إمبراطورية الحرية

(تم التحويل من Empire of Liberty)
كلومبيا (الشعب الأمريكي) قامت بمساعدة كوبا المضطهدة عام 1897 بينما العم سام (حكومة الولايات المتحدة) أعمى ولا يستخدم قوته النارية الهائلة. مجلة "جدج"، 6 فبراير 1897.

إمبراطورية الحرية (إنگليزية: Empire of Liberty)، هي فكرة تم تطويرها أولاً بواسطة توماس جفرسون لتحديد مسؤولية الولايات المتحدة في نشر الحرية عبر العالم. رأى جفرسون مهمة الولايات المتحدة من حيث تقديم مثال، والتوسع في غرب أمريكا الشمالية، والتدخل في الخارج. كان الدعاة الرئيسيون للفكرة هم جيمس مونرو (ومبدأ مونرو)، و أندرو جاكسون وجيمس پولك (من روج لبيان القدرأبراهام لينكولن (في خطاب جيتيسبيرگثيودور روزڤلت (و"لازمة روزڤلت" إلى مبدأ مونرو)، وودرو ويلسون (و"الويلسونية")، فرانكلن روزڤلت، هاري ترومان (ومذهب ترومانرونالد ريگان، بل كلنتون،[1] وجورد دبليو بوش.

في تاريخ السياسة الخارجية للولايات المتحدة، قدمت إمبراطورية الحرية الدافع لخوض الحرب الإسپانية الأمريكية (1898)،[2] الحرب العالمية الأولى (1917-18)،[3] والحرب العالمية الثانية لاحقاً (1941-1945)، الحرب الباردة (1947–1991) والحرب على الإرهاب (2001–الحاضر).[4]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

توماس جفرسون

استخدم جفرسون عبارة "إمبراطورية الحرية" عام 1780، بينما كانت الثورة الأمريكية لا تزال جارية. كان هدفه إنشاء دولة أمريكية مستقلة تكون استباقية في سياستها الخارجية مع ضمان أن يكون التدخل الأمريكي والتوسع دائمًا ذا طبيعة خيرية:

سنحول عبر بلادنا فرعًا من التجارة اعتقدت الدول الأوروپية أنه يستحق أهم النضالات والتضحيات، وفي حالة السلام [إنهاء الثورة الأمريكية] ... سنشكل للاتحاد الأمريكي حاجزًا ضد الامتداد الخطير لمقاطعة كندا البريطانية وإضافة إلى إمبراطورية الحرية بلدًا ممتدًا وخصبًا وبالتالي تحويل الأعداء الخطرين إلى أصدقاء قيمين.

— من جفرسون إلى جورج روجرز كلارك في 25 ديسمبر 1780[5]

تصور جفرسون أن هذه "الإمبراطورية" تمتد غربًا لتشمل القارة الأمريكية، وهو التوسع الذي اعتبره حاسمًا لمستقبل أمريكا. خلال فترة رئاسته، تحقق هذا جزئيًا من خلال شراء منطقةلويزيانا من الفرنسيين، مما أدى إلى مضاعفة مساحة الجمهورية تقريبًا وإزالة الحاجز الرئيسي أمام التوسع باتجاه الغرب ، حيث قال "أعترف بأنني ننظر إلى هذه الازدواجية في المنطقة من أجل توسيع نطاق حكومة حرة واقتصادية مثل حكومتنا، باعتباره إنجازًا كبيرًا لكتلة السعادة التي ستترتب على ذلك".[6]

ومع ذلك، لم تكن هذه بالضرورة إمبراطورية موحدة سياسياً. "سواء بقينا في كونفدرالية واحدة، أو شكلنا اتحادات أطلسية وميسيسپبي، أعتقد أنه ليس مهمًا جدًا لسعادة أي من الطرفين".[7] على الرغم من ذلك، بدا جفرسون في مناسبات أخرى أنه يشدد على حرمة أراضي الاتحاد.

عام 1809 كتب جفرسون لخليفته جيمس ماديسون:

يجب علينا حينئذٍ فقط تضمين الشمال [كندا] في اتحادنا ... ويجب أن يكون لدينا إمبراطورية من أجل الحرية كما لم تستعرضها أبدًا منذ الإنشاء: وأنا مقتنع بأنه لم يتم حساب أي دستور من قبل بشكل جيد مثل دستورنا للإمبراطورية الواسعة والحكم الذاتي.

— جفرسون إلى جيمس ماديسون، 27 أبريل 1809

حتى في سنواته الأخيرة، لم ير جفرسون أي حدود لتوسع هذه الإمبراطورية، فكتب "حيث سيتوقف هذا التقدم لا يمكن لأحد أن يقول. البربرية، في هذه الأثناء، كانت تتراجع قبل الخطوة الثابتة للتحسين؛ وستكون في الوقت المناسب، أثق، تختفي من الأرض".[8]

بينما تحدث جفرسون بعلو ومثالي عن إمبراطورية الحرية في الخارج، فقد تصور أيضًا إنشاء شكل جديد من أشكال الإمبريالية الأمريكية أقرب إلى الوطن. لاحظ الباحث ريتشارد درينون أن جفرسون تحدث عن إقامة علاقات أكثر ودية مع الأمريكيين الأصليين على الحدود الغربية لأمريكا في "خطاب التنصيب الثاني".[9] خلال هذا الخطاب، يدعي درينون أن جفرسون قد نُقل عنه قوله إن "الإنسانية تحثنا على تعليمهم (الأمريكيون الأصليون) الزراعة والفنون المحلية".[10] من الناحية العملية، كانت سياسة جفرسون الإمبريالية وتنفيذ نموذج إمبراطورية الحرية لسكان أمريكا الشمالية الأصليين مختلفين اختلافًا جذريًا. من وجهة نظر درينون، كان هناك تباين شاسع بين أفكار جفرسون وأفعاله الفعلية. وفقًا لدرينون، "بدأ جفرسون سياسة الإزالة الهندية من خلال جهوده الحثيثة" للحصول من المالكين الأصليين على كامل الضفة اليسرى لنهر المسيسيپي. "أحد الأسباب الرئيسية التي أدت إلى تقليص أراضي السكان الأصليين بشكل كبير هو استحواذ جفرسون على مائة مليون فدان من المعاهدات التي تم إطلاقها من خلال الاحتيال والرشوة والترهيب. وعندما تداخل الهنود مع التعريفات البيضاء للمصلحة الوطنية، كما فعلت القبائل "المتخلفة" في الشمال الغربي عام 1812، تشددت النزعة الإنسانية لجفرسون: "هذه ستنعكس إلى الهمجية والبؤس، وفقدوا أعدادًا بسبب الحرب والعوز، "كما قال بشكل قاتم لجون آدامز،" وسنكون مضطرين لدفعهم، مع وحوش الغابة إلى جبال ستوني".[11]


مبدأ مونرو

نص مبدأ مونرو، وهي مبادرة للسياسة الخارجية الأمريكية طُرحت عام 1823، على أن الجهود التي تبذلها الدول الأوروپية لاستعمار أو التدخل في الدول في الأمريكتين ستُنظر إليها على أنها أعمال عدوانية تتطلب تدخلاً من الولايات المتحدة، بينما وعدت الولايات المتحدة بالامتناع عن التدخل في شؤون المستعمرات الأوروپية القائمة واحترام سيطرة الدول الأوروپية على مستعمراتها الكاريبية. كان تبريرها هو جعل "العالم الجديد" آمنًا للحرية وعلى النمط الأمريكي الجمهورية، على الرغم من أن العديد من الأمريكيين اللاتينيين اعتبروا العقيدة مجرد تبرير للولايات المتحدة لإقامة علاقات إمبريالية مع أمريكا اللاتينية دون الحاجة إلى القلق بشأن التدخل الأوروپي. تم التذرع بمبدأ مونرو أثناء التدخل الفرنسي الثاني في المكسيك ومع الإمبراطورية الألمانية أثناء قضية برقية زيمرمان عام 1917. وبعد عام 1960 تم استدعاء مبدأ مونرو لدحر الشيوعية من عهدها. قاعدة جديدة في كاسترو كوبا. أكد رونالد ريگان على الحاجة إلى دحر الشيوعية في نيكاراگوا وگرينادا.

إصلاح العالم

بدأ النشطاء الدينيون الپروتستانت والكاثوليك الأمريكيون العمل التبشيري في المناطق "الوثنية" منذ عشرينيات القرن التاسع عشر، ووسعوا عملياتهم في جميع أنحاء العالم في أواخر القرن التاسع عشر.[12]

كان لدى الدول الأوروپية (خاصة بريطانيا وفرنسا وألمانيا) أيضًا برامج تبشيرية، حيث ركزت هذه البرامج في الغالب على مواضيع داخل إمبراطورياتها.[13] ذهب الأمريكيون إلى أي مكان كان ممكنًا، وكانت جمعية الشبان المسيحيين (YMCA) وجمعية الشابات المسيحيات (YWCA) من بين العديد من المجموعات المشاركة في العمل التبشيري. ومن بين الآخرين الحركة الطلابية التطوعية وبنات الملك. بين الكاثوليك ، كانت منظمات مارينول الثلاث نشطة بشكل خاص في الصين وأفريقيا وأمريكا اللاتينية.[14]

انضمت منظمات الإصلاح الديني إلى محاولات نشر الحداثة وعملت على محاربة الآثار المفسدة للجهل والمرض والمخدرات والكحول. على سبيل المثال، كان لدى اتحاد الاعتدال المسيحي للمرأة في العالم (WWCTU)، وهو فرع من WCTU، قناعات دينية قوية والتزامًا بالجهود الدولية لإغلاق تجارة الخمور.[15] بحلول الثلاثينيات، ضاعفت الجماعات الپروتستانتية الأكثر إنجيلية جهودها، لكن البروتستانت الأكثر ليبرالية كان لديهم أفكار أخرى حول دعوتهم، خاصة بعد فشل الحظر في الوطن، مما ألقى بظلال من الشك على مدى سهولة إصلاح العالم.[16]

أبعاد أخرى

تضمنت الأبعاد الاقتصادية لإمبراطورية الحرية نشر أساليب الإدارة الأمريكية (مثل التايلرة والفوردية وخط التجميع) والتكنولوجيا والثقافة الشعبية مثل الأفلام.[17]

في الثلاثينيات، أقر الكونگرس قوانين الحياد، والتي حاولت تجنب الدخول في صراعات مع الدول الأخرى. دخلت الولايات المتحدة في الحرب العالمية الثانية بعد عامين من بدايتها.

غالبًا ما استفاد الكتاب اليساريون من مُثُل مناهضة للإمبريالية من خلال استخدام تسمية "الإمبراطورية الأمريكية" كنقد لسياسة الولايات المتحدة الخارجية باعتبارها إمبريالية. نعوم تشومسكي وتشالمرز جونسون من المتحدثين البارزين في هذا الإطار، بعد أن انتقدوا الإمبريالية الأمريكية. [18] حجتهم هي أن أمريكا الإمبريالية تمثل شرًا، وفي الواقع نفس الشيء الذي صُممت "إمبراطورية الحرية" لمواجهته، الإمبريالية. يوصون بمسار بديل "لتفكيك الإمبراطورية"، يتم من خلاله تحريك السياسة الخارجية للولايات المتحدة في اتجاه مختلف.[19] الشاعرة والروائية الپورتوريكية جيانينا براشي تقول انهيار مركز التجارة العالمي كنهاية للإمبراطورية الأمريكية وسيطرتها "الاستعمارية" على پورتوريكو في عملها الذي نشرته بعد 11 سبتمبر بعنوان "الولايات المتحدة من الموز" (2011).[20]

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ Hyland says, "Jefferson's concept of an empire of liberty found an echo in Clinton's enlargement of democracies." William Hyland, Clinton's world: remaking American foreign policy (1999) p. 201
  2. ^ Dominic Tierney, How We Fight: Crusades, Quagmires, and the American Way of War (2010) p. 91
  3. ^ Richard H. Immerman, Empire for Liberty (2010) p. 158
  4. ^ David Reynolds, America, Empire of Liberty (2009) pp. xvii, 304, 458
  5. ^ See online source Archived 2009-12-07 at the Wayback Machine
  6. ^ Jefferson to Dr. Joseph Priestley, 29 January 1804
  7. ^ Thomas Jefferson to Dr. Joseph Priestley, 29 January 1804
  8. ^ Jefferson to William Ludlow, 6 September 1824
  9. ^ Drinnon, Richard (1975). "The Metaphysics of Empire-Building: American Imperialism in the Age of Jefferson and Monroe". The Massachusetts Review. 16 (4): 666–688. ISSN 0025-4878.
  10. ^ Drinnon, Richard (1975). "The Metaphysics of Empire-Building: American Imperialism in the Age of Jefferson and Monroe". The Massachusetts Review. 16 (4): 666–688. ISSN 0025-4878.
  11. ^ Drinnon, Richard (1975). "The Metaphysics of Empire-Building: American Imperialism in the Age of Jefferson and Monroe". The Massachusetts Review. 16 (4): 666–688. ISSN 0025-4878.
  12. ^ Barbara Reeves-Ellington, Kathryn Kish Sklar and Connie A. Shemo, Competing Kingdoms: Women, Mission, Nation, and the American Protestant Empire, 1812–1960 (2010)
  13. ^ Andrew Porter, The Imperial Horizons of British Protestant Missions, 1880–1914 (2003)
  14. ^ Jean-Paul Wiest, Maryknoll in China: A History, 1918–1955 (1997) ISBN 0-87332-418-8
  15. ^ Ian Tyrrell, Woman's World/Woman's Empire (University of North Carolina Press, 1999 ISBN 0-8078-1950-6)
  16. ^ Ian Tyrrell, Reforming the World: The Creation of America's Moral Empire (Princeton University Press, 2010 ISBN 978-0-691-14521-1)
  17. ^ Richard Pells, From Modernism to the Movies: The Globalization of American Culture in the Twentieth Century (2006)
  18. ^ يساري آخر، أرنو ماير، وصف ذات مرة الإمبراطورية الرومانية باعتبارها "حفلة شاي" مقارنة بنظيرتها الأمريكية.
    Gabriele Zamparini; Lorenzo Meccoli (2003). "XXI CENTURY, Part 1: The Dawn". The Cat's Dream. 47:04. It [the American Empire] is an informal empire of the sort that, it seems to me, does not really have a precedent in history. I'm inclined to say that compared to the American Empire, even the Roman Empire may be said to have been something in the nature of a tea party.
  19. ^ Chalmers A. Johnson, Dismantling the Empire: America's Last Best Hope (American Empire Project) (2010)
  20. ^ Madelena Gonzales and Helene Laplace-Claverie, editors, Minority Theatre on the Global Stage: Challenging Paradigms from the Margins, 2012.

قراءات إضافية

  • Bacevich, Andrew J. American Empire: The Realities and Consequences of U.S. Diplomacy (2004) by a political scientist excerpt and text search
  • Cogliano, Francis D. Emperor of Liberty: Thomas Jefferson's Foreign Policy (2014)
  • Ferguson, Niall. Colossus: The Rise and Fall of the American Empire (2005), by a conservative historian excerpt and text search
  • Gordon, John Steele. Empire of Wealth: The Epic History of American Economic Power (2005) by a conservative popular historian excerpt and text search
  • Hampf, M. Michaela. Empire of Liberty: Die Vereinigten Staaten von der Reconstruction zum Spanisch-Amerikanischen Krieg, De Gruyter Oldenbourg, 2020 ISBN 978-3-11-065364-9.
  • Kagan, Robert. Dangerous Nation: America's Place in the World from Its Earliest Days to the Dawn of the Twentieth Century (2006), by a conservative
  • Nau, Henry R. "Conservative Internationalism," Policy Review #150. 2008. pp. 3+. by a conservative online[dead link]
  • Reynolds, David. America, Empire of Liberty: A New History (2009); also BBC Radio 4 series
  • Tucker, Robert W., and David C. Hendrickson. Empire of Liberty: The Statecraft of Thomas Jefferson (1990).
  • Tyrrell, Ian. Woman's World/Woman's Empire – The Woman's Christian Temperance Union in International Perspective, 1880–1930, University of Carolina Press, 1991 ISBN 0-8078-1950-6
  • Tyrrell, Ian. Reforming the World: The Creation of America's Moral Empire (Princeton University Press, 2010) ISBN 978-0-691-14521-1
  • Wood, Gordon. Empire of Liberty: A History of the Early Republic, 1789–1815 (2009). excerpt and text search