كشيشتوف پندرتسكي

(تم التحويل من Krzysztof Penderecki)
كريستوف بندرتسكي، گدانسك، 2008

كشيشتوف إوگنيوش پندرتسكي Krzysztof Eugeniusz Penderecki ‏( /ˈkʃɪʃtɔːf ˌpɛndəˈrɛtski/؛ پولندية: [ˈkʂɨʂtɔf ɛuˈɡɛɲuʂ pɛndɛ)ˈrɛt͡skʲi]؛ و. 23 نوفمبر 1933) موسيقي بولندي ومايسترو.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

إلى أن صار هنريكي جوريكي معاصر پندرتسكي نجما في العصر الحديث في التسعينات، كان بنرديكي أكثر مؤلف بولندي على قيد لاحياة تعرض أعماله، أكثر من مواطنه الاكبر سنا ڤيتولد لاتوسلاڤسكي. درس ثم قام بالتدريس في "كونسرفتوار كراكو"، وظهر للساحة عام 1960 بعمله "أغنية حزينة لضحايا هيروشيما"، وهي مقطوعة معذبة للمدرسة التعبيرية تحملتها السلطات الشيعوية بسبب موضوعها. استخدام بندريكي لمجموعات النغمات، والمصطلحات الصعبة وتأثريات أخرى شكل أحد أشكال "الموسيقى النسيجية" للستينات التي ظهرت أشكالها الاقل عنفا لدى لوتسولفسكي ولجيتي.

النظام البولندي للستينات والسبعينات كان متحررا مقارنة بنظم أخرى في أوبربا الشرقية، وتحملها النسبي للموسيقى المعاصرة ظهر في "احتفال خريف وارسو" الذي تأسس عام 1916، الذي مكن بعض رواد اوروبا الطليعيين للعمل في الجانب الخطأ من الستارة الحديدية. بندريكي الدبلوماسي في السياسة منح أهمية خاصة وازدهر في حين جوريكي الاقل دبلوماسية في مراعاة حساسيات النظام اختفى من الساحة.

عمله "آلام المسيح وفقا لإنجيل لوقا"، الذي أكمله عام 1966، كان علامة وصول بندريكي كمؤلف له مكانة دولية. اوبراه الاولى "شياطين لودون" تلت ذلك عام 1969. ثم فجاة في السبعينات تحول للاتجاه المحافظ. اهتمامه بالسيمفونيات الرومانسية المجددة، من الواضح دون تلميح للسخرية، انتقد كثيرا، لكن بندريكي علق لاحقا: "الآن وقت التجميع. ما علينا عمله الآن هو إيجاد نوع من لغة عالمية، ليست لدينا في هذا القرن". خلال الثمانينات طور بندريكي مزيجا من الرومانسية والحداثة. اهتمامه باللحن الكبيرة والإيماءات العظيمة يظهر في عمله "قداس جنائزي بولندي" 1980-1984، ارتبط ببرنامج سياسي عن اتحاد العمال المتكاتف "شريموسا"، الذي ألفه لقائد الاتحاد "ليتش واليسا"، أهداه لضحايا انتفاضة جدانسك في 1970.

مثل معاصره الإنجليزي بيتر ماكسويل ديفز، صادف بندريكي الآن مناصر الحداثة بدلا من الحادثة الاصيلة. الميزة النقدية له كتاجر للبلاغة الفارغة والتعبيرية غير المترابطة لها بعض القوة، مثل تهمة أنه متلون أسلوبيا. لكن رغم انه مؤلف غير مستقر، يعد بندريكي قادر على تعبيرات قوية، والسيمفونيات الرومانسية المجددة والكونشرتات إنجازات مبهرة رغم الكليشيهات المتفاخرة


آلام المسيح وفقا لإنجيل لوقا

السنة عنوان الأغنية العمل الآلات
1968: "Miserere mei, Deus"
Listen 
Saint Luke Passion Chorus

التكريم والجوائز

هذه المقالة تتضمن معلومات من المقالة المناظرة في ويكيپيديا الألمانية.

أعماله

Penderecki's compositions include operas, symphonies, choral works, as well as chamber and instrumental music.

الاستخدام في الأفلام

Some of Penderecki's music has been adapted for film soundtracks. The Exorcist (1973) features Polymorphia as well as his String Quartet and Kanon For Orchestra and Tape; fragments of the Cello Concerto and The Devils of Loudun are also used in the film. Writing about The Exorcist, the film critic for The New Republic wrote "even the music is faultless, most of it by Krzysztof Penderecki, who at last is where he belongs."[2] The Shining (1980) features six pieces of Penderecki's music: Utrenja II: Ewangelia, Utrenja II: Kanon Paschy, The Awakening of Jacob, De Natura Sonoris No. 1, De Natura Sonoris No. 2 and Polymorphia. David Lynch has used Penderecki's music in the soundtracks of the movies Wild at Heart (1990) and Inland Empire (2006). In the film Fearless (1993) by Peter Weir, the piece Polymorphia was once again used for an intense plane crash scene seen from the point of view of the passenger played by Jeff Bridges. Penderecki's piece, Threnody for the Victims of Hiroshima, was also used during one of the final sequences in the film Children of Men (2006). Penderecki composed music for Andrzej Wajda's 2007 film Katyń, while Martin Scorsese's Shutter Island (2010) featured his Symphony No. 3 and Fluorescences.

انظر أيضا

مراجع

  1. ^ "Reply to a parliamentary question" (pdf) (in German). p. 1584. Retrieved 21 November 2012. {{cite web}}: Cite has empty unknown parameter: |trans_title= (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  2. ^ liner notes for The Exorcist: Original Motion Picture Soundtrack, Warner Bros. 16177-00-CD, 1998

مصادر


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصدر

the rough guide to classical music by Joe Staines

روابط خارجية