الحقائق الأربع النبيلة

جزء من سلسلة عن
البوذية

Lotus-buddha.svg

تاريخ البوذية

خط زمني للبوذية
المجالس البوذية

الأسس

الحقائق النبيلة الأربع
السبيل الثماني النبيل
Buddhist Precepts
نرڤانا · الجواهر الثلاث

المفاهيم الأساسية

علامات الوجود الثلاثة
سكاندا · Cosmology
سمسارا · اعادة الميلاد · دارما
Dependent Origination · كارما

الشخصيات الرئيسية

گاوتاما بوذا
الحواريون · البوذيون اللاحقون

الطقوس والبلوغ

البوذوية · بوذي‌ساتڤا
المراحل الأربعة للاستنارة
پاراميتا · التأمل · Laity

المناطق

جنوب شرق آسيا · شرق آسيا
الهند · سري لانكا · التبت
بوتان · البلدان الغربية

الأفرع

ثراڤادا · ماهايانا
ڤاجرايانا · المدارس المبكرة
Pre-sectarian Buddhism

النصوص

شريعة پالي · سوترات الماهايانا
الشريعة التبتية

دراسات مقارنة
الثقافة · قائمة الموضوعات
بوابة: البوذية

Dharma wheel.png

 ع  ن  ت

الحقائق النبيلة الأربع هي واحدة من التعاليم الأساسية في البوذية. بعبارات عامة، هذه الحقائق تتصل المعاناة وطبيعتها ومصدرها، إيقافها، والطريق المؤدي إلى إيقافها. وهي من بين الحقائق التي يقال أن گوتاما بوذا قد أدركها خلال التنوير. [1]


تظهر الحقائق النبيلة الأربع مرات عديدة في معظم النصوص البوذية القديمة وفي كانون بالي.التعاليم الأولى والفهم التقليدي في الثيرافادا هو أن الحقائق النبيلة الأربع هي تعاليم متقدمة بالنسبة لأولئك الذين هم على استعداد لها. تعد بوذية الماهايانا هذه التعاليم على أنها التعاليم الأساسية للناس غير المستعدين لتعاليمها الخاصة. [2]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نص شريعة پالي

  1. طبيعة المعاناة  :
    "هذه هي الحقيقة النبيلة عن المعاناة : الولادة هي معاناة، والشيخوخة هي معاناة، والمرض هو معاناة، والموت هو معاناة؛ الحزن ، والرثاء والألم والأسف واليأس هي معاناة؛ الاتحاد مع ما هو محزن هي معاناة؛ الانفصال عن ما هو مرضي هو معاناة، عدم الحصول على ما يريد المرء هي معاناة. [3] [4]
  2. أصل المعاناة  :
    "هذه هي الحقيقة النبيلة عن أصل المعاناة : إنه الحنين الذي يؤدي إلى تجدد الوجود، يرافقه البهجة والشهوة، السعي إلى الفرحة هنا وهناك هي أيضا كذلك، الشغف للمتع الحسية، الحنين للوجود، التوق للخلود.[3] [4]
  3. وقف المعاناة  :
    "هذه هي الحقيقة النبيلة عن وقف المعاناة : هي تتلاشى بعيدا دون عودة عند وقف الأعمال التي تشغف النفس، والتخلي والتنازل عن ذلك، والتحرر من ذلك، وعدم الاعتماد على ذلك." [3] [4]
  4. الطريق المؤدي إلى وقف المعاناة :
    "هذه هي الحقيقة النبيلة عن الطريقة التي تؤدي إلى وقف المعاناة : الطريق النبيل الثماني، والذي هو النظر السليم، النية السليمة، الكلمة السليمة، العمل السليم، كسب الرزق السليم، الجهد السليم ، الذهن السليم، التركيز السليم.


مراجع

  1. ^ Nanamoli (1995) ، p. 106
  2. ^ هارفي (1990) ، p. 92.
  3. ^ أ ب ت Dhammacakkappavattana سوتا (التعطيل 56.11) ، العابرة. بودي (2000) ، ص. 1843-47.
  4. ^ أ ب ت "轉法輪經". Cbeta. Retrieved 2008-10-28.


قالب:بذرة بوذية