پورتريه شاب (ساندرو بوتيتشلي)

ابراهيم العريس.jpg هذا الموضوع مبني على
مقالة لابراهيم العريس.
پورتريه شاب
Portrait of a Young Man
Sandro Botticelli 070.jpg
الفنانساندرو بوتيتشلي
السنةح. 1483
النوعTempera on panel
الموقعالمعرض الوطني، لندن

پورتريه شاب Portrait of a Young Man، هي لوحة لفنان عصر النهضة الايطالي ساندرو بوتيتشلي، رسمها ح.1483، وتوجد في المعرض الوطني، لندن.

لوحة «بورتريه شاب» التي لم يتجاوز ارتفاعها الـ38 سم وعرضها الـ28 سم، ومع هذا تعتبر في تاريخ الفن عملاً من أهم الأعمال في مجال رسم البورتريه، من ناحية بسبب التعبير الداخلي الذي حمله وجه الشاب المرسوم فيها، ومن ناحية ثانية بفضل لعبة الظل والضوء التي هيمنت عليها، وكانت في ذلك الحين تعتبر من خصوصيات المعلمين الهولنديين الكبار، وشبه غائبة عن الفنون الايطالية التي كانت اعتادت الاحتفال باللون والمناخ. ولا بد من ان نذكر هنا ان لوحة «مازاشيو» هذه قلّدت كثيراً بعد ذلك ولسوف يكون بين «المقلدين» المفترضين هذه المرة، الرسام الكبير بوتيتشيللي الذي ما فتئ ان أعيد اليه اعتباره لاحقاً إذ اكتشف عالم الفن ان هذه اللوحة انما هي حقاً من رسمه، وأن اللوحات الأخرى له التي اعتبرت «تقليداً» لهذه، انما كانت في الأصل تنويعات على ابداعه الخاص!

إذاً، فإن هذه اللوحة التي توجد الآن في «الناشينال غاليري» في لندن، والتي انبنى عليها جزء كبير من مجد مازاشيو، تبين قبل مئة عام (أي بعد 3 قرون من نسبتها الى مازاشيو) أنها في الحقيقة من إبداع ساندرو بوتيتشيللي، ذلك الرسام النهضوي الذي كان اشتهر خصوصاً بلوحتين من أعماله الأساسية هما «الربيع» و «مارس وفينوس»، وكانت هاتان اللوحتان كافيتين لوسمه بنوع من «العلمانية» خارج اطار الرسم الديني، الذي كان هو أحد المجلين فيه. والحال انه منذ اكتشاف كون بوتيتشيللي صاحب هذه «البورتريه» المنسوبة خطأً الى سلف له، تبدلت النظرة اليه جدياً. إذ، حتى في أعمال مثل «الربيع» و «مارس وفينوس» كان يُنظر الى هذا الفنان باعتباره «لا يزال يعبّر عن أجواء وأساطير ومواضيع معهودة، يستخدم فيها تقنيات تعتمد الخطوط الخارجية لترسم أجواء وحركة». صحيح انه في بعض لوحاته الكبيرة، كان قادراً، كما في صورة للقديس بارنابا، على رسم تعبير الوجوه في شكل جيد، غير ان هذا التعبير كان يتخذ جزءاً من قيمته من تصويره لحال نفسية معروفة، كما من موقع الوجه في اللوحة الجماعية.

في «بورتريه شاب» تبدلت الأمور: صار التعبير هنا إنسانياً صرفاً يعكس روح الشاب من الداخل، كما يعكس نفسية الفنان وروحه وهو يرسم. إذاً، بعدما كان بوتيتشيللي يُعتبر، حين يقارن بمازاشيو أو بليوناردو، سابقيه أو معاصريه في شكل أو بآخر، فائق التقنية، وكان يقال دائماً ان تقنيته العالية تنتمي الى المهارة التقنية، لكنها لا تعطيه بعد الحداثة التي كانت ارتبطت بمازاشيو أو بليوناردو أو حتى بجيوفاني بلليني، تبدلت سمعته مع «بورتريه شاب». مع هذه اللوحة سرعان ما صار بوتيتشيللي رائداً من رواد الحداثة، ورسام بعد انساني من طراز رفيع. وإذ، على ضوء هذه اللوحة وإنجاز بوتيتشيللي فيها، أعيد النظر في أعمال هذا الفنان، راح الباحثون «يكتشفون» البعد الانساني العميق حتى في اللوحات الدينية وفي المشاهد الأسطورية التي راحت مذّاك وصاعداً، تُدرس جزءاً جزءاً. أما بالنسبة الى «بورتريه شاب»، فإن ما أدهش الباحثين هو تلك النظرة التي يبدو فيها الشاب وكأنه ينظر الينا، بقدر ما ينظر الى بوتيتشيللي، جاعلاً في الوقت نفسه حضور الرسام محسوساً، ولكن أيضاً حضورنا نحن أيضاً كمتفرجين وكجزء من اللوحة نفسها. ولعل من الأمور اللافتة التي لاحظها الباحثون في اللوحة هو أن النور يبدو فيها وكأنه سابق الوجود على الشكل المرسوم نفسه: يبدو الشكل بألوانه الغامقة وكأنه دخل متطفلاً على نور أبدي وليس العكس. ومن هنا، حين يدور الحديث على هذه اللوحة يقال عادة انها من الأعمال القليلة التي يتشكّل فيها النسيج واللون، الشكل والضوء، والروح والجسد في كل واحد، إضافة الى ذلك الامتزاج التام فيها بين روح الرسام وروح المرسوم وروح المشاهد، ما يعني ان هذه اللوحة الصغيرة وصلت الى ما قد يعتبره كثيرون جوهر رسالة الفن الحقيقية في بعدها الانساني الصرف.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نبذة عن الفنان

ساندرو بوتيتشلي، الذي قلبت هذه اللوحة موازين النظر اليه، لا يعرف عنه مؤرخو الفن أشياء كثيرة، خصوصاً أن عدداً كبيراً من معاصريه كانوا يتجاهلون الحديث عنه لأسباب يحيط بها بعض الغموض. ومع هذا يعرف أنه ولد في فلورنسا في إيطاليا في العام 1444، وأن والده، منذ شبّ عن الطوق، ألحقه بمحترف جوهرجي، لكي يتعلم هذه الحرفة. لكن الفتى لم يرق له هذا العمل كثيراً، كما يبدو، إذ نراه سرعان ما يترك الجوهرجي ليلتحق بمحترف واحد من أشهر الفنانين الرسامين في ذلك الحين، فرا فليبوليبي، الذي كان مشهوراً بلوحاته التي كان يتفنن فيها برسم السيدة العذراء. ويروى أن بوتيتشيللي (وكان اسمه الأصلي ماريانو فيليبيبي، أما «بوتيتشيللي» فلقب أسبغ عليه ويعني «البرميل الصغير»)، كان سريع التعلّم بحيث ان أستاذه صرفه بسرعة معتبراً أن ليس لديه ما يعلمه إياه. فتوجه الى محترف فنان آخر يدعى أنطونيو ديل بولايولو، علمه كيف يتقن حرفة الرسم واستخدام الألوان وفن المنظور. ولنذكر هنا أنه كان من حظ بوتيتشيللي أنه عاش في زمن ازدهار الفنون الإنسانية أيام المتنورين من أسرة مديستشي، وهكذا نجده التحق بالبلاط الفلورنسي بسرعة وصار متميزاً بين أبناء جيله. أو هكذا كانت النظرة اليه اعتباراً من العام 1472 على الأقل. وفي العام 1481 دعاه البابا الى روما لكي يساهم مع زملائه روسيللي وغيرلانديو وسينيوريللي في رسم جدران كنيسة سيستين وتزيينها. وهو بعد ذلك عاد إلى فلورنسا وكله رغبة في تحقيق لوحات تبتعد عن المناخات الدينية بعض الشيء، فأنجز لوحتيه الأشهر «الربيع» و «مارس وفينوس». وكانت تلك الفترة التي لازم خلالها الراهب المشاكس سافونارولا، الذي مارس عليه تأثيراً كبيراً، أوقع بوتيتشيللي في الكثير من المشكلات، كما أوقعه في حزن كبير حين أُحرق الراهب بأمر الكنيسة، ما جعل فنه أكثر قلقاً واضطراباً، وأقرب الى الانسان. وبوتيتشيللي مات في مسقط رأسه فلورنسا في العام 1510 بائساً قلقاً ساخطاً.


انظر أيضا

المصادر

  1. ^ ابراهيم العريس. "«بورتريه شاب» لبوتيتشيللي: الفن ولعبة المرايا". الحياة. Retrieved 2012-01-05.