الرجل عديم المزايا

الرجل عديم المزايا
The Man Without Qualities
Man ohne Eigenschaften 2.jpg
غلاف الطبعة الأولى من المجلد الثاني
المؤلفروبرت موسيل
العنوان الأصليDer Mann ohne Eigenschaften
البلدالنمسا
اللغةالألمانية
الصنفرواية
الناشرروڤولت فرلاگ
تاريخ النشر
1930-1942
نوع الوسائططباعة (غلاف مقوى و غلاف ورقي)
تب. مك.كونگPT2625.U8 M3

الرجل عديم المزايا The Man Without Qualities ،(1930-1942) ،بالألمانية (Der Mann ohne Eigenschaften)، هي رواية لم تكتمل في ثلاثة كتب، من تأليف الكاتب النمساوي روبرت موزل.

الرواية هي "قصة أفكار"، تدور أحداثها في آخر أيام الامبراطورية النمساوية-المجرية، وكثيراً ما تدلف الحبكة إلى التشريح المجازي لنطاق واسع من المواضيع والمشاعر الإنسانية.

ويظهر فيها اهتمام خاص بقيم الصدق والرأي وكيف ينظم المجتمع الأفكار. بالرغم من أن الكتاب يفوق الألف صفحة، فلا يوجد خيط واحد مهيمن على كل الرواية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الملخص

"أظهر الجنرال حماسته للمجلس الكبير بالذات وعبر عن إعجابه بأرنهايم وأعلن عن قناعته بأن مثل هذا التجمع محكوم بالخير العميم. "ثمة أناس كثيرون لا يعرفون حقاً على الإطلاق كم هو قليل النظام الذي يملكه عالم الروح!". أوضح القول: "بل إنني حتى مقتنع، إذا ما سمحت لي يا صاحبة المعالي أن أقول هكذا، بأن معظم الناس يعتقدون أنهم يعيشون بعض التقدم في نظام الأشياء كل يوم. إنهم يرون النظام في كل مكان، في المصانع، المكاتب، جداول مواعيد سفر القطارات، المدارس، وهنا أود أن أشير أيضاً بفخر إلى ثكناتنا التي تذكر بوسائلها المتواضعة مباشرة بنظام فرقة أوركسترا موسيقية، فأينما وليت وجهك فثمة نظام من نوع خاص، نظام وقواعد للمارة، لسائقي السيارات، للضرائب، للكناس، للمتاجر، للبروتوكول الاجتماعي، للإتيكيت، للعادات وهكذا إنني واثق بأن كل إنسان في الأغلب يعتبر عصرنا الأكثر تنظيماً بين كل العصور. بين كل العصور، ألا تملكين يا صاحبة السمو في أعماقك مثل هذا الشعور؟ أنا أملكه بالتأكيد. كذلك يتملكني الشعور فوراً، إن لم أنتبه جداً، بأن روح الزمن الجديد تكمن بالفعل في هذا النظام الأعظم، وبأن إمبراطورية نينوى وروما لا بد أن تكونا قد سقطتا بسبب تركهما الأمور على عواهنها. أعتقد أن معظم الناس يشعرون هكذا ويفترضون بصمت أن الماضي قد عوقب بمضيه، لشيء ما خرج على النظام، لكن هذا التصور ليس بالطبع سوى سراب، لا ينبغي للناس العارفين أن يسلموا به؛ وفي هذا تكمن لسوء الحظ ضرورة القوة ومهنة الجندية".

يرسم روبرت موسيل ملامح شخصية وملامح وأخلاق رجل مثالي أراده بعد أن تغيرت المفاهيم والأعراف والمثل في أوروبا وذل مع الحركة الفكرية الفلسفية الأورمية الحديثة، التي ألقت بظلالها على المجتمع الأوروبي. يجنح موسيل أكثر إلى هيمنة النظام على العالم بصورة عامة والإنسان بصورة خاصة، وذلك ربما لكونه ضابطاً تخرج من الكلية العسكرية النمساوية. أضف إلى ذلك تأثير دراسته لهندسة المكائن ثم تدريسه لمادة الرياضيات وعلم النفس التجريبي والفلسفة. وسيلحظ القارئ بالتأكيد بأن علومه ودراساته التي اكتسبها من خلال جولته التدريسية كان لها الأثر الأكبر في مسيرته الأدبية الروائية التي تفرغ لها وتابعها في جنيف التي اختارها منفىً له حتى وفاته.[1]


أحداث الرواية

صدر الجزء الأول من هذه الرواية عام 1930 بعنوان رحلة إلى حدود الممكن Reise an den Rand des Möglichen، والثاني عام 1932 بعنوان نحو رايخ الألف عام Ins Tausendjährige Reich، والثالث عام 1943ـ بعد وفاة الكاتب ـ بعنوان شذرة من التركة Fragment aus dem Nachlass.

الجزء الأول

مسرح أحداث الرواية هو ڤيينا عشية الحرب، وأبطالها هم صفوة المجتمع، من المثقفين والموظفين ورجال المال والأرستقراطيين وأصناف لاتحصى من البيروقراطيين. وليست ڤيينا هنا سوى نموذج عن أزمة البرجوازية الأوربية عامة. إلا أن محور اهتمام الكاتب كان مركّزاً على العلاقة بين الذات والعالم، أي على حالة بطله فكرياً ونفسياً واجتماعياً، وتبدلاتها المتكررة، بحيث ليس ثمة ما يجعله يتمسك بأي موقف أو فكرة أو قيمة أو ارتباط، مما يؤدي إلى التشكيك بأي إيديولوجية، مع تأكيد عدم وجود مخرج من الأزمة. ويرى بعض النقاد في فكر الرواية تقارباً مع طروحات الفرنسي بروست والإيرلندي جويس ، مع افتراقٍ بيِّنٍ في المعالجة والأسلوب اللغوي، بما ينفي أي تأثر محتمل. إضافة إلى ذلك قدّم موسيل على صعيد فن المقالة أعمالاً تجديدية مهمة، منها مثلاً في المبتذل والمَرَضي في الفن Das Unanständige und Kranke in der Kunst ت(1911)، والروح الدينية والحداثة والميتافيزيقيا Der religiöse Geist, Modernismus und Metaphysik ت(1912)؛ فقد فسر الحداثة على أنها ببساطة حقن الدين بالعقل البرجوازي مع نبذ العواطف العقلانية العلمانية التي تعدّ الهدف الأول للعالم المعاصر.[2]

الجزء الثاني

السياسي الألماني ڤالتر راتناو، ظهر في شخصية الكونت الألماني پول أرنهايم.

في الجزء الثاني نحو رايخ الألف عام، يتناول الكاتب ما يسمى "سيادة العالم المزيف"، أو ما يطلق عليه "الحملة الملزمة" أو "الحملة المتوازية"، الاحتفالات المحمودة بالذكرى السبعين لتولي لامبراطور النمساوي فرانز جوسف الأول العرش. في العام نفسه، 1918، يتولى الامبراطور الألماني ڤيلهلم الثاني الحكم لثلاثين عام. هذه المصادفة العارضة تدفع كل المواطنين النمساويين إلى لبذل كل ما لديهم لإبراز تفوق النمسا السياسي والثقافي والفلسفي عبر احتفالات ستخلب ألباب رعايا الامبراطور النمساوي وشعوب الأرض للأبد. في هذا السياق لمعت العديد من الأفكار والرؤوي التي تمت مناقشتها (مثل العام النمساوي 1918، العام العالمي 1918، عام السلام النمساوي 1918 أو عام السلام العالمي النمساوي 1918).

كان هناك شخصان ضمن فريق التنظيم أو من التفتت اليهما أعين أولريخ. إرمليندا توزي، أو ديوتيما،[3] وهي ابنة عم أورليخ وزوجة أحد الموظفين المدنيين؛ وحاولت أن تصبح متأملة فيلسوفة، ومصدر إلهام لمن يحذو حذوها، وأثارت الكثير من الاعجاب لدى أولريخ وأرنهايم. النبيل المسئول عن الحملة، لاينسدورف، كونت محافظ كبير السن، غير قادر على اتخاذ أي قرار أو حتى على عدم اتخاذ القرار. الجنرال ستوم فون بوردڤار من الجيش الإمبراطوري والملكي، وهو لا يحظى بشعبية لمحاولاته تسصيير الأمور بطريقة منهجية وسط هذا الجو الصوفي والكونت الألماني پول أرنهايم (مستوحى من شخصية السياسي الألماني ڤالتر راتناو) من المعجبين بجمال وروح ديوتيما، ولا يوجد لديه رغبة في الزواج منها.

في الوقت الذي يحاول معظم المشاركين (وأكثرهم ديوتيما) الربط بين حكم فرانز جوسف الأول والأفكار الإنسانية الغامضة، التقدم، التاقليد، والسعادة، يرى أتباع الواقعية السياسية الفرصة لاستغلال الوضع: يتمنى ستوم فون بوردڤر زيادة دخل الجيش النمساوي ويخطط أرنهايم لشراء حقول نفط في الولاية الشرقية بالنمسا.

تعطي الرواية تحليل لجميع العمليات السياسية والثقافية التي أسهمت في اندلاع الحرب العالمية الأولى.

الجزء الثالث

احتفى النقَّاد الألمان بهذه السيرة الروائية فور صدورها، ووضعوها على ذروة سامقة متفرِّدة، كرواية تؤسِّس للحداثة في الأدب الألماني (إلى جانب أعمال كافكا وهرمان بروخ). واعتبرها الأديب توماس مان رواية "استثنائية" بين الروايات الألمانية. لكن النجاح الكبير الذي أصابتْه الرواية لم ينقذ مؤلِّفها من ضائقته المالية، على الرغم من الأقساط المنتظمة التي كان ناشرُه إرنست روفولت يدفعها له مُقدمًا كمكافأة على نشر الرواية الجديدة. وطوال ثماني سنوات، ظل الناشر يلتزم ماليًّا، والكاتب لا يكتب! وفي العام 1933، نفد صبر روفولت، فقطع أقساطه. ووجد موسيل نفسه على حافة الإفلاس والتسول، فتشبَّث بعمل حياته، وأصدر، في العام نفسه، الجزء الثاني من الرجل الذي لا خصال له.[4]

الهيكل والأسلوب

كان هدف موزل هو أن تتحول الرواية إلى مادة حيّة تنبعث منها أفكار وأخلاق جديدة، لأن الأخلاق البرجوازية القديمة قد استهلكت وباتت عقيمة. والرواية من هذه الناحية هي محاولة لتفكيك عقدة مركبة وتفسيرها من أجل وضع "سياسة سليمة للتنظيم الروحي والعقلي" على حدّ قول موسيل، سياسة يمكن أن تعتبر الإجابة الوحيدة على أسئلة الحياة والموت.


انظر أيضا

المصادر

  1. ^ "الرجل الذي لا خصال له، الكتاب الأول-1-". نيل وفرات.كوم. Retrieved 2012-08-01.
  2. ^ نبيــل الحفــار. "موسيل (روبرت ـ)". الموسوعة العربية. Retrieved 2012-08-01.
  3. ^ الاسم المستعار هو استعارة أدبية من ديوتيما، الكاهنة ومعلمة سقراط.
  4. ^ "الرجل الذي لا خِصال له". معابر. Retrieved 2012-08-01.

قراءات للإستزادة

  • McBride, Patrizia C. The Void of Ethics: Robert Musil and the Experience of Modernity. Evanston, Ill.: Northwestern University Press, 2006.
  • Philip Payne, Graham Bartram and Galin Tihanov (eds), A Companion to the Works of Robert Musil (Rochester, NY: Camden House, 2007).
  • B. Pike, Robert Musil: An Introduction to His Work, Kennikat Press, 1961, reissued 1972.
  • Thomas Sebastian, The Intersection оf Science And Literature in Musil's 'The Man Without' (Rochester, NY: Camden House. 2005).

وصلات خارجية