد بالكليات الخمسة universals أرسطو : الجنس genus، النوع species، الفصل differentia، الخاصة property، العرض accident.

والتعريف الحقيقي ضربان: تعريف بالحد وتعريف بالرسم.

1ـ التعريف بالحد: ويتم بذكر الجنس والفصل، أي بذكر صفة جوهرية للشيء تميزه تماماً من غيره، وينقسم إلى:

أ ـ تعريف بالحد التام: وهو تعريف المركب المقوّم (اللازم(، ويدل على الماهية، ويتم بالجنس والفصل القريبين: «الإنسان حيوان ناطق»، وهو تعريف جامع مانع.

ب ـ تعريف بالحد الناقص: وهو تعريف المفرد المقوّم (اللازم)، دون استيفاء كل أوصافه الجوهرية، ويتم بالجنس البعيد والفصل القريب: «الإنسان جسم ناطق».

2ـ التعريف بالرسم description: وهو تعريف يدل على خواص الشيء أو أعراضه بصورة تميزه عن غيره، ولا توضح طبيعته أو جوهره، وينقسم إلى:

أ ـ تعريف بالرسم التام complete description: وهو تعريف المركب غير المقوّم (العرضي)، ويتم بذكر الجنس القريب، والخاصة: «الإنسان حيوان ضاحك».

ب ـ تعريف بالرسم الناقص incomplete: وهو تعريف المفرد بغير المقوم (العرضي)، ويتم بذكر الجنس البعيد، والخاصة: «الإنسان جسم ضاحك»، أو الخاصة وحدها «المثلث شكل تكون زواياه الداخلية مساوية لقائمتين».

ثانياً ـ التعريف الاسمي (اللفظي)

وهو تعريف لمعنى اللفظ المتفق عليه في لغة ما، أو علم ما أو نظرية، وهو نوعان:

1ـ التعريف القاموسي dictionary: ويتعلق بترجمة اللفظ من اللغة الأجنبية إلى القومية أو العكس، أو بشرحها.

2ـ التعريف الاشتراطي أو المستحدث stipulative: وهو تعريف بكلمة مستحدثة تشترط معنى معيناً. ويتم التعريف الاسمي تبعاً لوسائل عديدة يسمى باسمها كالتعريف بالمثال، والتعريف الذاتي intrinsic ويتناول موضوع الشيء، والتعريف الخارجي extrinsic ويتناول أوصافه الظاهرية، والتعريف بالإشارة ostensive ويشير إلى الشيء أو صورته، والتعريف المعجمي lexical ويتم بالمرادف، والسياقي contextual، يتفق مع السياق الوارد فيه اللفظ، والتعريف التحليلي analytic يتم بالحد أو بالرسم، والتعريف التركيبي synthetic ويتم بذكر علاقات الشيء بغيره، والتعريف التدقيقي precising ويساعد على إزالة غموض لفظ معين، والتعريف النظري theoretical وهو تعريف للفظ بقبول نظرية معينة في العلم، وهذا النوع من التعاريف يتغير بتغير النظريات وتقدم المعرفة العلمية، والتعريف الإقناعي persuasive وغايته التأثير في المواقف، وعمله تعبيري.

ولما كان الحد يدل على ماهية الشيء، كان كلُّ حدٍّ تعريفاً، وليس كل تعريف حداً تاماً، بل قد يكون حداً ناقصاً، أو رسماً تاماً، أو غير تام.

انظر أيضاً

ملاحظات

المصادر

وصلات خارجية

ckb:پێناسە