معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  إني الإيطالية ترسل أكبر حفار بالعالم، سايپم 10000 (عمق مائي 10,000 قدم)، لمياه قبرص التي فرطت فيها مصر  *   مجلس الوزراء المصري يقرر السماح باستخدام الفحم الحجري في توليد الطاقة  *   الجيش اللبناني يواصل تفكيك محاور القتال على محور باب التبانة-جبل محسن  *   كيم كارداشيان تنضم لحملة إنقاذ قرية كسب الأرمنية بساحل اللاذقية من ارهابيي جبهة النصرة-القاعدة  *   فوز حزب الحرية والعدالة التركي في الانتخابات البلدية  *   زيارة جون كري للجزائر قبيل الانتخابات الرئاسية يثير لغطاً في الشارع الجزائري  *   التعرف على الجين المسؤول عن أحد أنماط الصلع. وهو مثبط أيضاً للأورام في الجلد  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *   تشغيل منفذ قسطل-حلفا البري بين مصر والسودان في أبريل  *      

الحلف الثلاثي (1882)

خريطه أوروبا موضحاً عليها التحالفات على أعتاب الصراع

الحلف الثلاثي Triple Alliance تحالف عسكري جمع بين ألمانيا والإمبراطورية النمساوية المجرية وإيطاليا استمر منذ عام 1882 حتى بداية الحرب العالمية الأولى في عام 1914. تعهد كل عضو بدعم أي عضو آخر في حالة وقوع هجوم عليه من جانب أي قوتين عظميين أخريين عليه ، أو بالنسبة لألمانيا وإيطاليا لو تعرضت إحداهما لهجوم من قبل فرنسا لوحدها. في توضيح تكميلي أعلنت إيطاليا أن تعهداتها ليست موجهة ضد المملكة المتحدة. وبعد فترة وجيزة من تجديد التحالف في يونيو 1902، قدمت إيطاليا سراً ضماناً مماثلة لفرنسا.

ولـمّا وجدت ألمانيا و النمسا-المجر نفسهما في حالة حرب في أغسطس 1914 مع منافسهم دول الوفاق الثلاثي بريطانيا وفرنسا وروسيا. تعهدت إيطاليا بتقديم الدعم لقوات المحور، ولكنها لاحقاً دخلت الصراع إلى جانب الوفاق ضد الإمبراطورية النمساوية المجرية في مايو 1915 وضد ألمانيا في أغسطس 1916.

الهامش