التعليم في مصر

صبية مصريون يقرئون

ينقسم التعليم في مصر إلى قسمين:

-الأول وهو التعليم الاساسى وينقسم إلى ثلاث مراحل: المرحلة الإبتدائية وتتكون من ست سنوات دراسية. المرحلة الاعدادية وتتكون من ثلاث سنوات دراسية. المرحلة الثانوية وتتكون من ثلاث مراحل دراسية.

-الثاني وهو التعليم العالي ويتكون من: الدراسة الجامعية لمرحة البكالوريوس. الدراسة الجامعة لشهادة الماجستير. الدراسة الجامعية لشهادة الدكتوراة.

وتشرف وزارة التربية والتعليم على مراحل التعليم الاساسى. كما تشرف وزارة التعليم العالي على مراحل التعليم الجامعى.

نظام التعليم في مصر

حفل الملك فاروق لأوائل الكليات المصرية.
FIAV 110110.svg علم مصر (1984-الحاضر) النسبة: 2:3

أنواع المدارس

المدارس الحكومية

عموماً تقسم المدارس الحكومية إلى نوعين

    • مدارس تدرس عبر اللغة العربية : تدرس مناهج التعليم الحكومية عبر استخدام اللغة العربية
    • مدارس تجريبية : تقدم مناهج التعليم الحكومية عبر اللغة الأنجليزية بالإضافة إلى تدريس اللغة الفرنسية. 172[1].

المدارس الخاصة

عموماً تقسم المدراس الخاصة إلى ثلاثة أنواع :

    • مدارس عادية : تدرس مناهج مشابة لمناهج الحكومية لكن بالعادة ماتهتم بالطالب أكثر من المدارس الحكومية نظراً للدعم المالي الموجود
    • مدارس لغوية : تدرس مناهج مشابة لمناهج الحكومية لكن باللغة الإنجليزية بالإضافة إلى تدريس اللغتين الفرنسية و الألمانية.
    • مدارس دينية : تستمد هذه المدارس الدعم من جماعة الأخوان المسلمون وعاد ما تكون في الجزء الغربي من الدلتا. وتختلف المناهج المقدمة في هذه المدارس عما يقدم في المدارس الأزهرية المدعومة من الحكومة.


التعليم الأساسي

التعليم الثانوي

نظام التعليم الأزهري

يدار النظام التعليمي في الأزهر عبر المجلس الأعلى لمعهد الأزهر ، وهي مستقلة بذاتها عن وزارة التعليم المصرية ، و تراقب عن طريق رئيس الوزراء المصري.

تسمى مدراس الأزهر عادة ب"المعاهد" وتتضمن المراحل الآتية : الإبتدائية ، الإعدادية و الثانوية . في هذه المعاهد تدرس الحقول الغير دينية إلى درجة معينة لكن ليست كما هي مكثفة في التعليم الحكومي. جميع الطلاب في هذه المعاهد مسلمون و يفصل ما بين الطلاب والطالبات في المراحل الدراسية الإعدادية والثانوية الأزهرية. وتنتشر المعاهد الأزهرية في جميع أنحاء مصر و خاصة في الآرياف ، كما يستطيع الطالب مكمل المرحلة الثانوية الأزهرية إكمال التعليم الجامعي في جامعة الأزهر.

نظام التعليم العالي

يوجد في مصر نوعين من المعاهد للتعليم العالي وهي إما معاهد خاصة أو معاهد عامة. ويعتبر التعليم العالي العام في مصر مجاناً ماعدا دفع مبلغ معين للتسجيل. في الناحية الأخرى ، المعاهد الخاصة المصرية مكلفة للغاية مقارنة للدخل الفرد في مصر. بببب من أهم الجامعات المصرية الحكومية

من أشهر الجامعات المصرية الخاصة


انظر أيضا

المصادر

  1. ^ تلتعليم في مصر. وكيبيديا العربية: (2007).