معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  العثور على أقدم أحفورة لطائر. الريش ظهر قبل الطيران  *   7 مايو الأثيوبية المعارضة تؤكد اعتقال نائب رئيسها في صنعاء  *  بعد ساعات من العثور على جثث المستوطنين الثلاثة، إسرائيل تشن أكثر من 30 غارة على قطاع غزة  *   داعش تعلن الخلافة الإسلامية في مناطق من سوريا والعراق، والجيش العراقي يتقدم نحو تكريت  *   أكثر من 250 قتيل 90 مختطف في سلسلة هجمات لبوكو حرام على شمال شرق ووسط نيجريا  *   كيري: السيسي وعدني بإعادة تقييم قانون التظاهر وأحكام الإعدام.. وأكد على حماية حق التجمع السلمي  *  اليوم العالمي للهندسة المعمارية  *  فرنسا تتأهل لدور الثمانية بعد فوزها على نيجيريا 2-1  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

الحلف الثلاثي (1882)

خريطه أوروبا موضحاً عليها التحالفات على أعتاب الصراع

الحلف الثلاثي Triple Alliance تحالف عسكري جمع بين ألمانيا والإمبراطورية النمساوية المجرية وإيطاليا استمر منذ عام 1882 حتى بداية الحرب العالمية الأولى في عام 1914. تعهد كل عضو بدعم أي عضو آخر في حالة وقوع هجوم عليه من جانب أي قوتين عظميين أخريين عليه ، أو بالنسبة لألمانيا وإيطاليا لو تعرضت إحداهما لهجوم من قبل فرنسا لوحدها. في توضيح تكميلي أعلنت إيطاليا أن تعهداتها ليست موجهة ضد المملكة المتحدة. وبعد فترة وجيزة من تجديد التحالف في يونيو 1902، قدمت إيطاليا سراً ضماناً مماثلة لفرنسا.

ولـمّا وجدت ألمانيا و النمسا-المجر نفسهما في حالة حرب في أغسطس 1914 مع منافسهم دول الوفاق الثلاثي بريطانيا وفرنسا وروسيا. تعهدت إيطاليا بتقديم الدعم لقوات المحور، ولكنها لاحقاً دخلت الصراع إلى جانب الوفاق ضد الإمبراطورية النمساوية المجرية في مايو 1915 وضد ألمانيا في أغسطس 1916.

الهامش