اللغات النوبية

(تم التحويل من لغات النوبة)
النوبية
Geographic
distribution
Linguistic classificationالنيلية-الصحراوية?
Subdivisions
  • الشمالية (نوبئين)
  • الوسطى (اللغة الكنزية الدنقلاوية)
  • الغربية (ميدوب)
ISO 639-2 / 5nub
Glottolognubi1251
صفحة من مخطوط نوبي من القرن التاسع أو العاشر م تصف الملاك ميكال، وإسم ميكال مكتوب بحبر أحمر. وجد المخطوط في قصر إبريم، وتقع الآن في المتحف البريطاني.

النوبية هي لغة نيلية صحراوية من الفرع السوداني الشرقي في جنوب مصر وشمال السودان، وكان معظم الناطقين بها يسكنون في وادي النيل في ما أصبحت بحيرة ناصر بعد بناء السد العالي جنوبي أسوان. وعدد الناطقين بها حوالي مليون نسمة.

بين القرن الثامن والقرن الخامس عشر م، كان النوبة يكتبون لغتهم بالأبجدية القبطية بإضافة بعض الحروف. لكن الآن لا يكتبونها إلا قليلآ، ومن يكتب النوبية يكتبها بحروف عربية أو لاتينية.

ولهجاتها هي:

  • المحسية (أي "نبـيـن") والفاديجا
  • الدنقلاوية (قرب مدينة دنقلة) والكنزية في مصر
  • الميدوبية في جبل ميدوب في دار فور
  • لهجة البرقد قرب نيالا (منقرضة)
  • لهجات جبال النوبة
  • النوبية العتيقة (في القرون الوسطى)، وأشهر المخطوطات فيها "معجزات القديس مينا"

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خصائصها

من خصائص اللغة النوبية أنها تعتمد على الدلالات أكثر من اعتمادها على المعاني.والمفردة النوبية تعبر بحسها وذاتها عن المعنى المراد التوصل اليه

  • اللغة النوبية من اللغات التي اختصت باستخدام حرفين فقط في تكوين مفرداتها. (فق) (مق) (كج)
  • أكثر المفردات المتقاربة في حروفها تكون ذات علاقة حسية أو معنوية تؤكد وجود علاقة قائمة ً
  • هنالك فلسفة خاصة في تصريف المفردات النوبية حيث تأخذ المفردة أشكالا عدة بالحركة فبدخول حروف متحركة للمفردة تتغير الدلالة وتنتج معاني مختلفة
  • اللغة النوبية لا تعرف التذكير والتأنيث. فلا يمكن التفريق فيها بين المذكر والمؤنث. فنقول في مثل:جاء الولد (تود تارون) تود تعني ولد وفي جاءت البنت (برو تارون) برو تعني بنت فالملاحظ هنا أن تارون أو تاكون والتي تعني جاء بالعربية لم تلحقها أي أداة للتأنيث يجعلها تتميز عن المذكر عند الحديث عن البنت المؤنثة. وهكذا لا نلحظ أي اختلاف في الفعل (تارون) (تاكون) في الاستعمالين أو مثال المذكر ومثال المؤنث. إذاً فالنوبية لغة لا تفرق بين المذكر والمؤنث
  • اللغة النوبية خالية من أداة التثنية وبالتالي فهي لغة لا تعرف المثنى فليس فيها أداة متصلة يمكن الصاقها بالاسم لتدلنا على التثنية. وعليه لا نجد في النوبية مثالاً كالمثال العربي جاء الرجلان.
  • النوبية تجعل الاسم مثناً بإضافة لفظ (أووي) أي اثنين نفسها بالدنقلاوية بعد الاسم المراد تثنيته فنقول في حضر الرجلان (إد اوي تاجسن) أو بالدنقلاوية (اقج اوي تاكرن). فالملاحظ هنا أن كلمة (إد) أو(اقج) وتعني (رجل) لم يطرأ عليه أي تغيير فهي تدل على المفرد إلا أن دخول كلمة(أووي) هي التي جعلت من مثنى.
  • يمكن في النوبية جمع العدد واحد ليعبر به كثرة (ويكو بجسن) فهنا جُمع العدد واحد وهو وي ليصبح ويكو أي واحدين وهو بالدنقلاوية (ويريي) وهو أمر مخالف للعربية فيما نرى. وقد رد بعض الدارسين جمع العدد واحد إلي واحدين في العامية السودانية للتعبير به عن الكثرة مرده تأثر العامية السودانية ببعض التراكيب النوبية.
  • الأصل في اللغة النوبية تقديم الفاعل على فعله بعكس اللغة العربية التي الأصل فيها تقديم الفعل على الفاعل، فنقول محمد كبن (محمد أكل) أو (محمد كلكو) - (محمد كبك كبن) أو (محمد كلقى كلكو) محمد أكل الأكل) في المثال الأول نجد الفاعل + الفعل وفي المثال الثاني نجد الفاعل +المفعول به +الفعل. (الجملة الفعلية).
  • اللغة النوبية تخلو من أداة التعريف ولذا كل الأسماء في النوبية معرفة ما لم يلحق بآخرها أداة التنكير وهي (وي) (وير) وتعني واحد و(ويكو) (ويري) واحدين في حالة الجمع.
  • اللغة النوبية من اللغات التي يمكن أن يتغير معناها تبعاً لإضافة مقطع في بدئها أو في جزعها (اللغات الكاسعة). وذلك على مثال ما جاء في العربية.


مراحل تطورها

أولهما: هي مرحلة اللغة النوبية القديمة التي تميزت فيها اللغة النوبية مثل كثير من اللغات الأخرى بمعرفة الكتابة والتدوين.

وثانيهما: هي مرحلة اللغة النوبية الوسيطة التي تميزت بظهور عدة لهجات محلية تفرعت في الأصل عن تلك اللغة الأم الموجودة من المرحلة السابقة.

ويمكن تقسيم اللغة النوبية الحالية (لغة المرحلة الثانية) لغوياً إلى مجموعتين أو لهجتين: (الاشكرين )وهي لغة يتحدث بها الكنوز (الماتوكية) في أقصى شمال المنطقة النوبية وكذلك الدناقلة في أقصى حنوبها ، ولهجة ثانية يتحدث بها سكان مناطق الوسط النوبي في أسوان وحلفا ومناطق السكوت والمحس وتسمى (نوبين) و يطلق عليها في الشق المصري (فاديجـّا) وهي مركبة من مفردتين (فا دج) تعني بالنوبية (الأحواض الخمسة) أي لغة سكان الاحواض الخمسة الواقعة بين الشلالات من الشلال الأول حتى السادس خمسة أحواض أو مناطق لذا يطلق عليها البعض أسماء مناطق المتحدثين بها كقولهم (حلفاوي) و(سكوتي) و(محسي) و(دنقلاوي) و(ماتوكي) وتعني ماتو بالنوبية ( قبلي) أي لغة قاطني المنطقة القبلية وهم الكنوز. وهنالك (ميدوبي) أي لغة سكان جبال الميدوب في غرب السودان.

فاللهجات النوبية يمكن أيضا تقسيمها إلى نيلية وجبلية

  • ومنها الجبلية والتي يتحدث بها سكان جبال النوبة في غرب السودان وهنالك مفردات مشركة بين النيلية والجبلية ..
  • منها النيلية والتي يتحدث بها الكنوز (الماتوكية) والحلفاوين والسكوت والمحس والدناقلة وهي لهجات متقاربة وليس هناك فروق جوهرية بينها وان كانت الدنقلاوية شديدة الشبه بالكنزية برغم المسافة التي تفصل بينهما (الحلفاويةوالسكوتية و المحسية ) بفرعيه (النوبين والاشكرين )

ولهجاتها هي:

  • النوبين (أي "نبين") ويتحدث بها في شمال السودان سكان مناطق حلفا والسكوت والمحس ويطلق عليه مجازا في جنوب مصر "فاديجا" ويتحدث بها النوبيين داخل الحدود المصرية من شمال حلفا إلى منطقة الشلال.
  • الاشكرين ويتحدثبها أهل دنقلا في شمال السودان ويطلق عليه مجازا الدنقلاوية كما يستخدمها الكنوز سكان (الشلال) في جنوب مصر وهم في أقصى شمال المنطقة النوبية
  • الميدوبية وهي منسوبة إلى سكان (جبال الميدوب) في غرب السودان في ولاية شمال دارفور تقع شمال غرب منطقة حمرة الشيخ شمال كردفان (تمت الاضافة عن طريق محمد الصحراوي)
  • النوبية العتيقة (في القرون الوسطى)، وأشهر المخطوطات فيها "معجزات مار مينا" أو معجزات القديس مينا.

خصائصها

من خصائص اللغة النوبية أنها تعتمد على الدلالات أكثر من اعتمادها على المعاني.والمفردة النوبية تعبر بحسها وذاتها عن المعنى المراد التوصل اليه

  • واللغة النوبية من اللغات التي اختصت باستخدام حرفين فقط في تكوين مفرداتها. (فق) (مق) (كج)
  • وأكثر المفردات المتقاربة في حروفها تكون ذات علاقة حسية أو معنوية تؤكد وجود علاقة قائمة ً
  • هنالك فلسفة خاصة في تصريف المفردات النوبية حيث تأخذ المفردة أشكالا عدة بالحركة فبدخول حروف متحركة للمفردة تتغير الدلالة وتنتج معاني مختلفة
  • اللغة النوبية لا تعرف التذكير والتأنيث. فلا يمكن التفريق فيها بين المذكر والمؤنث. فنقول في مثل:جاء الولد (تود تارون) تود تعني ولد وفي جاءت البنت (برو تارون) برو تعني بنت فالملاحظ هنا أن تارون أو تاكون والتي تعني جاء بالعربية لم تلحقها أي أداة للتأنيث يجعلها تتميز عن المذكر عند الحديث عن البنت المؤنثة. وهكذا لا نلحظ أي اختلاف في الفعل (تارون)(تاكون) في الاستعمالين أو مثال المذكر ومثال المؤنث. إذاً فالنوبية لغة لا تفرق بين المذكر والمؤنث
  • اللغة النوبية خالية من أداة التثنية وبالتالي فهي لغة لا تعرف المثنى فليس فيها أداة متصلة يمكن الصاقها بالاسم لتدلنا على التثنية. وعليه لا نجد في النوبية مثالاً كالمثال العربي جاء الرجلان.
  • النوبية تجعل الاسم مثناً بإضافة لفظ (أووي) أي اثنين نفسها بالدنقلاوية بعد الاسم المراد تثنيته فنقول في حضر الرجلان (إد اوي تاجسن) أو بالدنقلاوية (اقج اوي تاكرن). فالملاحظ هنا أن كلمة (إد) أو(اقج) وتعني (رجل) لم يطرأ عليه أي تغيير فهي تدل على المفرد إلا أن دخول كلمة(أووي) هي التي جعلت من مثنى.
  • يمكن في النوبية جمع العدد واحد ليعبر به كثرة (ويكو بجسن) فهنا جُمع العدد واحد وهو وي ليصبح ويكو أي واحدين وهو بالدنقلاوية (ويريي) وهو أمر مخالف للعربية فيما نرى. وقد رد بعض الدارسين جمع العدد واحد إلي واحدين في العامية السودانية للتعبير به عن الكثرة مرده تأثر العامية السودانية ببعض التراكيب النوبية.
  • الأصل في اللغة النوبية تقديم الفاعل على فعله بعكس اللغة العربية التي الأصل فيها تقديم الفعل على الفاعل، فنقول محمد كبن (محمد أكل) أو (محمد كلكو) - (محمد كبك كبن) أو (محمد كلقى كلكو) محمد أكل الأكل) في المثال الأول نجد الفاعل + الفعل وفي المثال الثاني نجد الفاعل +المفعول به +الفعل. (الجملة الفعلية).
  • اللغة النوبية تخلو من أداة التعريف ولذا كل الأسماء في النوبية معرفة ما لم يلحق بآخرها أداة التنكير وهي (وي) (وير) وتعني واحد و(ويكو) (ويري) واحدين في حالة الجمع.
  • اللغة النوبية من اللغات التي يمكن أن يتغير معناها تبعاً لإضافة مقطع في بدئها أو في جزعها (اللغات الكاسعة). وذلك على مثال ما جاء في العربية.

التشكيل والحركة ودلالاته

كما للمفردات النوبية دلالات أيضا لتشكيل دلالات. ولنا ان نبين كيف تعامل النوبي مع الحروف ومواقع التشكيل.(قياسا بالعربية)نجد أن النوبي يعتمد على تشكيل أول حرف في المفردة (في العربية أخرها) وهنالك من الأدوات ما يقابل الفتحة والكسرة والضمة.

  • الفتحة (الاعزاز) تعني الاعتزاز بالشيء فإذا نصب النوبي أول حرف في الكلمة دل على الخصوصية فمثلا كلمة ( أي) دلالة يسوقها المتحدث عن نفسه وتعني أنا وكذلك اني (خاصتي) حيث تحس من نبرات المتحدث جملة من الإعزاز والاعتزاز .
  • أما الكسرة (الغيرية) فتعني عدم التملك ويُخاطب به الغير (إر) أنت و(إنيه) خاصتك . فلا تجد في صوت المتحدث تلك النبرات ، بل هي اقرب إلى الانكسار وتدل على أن ملكية الشيء عائدة للغير!!.
  • الضمة(الشيوع) فتفيد الجمع وشيوع التملك . فالبدء بحرف مضموم يفيد بأن ملكيتها مشاعة أو مشتركة . ومثال ذلك واضح في (اُني) وتعني خاصتكم .
  • أما في حالة الاستفهام الذي لا يؤكد أو ينفي الملكية - فتأتي بكسرة منتهية بما يقارب حرف الهاء في آخر المفردة ، ولا تؤثر أو تُغير في الحركة الأصلية السابقة الآتية بدلالة معينة.ومثال ذلك في(إنليه) وتعني أهي خاصتك ؟ فهي مكسورة في أولها.وإذا أتت بالضمة (اُنليه) أهي خاصتكم ؟ للجمع . فنلاحظ أن الحركات الأصلية (الغيرية والشيوع (الكسرة والضمة) باقية في أول الكلمة بدلالاتها .
  • أما إذا أتت لتدل مشاركة المتحدث في الملكية تُمد حركة الحرف الأول(اُونلى) وكأن المد استعاضة عن (الفتحة). أما (الواو) مد طبيعي للضمة، وإذا أتت في هذا السياق تؤكد الشيوع في المشاركة - كما في (انو)الجد .

اطلاق الاسماء والتوليد والاستنباط

  • الاستباط والتركيب والتوليد

ولان اللغة النوبية تعتمد على الدلالة كان من السهل لها أن تواكب المستجدات وتجد أسماء ملائمة لأغلب الأدوات والآلات مستنبطة من واقع أدائها . كما أنها لم تعجز عن توليد مرادفات لأسماء كثيرة .

  • فلسفة اطلاق الاسماء

للنوبيين فلسفتهم الخاصة في إطلاق الأسماء . فلنا أن نقف عند أسماء أفراد الأسرة لنتلمس مكانة الأم . فبها أو باشتقاق من اسمها سمي الابن و الأخ والأخت والخال واغلب أسماء أفراد الأسرة.

الأحرف النوبية

الأبجدية النوبية الأبجدية العربية طريقة اللفظ
a أ alfa الفا
Β ب beta بيتا
Γ ق kama قاما
Δ د delta دلتا
Є سكون abslon ابسلون
| كسرة yta يوتا
Ï ي bata باتا
k ك kba كبا
λ ل lmda لمدا
M م me مي
N ن ne ني
O ضمة omekron أميكرون
Oy ضمة مشددة - -
ρ ر ro رو
с س segma سيجما
T ت tao تاو
Φ ضمة مشددة fe في
ω ر omega اميجا
ص shy شاي
Z ه hory هوري
δ ج guy جاي
σ تش ch تشاي
ғ نق ng نقاي


أماكن وأشخاص بأسماء نوبية

الاسم ملاحظات
توت عنخ أمون هو بالاساس الاسم الصحيح تود انج أمن، وتعني ابن الروح المقدسة
أحمس هي بالاساس اوم مس، وتعني الولد الطيب
تحتمس وهي تود مس، وتعني الابن الطيب أو الابن الصالح
رمسيس وهي راه مس ايس، وتعني ابن الارض الطيبة
أسوان اسمها الأساسي اسي اوو وان، وتعني بلد مجري النهر
الأقصر اسمها الأساسي اوق سركي، وتعني أرض أكابر القوم
سوهاج سوهاج اسمها الأساسي اسي واج، وتعني ينبوع المياه
أسيوط اسمها الأساسي اسي ووه اود، وتعني مجري المياة الواسعة
سفاجا
السويس اسمها الأساسي اسي ويسي، وتعني فرع الماء
سيوة اسمها الأساسي اسي إيوا، وتعني مجري المياة الضيق
سيناء واسمها الأساسي اسي اينا،، وتعني أرض نهاية الماء
السودان اسمها الأساسي اسي ووا دان، وتعني بلد ذات النهرين


كتب

  • إقرأ باللغة النوبية (Nobîn nog gery) ، محمد متولي بدر. معهد الدراسات الإفريقية والآسوية، جامعة الخرطوم.


المصادر


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية