الجيش السوري

القوات المسلحة في سوريا
تأسس 1946
فروع الخدمة الجيش السوري
قوات بحرية سورية
القوات الجوية السورية
قوات الدفاع الجوي
قوات الشرطة والأمن
المقر الرئيسي دمشق
القيادة
القائد ال‘لى بشار الأسد
وزير الدفاع علي حبيب محمود
العديد
العمر العسكري 18
التجنيد إلزامي على جميع الذكور
الموجودون
للخدمة العسكرية
4,356,413 (تقديرات 2005 ), age 15–49
اللائقون
للخدمة العسكرية
3,453,888 (تقديرات 2005 ), age 15–49
بالغو سن
التجنيد سنوياً
225,113 (تقديرات 2005 )
النفقات
الميزانية 858 مليون -1 مليون (FY00 est.)
النسبة من ن.م.إ. 5.9% (FY00)


الجيش العربي السوري هو الجيش النظامي الرسمي العامل في الجمهورية العربية السورية يخضع لإمرة القائد العام للجيش والقوات المسلحة وهو نفسه رئيس الدولة. حالياً، القائد العام للجيش والقوات المسلحة هو الفريق بشار الأسد ينوبه وزير الدفاع (حالياً العماد حسن توركماني).

الخدمة العسكرية إلزامية في [[سوريا لكل ذكر غير وحيد (له أشقاء ذكور من كلا الوالدين) تجاوز الثامنة عشر من عمره. تستغرق حالياً سنة وتسعة أشهر بعد التعديلات الأخيرة في القوانين السورية للخدمة العسكرية عام 2007 [1]. تفاوتت فترتها قبل ذلك وكانت تستغرق سنتين ونصف أو أكثر في أوقات العمليات العسكرية. وللمخابرات العسكرية اليد الأولى في الجيش يقود هذه الشعبة حالياً اللواء آصف شوكت.

OTR-21 Tochka.

لدى الجيش ترسانة من الصواريخ القادرة على الوصول إلى معظم المناطق المأهولة من إسرائيل المعادية لسورية منذ أمد طويل في المنطقة. في أوائل التسعينات، وصواريخ سكود- س يصل مداها إلى أكثر من 500 كيلو متر، وصواريخ سكود- د يصل مداها إلى أكثر من 700 كيلومتر.

المشاركة في الصراع العسكري

المنازعات الدولية

A Syrian soldier aims an AK-47 assault rifle from his position in a foxhole during a firepower demonstration, part of Operation Desert Shield.

منذ عام 1948، نشأ الكيان الصهيوني تحت اسم دولة إسرائيل على أرض فلسطين، وشارك الجيش السوري في حرب 1948. حتى اليوم، سوريا لا تعترف بدولة إسرائيل. ومنذ عام 1967 وجزء من مرتفعات هضبة الجولان المحتلة في جنوب غرب سوريا تقع تحت الاحتلال العسكري الإسرائيلي. استعادت سورية جزء من هضبة الجولان في حرب 1973، أُنشأ خط وقف اطلاق النار في الجولان مع عدد قليل جداً من الحوادث عبر هذا الخط. كما ان لواء اسكندرون تابع للأراضي السورية وتحت الاحتلال التركي لكن لم ينشأ صراع مسلح بين البلدين حول هذه القضية.

حقق الجيش السوري انتصارا محدودا على الجيش الإسرائيلي في حرب 1973 حيث قامت القوات السورية بشن هجمات جوية صاعقة على تمركز العدو في الجولان أدت إلى تشتيت الجيش الإسرائيلي وتقدمت القوات السورية في عمق هضبة الجولان ولكنها لم تستطع تحرير كامل أرض الجولان حتى اليوم.

الأقسام والتوزيع

BM-21.

الأقسام الإدارية

الأقسام التنظيمية

يتوزع الجيش العربي السوري في عدة أقسام تنظيمية كالتالي [2]:

  • القوى البرية: 200 ألف مقاتل وحوالي 300 ألف مجنّد
    • ثلاث فيالق، الأول قيادته في دمشق والثاني قيادته في الزبداني والثالث قيادته في حلب
    • سبع فرق مدرعة (الفرقة 1، 3، 5، 8، 9، 11)
    • ثلاث فرق مؤللة (منقولة آلياً) (الفرقة 4، 7، 10)
    • أربع ألوية مشاة (مستقلة لا تتبع الفرق العسكرية السبعة)
    • فرقة قوات خاصة مدرعة (الفرقة 14)، منها 3 أفواج قوات خاصة و10 أفواج مستقلة
    • لوائي مدفعية (مستقلة لا تتبع أي فرقة)
    • لوائين مضادات دروع (مستقلة لا تتبع أي فرقة)
    • ثلاثة ألوية صواريخ أرض-أرض في كل منها ثلاثة كتائب
    • لوائي دفاع بحري، صواريخ أرض-بحر
    • لواء حرس حدود (هجّانة)
    • فرقة حرس جمهوري (فوج مدفعية، لواء مؤلل، 3 ألوية مدرعة) قائدها العقيد ماهر الأسد أخو الرئيس بشار الأسد.

الرتب

شارات ورتب القوات المسلحة السورية.
T-12 antitank gun.

يضم الجيش العربي السوري عدة رتب تتوزع وفق أقسام، كالتالي:

الأسلحة

T-72 Main Battle Tank..
BMP-1 infantry fighting vehicle.
Syrian BTR-60PB.

الثورة السورية

منذ بداية الثورة السورية في 15 من مارس/آذار الماضي ولجوء الحكومة السورية إلى الحل الأمني والزج بالجيش في المدن والقرى والأحياء لقمع الانتفاضة المطالبة بإسقاط نظام الرئيس السوري بشار الأسد، برز دور "الجيش العربي السوري" باعتباره حاميا للنظام وحجر الزاوية في بقائه وتماسكه.

وهذا الدور -في رأي المراقبين- مخالف تماما لدور الجيوش في ثورات الربيع العربي كتونس ومصر اللتين كان دور الجيش فيهما حاسما في هروب الرئيس زين العابدين بن علي وإسقاط الرئيس حسني مبارك.

وكانت نواة الجيش السوري قوة من المتطوعين الذين حاربوا الانتداب الفرنسي عام 1920، ومر الجيش بعدة مراحل خلال فترة الانتداب، وكان اسمه وقتذاك "الجيش المشرقي" وعدد أفراده لا يتجاوز اثني عشر ألفا إلى أن أصبح جيش الدولة السورية المستقلة عام 1948 وشارك في التاريخ نفسه في أولى الحروب بين العرب وإسرائيل.

ويتألف الجيش العربي السوري –الذي يخضع لإمرة القائد العام للجيش والقوات المسلحة وهو نفسه رئيس الدولة، ينوب عنه وزير الدفاع- من القوات البرية والبحرية والجوية.

ويبلغ عدد الجيش السوري -الذي يعتمد على العقيدة السوفياتية في القتال واللباس- قرابة مائتي ألف مقاتل وثلاثمائة ألف مجند ويصل عدده عند التعبئة إلى نحو ستمائة وخمسين ألف عسكري، يتوزعون في ثلاثة فيالق، الأول قيادته في دمشق والثاني قيادته في الزبداني والثالث قيادته في حلب.

والخدمة العسكرية في سوريا إلزامية لكل ذكر غير وحيد (له أشقاء ذكور من كلا الوالدين) تجاوز الثامنة عشرة من عمره. ومدة الخدمة الإلزامية ثمانية عشر شهرًا، أما المكلفون الذين لم ينجحوا في الصف الخامس من مرحلة التعليم الأساسي فتعتبر مدة خدمتهم الإلزامية واحدًا وعشرين شهرًا.

وعند وصول حزب البعث إلى الحكم في سوريا عام 1963 (ثورة الثامن من مارس) تغيرت تسمية الجيش لتصبح "الجيش والقوات المسلحة" بعد انضمام كافة الوحدات إلى هذه القيادة المركزية مثل الشرطة وحرس الحدود وقوات الأمن.

العلويون والجيش

تتمتع الطائفة العلوية (طائفة آل الأسد) باليد الطولى في الجيش حيث إن أغلبية كبار الضباط هم من هذه الطائفة، لكن أغلبية الجنود والمجندين هم من الطائفة السنية.

وشارك الجيش السوري -الذي يعتمد في تسليحه على روسيا وكوريا الشمالية وإيران- في عدد من المعارك والحروب على مر التاريخ أهمها:

- معركة ميسلون (ضد الجيش الفرنسي).

- حرب 1948 (ضد إسرائيل).

- حرب 1956 (بشكل جزئي ضد إسرائيل).

- حرب 1967 (ضد إسرائيل).

- حرب الاستنزاف (ضد إسرائيل).

- حرب 1973 (ضد إسرائيل).

- الحرب الأهلية اللبنانية لحفظ الأمن والاستقرار في لبنان ضمن قوات الردع العربية.

- تحرير بيروت 1982 (من العدو الإسرائيلي والمليشيات اللبنانية).

- حرب الخليج الثانية (ضد العراق لتحرير الكويت).

يذكر أن سوريا استعادت في حرب عام 1973 جزءا من مرتفعات الجولان في جنوب غرب البلاد التي احتلتها إسرائيل عام 1967، حيث أُنشئ خط وقف إطلاق النار في المنطقة التي تعد الجبهة الأكثر هدوءا بين جبهات المواجهة مع إسرائيل. وقد احتلت تركيا لواء إسكندرون التابع للأراضي السورية لكن ذلك لم يؤد إلى نشوء صراع مسلح بين البلدين حول هذه القضية.

وخرج نحو عشرين ألف جندي سوري من لبنان في 27 من أبريل/نيسان عام 2005 عقب اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري بعد أكثر من ثلاثة عقود أمضوها في لبنان ليكون بذلك هؤلاء آخر الجنود الذين يخدمون خارج البلاد.

وخلال سبعة أشهر من الثورة السورية شهد الجيش العربي السوري انشقاقات كبيرة احتجاجا على قمع المتظاهرين الذين بلغ عدد القتلى بينهم أكثر من ثلاثة آلاف.

وقد شكل المنشقون منه كيانا عسكريا سموه "الجيش السوري الحر"، وبدؤوا مواجهات مع الجيش والأمن ومن يعرفون بالشبيحة.[3].

انظر ايضا

المصادر

وصلات خارجية

قراءات إضافية

  • Kenneth M. Pollack, Arabs at War: Military Effectiveness 1948-91, University of Nebraska Press, Lincoln and London, 2002, and Pollack's book reviewed in International Security, Vol. 28, No.2.
  • History of the Syrian Arab Army: prussianization of the Arab Army, the Arab Revolt of 1916-1918, and the cult of nationalization of Arabs in the Levant after World War I, Infantry Magazine, Nov-Dec 2005


الجيوش العربية

الجيش المصري - الجيش السوري - الجيش الاماراتي - الجيش السعودي - الجيش التونسي - الجيش الجزائري - الجيش السوداني - الجيش المغربي - الجيش الموريتاني - الجيش العراقي - الجيش الفلسطيني - الجيش اليمني - الجيش الليبي - الجيش اللبناني - الجيش البحريني - الجيش القطري - الجيش الكويتي- الجيش الاردني