هاوسا (شعب)

(تم التحويل من Hausa people)
الهاوسا Hausa
Hausa harpist.jpg
التعداد الإجمالي
(30-35 مليون (Newman 2000, Schuh 2001))
المناطق ذات التواجد المعتبر
نيجريا, النيجر, غانا, تشاد, الكاميرون, ساحل العاج, السودان
اللغات
الهاوسا
الديانة
الإسلام
أحد اجتماعات الهاوسا في نيجريا

الهوسا أو الهاوسا ، هي شعوب تعيش في مناطق غرب أفريقيا في شمال نيجيريا وجنوب غرب النيجر. ويوجد جماعات تابعة للهاوسا أيضا في السودان, الكاميرون, غانا, ساحل العاج, و تشاد ويوجد مجتمعات صغيرة لهم في غرب أفريقيا. وقد إنتقلت جماعات كبيرة من الهوسا إلى المدن الساحلية في غرب أفريقيا مثل لاجوس, أكرا, كماسي و كوتونو, ولبعض الدول مثل ليبيا. تتجمع قبائل الهوسا في قرى صغيرة تعيش على الزراعة التربية الماشية. ويتحدثون لغة الهاوسا, وهي واحدة من مجموعة اللغة التشادية, والتي تنحدر من عائلة اللغة الأفرو-آسيوية.

والهوسا أكبر التجمعات العرقية النيجيرية إذ تبلغ نسبتهم حسب بعض التقديرات ربع سكان البلاد. وقد دخل أبناء هذه القبيلة الدين الإسلامي أفواجا منذ عهود قديمة، وتقدر نسبة المسلمين بينهم بـ98%. [1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

الأصل القبلي

تستقبل قبائل الهوسا المهاجرين من الشمال فحسب ، لكن البعض يعتقد أنهم هم أنفسهم هاجروا إلى الجنوب من منطقة الصحاري إلى أرض غنية بالأعشاب فراراً من الجفاف والنزاعات مع المجموعات العرقية المنافسة الأخرى بمن فيهم بربر الطوارق.

إن هذا التنقل سهل لقبائل الهوسا الاحتكاك بالمجموعات القبلية التي كانت تقطن أقصى جنوب الصحراء الأمر الذي فرض على هذه المجموعات تبني لغة الهوسا وعاداتها ، ومع أن البعض يرى أن قبائل الهوسا من أصل عربي من العراق إلا أن آخرين يقولون إنها كانت قبائل تمتهن الزراعة وصيد السمك والصيد البري على طول الشاطئ الغربي لبحيرة تشاد .

وتذكر إحدى الأساطير أن نسبهم يعود إلى الأمير( بايا جيدا ) الذي ارتحل من بغداد إلى كانيم – بورنو حيث زوجه ملك بورنو من ابنته لكنه قام بفصله عن بقية أتباعه؛ ولأن الأمير بايا جيدا شك في دوافع الملك فقد فر باتجاه الغرب تاركاً زوجته الحامل بيرام – تاغاباس ، وفي طريقه كانت توجد بئر ماء إلا أن أفعى ضخمة كانت تمنع الأهالي من سحب الماء منها فما كان منه إلا أن قام بقتلها بسيفه ، ولإعجابها بشجاعته فقد قررت ملكة البلد ودورا الزواج منه على الفور وكافأته أيضاً بجارية فرزق منها بولد أطلق عليه اسم باووجاري وآخر من الجارية ويدعى كاربوجاري. وعندما كبر باووجاري تزوج ورزق بثلاث مجموعات توائم كانو ودورا ووغويير وزازو ( زايا ) وكاستينا ورانو.

أما الابن الآخر للأمير بايا جيداً فقد حكم منطقة بيرام ، مما جعل مناطق الهوسا تتكون من سبع دول. أما كربو جاري ابن الجارية ، فقد أنجب سبعة من الأبناء هم كبي ، زافارا ، جواري ، جوكون ، يارويا ، نوبي وياووري ، إلا أن هؤلاء كما يروى قد كونوا دولا جديدة كان يطلق عليها اسم (بانزا) أي دول غير شرعية.

ممالك القرون الوسطى

أسس الهاوسا سبع ممالك من القرن التاسع الميلادي إلى القرن القرن الثالث عشر وذلك في المنطقة التي تعرف الآن بجنوب النيجر وشمال نيجيريا. يعتبر الهاوسا هذه المنطقة مهداً لهم (شمال نيجيريا وجنوب النيجر).

تعتبر الفترة من عام 1000 إلى 1500 للميلاد العصر الذهبي بالنسبة لتطور منطقة غرب أفريقيا حيث كانت فترة توسع وازدهار تجاري بين المدن والدول والإمبراطوريات وفي جنوب شرق السودان كانت دول الهوسا وإمبراطورية كانيم – بورنو من أهم الكيانات السياسية في تلك المنطقة.

ويشير التاريخ القديم لدولة الهوسا إلى أنها تشكلت في عام 999م على يد الملك كانو حيث كانت تضم مجموعات صغيرة من المستوطنات تحولت فيما بعد إلى مدن ودول ، وكان أقوى جيرانها إمبراطورية كانيم – بورنو إلى الشرق ، وإمبراطورية السونغاي إلى الغرب.

وفي عام 1500 أصبحت زاريا أقوى دول الهوسا ، وكانت تسيطر لبعض الوقت على ممالك النوبة وجوكون بالجنوب ، ويذكر أن انتشار اللغة العربية والدين الإسلامي بمناطق الهوسا أضعف البنية السياسية للسلطات المحلية التي كانت ترى بأن الإسلام يشكل تهديداً لها ، وعلى أية حال فإن عملية الأسلمة لم تستبعد بشكل كامل المعتقدات الدينية التقليدية سواء بالمناطق الريفية أو المناطق الأخرى.

في بدايات القرن التاسع عشر، قام الشيخ عثمان دان فوديو بتوحيد قبائل الهاوسا وقام بتأسيس خلافة إسلامية بما عرف حينها بخلافة سوكوتو (سقطو)، وقام بتعيين أمير على كل ولاية. استمرت الخلافة حتى احتل القوات البريطانية سوكوتو في العام 1903.

علاقة الهوسا بالمستعمرين الاوروبيين

وبالنسبة لعلاقة قبائل الهوسا بالمستعمرين الأوروبيين ، فإن الوثائق تشير إلى أن الفرنسيين اعتمدوا على جنود الهوسا لمساعدتهم على السيطرة على جزيرة مدغشقر، واستعان البلجيكيون بأفراد منهم للسيطرة على الكونغو ، في نفس الوقت استعان الألمان بتجنيد أبنائها وتجارها أثناء قيامهم بفتح الكاميرون حيث عمل هؤلاء كمرشدين لهم ، أما بريطانيا فقد قامت بدورها بتشكيل قوة شرطة من الهوسا بمستعمرتهم بلاگوس في عام 1863 ، حيث عملت هذه القوة على تحرير عبيد الهوسا ومنحهم الحرية كما تم منحهم أراضي بلاگوس حتى أصبحوا مجموعة ذات امتيازات خاصة ، وقد قام جنود الهوسا بمساعدة البريطانيين على إلحاق الهزيمة بالأشانتي بغانا عام 1873/1874 ، فيما تم نقل العديد من غانا، وبعد انتصار البريطانيين تم تجنيد عدد من أبناء الهوسا في الجيش الغاني.

انتشار الهوسا

ولكن وفي هذه الأثناء، كان الهاوسا قد توسعوا وهاجروا إلى عدة أقليم مجاورة (في بوركينا فاسو وبنين وغانا والكاميرون)واختلطوا مع سكانها المحليين وأسسوا مجتمعات برعت بالتجارة بحيث أصبحت الهاوسا لغة تجارة أساسية.

كما امتد الهاوسا شرقاً وصولاً إلى مناطق في السودان وتشاد ومناطق أخرى في الشمال والجنوب. مؤثرين بعاداتهم وتقاليدهم. لغة الهاوسا حالياً هي من أكثر اللغات الإفريقية انتشاراً حالياً. وأصبح الإنتماء إلى الهاوسا لغوياً أكثر من عرقياً، فكل من يتكلم لغة الهاوسا يمكن اعتباره هاوسا. [2]


الدين

تنتشر اللغة العربية و الدين الإسلامي بمناطق الهوسا بشكل ملفت للنظر ، وتفتخر قبائل الهوسا بتاريخها الإسلامي وخاصة عندما أسس عثمان دان فوديو مملكة سوكوتو الإسلامية في القرن التاسع عشر الميلادي وورث عرشه ابنه محمد بلو وكلاهما كان -بالإضافة إلى دوره السياسي- فقيها مؤلفا ضليعا في اللغة العربية والشريعة الإسلامية. وقد انتشرت بمناطق الهوسا تقاليد معرفية قوامها الثقافة الإسلامية فهم يربون أبناءهم على التعاليم الإسلامية منذ الصغر بدءا بحفظ القرآن ثم تدرجا في أخذ علوم العربية والشريعة. كما يكثر أتباع الطرق الصوفية وخاصة الطريقة القادرية والتيجانية.

معلومات عامة

الشرق الأدنى في 1200م، يبين دويلات الهوسا وجيرانهم.

يمارس الهوسا الزراعة ويستقرون في حواضر من أبرزها مدينة كانو شمال نيجيريا والتي ظلت منذ عشرة قرون مركزا للإشعاع الإسلامي والثقافة العربية، وكذلك سوكوتو و كاتسينا و كادونا و عبادان. وقد تمازجت معهم عن طريق المصاهرات والمساكنات مجموعات عرقية أخرى مثل الفولاني المشهورة بممارسة نشاط الرعي والحل والترحال خلف قطعان البقر. ويقدر تعداد الهوسا بحوالي 20 مليون نسمة، أما قبيلة الفولاني المتصاهرة معها فيقدر أفرادها بخمسة ملايين.

الإسلام في الهوسا

ذهب الكثير من المؤرحين إلى أن دخول الإسلام في نيجيريا كانت في القرن الحادي عشر والرابع عشر الميلاديين،ويذكرون أنه دخل عبر مملكة كانم في القرن الحادي عشر،وأن أول من اعتنق الاسلام من ملوكها هو اومي جلمي (1085-1097م) وسمى نفسه (محمد) وأسلمت على يده المملكة كلها بعد ذلك. أما ولايات الهوسا فيقال أن الإسلام دخل في القرن الرابع عشر، وأن أول ملك أسلم هو على ياجي (1349-1385م)، وانتشر الاسلام في عهده انتشارا واسعاً.

جاءت حركة الشيخ عثمان دان فوديو الإصلاحية في مطلع القرن التاسع عشر وأدت إلى تأسيس مملكة إسلامية قوية مكونة من مجموعة من الولايات التي كانت موجودة واتسعت نطاق تلك المملكة حتى شمل ما يربو على نصف مساحة نيجيريا الحالية من الناحية الشمالية.[3]

العادات

أصبح الإسلام هو الدين السائد بين قبائل الهوسا حيث تم نشره على يد المسلمين القادمين من شمال إفريقيا ومن مالي والدول المجاورة الأخرى ، علماً بأن الإسلام كان معروفاً لدى قبائل الهوسا منذ عام 1300 للميلاد لكن تأثيره ازداد مع تدفق المهاجرين والتجار إلى المدن والقرى . في البداية كانت قبائل الهوسا تنظر إلى الإسلام بعين الريبة حيث استمروا لفترة طويلة متمسكين بديانتهم التقليدية ، وفي عام 1400 للميلاد اعتنقه أهالي كانو وكاتسينا، ثم تعزز هناك على يد العلماء المسلمين لكن التحول الكبير نحو الإسلام حصل عام 1800 للميلاد حيث أعلن جميع ملوك الهوسا اعتناقهم للإسلام واعتبروه الدين الرسمي لدولهم.

ويربي أهل الهوسا أبناءهم على تعاليم الإسلامية منذ الصغر ، فبعد إجراء الختان الذي يتم عادة في سن السابعة أو التاسعة يدفع بالأولاد إلى معلمي القرآن الكريم لحفظ ما تيسر منه ، علماً بأن الكثير من الهوسا يخلطون بين الإسلام ومعتقداتهم التقليدية.

ويؤمن أهالي الهوسا بأن الشيطان قد يكون هو سبب المرض الذي يصيب الإنسان، ومن ثم يجب إجراء طقوس خاصة لطرده من الأجساد المصابة ، وفوق ذلك فإن أهالي الهوسا يؤمنون بأن الشيطان يتشكل في أشكال مختلفة ، فهو يكون أحياناً على شكل رئيس متميز ، وقد يكون ذا لون أبيض أو مغبر ، كما يعيش بالجبال والغابات والماء.

الزواج

بالنسبة للزواج ، هناك قواعد محددة تحكم الزواج التقليدي لدى أهالي الهوسا ، فالزواج يتم وفق الشريعة الإسلامية ويتطلب إيجاب وقبول الطرفين المعينين ، ويتعهد الزوج بتحمل مسؤولية توفير الطعام ، والملابس والسكن لزوجته بحضور شهود على عقد الزواج ، كما يقوم بدفع المهر المتفق عليه علماً بأنه يجوز تزويج الأطفال لدى أهالي الهوسا خاصة في المناطق الريفية حيث يفضلون الزواج المبكر، ويمكن للمرء أن يتوقع رؤية طفلة في الخامسة أو السادسة من عمرها تنقل من بيت أهلها لتعيش في بيت زوجها.

وفي ظل هذه الظروف والعادات ، فإن آباء الأولاد من الأزواج يتحملون مسؤولية المحافظة على الأزواج الصغار ، وبالنظر إلى عادة الزواج المبكر هذه فإن بعض أهالي الهوسا يشجعون الزواج حتى بلوغ سن المراهقة حيث تستطيع الفتاة عند بلوغ هذا السن رفض أي زوج قد يختاره والدها.

الثقافة

موكب أمير الهوسا.

وتعتبر الموسيقي جزءاً حيوياً في حياة قبائل الهوسا ، وأمراً تقليدياً يلقى الدعم من قبل هذه المجتمعات ، وغالباً ما تقوم النساء بالغناء خصوصا في مواسم الجفاف. وفيما يتعلق بملابس أهالي الهوسا وتصميمها ، فإنها تكون من نفس الأزياء التي تنتشر في غرب إفريقيا ولها تأثيرها الخاص على الملابس التي يرتديها الغانيون بشكل عام ، ويقوم اللباس التقليدي لنساء الهوسا على تنوع كبير في التصميم والنسيج و الزركشة ، ويتكون الزي النمطي للمرأة هناك من "لفاع" وبلوزة وربطة للرأس ورداء واسع يستخدم لتغطية الجسم والرأس فيما يعتمد حجم الزركشة على ذوق المرأة ودخلها ، أما الرجال فيلبسون الزي الفضفاض (العباءات) وقد كان هذا الزي أساساً مخصصاً للملوك وكبار المسئولين والأئمة ورجال الدين من قبل.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهوسا والتنافس القبلي

تشكو قبيلتا الإيبو و اليوروبا المسيحيتان من أن الهوسا تسيطر على الشأن السياسي النيجيري سواء في العهد المدني أو في العهود العسكرية، كما تتهمانها بالهيمنة على مؤسسة الجيش، بل تذهبان في دعواهما إلى أنها المستفيد الأول من ريع النفط وغيره مع أنه مستخرج من أراضي اليوروبا والإيبو، فالجنوب ينتج والشمال يستفيد.

الهاوسا والإيبو

ظهر الصراع المبكر بين الهوسا و الإيبو بعيد الاستقلال عندما اغتيل الرئيس النيجيري جونسون آجيلي إرونسي وهو من قبيلة الإيبو بعد ستة أشهر ونيف من الحكم على يد ضباط شماليين في يوليو 1966 يقف وراءهم محمد مرتلا ومحمد بخاري وساني أباتشا وابراهيم بابانگيدا (كل منهم سيصبح رئيسا فيما بعد). وبعد مقتل إرونسي أبعدت كوادر الإيبو من السلطة وتولى يعقوبو گوون (هوساوي) رئاسة البلاد وعمل بنظام الفدرالية فقسم نيجيريا إلى 12 ولاية (ستصير 19 ولاية بدءا من عام 1978).

وكان رد فعل الإيبو عنيفا حيث عرفت نيجيريا حربا أهلية استمرت ثلاث سنوات عرفت بأزمة بيافرا وهو إقليم غني بالنفط تسكنه قبيلة الإيبو. وقد قاد رئيس نيجيريا السابق بنيامين نامدي آزيكوي (من قبيلة الإيبو) حركة الانفصال فاشتعلت حرب أهلية قتل فيها أكثر من مليون شخص من الهوسا والإيبو، وقد انتصر الشماليون على الجنوبيين فيها.

وما إن وضعت حرب بيافرا أوزارها حتى قاد ضابط شمالي آخر هو مرتلا رحمت محمد انقلاباً ضد يعقوبو گوون في يوليو 1974.

لكن الصراع بين الإيبو والهوسا على السلطة لم يتوقف حيث سنشاهد بداية التسعينات انقلابين من تنظيم ضباط من الإيبو ضد رئيس من الهوسا، ولم يحالف الحظ أصحابهما فلم تنجح محاولة مامان فاستا ضد بابانگيدا فاغتيل مع زملائه يوم 22 أبريل 1990 ، ولم تنجح كذلك محاولة جيديون أوركار ضد بابانگيدا أيضا بعدها بأشهر.

الهوسا واليوروبا

يقيم كثير من أبناء قبيلة الهوسا في مناطق نفوذ اليوروبا والعكس أيضا ولذلك غالبا ما تحدث صدامات بين المجموعتين، وتتحول إلى موجات ثأر وانتقام. وعلى مستوى الصراع على الحكم قام ضباط من اليوربا بانقلاب عسكري ضد حكومة مرتلي محمد في فبراير/ شباط 1976 بقيادة بوكا ديمكا. ومع أن المحاولة فشلت وألقي القبض على مدبريها فإن الرئيس مرتلي محمد قتل فتولى مكانه أحد رفقائه وهو أولوسيغون أوباسانجو الرئيس الحالي لنيجيريا.

ويعتبر أوباسانجو أول رئيس من طائفة اليوروبا يتولى السلطة منذ الاستقلال، ورغم قبضته الشديدة فقد صودق في عهده على دستور جديد عام 1978 وأجريت انتخابات رئاسية عام 1979 فاز فيها شيخو شجاري (من الهوسا) وأعيد انتخابه عام 1983، إلا أن بعض المراقبين يرون أن منافسه زعيم اليوروبا أوبافمي آولوو كان أحق بالفوز.

ومن مظاهر الصراع بين الهوسا واليوروبا ما وقع عام 1990 حين تمت المصادقة على دستور جديد كرس العودة إلى الحكم المدني. وقد ألغت حكومة بابانغيدا الانتخابات التي أجريت عام 1992 بحجة تزويرها، وألغت الانتخابات التي تلتها بعد سنة ونجح فيها مسعود أبيولا وهو مسلم إلا أنه من قبيلة اليوروبا. وتحت ضغط شعبي وسياسي متصاعد تخلى بابانغيدا عن السلطة ليصبح أرنست شونكان -وهو مدني- رئيسا لنيجيريا يوم 27 أغسطس 1993.

كانت مدة حكم شونكان قصيرة جدا فلم تتجاوز ثلاثة أشهر إذ أطاح به انقلاب عسكري يوم 17 نوفمبر/ تشرين الثاني 1993 بقيادة ساني أباشا وزير دفاع بابانغيدا السابق وأحد ضباط الهوسا. وقد تعرض ساني أباشا لمحاولتين انقلابيتين دبرهما ضباط من قبيلة اليوروبا كانت الأولى أول مارس/ آذار 1995 وقام بها الجنرال لوان غوادابا، فاتهم الرئيس أباشا أولوسيغون أوباسانجو بالضلوع في المحاولة فسجنه وأصدر في حقه حكما بالسجن 25 عاما. أما المحاولة الثانية فقام بها أولادبو ديا يوم 21 ديسمبر/ كانون الأول 1997، وسجن ديا ثم أعدم مع ثلاثة ضباط في أبريل/ نيسان 1998 كما سجن المئات من النشطاء السياسيين.

وقد عرف عهد الرئيس الحالي أوباسانجو (وهو مسيحي من اليوروبا) منذ انتخابه في مايو/ أيار 1999 توترا بين الهوسا واليوروبا. وكان من أبرز المواجهات الطائفية عمليات قتل نفذتها مليشيات مسيحية في بلدة يلوا بداية مايو/ أيار 2004 فقام المسلمون من الهوسا في مدينة كانو -ثاني كبرى المدن النيجيرية- بقتل عشرات أو مئات المسيحيين حسب مصادر مختلفة في عمليات ثأر.

ومن أبرز أحداث الصراع بين الهوسا واليوروبا ما وقع مطلع 2001 حين تقدم بعض المحامين من أبناء اليوروبا بعريضة ضد رؤساء نيجيريين سابقين ينتمون كلهم إلى الهوسا. فقد اتهمت العريضة الرئيسين السابقين محمد مرتلي وإبراهيم بابانغيدا بعدم قانونية إدارتهما للدولة لأنهما وصلا إلى الحكم بانقلاب عسكري. وتطالب العريضة بمنعهما ومنع الرئيس الأسبق الحاج علي الشيخ شاغاري والجنرال أبو بكر عبد السلام (كلاهما من الهوسا) من العمل السياسي والانتساب إلى أي حزب سياسي في المستقبل.

وقد أسند الرئيس الحالي أوباسانجو وزارات الدفاع والطاقة والعدل والخارجية إلى عناصر من اليوروبا وكانت في الماضي حكرا على الهوسا. وتتهم قبيلة اليوروبا الهوسا بتدبير قتل الحاج مسعود أبِيولا الزعيم اليورباوي المسلم الجنوبي الذي فاز في الانتخابات الرئاسية عام 1993.

السكان

جدول بعدد سكان الهاوسا حسب البلد [بحاجة لمصدر]

البلد السكان, 1000s
Flag of الجزائر الجزائر 9
Flag of بنين بنين 34
Flag of بوركينا فاسو بوركينا فاسو 2
Flag of الكاميرون الكاميرون 238
Flag of جمهورية أفريقيا الوسطى جمهورية أفريقيا الوسطى 29
Flag of تشاد تشاد 158
Flag of جمهورية الكونغو الكونغو 8.1
Flag of ساحل العاج ساحل العاج 108
Flag of غينيا الإستوائية غينيا الإستوائية 11
Flag of الگابون الگابون 8.4
Flag of گامبيا گامبيا 7.3
Flag of غانا غانا 202
Flag of النيجر النيجر 5,598
Flag of نيجريا نيجريا 27,000
Flag of السودان السودان 550
Flag of توگو توگو 14


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

علم الهاوسا العرقي

يتكون علم الهاوسا من شريط بخمس خطوط أفقية من أعلى لأسفل, وهم باللون الأحمر, الأصفر, الأسود,الأخضر و البني. [4]

انظر أيضا

وصلات خارجية

المصادر

  1. ^ نت
  2. ^ ويكيبيديا العربية
  3. ^ حواء شريف. "ثقافة قبائل الهوسا". مدونة آدم يوسف.
  4. ^ Hausa ethnic flag: