معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   إثيوپيا توقع اتفاق لبناء سد على نهر بارو بقدرة 381 م.و  *   زعيم المعارضة الألبانية، إدي راما، بمجرد توليه رئاسة وزراء ألبانيا يلغي معاهدة ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان، لتفريطها في بضعة كيلومترات على مضيق اوترانتو، ويقدم المسئولين عنها بوزارة الخارجية للتحقيق الجنائي بعقوبة من 5-10 سنوات  *   روسيا والصين يشيدان أكبر ميناء في العالم، ميناء زاروبينو على حدودهما على بحر اليابان. سينافس لو هافر وإمنگهام  *   لدعم ادعاءاتها في نزاع حقول الغاز في بحر الصين الجنوبي، الصين تخلق جزيرة اصطناعية ليصبح لها منطقة اقتصادية خالصة 200 ميل بحري  *   نصر دبلوماسي للأرجنتين والدول المتعثرة. الأمم المتحدة تقرر، بدء وضع اطار قانوني دولي لإعادة هيكلة اقتصادات الدول ومن له حق الحكم بالامتناع عن السداد والإفلاس  *   اكتشاف أول ديناصور شوكي Spinosaurus "spine lizard" شبه مائي تمساحي، في المغرب، منذ أن دمر سلاح الطيران الملكي متحف الأكاديمية القديم في برلين في 1944 والذي كان يحوى أحفورات السپينوصور المصري وبحرية صور وكركرودونتوصور التي اكتشفها إرنست شترومر بمصر في 1915. الديناصورات الشوكية بطول 15 متر تشكل لغزاً لأنها كانت بنفس حجم ملكة السحالي الطغاة Tyrannosaurus rex وتعيش في نفس زمنه، إلا أنها كانت تصطاد في الماء  *   وفاة رئيس الوزراء المصري السابق عاطف عبيد عن 82 عام  *  وفاة الكاتب الساخر أحمد رجب عن 86 عام، بعد أسبوعين من وفاة شريكه المهني، رسام الكاريكاتير مصطفى حسين  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

الحلف الثلاثي (1882)

خريطه أوروبا موضحاً عليها التحالفات على أعتاب الصراع

الحلف الثلاثي Triple Alliance تحالف عسكري جمع بين ألمانيا والإمبراطورية النمساوية المجرية وإيطاليا استمر منذ عام 1882 حتى بداية الحرب العالمية الأولى في عام 1914. تعهد كل عضو بدعم أي عضو آخر في حالة وقوع هجوم عليه من جانب أي قوتين عظميين أخريين عليه ، أو بالنسبة لألمانيا وإيطاليا لو تعرضت إحداهما لهجوم من قبل فرنسا لوحدها. في توضيح تكميلي أعلنت إيطاليا أن تعهداتها ليست موجهة ضد المملكة المتحدة. وبعد فترة وجيزة من تجديد التحالف في يونيو 1902، قدمت إيطاليا سراً ضماناً مماثلة لفرنسا.

ولـمّا وجدت ألمانيا و النمسا-المجر نفسهما في حالة حرب في أغسطس 1914 مع منافسهم دول الوفاق الثلاثي بريطانيا وفرنسا وروسيا. تعهدت إيطاليا بتقديم الدعم لقوات المحور، ولكنها لاحقاً دخلت الصراع إلى جانب الوفاق ضد الإمبراطورية النمساوية المجرية في مايو 1915 وضد ألمانيا في أغسطس 1916.

الهامش