تصوير الثدي

تصوير الثدي.

تصوير الثدي Mammography تقنية تستخدم الأشعة السينية لتصوير الثدي من الداخل، وهي إحدى الوسائل الفعالة للكشف عن سرطان الثدي. يتم التقاط الصور باستخدام جهاز أشعة سينية يعمل على ضغط الثدي بين سطحين أملسين. ويتم الضغط على الثدي حتى تتمدد أسنجته فلا يحتاج التصوير إلا لقدر ضئيل من الأشعة السينية. وتقدم هذه العملية التي تعرف باسم الماموجرام (صورة الثدي) صوراً لأنسجة الثدي باللونين الأبيض والأسود، ويقوم بدراستها اختصاصي استخدام الطاقة الإشعاعية.

القيام بتصوير الثدي

يطلب الأطباء إجراء تصوير للثدي لتعرف أسباب المشاكل التي تعتريه مثل وجود الكتل، والآلام، ونقرات (رصهات) الجلد، والإخراج غير الطبيعي من الحلمة، ويعرف هذا الإجراء باسم تصوير الثدي التشخيصي. وتظهر كثير من هذه الشذوذات في شكل مجموعة من الرقطات البيضاء الصغيرة تعرف باسم الكلسات ، إلا أن معظم هذه الشذوذات أورام حميدة غير سرطانية. ويتم تعرف الأورام السرطانية من الشكل العام لهذه الشذوذات. فالكتلة السرطانية تكون غير منتظمة الشكل وتفتقر إلى حدود واضحة المعالم. ولكن فإن من الضروري إجراء فحوصات والتقاط صور إضافية للتأكد من وجود الورم السرطاني.

تصوير للثدي سليم (يسار) مقابل سرطاني (يمين).

وتستخدم طريقة تصوير الثدي التلفازية للكشف عن سرطان الثدي لدى النساء اللائي لا تظهر عليهن أعراض المرض. وتكشف هذه التقنية عن وجود سرطانات الثدي في وقت مبكر من الإصابة بها قبل أن تنتقل خلايا الأورام وتنتشر خارج الثدي. وتكشف تقنية تصوير الثدي عن الأورام السرطانية لمن تجاوزن سن الخمسين قبل ثلاث أو أربع سنوات من تضخمها والإحساس بوجودها. وحري بنا أن نذكر أن اكتشاف السرطان والورم لا يزال صغيراً يعجل بالشفاء بإذن الله. ولهذا يوصي الأطباء النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين الأربعين والخمسين سنة بإجراء الماموجرام مرة واحدة كل سنة.

تخفق عملية تصوير الثدي في تحديد وجود الأورام السرطانية بنسبة 15%، إلا أن التقنية الجديدة التي تعرف باسم تصوير الثدي الرقمي الكامل تقدم صوراً حاسوبية للثدي. ويتيح التحليل الحاسوبي لهذه الصور الحصول على كشف وتشخيص دقيق للشذوذات التي تتكون في الثدي.

المصادر

الموسوعة المعرفية الشاملة

مراجع

الهامش

قراءات إضافية

  • Destounis SV, DiNitto P, Logan-Young W, Bonaccio E, Zuley ML, Willison KM (2004). "Can computer-aided detection with double reading of screening mammograms help decrease the false-negative rate? Initial experience". Radiology 232 (2): 578–84. doi:10.1148/radiol.2322030034. PMID 15229350. 
  • Shapiro S, Strax P, Venet L (1966). "Evaluation of Periodic Breast Cancer Screening With Mammography". Journal of the American Medical Association (JAMA) 195(9): 111.
  • Lehman CD (2006). ""Role of MRI in screening women at high risk for breast cancer"". Journal of Magnetic Resonance Imaging 24 (5): 964. doi:10.1002/jmri.20752. PMID 17036340. 
  • Daniel Kopans, Meyer JE, Sadowsky N (1984). ""Breast Imaging"". New England Journal of Medicine 310 (15): 960–7. PMID 6366562. 

وصلات خارجية