الكنيسة الكاثوليكية

Disambig RTL.svgهذه المقالة عن الكنيسة المتواصلة مع الكرسي الرسولي؛ إن كنت تبحث عن: «لاستخدامات أخرى»، فانظر الكنيسة الكاثوليكية (توضيح).
جزء من سلسلة حول
الكنيسة الكاثوليكية
StPetersBasilicaEarlyMorning.jpg
التنظيم

پاپا - الپاپا فرنسيس
كلية الكاردينالات
المجامع المسكونية
التنظيم الأسقفي  · Latin Rite
الكنيسة الشرقية الكاثوليكية

خلفية

التاريخ  · المسيحية
كاثوليكية  · الخلافة الرسولية
العلامات الأربعة للكنيسة
Ten Commandments
الصلب & قيام المسيح
Ascension  · Assumption of Mary
نقد الرومانية الكاثوليكية

علم اللاهوت

الثالوث (الأب, الإبن, الروح القدس)
Theology  · Apologetics
Divine Grace  · Sacraments
Purgatory  · Salvation
Original sin  · Saints  · Dogma
مريم العذراء  · Mariology
Immaculate Conception of Mary

الطقوس والعبادات

الطقوس الدينية الكاثوليكية
Eucharist · Liturgy of the Hours
Liturgical Year  · Biblical Canon

طقوس

الرومية  · الأرمنية  · الإسكندرية
البيزنطية  · الأنطاقية  · السورية الشرقية

موضوعات عن الكاثوليكية

المسكونية  · Monasticism
الصلاة  · موسيقى  · الفن

046CupolaSPietro.jpg بوابة كاثوليكية

الكنيسة الكاثوليكية Catholic Church، وتعرف أيضاً الكنيسة الروم الكاثوليك، هي أكبر كنيسة مسيحية في العالم، يبلغ عدد أتباعها 1.2 بليون شخص. [note 1] تشمل الهيئة الكهنوتية الكاثوليكية الكاردينالات والأساقفة وهي تحت رئاسة أسقف روما، ويطلق عليه الپاپا،[note 2] وبحسب تقليدها الكنسي خليفة بطرس تلميذ يسوع المسيح. لقبها الرسمي هو الكنيسة المقدسة الكاثوليكية الرسولية. مثلت هذه الكنيسة القوة الروحية الأساسية في تاريخ الحضارة الغربية، إلى جانب الأرثوذكسية الشرقية والبروتستانتية. تتبعها في الشرق كنائس عديدة في شركة كاملة معها تعرف بالكنائس الكاثوليكية الشرقية. على مر القرون طورت الكنيسة الكاثوليكية منظومة لاهوتية معقدة وثبتت بنية إدارية فريدة تحكمها الپاپوية أقدم ملكية مطلقة مستمرة في العالم. رأيسها الحالي هو الپاپا فرانسس.

التسمية

تعرف هذه بكنيسة الروم بسبب جذورها التاريخية التي ترجع لمدينة روما، وبشكل عام فأن مصطلح "الرومانية الكاثوليكية" بدأ استخدامه في بريطانيا في القرن التاسع عشر وذلك للتمييز بين كنيسة روما والكنائس الأخرى التي تدعوا نفسها كاثوليكية أيضاً. وعبارة "الكنيسة الرومانية" تستعمل رسمياً للحديث عن أسقفية روما. أما لفظة "الكاثوليكية" فتعني باليونانية (الجامعة) ويعتبر إغناطيوس الأنطاكي أول آباء الكنيسة استعمالاً لهذا المصطلح. ويمكن تعريف الرومان الكاثوليك ببساطة على أنهم مسيحيين في شركة أيمانية مع الپاپا.

<span id=".D8.A7.D9.84.D8.AA.D9.86.D8.B8.D9.8A.D9.85_.D9.88.D8.A7.D9.84.D8.AF.D9.8A.D9.85.D9.88.D8.BA.D8.B1.D8.A7.D9.81.D9.8A.D8.A7" /> التنظيم والديموغرافيا

الكنيسة الكاثوليكية
الكنائس الخاصة الرئيسية
مرتبة حسب (التقليد الطقسي)
يستخدم الصليب اللاتيني في التقليد الغربي يستخدم الصليب البطريركي في التقليد الشرقي
التقليد الغربي
التقليد البيزنطي
التقليد الأنطاكي الغربي
التقليد السرياني الشرقي
التقليد الأرمني
الإسكندري
بوابة المسيحية

 ع  ن  ت

الپاپوية

الپاپا فرانسس، اُنتخب في المجمع المغلق عام 2013.

الكنائس المستقلة جزئياً

تنظيم الكنيسة

يوجد داخل الكنيسة الكاثوليكية مجموعة من التقاليد الكنسية، فإلى جانب التقليد الروماني اللاتيني الذي ينتمي له غالبية الكاثوليك تحتضن الكنيسة خمسة تقاليد شرقية تتبعها كنائس كاثوليكية شرقية. جميع هذه التقاليد والمرجعيات لها تنظيمها الخاص وقيادتها الذاتية تحت سلطة البابا، وهي محمية من أي محاولة لتحويلها للتقليد اللاتيني.

تقاليد الكنائس الكاثوليكية الشرقية
التقليد مثال
ملاحظة
التقليد البيزنطي كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك تتشارك به مع الكنائس الأرثوذكسية الشرقية (التي لا تتبع روما).
التقليد الأنطاكي الكنيسة المارونية والكنيسة السريانية الكاثوليكية هو أيضاً تقليد الكنيسة السريانية الأرثوذكسية (التي لاتتبع روما).
التقليد الاسكندري الكنيسة القبطية الكاثوليكية هو أيضاً تقليد الكنيسة القبطية الأرثوذكسية (التي لاتتبع روما).
التقليد الكلداني الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية هو أيضاً تقليد الكنيسة النسطورية (التي لاتتبع روما).
التقليد الأرمني الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية تتشارك به مع الكنيسة الأرمنية الرسولية الأرثوذكسية الشرقية (التي لا تتبع روما).

بغض النظر عن الكنائس الكاثوليكية الشرقية والإرساليات، تنتظم الكنيسة الكاثوليكية في أبرشيات (مفردها أبرشية) يرأسها أسقف يعين بشروط خاصة من قبل البابا. وتتألف كل أبرشية من مجموعة رعيات تمتلك كل واحدة منها كنيسة أو مبنى للصلاة وقسيس. يدير البابا الأساقفة بشكل أساسي عن طريق تشريع عام، وتنشغل حكومته المؤلفة من ثلة من الكرادلة بأمور ذات أهمية عامة، كالإرساليات والعلاقات الدولية.

تتقاطع مع الحدود الأبرشية تنضيمات رهبانية للرجال والنساء، يكون مجال عملها الحياة الديرية والأنشطة غير الرعوية وأيضاً في المدارس. وتدير الجماعات الرهبانية عادةً إرساليات في الخارج ومستشفيات ومؤسسات تعليمية مختلفة المستويات. ويعتمد أعضاءها بشكل رئيسي على المعونات، بينما يعتاش قساوسة الكنائس المحلية من رواتب ثابتة يحددها الأسقف. والسواد الأعظم من رجال الدين الكاثوليك هم من القساوسة، يدربون عادة من أربع إلى ست سنوات في معاهد لاهوتية تتبع أبرشية المنطقة أو جماعة رهبانية أو الفاتيكان. لايسمح لرجال الدين الكاثوليك بالزواج (مع وجود استثناءات في الكنائس الكاثوليكية الشرقية).


احصائيات

نسبة الكاثوليك في كل دولة حول العالم

لا يوجد احصائية عالمية محددة لعدد الكاثوليك في العالم وذلك مع وجود معايير مختلفة لتحديد عضوية أو هوية الكاثوليكي. ومع ذلك فمن المقدر أن نسبة الكاثوليك بين جميع الكنائس المسيحية تبلغ النصف، مما يجعل الكنيسة الكاثوليكية أكبر الجماعات أو الطوائف الدينية في المسكونة بعدد أتباع يتجاوز المليار مؤمن موزعين على الشكل الآتي (بحسب إحصائية 2005) [3]:

  • الأمريكيتين: 49.8 % من كاثوليك العالم (تقريباً 541 مليون).
  • أوروبا: 25.8 % من كاثوليك العالم (تقريباً 282 مليون).
  • أفريقيا: 13.2 % من كاثوليك العالم (تقريباً 143 مليون).
  • آسيا: 10.4 % من كاثوليك العالم (تقريباً 113 مليون).
  • أوقيانوسيا: 0.8 % من كاثوليك العالم (تقريباً 9 مليون).


العبادة والطقوس الدينية

Samples of Catholic religious objects—The Holy Bible, a Crucifix, and a Rosary.

تعتقد الكنيسة بأنها تمتلك نظام يسمح لها بنقل نعمة الله مباشرة للبشرية بما يعرف بأسرار الكنيسة. فيمارس الكاثوليكي العادي سر التوبة والاعتراف (مرة واحدة على الأقل في السنة) الإفخارستيا (على الأقل زمن عيد القيامة)، ويعتبر هذا السر مركز العبادة الجماعية بما يعرف بالقداس. وللصلوات الخاصة والتأمل أيضاً أهمية كبيرة، وينتظر من كل مؤمن أن يكرس يومياً بعضاً من وقته للصلاة التي هي أكثر من مجرد طلب للخيرات. والكنيسة تقبل طرق مختلفة للصلاة (المسبحة الوردية والرياضات الروحية...إلخ)، يعتبر إنكار الذات جزءاً مهماُ فيها.


الاحتفال بالعشاء المقدس

الطقوس الدينية الغربية

الكنيسة الكاثوليكية
Structure of the
طقوس القداس الكاثوليكي

""

Roman Missal, chalice (with purificator,
paten and pall), crucifix, lit candle

A. Introductory rites
Entrance
Greeting of the altar
Act of penitence
Kyrie Eleison
Gloria
Collect
B. Liturgy of the Word
Biblical readings
Responsorial psalm
Homily
Profession of faith
Prayer of the Faithful
C. Liturgy of the Eucharist

See also: Eucharist in the Catholic Church

Preparation of the gifts
Prayer over the offerings
Eucharistic Prayer
Communion rite:
The Lord’s Prayer
Rite of peace
Fraction
Reception of Communion
D. Concluding rites
Source: General Instruction of the Roman Missal[4]

Catholicism Portal

Tridentine Mass in a chapel of the Cathedral of the Holy Cross, Boston in April 2009. This ancient form of the Roman Rite dates back to 1570; most elements are centuries older

الطقوس الدينية الشرقية

An Eastern Catholic bishop of the Syro-Malabar Church holding the Mar Thoma Cross which symbolises the heritage and identity of the Saint Thomas Christians of India

العقيدة

تشترك الكنيسة الرومانية الكاثوليكية بالمعتقدات الدينية الأساسية نفسها للكنائس المسيحية الأخرى، خصوصاً الكنائس الأرثوذكسية الشرقية والمشرقية. بما في ذلك قبول تعاليم الكتاب المقدس (بحسب فهمها له) وقبول العقائد المقررة في المجامع الكنسية خلال القرون الميلادية الأربعة الأولى (نيقية 325 والقسطنطينية 381). على ذلك فلعقيدة الخلافة الرسولية أهمية عظمى في الإيمان الكاثوليكي، لأنها تؤكد أن البابا (ممثل المسيح على الأرض) والأساقفة يمتلكون – بدرجات مختلفة – السلطة الروحية التي وهبها يسوع لتلاميذه. فما يقرره البابا منفرداً أو مع بقية أساقفته في المجامع الكنسية يعتبر معصوماً عندما يتعلق بقضايا التعليم العقائدي أو الأخلاقي.

التعاليم الجوهرية للكنيسة الكاثوليكية هي: حقيقة وجود الله، اهتمام الله بالكائن البشري الذي يستطيع بدوره الدخول في علاقة مع الله (عن طريق الصلاة)، الثالوث، لاهوت يسوع المسيح، خلود أرواح جميع البشر، كل إنسان مسؤل عن أعماله الخاصة وسيكافئ عنها بعد موته بالملكوت أو الجحيم، قيامة الموتى، تاريخية الإنجيل والتكليف الإلهي للكنيسة. وتنفرد الكنيسة الرومانية الكاثوليكية بعقائد خاصة كالمطهر والعصمة البابوية والحبل بلا دنس وغيرها.

تعلم الكنيسة أن الدافع الرئيسي للسلوك الأخلاقي يجب أن يكون محبة الله. وأن لا شيء مما خلقه الله هو شرير بذاته ولكن يمكن أن يستخدم في خدمة الشر. وفيما يتعلق بغير الكاثوليك فأن الله قد جعل في كل شخص القدرة على بلوغ الخلاص، فقط إن تمسك بالخير الذي يعلمه إياه إيمانه بغض النظر عن جهله. ولكن هؤلاء الذين يداومون على مايعتبرونه شراً سوف يلعنون، ومن بينهم الأشخاص الذين يقاومون الكنيسة وهم يعلمون بأنها الكنيسة الوحيدة الحقيقية. تعتقد الكنيسة بوجود نوعين من الخطايا: خطايا أو زلات عرضية وخطايا خطرة تعرف بالخطايا السبع المميتة

الثالوث المقدس

The Crucifixion of Christ featuring Saint Dismas and criminal Gestas by Albrecht Altdorfer, 1526

الرسولية

القرابين

An Italian priest during the sacrament of Baptism.
A painting of the Anointing of the Sick being administered by a priest during the last rites.

الحساب بعد الموت

Before his resurrection from the dead, Jesus Christ grants salvation to souls by the Harrowing of Hell. Oil on canvas, by Fra Angelico circa 1430s

مريم العذراء

The Blessed Virgin Mary is highly regarded in the Catholic Church, proclaiming her as Mother of God, free from original sin and an intercessor.

التعاليم الاجتماعية

Blessed Mother Teresa of Calcutta advocated for the sick, the poor and the needy by practising the acts of corporal works of mercy.

التاريخ

Painting a haloed Jesus Christ passing keys to a kneeling man.
This fresco (1481–82) by Pietro Perugino in the Sistine Chapel shows Jesus giving the keys of heaven to Saint Peter.

الفترة الرسولية

حسب التقليد الكاثوليكي والمذهب الكاثوليكي فقد تأسست الكنيسة الكاثوليكية من قبل يسوع المسيح في القرن الأول في يهودا ضمن الإمبراطورية الرومانية. ويسجل العهد الجديد أن يسوع بدأ بالتعليم وعين الرسل وعلمهم لمواصلة عمله.[5][6]

الكنيسة الكاثوليكية تقول أن الروح القدس حل على الرسل، في حدث يعرف باسم عيد العنصرة.[7] المذهب الكاثوليكي يعلم أن الكنيسة الكاثوليكية المعاصرة هي استمرار للمجتمع المسيحي في وقت مبكر. فإنه يفسر اعتراف بطرس وجدت في إنجيل متى وتعيين المسيح الرسول بطرس وخلفائه الباباوات أساقفة روما ليكون رئيس الزمني للكنيسته، وهو مذهب المعروفة باسم الخلافة الرسولية.

انتشارها في أنحاء الامبراطورية الرومانية

خلافاً لمعظم الديانات في الإمبراطورية الرومانية تطلب المسيحية من أتباعها على نبذ جميع الآلهة الأخرى، وهي ممارسة اعتمدت من اليهودية مما كان يعني رفض المسيحيين الانضمام لإحتفالات وثنية ولم يتمكنوا من المشاركة في الكثير من ميادين الحياة العامة، وهو ما تسبب غير المسيحيين بما في ذلك السلطات الحكومية، إلى الخوف من أن المسيحيين والخوف من إغضاب الآلهة ومما قد يهدد السلام والرخاء للإمبراطورية. فبدئت الاضطهادات مما أدى إلى السمة المميزة لفهم الذات المسيحية حتى تم قبول المسيحية في القرن الرابع.[8] أصبحت المسيحية من قبل الامبراطور قسطنطين الأول في 380، دين الدولة الإمبراطورية الرومانية الرسمي بموجب مرسوم الإمبراطور.


أواخر العصر العتيق

بعد تدمير الإمبراطورية الرومانية الغربية، كانت المسيحية الغربية عاملاً رئيسياً في الحفاظ على الحضارة الكلاسيكية، الفن الكلاسيكي ومحو الأمية وخاصة.[9] كان بنديكت السادس عشر من نورسيا (c.480 -543) قد أسس الرهبنة الغربية وبدأ لها تأثير هائل على الثقافة الأوروبية عن طريق الاستيلاء على التراث الروحي للكنيسة الرهبانية في وقت مبكر. خلال هذه الفترة، أصبحت أيرلندا مركزاً للتعلم والتبشير في وقت مبكر وساهمت بانتشار المسيحية في جميع أنحاء قارة أوروبا.[10]


العصور الوسطى، النهضة والباروك

كان للكنيسة الكاثوليكية تأثير على الحضارة الغربية من العصور القديمة إلى العصور الحديثة. خلال عصر النهضة اشتهر العديد من الناس مثل رافاييل، مايكل أنجلو، ليوناردو دافينشي، بوتيتشيلي، انجيليكو فرا، تينتوريتو، تيتيان، برنيني وكارافاجيو وغيرهم من الفنانين الذين رعتهم الكنيسة [11]. الرهبان الكاثوليك عملوا نوتات موسيقية من أجل تلحين القداس في جميع أنحاء الكنيسة مما ساعد على تطوير الموسيقى والتلحين وأدى هذا التقليد الكنيسة برعاية مباشرة إلى نشوء وتطور الموسيقى الكلاسيكية الأوروبية ومشتقاته كثيرة.[12]

قام القديسان فرنسيس الأسيزي ودومينيك دي غوزمان خلال القرن الثالث عشر بتأسيس الكثير من المؤسسات الصحية والتعليمية وغيرها من المؤسسات الاجتماعية. وساهموا في الناحية الفكرية أيضاً.[13]


الخلافات والانشقاقات المذهبية

Martin Luther initiated the Protestant Reformation against the Catholic Church in 1517

مجمع الڤاتيكان الثاني

التبشير الجديد

الپاپا يوحنا پولس الثاني والرئيس الأمريكي رونالد ريگان وزوجته نانسي، عام 1982.

قضايا معاصرة

قضايا العدالة الاجتماعية

The Saint Vincent de Paul Society building in Wagga Wagga, Australia. Catholic community groups such as these provide relief aid for the sick, the poor, helpless, destitute and needy.

قضايا الجنسانية والنوع

قضايا الإعتداء الجنسي

انظر أيضاً

اهلوامش

  1. ^ في 2011 (2011) there are 1,214 million baptised Catholics worldwide,[1] including 17 million members of Eastern Catholic Churches.[2]
  2. ^ Catechism of the Catholic Church, 883: "The college or body of bishops has no authority unless united with the Roman Pontiff, Peter's successor, as its head." As such, this college has "supreme and full authority over the universal Church; but this power cannot be exercised without the agreement of the Roman Pontiff.

المصادر

  1. ^ World's Catholic population steady. Catholic Culture.org: (13 May 2013). وُصِل لهذا المسار في 5 مايو 2013..
  2. ^ Ronald G. Roberson. Eastern Catholic Churches Statistics 2010. CNEWA. وُصِل لهذا المسار في 4 أبريل 2011.
  3. ^ BBC - Factfile: Roman Catholics around the world
  4. ^ General Instruction of the Roman Missal. Copyright © 2011, United States Conference of Catholic Bishops, Washington, DC. All rights reserved.
  5. ^ Kreeft, p. 980.
  6. ^ Bokenkotter, p. 30.
  7. ^ Barry, p. 46.
  8. ^ MacCulloch, Christianity, pp. 155–159, 164.
  9. ^ How The Irish Saved Civilization: The Untold Story of Ireland's Heroic Role from the Fall of Rome to the Rise of Medieval Europe by Thomas Cahill, 1995.
  10. ^ Cahill, Thomas. How the Irish Saved Civilization. Hodder and Stoughton, 1995.
  11. ^ Hall, p. 100
  12. ^ Murray, p. 45
  13. ^ Bokenkotter, pp. 158–159

المراجع

  • Asci, Donald P. (2002) The Conjugal Act as Personal Act. A Study of the Catholic Concept of the Conjugal Act in the Light of Christian anthropology, San Francisco: Ignatius Press, pp. 364 ISBN 0-89870-844-3
  • Canon 42. 1983 Code of Canon Law. Vatican. وُصِل لهذا المسار في 3 مارس 2008.
  • Catechism of the Catholic Church. Libreria Editrice Vaticana: (1994). وُصِل لهذا المسار في 5 مايو 2011.
  • Barry, Rev. Msgr. John F (2001). One Faith, One Lord: A Study of Basic Catholic Belief. Gerard F. Baumbach, Ed.D. ISBN 0-8215-2207-8.
  • Bauer, Susan Wise (2010). The History of Medieval World: From the Conversion of Constantine to the First Crusade. Norton. ISBN 978-0-393-05975-5.
  • Bethell, Leslie (1984). The Cambridge history of Latin America. Cambridge University Press. ISBN 0-521-23225-2.
  • Bokenkotter, Thomas (2004). A Concise History of the Catholic Church. Doubleday. ISBN 0-385-50584-1.
  • Bunson, Matthew (2008). Our Sunday Visitor's Catholic Almanac. Our Sunday Visitor Publishing. ISBN 1-59276-441-X.
  • Bruni, Frank; Burkett, Elinor (2002). A Gospel of Shame: Children, Sexual Abuse and the Catholic Church. Harper Perennial. p. 336. ISBN 978-0-06-052232-2.
  • Chadwick, Owen (1995). A History of Christianity. Barnes & Noble. ISBN 0-7607-7332-7.
  • Clarke, Graeme (2005), "Third-Century Christianity", in Bowman, Alan K., Peter Garnsey and Averil Cameron. The Cambridge Ancient History 2nd ed., volume 12: The Crisis of Empire, A.D. 193–337, Cambridge University Press, pp. 589–671, ISBN 978-0-521-30199-2.
  • Collins, Michael; Price, Mathew A. (1999). The Story of Christianity. Dorling Kindersley. ISBN 0-7513-0467-0.
  • Coriden, James A; Green, Thomas J; Heintschel, Donald E. (1985). The Code of Canon Law: A Text and Commentary, Study Edition. Paulist Press. ISBN 978-0-8091-2837-2.
  • Davidson, Ivor (2005). The Birth of the Church. Monarch. ISBN 1-85424-658-5.
  • Derrick, Christopher (1967). Trimming the Ark: Catholic Attitudes and the Cult of Change. New York: P.J. Kennedy & Sons. vi, 154 p.
  • Duffy, Eamon (1997). Saints and Sinners, a History of the Popes. Yale University Press. ISBN 0-300-07332-1.
  • Dussel, Enrique (1981). A History of the Church in Latin America. Wm. B. Eerdmans. ISBN 0-8028-2131-6.
  • Fahlbusch, Erwin (2007). The Encyclopedia of Christianity. Wm. B. Eerdmans. ISBN 0-8028-2415-3.
  • Froehle, Bryan; Mary Gautier (2003). Global Catholicism, Portrait of a World Church. Orbis books; Center for Applied Research in the Apostolate, Georgetown University. ISBN 1-57075-375-X.
  • Gale Group. (2002) New Catholic Encyclopedia, 15 vol, with annual supplements; highly detailed coverage
  • Hastings, Adrian (2004). The Church in Africa 1450–1950. Oxford University Press. ISBN 0-19-826399-6.
  • Herring, George (2006). An Introduction to the History of Christianity. Continuum International. ISBN 0-8264-6737-7.
  • John Paul II, (2006) He Gave Them the Law of Life as Their Inheritance, in:Man and Woman He created Them. A Theology of the Body, transl. M. Waldstein, Boston: Pauline Books and Media, pp. 617–663 ISBN 0-8198-7421-3
  • Koschorke, Klaus; Ludwig, Frieder; Delgado, Mariano (2007). A History of Christianity in Asia, Africa, and Latin America, 1450–1990. Wm B Eerdmans Publishing Co. ISBN 978-0-8028-2889-7.
  • Kreeft, Peter (2001). Catholic Christianity. Ignatius Press. ISBN 0-89870-798-6.
  • Latourette, by Kenneth Scott. Christianity in a Revolutionary Age: A History of Christianity in the 19th and 20th centuries (5 vol. 1969); detailed coverage of Catholicism in every major country
  • Leith, John (1963). Creeds of the Churches. Aldine Publishing Co. ISBN 0-664-24057-7.
  • MacCulloch, Diarmaid (2010). Christianity: The First Three Thousand Years. Viking. ISBN 978-0-670-02126-0. originally published 2009 by Allen Lane, as A History of Christianity
  • MacCulloch, Diarmaid (2003). The Reformation. Viking. ISBN 0-670-03296-4.
  • MacMullen, Ramsay (1984), Christianizing the Roman Empire: (A.D. 100–400). New Haven, CT: Yale University Press, ISBN 978-0-585-38120-6
  • Marthaler, Berard (1994). Introducing the Catechism of the Catholic Church, Traditional Themes and Contemporary Issues. Paulist Press. ISBN 0-8091-3495-0.
  • McBrien, Richard and Harold Attridge, eds. (1995) The HarperCollins Encyclopedia of Catholicism. HarperCollins. ISBN 978-0-06-065338-5.
  • McManners, John, ed. The Oxford Illustrated History of Christianity. (Oxford University Press 1990). ISBN 0-19-822928-3.
  • Norman, Edward (2007). The Roman Catholic Church, An Illustrated History. University of California Press. ISBN 978-0-520-25251-6.
  • O'Collins, Gerald; Farrugia, Maria (2003). Catholicism: The Story of Catholic Christianity Oxford University Press. ISBN 978-0-19-925995-3.
  • Perreau-Saussine, Emile. Catholicism and Democracy: An Essay in the History of Political Thought (2012)
  • Phayer, Michael (2000). The Catholic Church and the Holocaust, 1930–1965. Indiana University Press. ISBN 0-253-33725-9.
  • Pollard, John Francis (2005). Money and the Rise of the Modern Papacy, 1850–1950. Cambridge University Press. ISBN 978-0-521-81204-7.
  • Rhodes, Anthony (1973). The Vatican in the Age of the Dictators (1922–1945). Holt, Rinehart and Winston. ISBN 0-03-007736-2.
  • Riley-Smith, Jonathan (1997). The First Crusaders. Cambridge University Press. ISBN 978-0-511-00308-0.
  • Schwaller, John Frederick. (2011) The history of the Catholic Church in Latin America: from conquest to revolution and beyond (NYU Press)
  • Smith, Janet, ed. (1993) Why "Humanae Vitae" Was Right, San Francisco: Ignatius Press.
  • Smith, Janet (1991) "Humanae Vitae", a Generation Later, Washington D.C.: Catholic University of America Press,
  • Stewart, Cynthia. (2008) The Catholic Church: A Brief Popular History 337 pages
  • Vatican, Central Statistics Office (2007). Annuario Pontificio (Pontifical Yearbook). Libreria Editrice Vaticana. ISBN 978-88-209-7908-9.
  • Vidmar, John (2005). The Catholic Church Through the Ages. Paulist Press. ISBN 0-8091-4234-1.
  • Wilken, Robert (2004). "Christianity". in Hitchcock, Susan Tyler; Esposito, John. Geography of Religion. National Geographic Society. ISBN 0-7922-7317-6.
  • Woods Jr, Thomas (2005). How the Catholic Church Built Western Civilization. Regnery Publishing, Inc. ISBN 0-89526-038-7.

وصلات خارجية