وليام دايس

(تم التحويل من William Dyce)
الملك لير والأحمق في العاصفة

البروفسور وليام دايس William Dyce FRSE RSA RA ( /ds/؛ أبردين 19 سبتمبر 1806 – 14 فبراير 1864)، هو فنان اسكتلندي متميز، لعب دوراً بارزاً في تأسيس التعليم الفني الحكومي في المملكة المتحدة، مما يجعله الأب الحقيقي لمنظومة مدارس جنوب كنسينگتن.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

وُلد في 19 سبتمبر 1806 في 48 ماريشال ستريت[1] في أبردين، ابناً لدكتور وليام دايس من فوتهل وكتلهل (1770–1835) ومارگرت شارلمرز من وستبرن (1776–1856). عمه هو الجنرال ألكسندر دايس (ت. 1834). أخاه الأكبر هو البرفسور روبرت دايس.[2]

بدأ دايس حياته الأكاديمية في مدرس الأكاديمية الملكية، ثم سافر إلى روما لأول مرة عام 1825. وهو هناك، درس أعمال تيتان وپوسين. عاد إلى روما عام 1827، ليبقى هذه المرة سنة ونصف، وخلال تلك الفترة يبدو أنه تعرف على الرسام الألماني الناصري فريدريش اوفربك. بعد هذه الرحلات، أقام عدة سنوات في ادنبره. وساعد نفسه في البداية برسم الپورتريهات، لكنه سرعان ما تناول موضوعات فنية أخرى، خاصة الموضوعات الدينية التي يفضلها.

أُسندت إليه مسئولية مدرسة التصميم في اندبره، ثم دُعي إلى لندن، حيث استقر هناك، ليباشر مدرسة التصميم الحكومية حديثة التأسيس، التي أصبحت لاحقاً الكلية الملكية للفن. قبل أن يتولى هذا المنصب عام 1838 ابعتث هو وزميل له لزيارة فرنسا وألمانيا للاستفتسار عن تصميم التعليم هناك وتحضير تقرير. ترك المدرسة عام 1843، ليتمكن من الرسم مرة أخرى، لكنه ظل عضواً في مجلس المدرسة.[3] الأفكار التي تحولت في العقد التالي إلى "منظمة جنوب كنسينگتن" التي سيطرت على التعليم الفني الإنگليزي لبقية القرن كانت ترجع في أصولها لأعمال دايس.

رغم شهرته المحدودة في هذا، إلا أن دوره لا يمكن انكاره، كمؤسس لجمعية موتيت (1840–1852)، التي سعت للمضي في ترميم والاستخدام الطقسي لأعمال الكنيسة التي كانت مهملة لفترة طويلة. اشتهر كعازف أورگ متقدر، وذاعت شهرته أيضاً لتأليفه بعض الأعمال الموسيقية (غير موثقة).

توفي دايس في ستريتهام، سري في 14 فبراير 1864. دُفن في ساحة كنيسة سانت ليوناردز في ستريتهام. كما يوجد له نصباً على قبر والديه في ساحة كنيسة سانت نيكولاس في يونيون سترين في أبردين،[4] وهناك شارع باسمه في ستريتهام- وليام دايس ميوز.[5]


مجموعات

أكثر لوحاته شهرة في يومنا هذا هي التي تضمنت أفق الواجهة البحرية المفصلة بشكل استثنائي لخليج پگول في كنت، والموجودة حالياً في معرض تات. العمل الغير نمطي والمسمى خليج پگول، كنت- اعادة تجميع 5 أكتوبر 1858، والذي كان معروضاً في المعرض السنوي للأكاديمية الملكية عام 1860.[6]

أكبر مجموعة لأعمال وليام دايس محفوظة في معرض أبردين للفن، اسكتلندا.

جصيات وستمنستر

سانت جوزيف لوليام دايس (1806–1864)
عودة الملك أرثر
فرسان المائدة المستديرة يغادرون سعياً للقدح المقدس

لاحقاً، عاد دايس إلى لوحات-الفريسكو، وأُختير لتنفيذ سلسلة لوحات جدارية في قصر وستمنستر حديث الانشاء.[7] استعداداً للعمل في وستمنستر، عاد لإيطاليا عام 1945-47، لرصد تقنيات الفريسكو المستخدمة هناك. كان معجب بشكل خاص بفريسكو پنتوريكيو في مكتبة پيتشولوميني في سيينا، وبأعمال پروجينو.


تم تكليفه بتزيين غرفة ملابس الملكة في القصر. اختار الأساطير الأرثرية موضوعاً له.[8]

كان يعمل على الفريسكو في وستمنستر عندما انهار، ثم توفي لاحقاً بمنزله في ستريتهام يوم 14 فبراير 1864. دُفن في كنيسة سانت ليونارد، ستريتهام. نافورة المياه المقاربة، صممها دايس على الطراز القوطي الجديد، والتي كرسها الرعية لاحقاً خصيصاً له.

العائلة

عام 1850 تزوج جين بيكرتن براند (ت. 1885).

ابن أخته هو المهندس وليام دايس كاي، [9] وابنة أخته هي مرديث جميما براون.

المصادر

  1. ^ Aberdeen Post Office Directory 1824
  2. ^ BIOGRAPHICAL INDEX OF FORMER FELLOWS OF THE ROYAL SOCIETY OF EDINBURGH 1783 – 2002 (PDF). The Royal Society of Edinburgh. July 2006. ISBN 0 902 198 84 X.
  3. ^ Frayling, Christopher, The Royal College of Art: One Hundred and Fifty Years of Art and Design, pp. 17–22, 1987, Barrie & Jenkins, London, ISBN 0-7126-1820-1
  4. ^ http://www.findagrave.com/cgi-bin/fg.cgi?page=gr&GRid=134721243
  5. ^ https://www.google.co.uk/maps/place/William+Dyce+Mews,+London+SW16+6AW/@51.427862,-0.1339587,17z/data=!3m1!4b1!4m2!3m1!1s0x48760683a9059dab:0xb514ef3bb2a76c9f
  6. ^ Tate Gallery
  7. ^ The complex history surrounding the decoration is best summarized by T. S. R. Boase, The Decorations of the New Palace of Westminster 1841–1863, in: Journal of the Warburg and Courtauld Institutes 17:1954, pp. 319–358.
  8. ^ "The Legend of King Arthur". UK Parliament. Retrieved 5 June 2012.
  9. ^ http://www.scottisharchitects.org.uk/architect_full.php?id=404238

وصلات خارجية