پاول ناتورپ

(تم التحويل من Paul Natorp)
پاول ناتورپ

پاول گرهارد ناتورپ Paul Gerhard Natorp (عاش 24 يناير 1854-17 أغسطس 1924) كان فيلسوفاً ومربياً ألمانياً، اُعتبر أحد مؤسسي مدرسة ماربورگ في الكانتية الحديثة. وكان حجة في أفلاطون.

باول ناتورب ولد في دوسلدورف، وتوفي في ماربورگ. بدأ تعليمه الجامعي في بون ثم في ستراسبورگ بدراسة الفيلولوجيا (علم فقه اللغة الكلاسيكي) على يد هرمان اوسنر Hermann Usener، وقبيل انتهائه اطّلع على شروح هرمان كوهن Hermann Cohen ولانگه Lange لفلسفة كانت، فتحول إلى دراسة الفلسفة على يد إرنست لاس Ernst Lass، ثم دراسة فلسفة العلم وفلسفة النقد في جامعة ماربورگ على يد كوهن. عُيّن سنة 1881 أستاذاً في جامعة ماربورگ، وظلّ يعلّم فيها حتى وفاته سنة 1924.

اتصل في ماربورگ بألمع الكتّاب والفلاسفة واللاهوتيين أمثال نيقولاي هارتمان Nicolai Hartmann ورودولف اوتو Rudolf Otto ورودولف بولتمان Rudolf Bultmann، وهوسرل Husserl وهايدگر Heidegger وتتلمذ على يديه العديد أمثال إرنست كاسيرر Ernst Cassirer، وكارل بارت Karl Barth، وهانز گيورگ گادامر Hans-Georg Gadamer ومؤلف دكتور ژيڤاگو، بوريس پاسترناك.

ترك ناتورب مؤلفات عديدة في الفلسفة وعلم النفس، واهتم بتاريخ الفلسفة وخاصة الفلسفة القديمة، ووضع تصانيف مهمة في علم التربية الاجتماعية وفي العلاقة بين الفلسفة وعلم التربية، كان أهمها: كتاب «الدين داخل حدود الإنسانية» Religion innerhalb der Grenzen der Humanität ت(1894)، «علم التربية الاجتماعية» Sozialpädagogik ت(1899)، «الفلسفة وعلم التربية» Philosophie und Pädagogik ت(1909)، «مذهب المثل لدى أفلاطون» Platos Ideenlehre ت(1903)، «الأسس المنطقية للعلوم الدقيقة» Die logischen Grundlagen der exakten Wissenschaften ت(1910)، «علم النفس العام وفق المنهج النقدي» Allgemeine Psychologie nach kritischer Methode ت(1912)، «المثالية الاجتماعية» Sozialidealismus ت(1920)، «مثالية بستالوتزّي» Der Idealismus Pestalozzis ت(1919).

كان ناتورب الممثل الثاني ـ بعد كوهن ـ للاتجاه المنطقي لمدرسة ماربورگ الفلسفية: «الكانتية المحدثة» Neo-Kantism التي ظهرت وانتشرت في ألمانيا بين عامي 1870ـ1920م. واجه ناتورب تطورات متسارعة في العلوم الرياضية والفيزيائية، خاصة نظرية النسبية، وتطورات علمية في العلوم الإنسانية ولاسيما علم النفس، فأراد للفلسفة أن تحتوي على جميع هذه التطورات، لذلك سعى نحو تطوير مثالية كانْتَ النقدية باتجاه مثالية منطقية متعالية ومناوئة للوضعية، تقوم على ثلاثة مبادئ: أولاً فحص الأديان في إطار علاقة إنسانية، وثانياً إنشاء مبادئ اجتماعية ـ تربوية، وإنشاء مبادئ خلقية أفلاطونية، وثالثاً فحص المبادئ المطبقة في العلوم الدقيقة، فتوصل إلى بناء منهج متعالٍ قريب جداً من الجدل الهيگلي.

ومن هنا حدد ناتورب الفلسفة بأنها علم المعرفة وبأن موضوعها يشمل جميع مجالات العلم. والفلسفة نقيض لكل أنواع الدوغمائية، فهي من دون شك ترفض كل ما لا يطوله الفكر أو تحيط به معرفة، مثل القول بالشيء بذاته أو ما يماثله، وأن عمل الفلسفة إعادة النظر دوماً فيما عدّته يقيناً في مرحلة أو موقف ما. وتخطى ناتورب أستاذه كوهن، فطبّق النظرية الترانسندنتالية (المتعالية) والمنهج النقدي على علم النفس، وفي هذا الميدان اقترب ناتورب من هيگل.

ولم يهمل ناتورب فلسفة كانْتَ العملية، بل تناول العقل العملي من جميع نواحيه بغية حل كثير من الأزمات والمشكلات التي واكبت التطورات التاريخية والاجتماعية والعلمية. واتجه نحو موضوعات أهمها الحضارة وتطبيق المنهجية المثالية العلمية والأخلاقية والفنية والدينية مريداً أن تكون الفلسفة فلسفة الصيرورة لا الواقع. كما نادى بفهم خاص للأخلاق الاجتماعية يقوم على الإصلاح والتغيير وخاصة في التربية والسلوك.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  • سوسن بيطار. "ناتورب (باول ـ)". الموسوعة العربية.


أعماله

  • Sozialpädagogik (1899)
  • Logik in Leitsätzen (1904)
  • Gesammelte Abhandlungen zur Sozialpädagogik (3 volumes, 1907)
  • Pestalozzi. Leben und Lehre (1909)
  • Die logischen Grundlagen der exakten Wissenschaften (1910)
  • Philosophie; ihr Problem und ihre Probleme (1911), new edition: Edition Ruprecht, Göttingen 2008 (ed. and introduction by Karl-Heinz Lembeck), ISBN 978-3-7675-3055-3
  • Sozialidealismus (1920)
  • Beethoven und wir (1920)
  • "Platos Ideenlehre" (1921)
  • Allgemeine Logik (in: Flach und Holzhey, Erkenntnistheorie und Logik im Neukantianismus, 1979)

انظر أيضاً

الهامش

  • Paul Natorp's Philosophy of Religion within the Marburg Neo-Kantian Tradition (1980) Judy Deane Saltzmann
  • L'École de Marbourg : Cohen, Natorp, Cassirer (1989) Alexis Philonenko
  • Platon in Marburg: Platon-Rezeption Und Philosophiegeschichtsphilosophie Bei Cohen Und Natorp (1994) Karl-Heinz Lembeck
  • Paul Natorp et la Théorie Platonicienne des Idées (2004) Julien Servois

وصلات خارجية