جواشان دو بليه

(تم التحويل من Joachim du Bellay)
جواشان دو بليه
الأدب الفرنسي
بالتصنيف
تاريخ الأدب الفرنسي

العصور الوسطى
القرن السادس عشر - القرن السابع عشر
القرن الثامن عشر -القرن التاسع عشر
القرن العشرون - المعاصر

كتـّاب الفرنسية

قائمة زمنية
كتـّاب حسب تصنيفهم
روائيون - كتاب مسرحيات
شعراء - كتاب مقالات
كتاب القصة القصيرة

بوابة فرنسا
بوابة الأدب
 ع  ن  ت

جواشان دو بليه Joachim du Bellay (ح. 1522 - 1 يناير 1560)، هو شاعر، ناقد فرنسي وعضو جماعة الپلياد.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

ولد دوه بليه في قصر تُورمليير Turmelière في مقاطعة أنجو Anjou بفرنسة. درس في ثانوية كُوكريه (1547-1549) Coqueret وتعلم فيها اليونانية واللاتينية والإيطالية وتعرف في هذه الثانوية بالشاعر رونسار Ronsard، وألفّا مع بعض رفاقهما فرقة Brigade تحولت بعد بضعة أعوام إلى المدرسة الشعرية الشهيرة التي يطلق عليها اسم البلياد. نشر عام 1549 كتاباً يعبر عن آرائهم في تلك المرحلة «الدفاع عن اللغة الفرنسية وتبيان فضائلها» Défense et illustration de la langue française، ومع هذا الكتاب نشر مجموعة قصائد استوحاها من بتراركا، ومدرسته الشعرية دعاها «أوليف» Olive، ومجموعة «أشعار غنائية» Vers Lyriques استوحاها من الشاعر اللاتيني هوراسيوس.

كان دي بيليه ضعيف البنية وقد شعر ببوادر إصابته بالصمم، وأقعده المرض من عام 1550 حتى عام 1552، فقرأ أعمال الكتاب القدامى، ونشر عام 1552 ترجمة شعرية للكتاب الرابع من ملحمة «الإنيادة» L’Enéide لفرجيليوس Virgile أتبعها «ابتكارات» Inventions، وهي مجموعة شعرية يعبر فيها عن أحاسيسه الشخصية.


أشهر مؤلفاته

أشهر مؤلفاته

أقام بيليه أربعة أعوام في روما مع ابن عمه سفير فرنسا فيها، واستمد منها مادة مجموعته «الآثار القديمة لرومة» (1558) Les Antiquités de Rome. ونظم قصائد باللاتينية أطلق عليها اسماً لاتينياً «بُويماتا» Poemata. كما نظم مجموعة من القصائد أطلق عليها اسماً ينمّ على فحواها: «الحسرات» Les Regrets. كما نشر «ألعاب ريفية» (1558) Jeux Rustiques، و«شاعر البلاط» (1559) Le Poète Courtisan، وهي قصيدة طويلة مؤلفة من (148) بيتاً شعرياً نظمها في فرنسة. ثم تدهورت صحته وتوفي في باريس.

يحث كتاب «الدفاع عن اللغة الفرنسية وتبيان فضائلها» على إغناء اللغة الفرنسية بالمفردات وإحياء الكلمات المهملة واستعارة مفردات من لهجات المقاطعات الفرنسية المختلفة، وإدخال المفردات الفنية والمهنية إلى اللغة الأدبية، وابتكار كلمات مركبة من مفردتين شائعتين أو اشتقاق كلمات جديدة من كلمات قديمة أو من مفردات لاتينية أو يونانية، كما يطلب هذا الكتاب إغناء التعبير بالصور البيانية. ومجموعة «أوليف» مؤلفة من 50 سونته sonnets في الطبعة الأولى و115 في الطبعة الثانية. اختلف النقاد حول تفسير عنوانها، والمرجح أن بيليه قلّد بتراركا في قصيدته، وعلى غراره تغنى أيضاً بـ «أوليف»، وشبهها بالمعادن الثمينة والنجوم والورود. إلا أن هذه المجموعة الشعرية تتضمن، على تقليديتها مفهوماً جديداً للحب والجمال بتأثير الفيلسوف أفلاطون. يعبر عن فكرة الحب العذري الطاهر والمتوجه نحو الجمال والكمال.

وتصف «آثار رومة» الآثار العظيمة السالفة لهذه المدينة. كما تصور الأسى الذي يعتري المشاهد أمام تحول هذه العظمة الحضارية إلى ركام من الحجارة. وبوجه عام تقود هذه المجموعة الشعرية المؤلفة من 32 سونته إلى تأمل قوّة القدر وزوال الحياة الإنسانية. فعاطفة الشاعر الصريحة والعميقة بادرة رائدة للشعور الإبداعي (الرومنسي).

وفي «الحسرات» ابتعد الشاعر عن الوحي الفلسفي وعن تقليد القدماء، وعمل على أن تكون أشعاره تعبيراً عن حسراته وأفراحه وأسراره، وهي تتألف من 191 سونته، وكذلك «المشاهد الريفية» التي تصور الحياة الريفية في أحضان الطبيعة. كما يصور بأسلوب ساخر في قصيدته الطويلة «شاعر البلاط» الشاعر الذي يمدح الوصوليين والأشخاص المتنفذين على حساب رفعة الشعر وسموّه.

تأثر دي بيليه بالثقافات القديمة، وسعى في الوقت ذاته إلى دعم مكانة اللغة الفرنسية في وقت كانت فيه اللاتينية مهيمنة على محافل العلم والثقافة. ويبقى ديوان «الحسرات» من أهم مؤلفات الشاعر أودعه تجربته الشخصية، ويعد نموذجاً للحنين إلى الوطن. ويبقى ديوان دي بيليه الذي يحمل طابع زمنه ديواناً ذا طابع حديث.


قائمة المراجع

The best edition of his collected works in French is still that produced by Henri Chamard in six volumes. Also, there are the Œuvres francaises (2 vols., 1866–1867), edited with introduction and notes by C. Marty-Laveaux in his Pléiade française. His Œuvres choisies were published by L. Becq de Fouquières in 1876. The chief source of his biography is his own poetry, especially the Latin elegy addressed to Jean de Morel, "Elegia ad Janum Morellum Ebredunensem, Pytadem suum," printed with a volume of Xenia (Paris, 1569). A study of his life and writings by H. Chamard, forming vol. viii. of the Travaux et mémoires de l'université de Lille (Lute, 1900), contains all the available information and corrects many common errors.

؛ انظر أيضا

  • Sainte-Beuve, Tableau de la poésie française au XVI siècle (1828)
  • La Défense et illust. de la langue française (1905), with biographical and critical introduction by Leon Séché, who also wrote Joachim du Bellay--documents nouveaux et inédits (1880), and published in 1903 the first volume of a new edition of the Œuvres
  • Lettres de Joachim du Bellay (1884), edited by P. de Nolhac
  • Walter Pater, "Joachim du Bellay", essay in The Renaissance (1873) [1] pp. 155–176
  • George Wyndham, Ronsard and La Pléiade (1906)
  • Hilaire Belloc, Avril (1905)
  • Arthur Tilley, The Literature of the French Renaissance (2 vols., 1904).

المصادر


وصلات خارجية

الكلمات الدالة: