العارية الزرقاء (هدية بسكرة)

العارية الزرقاء (هدية بسكرة)، 1907، 92 x 140 سم، متحف الفن في بلتيمور

العارية الزرقاء (هدية بسكرة) ("Nu bleu: Souvenir de Biskra") ، هي لوحة بالزيت رسمها هنري ماتيس في أوائل 1907. اللوحة معروضة في متحف الفن في بلتيمور ضمن مجموعة كون. ويبدو من اسمها أن ماتيس رسمها في مدينة بسكرة، بالجزائر.

عندما ظهرت هذه اللوحة لأول مرّة اعتبرها النقّاد عملا قبيحا وشاذّا، لكنها اليوم تعتبر واحدة من أهمّ الأعمال الفنية التي أنجزت خلال القرن العشرين.

قام ماتيس بعمل تمثال العارية وتهشم التمثال قبل الانتهاء منه. فيما بعد قام بعمل تمثال آخر أسماه العارية المنثنية I (الوهج). هذه اللوحة، والتي يمكن أن تصنف ضمن المدرسة الوحشية، أثير جدل حولها، مما دفع بمظاهرة عام 1913 ضدها لأن تحرق دمية تمثل اللوحة أثناء عرضها بمدينة شيكاغو، ضمن جولة لها في نيويورك.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فكرة اللوحة

ولدت فكرة اللوحة في ذهن هنري ماتيس عندما كان في زيارة لشمال أفريقيا، وأراد أن تكون المرأة فيها رمزا لقوّة وعنفوان الأرض التي زارها، كما أراد من خلال اللوحة تحدّي فكرة العارية المثالية التي كان رسمها رائجا في زمانه. وفي ما بعد رسم ماتيس نسخا أخرى من اللوحة بدرجات متفاوتة من التحوير والاختلاف. [1]


وصلات خارجية

المصادر

قالب:Painting-stub