پروجكتور

(تم التحويل من Projector)
جهاز عرض من صناعة شركة أيسر، 2012

إن جهاز العرض أو جهاز عرض الصور أو پروجكتور إنگليزية: Projector هو جهاز بصري يعرض صورة (أو صور متحركة) على سطح ما، وعادةً ما يكون شاشة عرض. تُنشئ معظم أجهزة العرض صورة عن طريق تسليط الضوء من خلال عدسة شفافة صغيرة، ولكن بعض الأنواع الأحدث من أجهزة العرض يمكنها عرض الصورة مباشرةً، باستخدام الليزر. إن العرض الشبكي الافتراضي، أو جهاز العرض الشبكي، هو جهاز عرض يعرض صورة مباشرة على الشبكية بدلاً من استخدام شاشة عرض خارجية.

النوع الأكثر شيوعاً من أجهزة العرض المستخدمة اليوم هو جهاز عرض الڤيديو. أجهزة عرض الڤيديو هي بدائل رقمية لأنواع سابقة من أجهزة العرض مثل جهاز عرض شرائح (مسلاط نافذ) وجهاز العرض العلوي. تم استبدال هذه الأنواع السابقة من أجهزة العرض في الغالب بأجهزة عرض فيديو رقمية طوال فترة التسعينيات وأوائل القرن الحادي والعشرين، ولكن لا تزال أجهزة العرض التناظرية القديمة مستخدمة في بعض الأماكن. أما أحدث أنواع أجهزة العرض فهي أجهزة العرض المحمولة تستخدم الليزر أو الليدات لعرض الصور. من الصعب رؤية صورهم المعروضة إذا كان هناك الكثير من الضوء المحيط.

تستخدم السينما أنواعاً من أجهزة العرض تسمى أجهزة عرض الأفلام، ويتم استبدالها في الغالب بأجهزة عرض فيديو للسينما الرقمية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أنواع أجهزة العرض المختلفة

يمكن تقسيم أجهزة العرض إلى ثلاث فئات، بناءً على نوع الإدخال. كانت بعض أجهزة العرض المدرجة قادرة على إسقاط عدة أنواع من المدخلات. على سبيل المثال: تم تطوير أجهزة عرض الفيديو بشكل أساسي لإسقاط الصور المتحركة المسجلة مسبقاً، ولكنها تُستخدم بانتظام للصور الثابتة في العروض التقديمية پورپوينت ويمكن توصيلها بسهولة بكاميرا ڤيديو للإدخال في الزمن الفعلي. اشتهر المصباح بإسقاط الصور الثابتة، ولكنه كان قادراً على عرض الصور المتحركة من الشرائح الميكانيكية منذ اختراعه وربما كان في ذروة شعبيته عند استخدامه في عروض أعمال فانتسمگوريا لعرض صور متحركة للأشباح.


الزمن الحقيقي

الصور الثابتة

الصور المتحركة

التاريخ

ربما كان هناك عدد متوسط من أنواع أجهزة العرض الأخرى غير الأمثلة الموضحة أدناه، ولكن الأدلة شحيحة وغالباً ما تكون التقارير غير واضحة حول طبيعتها. لم يقدم المتفرجون دائماً التفاصيل اللازمة للتمييز بين لعبة الظل وجهاز العرض (الفانوس) على سبيل المثال. لم يفهم الكثيرون طبيعة ما رأوه وقليل منهم شاهدوا وسائط أخرى مماثلة. غالباً ما كانت تُقدم أجهزة العرض أو يُنظر إليها على أنها سحر أو حتى كتجارب دينية، مع عدم رغبة معظم مشغلو أجهزة العرض في مشاركة أسرارهم. يلخص جوزيف نيدهام بعض أمثلة أجهزة العرض المحتملة من الصين في سلسلة كتبه التي صدرت عام 1962 بعنوان العلم والحضارة في الصين.[1]

من قبل التاريخ وحتى 1100 CE

خيال الظل

مقال رئيسي: خيال الظل

من المحتمل أن تكون أجهزة عرض الصور قد صُنعت بطريقة بدائية برسم الظل التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ. لا يتضمن عرض الظل عادةً جهاز عرض، ولكن يمكن اعتباره خطوة أولى في تطوير أجهزة العرض. كما تطورت إلى أشكال أكثر دقة من دمى الظل في آسيا، حيث لها تاريخ طويل في إندونيسيا (السجلات المتعلقة بـ وياڠ منذ 840 م) وماليزيا وتايلاند وكمبوديا والصين (السجلات من حوالي 1000 م) والهند ونيبال.

الحجرة المظلمة

توضح الكاميرا ذات الثقب مبدأ الحجرة المظلمة: تمر أشعة الضوء من جسم ما عبر ثقب صغير لتكوين صورة معكوسة.
تأثير الحجرة المظلمة القديم الذي تسبب فيه ثقب السهام في قلاع بيلينزونا

تتشارك أجهزة العرض بتصميمها الأولي مع آلات التصوير في الحجرة المظلمة. فالحجرة المظلمة هي ظاهرة بصرية طبيعية تحدث عندما يتم عرض صورة مشهد على الجانب الآخر من الشاشة (أو على سبيل المثال جدار) من خلال ثقب صغير في تلك الشاشة لتشكيل صورة مقلوبة (من اليسار إلى اليمين ومعكوسة) على سطح مقابل الفتحة. وأقدم سجل معروف لهذا المبدأ هو وصف للفيلسوف الصيني الهاني موزي (حوالي 470 إلى حوالي 391 قبل الميلاد). أكد موزي بشكل صحيح أن صورة الحجرة المظلمة مقلوبة لأن الضوء ينتقل بخطوط مستقيمة.

في أوائل القرن الحادي عشر، وصف الفيزيائي العربي ابن الهيثم (الحسن ابن الهيثم) التجارب الضوئية من خلال فتحة صغيرة في حجرة مظلمة وأدرك أن ثقباً أصغر يوفر صورة أكثر وضوحاً.

يعود استخدام العدسة في فتح الجدار أو النافذة المغلقة لغرفة مظلمة إلى حوالي عام 1550. انقسم التاريخ المشترك للكاميرا وجهاز العرض بشكل أساسي مع إدخال الفانوس السحري في النصف الأخير من القرن السابع عشر مئة عام.قالب:Original research? تعمل الحجرة المظلمة في الغالب كأداة مساعدة للرسم على شكل خيام وصناديق وتم تكييفها في التصوير الفوتوغرافي آلة التصوير في العقود الأولى من القرن التاسع عشر.

المرآة السحرية الصينية

أقدم الأشياء المعروفة التي يمكنها عرض الصور هي المرآة السحرية الصينية. تعود أصول هذه المرايا إلى عهد أسرة هان الصينية (206 ق.م. - 24 م.)[2] كما وجدت أيضاً في اليابان. كانت المرايا مصبوبة من البرونز مع نقش في الخلف وملغم زئبقي موضوع على الواجهة المصقولة. يُرى النمط الذي يظهر على ظهر المرآة في العرض عندما ينعكس الضوء من المقدمة المصقولة على الحائط أو أي سطح آخر. لا يمكن تمييز أي أثر للنمط على السطح العاكس بالعين المجردة، ولكن يتم إدخال تموجات دقيقة على السطح أثناء عملية التصنيع وتسبب الأشعة المنعكسة للضوء في تشكيل النموذج.[3] من المحتمل جداً أن تكون عملية عرض الصور عبر الرسومات أو النصوص على سطح المرايا سابقة للفن القديم للمرايا السحرية، ولكن لا يتوفر دليل واضح على ذلك.

الفوانيس الدوارة

تُعرف الفوانيس الدوارة بالصين باسم "مصباح الخيل المهرول" [走馬燈] بالمعنى الحرفي منذ ما قبل 1000 م. مصباح الحصان المهرول عبارة عن فانوس سداسي أو مكعب أو دائري يحتوي من الداخل على صور ظلية مقطوعة متصلة بعمود مع مروحة ريشة ورقية في الأعلى، يتم تدويرها بواسطة الهواء الساخن المتصاعد من المصباح. تُعرض الصور الظلية على الجوانب الورقية الرقيقة للفانوس ويبدو أنها تطارد بعضها البعض. أظهرت بعض الإصدارات بعض الحركة الإضافية في الرؤوس و/أو القدمين و/أو أيدي الشخصيات من خلال توصيلها بسلك حديدي دقيق بطبقة داخلية إضافية يتم تشغيلها بواسطة سلك حديدي متصل بشكل عرضي.[4] عادةً ما يُظهر المصباح صوراً للخيول وراكبي الخيول.

عُرفت الفوانيس المماثلة في فرنسا باسم "المصباح الحي" (المصباح المشرق أو الفانوس الحي) في العصور الوسطى والفانوس الدوار منذ القرن الثامن عشر. تم وصف الاختلاف المبكر في عام 1584 من قبل جان پريڤو في كتيّبه الثماني الجزء الأول من الاختراعات اللطيفة والماهرة. في "الفانوس" الخاص به، تم وضع أشكال مقطوعة لجيش صغير على منصة خشبية يتم تدويرها بواسطة مروحة من الورق المقوى فوق شمعة. تلقي الأشكال بظلالها على ورق شفاف مزيت على السطح الخارجي للفانوس. واقترح الانتباه بشكل خاص إلى أن تبدو الأشكال مفعمة بالحيوية: بالخيول التي ترفع أرجلها الأمامية كما لو كانت تقفز وجنوداً بسيوف مرسومة، وكلب يطارد أرنب، إلى آخره. وفقاً لـ پريڤو، كان الحلاقون ماهرين في هذا الفن وكان من الشائع رؤية هذه الفوانيس الليلية في نوافذ متاجرهم.

احتوت النسخة أكثر شيوعاً على الأشكال، التي تمثل عادةً كائنات غريبة أو شيطانية، على شريط شفاف. تم تدوير الشريط داخل أسطوانة بواسطة دافع دوار من الصفيح فوق شمعة. يمكن أن تكون الأسطوانة مصنوعة من الورق أو من الصفائح المعدنية المثقبة بأنماط زخرفية. ذكر ماتورن رنييه حوالي عام 1608 الجهاز في "Satire XI" كشيء يستخدمه الحلواني لتسلية الأطفال.[5]قارن رنييه ذاكرة فرس صغير بتأثير الفانوس بين الطيور والقرود والفيلة والكلاب والقطط والأرانب والثعالب والعديد من الوحوش الغريبة التي تطارد بعضها البعض.[6]

أشار جون لوك (1632-1704) إلى جهاز مشابه عندما نتساءل عما إذا كانت الأفكار تتشكل في أذهاننا على فترات منتظمة، "لا يختلف كثيراً عن الصور الموجودة داخل الفانوس، والتي تدور بفعل حرارة الشمعة. " تم استخدام الإنشاءات ذات الصلة كزينة عيد الميلاد في إنگلترة [7]وأجزاء من أوروبا. لا يشتمل النوع الشائع من الأجهزة الدوارة المرتبط بالضوء والظلال، ولكنه يستخدم ببساطة الشموع والدافع الدوار لتدوير منصة مع تماثيل خشبية صغيرة.

تستخدم معظم الإصدارات الكهربائية الحديثة من هذا النوع من الفوانيس جميع أنواع أشكال السيلوفان الشفافة الملونة والتي يتم عرضها عبر الجدران، وخاصة في دور الحضانة.

1100 إلى 1500

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المرايا المقعرة

يمكن أن تظهر الصورة الحقيقية المقلوبة لجسم منعكس بواسطة مرآة مقعرة في النقطة المحورية أمام المرآة.[8] لبناء جسم في أسفل مرآتين مقعرتين متعارضتين (عاكسات مكافئة) فوق بعضهما البعض، أعلى واحدة بها فتحة في وسطها، يمكن أن تظهر الصورة المنعكسة عند الفتحة على أنها خداع بصري ثلاثي الأبعاد مقنع للغاية.[9]

يرجع أقدم وصف للإسقاط باستخدام المرايا المقعرة إلى نص كتبه المؤلف الفرنسي جان دي مه في الجزء الخاص به من رومانسية الوردة (حوالي 1275).[10]كما تدعي نظرية تُعرف باسم أطروحة هوكني-فالكو أن الفنانين استخدموا إما مرايا مقعرة أو عدسات انكسارية لعرض الصور على قماشهم/ألواحهم كأداة مساعدة للرسم/ الطلاء منذ حوالي عام 1430 .[11]

يُعتقد أيضاً أن ربما تم استحضار بعض اللقاءات مع الأرواح أو الآلهة منذ العصور القديمة باستخدام مرايا (مقعرة).[12]

فانوس فونتانا

رسم جوڤاني فونتانا من حوالي عام 1420 لشخص يحمل فانوس يُظهر شيطاناً مجنحاً

حوالي عام 1420 قام الباحث والمهندس من ڤينسيا جوڤاني فونتانا بتضمين رسم لشخص يحمل فانوساً يعرض صورة شيطان في كتابه عن الأدوات الميكانيكية "Bellicorum Instrumentorum Liber".[13] يوضح النص اللاتيني "Apparentia nocturna ad terrorem videntium" (مظهر ليلي لإخافة المتفرجين)" الغرض منه، لكن معنى الأسطر الأخرى غير القابلة للفهم غير واضح. يبدو أن الفانوس يشتمل ببساطة على ضوء مصباح زيت أو شمعة تمر عبر علبة أسطوانية شفافة يتم رسم الشكل عليها لإبراز الصورة الأكبر، لذلك ربما لا يمكنها عرض صورة كما هو محدد بوضوح كما يوحي رسم فونتانا.

جهاز عرض صور ملائم من القرن الخامس عشر

في عام 1437 يُعتقد أن مؤلفاً إنسانياً إيطالياً وفناناً ومهندساً وشاعراً وكاهناً وعالماً لغوياً وفيلسوفاً وخبير تشفير ليون باتيستا ألبرتي ربما قد عرض صوراً مرسومة من صندوق صغير مغلق به ثقب صغير، ولكن من غير الواضح ما إذا كان هذا كان في الواقع جهاز عرض أو بالأحرى نوع من صناديق العرض مع صور شفافة مضاءة من الخلف ويمكن رؤيتها من خلال الفتحة.[14]

1500 إلى 1700

من القرن السادس عشر إلى أوائل القرن السابع عشر

يُعتقد أن ليوناردو دا ڤنشي قد امتلك فانوس عرض - مع عدسة مكثفة وشمعة ومدخنة - بناءً على رسم صغير من حوالي عام 1515.[15]

ادعى في الكتب الثلاثة للفلسفة الغامضة (1531-1533) هاينريش كورنليوس أگريپا أنه من الممكن عرض "صور مصطنعة أو حروف مكتوبة" على سطح القمر باستخدام أشعة القمر و"تكاثر صورها في الجو". غالباً ما أدى فيثاغورس هذه الحيلة.[16]

في عام 1589 نشر جامباتيستا ديلا پورتا عن الفن القديم لعرض الكتابة المعكوسة في كتابه ماجيا ناتورالس (السحر الطبيعي).[17][18]

يُعتقد أن المخترع الهولندي كورنيليس دربل، الذي يُرجح أنه مخترع المجهر، كان لديه نوع من أجهزة العرض التي استخدمها في العروض السحرية. في رسالة من عام 1608 وصف العديد من التحولات الرائعة التي قام بها والظهورات التي استدعى بواسطة اختراعه الجديد القائم على البصريات. تضمنت عمالقة نهضوا من الأرض وحركوا جميع أطرافهم بشكل حي.[19] وقد عُثر على الرسالة في أوراق صديقه كونستانتين هويگنز، والد المخترع المحتمل للفانوس السحري كريستيان هويگنز.

التلسكوب الشمسي

التلسكوب الشمسي شاينر كما هو موضح في كتابه Rosa Ursina sive Sol (1626-1630)

في عام 1612 كتب عالم الرياضيات الإيطالي بينيديتو كاستيلي إلى معلمه، عالم الفلك والفيزيائي والمهندس والفيلسوف وعالم الرياضيات الإيطالي گاليليو گاليلِيْ حول عرض صور للشمس من خلال تلسكوب (اخترع عام 1608) لدراسة البقع الشمسية المكتشفة حديثاً. كتب گاليلِيْ عن أسلوب كاستيلي للكاهن والفيزيائي والفلكي الألماني اليسوعي كريستوف شاينر.[20]

من عام 1612 إلى عام 1630 على الأقل، استمر كريستوف شاينر في دراسة البقع الشمسية وبناء أنظمة تلسكوبية جديدة للإسقاط الشمسي. أطلق على هؤلاء اسم "Heliotropii Telioscopici"، ثم استخدم لاحقاً التلسكوب الشمسي.[20]

المرآة المخفية

رسم توضيحي لمرآة كيرخر المخفية في كتابه عام 1645 Ars Magna Lucis et Umbrae

تضمنت الطبعة الأولى لعام 1645 من كتاب الباحث اليسوعي الألماني أثناسيوس كيرخر Ars Magna Lucis et Umbrae وصفاً لاختراعه، مرآة مخفية: نظام عرض بدائي مع تركيز العدسة والنصوص أو الصور المرسومة على مرآة مقعرة تعكس ضوء الشمس، وهي مخصصة في الغالب للاتصال لمسافات طويلة. لكنه رأى قيوداً في زيادة الحجم وتناقص الوضوح على مسافة طويلة وأعرب عن أمله في أن يجد شخص ما طريقة لتحسين ذلك.[21]وقد اقترح كيرخر أيضاً عرض الذباب الحي ودمى الظل من سطح المرآة.[22]لقد كان الكتاب مؤثراً للغاية وألهم العديد من العلماء، ومنهم على الأرجح كريستيان هويگنز الذي اخترع الفانوس السحري. يُنسب إلى كيرخر في كثير من الأحيان باعتباره مخترع الفانوس السحري، على الرغم من أنه في طبعته عام 1671 من Ars Magna Lucis et Umbrae، نسب كيرخر لنفسه الفضل إلى عالم الرياضيات الدنماركي توماس راسموسن ڤالخنستن في الفانوس السحري، والذي اعتبره كيرخر تطوراً إضافياً لنظام العرض الخاص به.[23][24]

على الرغم من أن أثناسيوس كيرخر ادعى أن المرآة المخفية هي اختراعه الخاص وكتب أنه لم يقرأ أي شيء من هذا القبيل،[24] وقد اقتُرح أن لوحة رامبرانت عام 1635 لـ "وليمة بلشاصر" تصور إسقاط (عرض) لمرآة مخفية مع كتابة يد الله بالحروف العبرية على سطح مرآة مغبرة.[25]

في عام 1654، استخدم عالم الرياضيات اليسوعي البلجيكي أندريه تاكيه أسلوب كيرخر لإظهار رحلة المبشر اليسوعي الإيطالي مارتينو مارتيني من الصين إلى بلجيكا.[26] يُذكر أحياناً أن مارتيني حاضر في جميع أنحاء أوروبا بفانوس سحري ربما يكون قد استورده من الصين، لكن لا يوجد دليل على استخدام أي شيء آخر غير تقنية كيرخر.

الفانوس السحري

بحلول عام 1659 قام العالم الهولندي كريستيان هويگنز بتطوير الفانوس السحري، والذي يستخدم مرآة مقعرة لتعكس وتوجيه أكبر قدر ممكن من ضوء المصباح من خلال لوح صغير من الزجاج كانت الصورة التي ستُعرض عليها، وبعد ذلك إلى عدسة التركيز في مقدمة الجهاز لعرض الصورة على الحائط أو الشاشة (استخدم جهاز هويگنز في الواقع عدستين إضافيتين). لم ينشر أو يبرهن علناً عن اختراعه لأنه اعتقد أنه بسيط جداً وكان يخجل منه.

أصبح الفانوس السحري وسيلة شائعة جداً للترفيه والأغراض التعليمية في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر. تضاءلت هذه الشعبية بعد ظهور السينما في تسعينيات القرن التاسع عشر. ظل الفانوس السحري وسيلة شائعة حتى بدأ استخدام جهاز عرض الشرائح على نطاق واسع خلال الخمسينيات من القرن الماضي.

1700 إلى 1900

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المجهر الشمسي

شريحة مجهر كارپنتر ووستلي الشمسي "بذكر وأنثى، اليعسوب ذي الجناح المدخن" (حوالي 1850)

قبل سنوات قليلة من وفاته في عام 1736 ورد أن الفيزيائي البولندي الألماني الهولندي دانيال گابرييل فارنهايت قد بنى مجهراً شمسياً، والذي كان في الأساس مزيجاً من المجهر المركب مع عرض للحجرة المظلمة. احتاج إلى ضوء الشمس الساطع كمصدر للضوء لإبراز صورة مكبرة واضحة للأجسام الشفافة. قد يكون الطبيب الألماني يوهان ناثانيال ليبيركون قد شاهد أداة فهرنهايت، حيث قدم الأداة في إنگلترة، حيث قام أخصائي العيون جون كف بتحسينها باستخدام أنبوب بصري ثابت ومرآة قابلة للتعديل.[27]في عام 1774 ، قدم صانع الأدوات الإنگليزي بنجامين مارتن "مجهر الطاقة الشمسية Opake" من أجل العرض الموسع للأشياء غير الشفافة. مدعياً:

لا يقوم مجهر Opake بتكبير المظهر أو الحجم الطبيعي للأشياء من كل نوع فحسب، بل يُلقي في نفس الوقت مثل هذه الكمية من الأشعة الشمسية عليها، مما يجعل كل ألوانها تبدو أكثر إشراقاً وأطول من العين المجردة؛ وأجزائها - بحيث يتم توسيعها وتمييزها على شاشة ثابتة، بحيث لا يتم عرضها فقط بأكبر درجة، ولكن يمكن تصويرها بواسطة أي يد ماهرة."[28]

أجهزة العرض الغير شفافة (المعتمة)

عرض هنري مورتون كما هو موضح في L'art des projections لفرانسوا موينيو (1872)

أظهر عالم الرياضيات والفيزياء والفلك والمنطق والمهندس السويسري ليونارد أويلر جهاز عرض معتم، يُعرف الآن باسم جهاز عرض ضوئي يعطي صوراً لأجسام معتمة، حوالي عام 1756. يمكنه عرض صورة واضحة للصور المعتمة والأجسام (الصغيرة).[29] يُعتقد أن العالم الفرنسي جاك شارل اخترع "ميگاسكوپ" مشابه في عام 1780. وقد استخدمه في محاضراته.[30] حوالي عام 1872 استخدم هنري مورتون جهاز عرض غير شفاف في العروض التوضيحية لجماهير ضخمة، على سبيل المثال في دار أوبرا فيلادلفيا التي يمكن أن تستوعب 3500 شخص. لم يُستخدم بالآلة الخاصة به مكثفاً أو عاكساً، ولكن استُخدم مصباح أوكسيهيدروجين بالقرب من الجسم من أجل عرض صور ضخمة وواضحة.[31]

الكاميرا الشمسية

انظر المقال الرئيسي: Solar camera

تُعرف الكاميرا الشمسية، على الرغم من أنها مكبرة شمسية، بأنها تطبيق فوتوغرافي للميكروسكوب الشمسي واختراع لاحق لمكبر الحجرة المظلمة، وقد تم استخدامها في الغالب بواسطة مصوري الصور الشخصية وكمساعد لفناني الپورتريه، في منتصف القرن التاسع عشر وحتى أواخره[32]لإجراء تكبيرات فوتوغرافية من الصور المعكوسة باستخدام الشمس كمصدر قوي للضوء بما يكفي لعرض المواد الفوتوغرافية منخفضة الحساسية المتوفرة في ذلك الوقت. تم استبداله في ثمانينيات القرن التاسع عشر عندما تم تطوير مصادر الضوء الأخرى، بما في ذلك المصباح المتوهج، لتكبير الغرفة المظلمة وأصبحت المواد أكثر حساسية للصور من أي وقت مضى.[33][34]

20th century to present day

الرسم بالإسقاط على السطح الخارجي للمبنى

في أوائل وأواسط القرن العشرين، تم إنتاج أجهزة عرض غير شفافة منخفضة التكلفة وتسويقها على أنها لعبة للأطفال. غالباً ما كان مصدر الضوء في أجهزة الإسقاط المعتمة لأضواء المسارح الأولية، مع ظهور المصابيح الكهربائية المتوهجة ومصابيح الهالوجين في وقت لاحق. لا يزال يتم تسويق Episcopes كأدوات تكبير للفنانين للسماح بتتبع الصور على الأسطح مثل قماش الرسم.

في أواخر الخمسينيات وأوائل الستينيات من القرن الماضي، بدأ استخدام جهاز العرض العلوي على نطاق واسع في المدارس والشركات. تم استخدام أول جهاز عرض علوي لأعمال تحديد الشرطة. استخدم لفافة السيلوفان على مرحلة 9 بوصات مما يسمح بتمايل خصائص الوجه عبر المسرح. كان الجيش الأمريكي في عام 1945 أول من استخدمه بكميات كبيرة للتدريب مع انتهاء الحرب العالمية الثانية.

من الخمسينيات إلى التسعينيات من القرن الماضي جهاز عرض شرائح كانت أجهزة المسلاط النافذ لشرائح الأفلام الفوتوغرافية الإيجابية مقاس 35 مم شائعة في العروض التقديمية وكشكل من أشكال الترفيه؛ كان أفراد العائلة والأصدقاء يتجمعون أحياناً لمشاهدة عروض الشرائح، وعادةً ما تكون رحلات الإجازات.[35]

من السبعينيات إلى التسعينيات تضمنت أجهزة عرض معقدة متعددة الصور، مخصصة عادةً للتسويق أو الترويج أو خدمة المجتمع أو العروض الفنية، وتستخدم شرائح 35 مم وشفافية 46 مم (فيلم معكوش) يُسقط بواسطة جهاز عرض شرائح مفرد أو متعدد على شاشة واحدة أو أكثر بالتزامن مع موسيقى تصويرية تعليق صوتي و/أو مسار موسيقى يتم التحكم فيه بواسطة شريط إشارة نبضية أو كاسيت. تُعرف عمليات إنتاج الصور المتعددة أيضاً باسم عروض الشرائح المتعددة الصور، عروض الشرائح وdiaporamas وهي شكل محدد من الوسائط المتعددة أو الإنتاج السمعي-البصري.

تم تسويق الكاميرات الرقمية بحلول عام 1990، وفي عام 1997 تم تحديث مايكروسوفت پورپوينت ليشمل ملفات الصور،[36] تسريع الانتقال من الشرائح مقاس 35 مم إلى الصور الرقمية، وبالتالي أجهزة العرض الرقمية، في علم التربية والتدريب.[37]وقد توقف إنتاج جميع أجهزة عرض الشرائح Kodak Carousel في عام 2004،[38]وفي عام 2009 توقف تصنيع وإنتاج فيلم كودا كروم.[39]

في الثقافة الشعبية

في السلسلة الأولى من مسلسل ماد من تقدم الحلقة الأخيرة عرض بطل الرواية Don Draper (عبر جهاز عرض شرائح) لخطة تسويق حامل شرائح كوداك على شكل "دائري".[35]

انظر أيضاً

ملاحظات ومراجع

  1. ^ Needham, Joseph. Science and Civilization in China, vol. IV, part 1: Physics and Physical Technology (PDF). pp. 122–124. Archived (PDF) from the original on 2017-07-03.
  2. ^ Mak, Se-yuen; Yip, Din-yan (2001). "Secrets of the Chinese magic mirror replica". Physics Education. 36 (2): 102–107. Bibcode:2001PhyEd..36..102M. doi:10.1088/0031-9120/36/2/302.
  3. ^ "Oriental magic mirrors and the Laplacian image" Archived 2014-12-19 at the Wayback Machine by Michael Berry, Eur. J. Phys. 27 (2006) 109–118, DOI: 10.1088/0143-0807/27/1/012
  4. ^ Yongxiang Lu (2014-10-20). A History of Chinese Science and Technology, Volume 3. pp. 308–310. ISBN 9783662441633. Archived from the original on 2016-10-22.
  5. ^ Laurent Mannoni Le grand art de la lumiere et de l'ombre (1995) p. 37-38
  6. ^ "Les satyres et autres oeuvres de regnier avec des remarques". 1730.
  7. ^ S. Alexander Locke's Lantern in Mind (1929)
  8. ^ skullsinthestars (17 April 2014). "Physics demonstrations: The Phantom Lightbulb". Archived from the original on 18 January 2017.
  9. ^ "PhysicsLAB: Demonstration: Real Images". Archived from the original on 2017-02-02.
  10. ^ "Rose -". Archived from the original on 2016-09-16.
  11. ^ "Art Optics -". Archived from the original on 2016-09-11.
  12. ^ Ruffles, Tom (2004-09-27). Ghost Images: Cinema of the Afterlife. pp. 15–17. ISBN 9780786420056. Archived from the original on 2017-11-07.
  13. ^ Fontana, Giovanni (1420). "Bellicorum instrumentorum liber". p. 144. Archived from the original on 2016-09-18.
  14. ^ "Camera Obscura - Encyclopedia". Archived from the original on 2016-10-22.
  15. ^ "The History of The Discovery of Cinematography - 1400 - 1599". Archived from the original on 2018-02-09. {{cite web}}: |archive-date= / |archive-url= timestamp mismatch; 2013-22-06 suggested (help)
  16. ^ Agrippa (1993). Three Books of Occult Philosophy. ISBN 9780875428321. Archived from the original on 2017-09-21.
  17. ^ "Archived copy". Archived from the original on 2017-07-21. Retrieved 2017-09-19.{{cite web}}: CS1 maint: archived copy as title (link)
  18. ^ https://archive.org/details/naturalmagick00port/page/356
  19. ^ Drebbel, Cornelis (1608). "brief aan Ysbrandt van Rietwijck" (PDF) (in Dutch). Archived (PDF) from the original on 2016-10-05.{{cite web}}: CS1 maint: unrecognized language (link)
  20. ^ أ ب Whitehouse, David (2004). The Sun: A Biography. ISBN 9781474601092. Archived from the original on 2016-10-05.
  21. ^ Kircher, Athanasius (1645). Ars Magna Lucis et Umbrae. p. 912. Archived from the original on 2017-09-12.
  22. ^ Gorman, Michael John (2007). Inside the Camera Obscura (PDF). p. 44. Archived (PDF) from the original on 2017-12-22.
  23. ^ Rendel, Mats. "about Athanasius Kircher". Archived from the original on 2008-02-20.
  24. ^ أ ب Rendel, Mats. "About the Construction of The Magic Lantern, or The Sorcerers Lamp". Archived from the original on 2016-03-27.
  25. ^ قالب:Cite publication
  26. ^ "De zeventiende eeuw. Jaargang 10" (in Dutch and Latin). Archived from the original on 2017-09-04.{{cite web}}: CS1 maint: unrecognized language (link)
  27. ^ S. Bradbury (2014). The Evolution of the Microscope. pp. 152–160. ISBN 9781483164328. Archived from the original on 2017-01-16.
  28. ^ Martin, Benjamin (1774). The Description and Use of an Opake Solar Microscope. Archived from the original on 2017-08-01.
  29. ^ Euler, Leonhard (1773). Briefe an eine deutsche Prinzessinn über verschiedene Gegenstände aus der Physik und Philosophie - Zweyter Theil (in German). pp. 192–196. Archived from the original on 2017-01-16.{{cite book}}: CS1 maint: unrecognized language (link)
  30. ^ Instruments and the Imagination. 2014. ISBN 9781400864119. Archived from the original on 2017-01-16. {{cite book}}: Cite uses deprecated parameter |authors= (help)
  31. ^ Moigno's, François (1872). L'art des projections. Archived from the original on 2018-02-09.
  32. ^ David A. Woodward, of Baltimore, Maryland, "Solar Camera", Specification forming part of Letters Patent No. 16,700, dated February 24, 1857 Reissue No. 2,311, dated July 10, 1866, via Luminous_Lint
  33. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة :0
  34. ^ Hannavy, John (2013-12-16). Hannavy, John (ed.). Encyclopedia of Nineteenth-Century Photography. doi:10.4324/9780203941782. ISBN 9780203941782.
  35. ^ أ ب Irene V. Small, "Against Depth: Looking at the surface through the Kodak Carousel" in Kaganovsky, L., Goodlad, L. M. E., Rushing, R. A. (2013). Mad Men, Mad World: Sex, Politics, Style, and the 1960s. United Kingdom: Duke University Press.
  36. ^ Gaskins, R. (2012). Sweating Bullets: Notes about Inventing PowerPoint. United States: Vinland Books.
  37. ^ Kohl, Allan T. “Revisioning Art History: how a century of change in imaging technologies helped to shape a discipline.” (2012)
  38. ^ The Routledge Companion to Media Technology and Obsolescence. (2018). United Kingdom: Taylor & Francis.
  39. ^ Cortez, Meghan B. (September 2016). "Kodak Carousel Projectors Revolutionized the Lecture". EdTech Focus on Higher Education (in الإنجليزية). Retrieved April 1, 2021.{{cite web}}: CS1 maint: url-status (link)