فرعون موسى

(تم التحويل من فرعون الخروج)
رمسيس الثاني، ح. من 1279 ق.م. حتى 1212 ق.م.، ثالث فراعنة الأسرة التاسعة عشر، في الدولة المصرية الحديثة.
پپي الثاني، ح. من 2278 ق.م. حتى 2184 ق.م.، خامس فراعنة الأسرة السادسة، في الدولة المصرية القديمة.

فرعون موسى أو فرعون الخروج، هو الاسم الذي يطلق على فرعون مصر في عهد موسى والذي شهد على خروج بني إسرائيل من مصر. وردت شخصية فرعون موسى في التوراة والقرآن، إلا أنها لم تحدد في كليهما بالاسم.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

من المنظور الديني

التوراة

القرآن

يحدثنا القرآن الكريم عن قصة موسى و هارون مع عدو الله فرعون الذي أدعى الإلوهية وكيف أن الله أرسل موسى وهارون إلى فرعون لدعوته إلى عبادة الله تعالى وأيدهم بآيتين تدلان على صدقهما وهما العصا التي تنقلب إلى ثعبان وتغير لون يد موسى عند إدخالها إلى جيبه إلى اللون الأبيض من غير سوء.

قال الله تعالى:(وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى) [طه ]

قال الله تعالى:(اسْلُكْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاء مِنْ غَيْرِ سُوءٍ وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ فَذَانِكَ بُرْهَانَانِ مِن رَّبِّكَ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ ) [القصص : 32]

ولكن فرعون أستكبر على الحق فتوعده موسى بآيات أخرى تحذيراً له ودلالة على أنه مرسل لعله يرجع إلى الحق ويعلم أن الذي أرسل موسى هو المتصرف بأسباب الخير والشر، وأما الآيات فهي: القحط(السنين) وقلة الثمرات والجراد والقمل والضفادع والطوفان والدم.

قال الله تعالى: (وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَونَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِّن الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ )[سورة الأعراف : 13].

وقال الله تعالى: (وَقَالُواْ مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِن آيَةٍ لِّتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ {132} فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلاَتٍ فَاسْتَكْبَرُواْ وَكَانُواْ قَوْمًا مُّجْرِمِينَ)[سورة الأعراف].

أما مصير فرعون بعد كل هذا العناد فكان الغرق هو وجنوده في البحر قال الله تعالى:( فَانتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَكَانُواْ عَنْهَا غَافِلِينَ) [الأعراف : 136]

من المنظور العلمي

على حسب ما ورد في التوراة والقرآن، فإن هذا الفرعون قد وُلد في عهده النبي موسى، وتربى في قصره، ثم وقع ما بينهما من وقائع انتهت بخروج موسى وبني إسرائيل من مصر، مما يدفعنا إلى الجزم بأن هذا الفرعون قد عاش وحكم لفترة طويلة. ومثل هؤلاء في التاريخ الفرعوني القديم قليل؛ مثل الملك پپي الثاني الذي عاش أكثر من ثمانين عاماً.[1] ولا يمكن أن تكون قصة موسى قد حدثت في الدولة القديمة، حيث يتفق علماء المصريات والتاريخ أن موسى وبني إسرائيل عاصروا الدولة الحديثة بعد تاريخ 1550 ق.م، خاصة بعد أن أجمع هؤلاء العلماء على أن العبرانيين جاءوا إلى مصر مع الهكسوس بعد الدولة الوسطى، وعاشوا خلال ما نطلق عليه عصر الاضطراب الثاني، وبالتالي لا بد أن يكون فرعون الخروج أحدَ ملوكِ الدولة الحديثة. والملك الوحيد الذي عاش عمراً مديداً وحكم حوالي 66 عاماً هو الملك رمسيس الثاني الذي يميل إلى اعتباره فرعونَ الخروجِ معظمُ الباحثين بل اليهود أنفسهم.

بردية إيپو وِر

بردية إيپو وِر أو كما تُعرف بمعاتبة إيپو وِر[2] أو حوار بين إيبوير ورب الجميع ،[3] المحفوظة في المتحف الوطني الهولندي للآثار في لايدن، بعد أن تم شراؤها من "جيوڤاني أنستاسي" القنصل السويدي في مصر في عام 1828. البردية يرجع تاريخها إلى القرن الثالث عشر قبل الميلاد. تصف البردية معاناة مصر من الكوارث الطبيعية وحالة من الفوضى، جعلت الأمور تنقلب رأسًا على عقب، حيث أصبح الفقراء أغنياء والأغنياء فقراء، وأصبحت الحرب والمجاعة والموت في كل مكان. ترجع البردية سبب ذلك إلى ثورة الخدم وتركهم لحياة الخدمة.

قارن البعض البردية بأحداث الكوارث التي أصابت مصر، وسفر الخروج في العهد القديم، معتبرين أن العبيد إشارة إلى بني إسرائيل. وغالبًا ما يشار إليها كدليل على صدق رواية الكتاب المقدس من قبل مختلف الطوائف الدينية،[4] وهو ما رفضه علماء المصريات.[5]

نص البردية

  • الورقة رقم (2-8): لقد دارت الأرض كما لو كانت طبق طعام[6]
  • الورقة رقم (2-11) أصاب الدمار البلاد – ضرب الجفاف والضياع مصر
  • الورقة رقم (3:13) وعم الخراب
  • الورقة رقم (4:7)وانقلبت المسكونة
  • الورقة رقم (4:2)وعمت سنوات من الفوضى لانهاية لها
  • الورقة رقم (6:1)ها قد توقفت الفوضى وانتهت المعمعة
  • الورقة رقم ( 2:5-6)المصائب في كل مكان, والدم في كل مكان
  • الورقة رقم (7:21 )كان الدم في أنحاء ارض مصر
  • الورقة رقم (2- 10 (تحول النهر إلى دم
  • الورقة رقم (7:20) كل الماء الذي في النهر تحول إلى دم
  • الورقة رقم (2:10) عاف الناس شرب الماء وابتعدوا عنة وانتشر العطش
  • الورقة رقم (3: 10-13 ) هذا هو نهرنا ومياه شربنا – هذا مصدر سعادتنا – ماذا عسانا أن نفعل إزاء ذلك – الكل أصبح خراب
  • الورقة رقم (4:14 )خربت الأشجار وماتت
  • الورقة رقم (6:1 )ما عادت تثمر وما عادت الأرض تخرج الكلأ
  • الورقة رقم (2: 10 )انتشرت الحرائق – اخترقت البوابات ولابنية والجدران
  • الورقة رقم (10: 3- 6) وبكت مصر ........... انعدمت مصادر العيش – خلت القصور من القمح والشعير والطيور والأسماك
  • الورقة رقم (6:3) فسدت وانعدمت الحبوب في كل مكان
  • الورقة رقم (3: 5) ( كل ما كان بالأمس هنا موجودا بات غير موجوداً, أصاب الأرض التعب والخراب كما لو كانت ارض كتان قطعت أعوادة
  • الورقة رقم (6:1)لا شيء هنا – لا ثمار ولا عشب – لا شيء سوى الجوع هنا
  • الورقة رقم (5:5)حتى مواشينا, بكت قلوبهم وناحت
  • الورقة رقم ( 9: 2-3 )أنظر – ها هي الماشية تركت هائمة وليس من احد يرعاها, كل رجل يصطاد لنفسه ما هي له
  • الورقة رقم (9 :11) عم الظلام الأرض
  • الورقة رقم ( 4:3) وهام أولاد الأمراء يتخبطون بين الجدران
  • الورقة رقم (6:12)ها هم أولاد الأمراء ملقون في الشوارع
  • الورقة رقم (6 :3)حتى السجون خربت
  • الورقة رقم ( 2 :13) كثيرون هم الذين يودعون إخوانهم التراب في كل مكان
  • الورقة رقم ( 3 :14 )في كل مكان أنين ونواح وبكاء
  • الورقة رقم ( 4:4 )هؤلاء الذين كان يرقدون في غرفة التحنيط طرحوا هناك على أكوام القمامة
  • الورقة رقم (4: 2) الكل هنا عظيم كان أو صعلوك يتمنى الموت
  • الورقة رقم ( 5 :14) هل سيباد الرجال .......فلا تحمل النساء ولا تلد ! وهل ستنعدم الحياة على الأرض ويتوقف الصخب
  • الورقة رقم (7:1) انظروا النار هاهي قد ارتفعت عاليا --- قد ذهبت صوب أعداء الأرض

الورقة رقم ( 7:1-2)هاهو الفرعون قد فقد في ظروف لم يحدث مثلها من قبل

أهم الإشارات في أوراق البردي المكتشفة

1.الجفاف والقحط وانحباس الأمطار

  • الورقة رقم (2-8) :لقد دارت الأرض كما لو كانت طبق طعام
  • الورقة رقم (2-11) أصاب الدمار البلاد – ضرب الجفاف والضياع مصر
  • الورقة رقم (3:13) وعم الخراب
  • الورقة رقم (4:7)وانقلبت المسكونة
  • الورقة رقم (3: 5) كل ما كان بالأمس هنا موجودا بات غير موجوداً, أصاب الأرض التعب والخراب كما لو كانت ارض كتان قطعت أعوادة

2.الدم الذي ملء النيل:

  • الورقة رقم ( 2:5-6)المصائب في كل مكان, والدم في كل مكان
  • الورقة رقم (7:21 )كان الدم في أنحاء ارض مصر
  • الورقة رقم (2- 10 (تحول النهر إلى دم
  • الورقة رقم (7:20) كل الماء الذي في النهر تحول إلى دم
  • الورقة رقم (2:10) عاف الناس شرب الماء وابتعدوا عنة وانتشر العطش
  • أن نفعل إزاء ذلك – الكل أصبح خراب
  • الورقة رقم (3: 10-13 ) هذا هو نهرنا ومياه شربنا – هذا مصدر سعادتنا – ماذا عسانا أن نفعل.

3. 3 نقص الثمرات:

  • الورقة رقم (4:14 )خربت الأشجار وماتت
  • الورقة رقم (6:1 )ما عادت تثمر وما عادت الأرض تخرج الكلأ
  • الورقة رقم (2: 10 )انتشرت الحرائق – اخترقت البوابات ولابنية والجدران
  • الورقة رقم (10: 3- 6) وبكت مصر ........... انعدمت مصادر العيش – خلت القصور من القمح والشعير والطيور والأسماك
  • الورقة رقم (6:3) فسدت وانعدمت الحبوب في كل مكان
  • الورقة رقم (3: 5) ( كل ما كان بالأمس هنا موجودا بات غير موجوداً, أصاب الأرض التعب والخراب كما لو كانت ارض كتان قطعت أعوادة
  • الورقة رقم (6:1)لا شيء هنا – لا ثمار ولا عشب – لا شيء سوى الجوع هنا
  • الورقة رقم (5:5)حتى مواشينا, بكت قلوبهم وناحت
  • الورقة رقم ( 9: 2-3 )أنظر – ها هي الماشية تركت هائمة وليس من احد يرعاها, كل رجل يصطاد لنفسه ما هي له.

4. موت فرعون غرقاً:

  • الورقة رقم ( 7:1-2) ها هو الفرعون قد فقد في ظروف لم يحدث مثلها من قبل.

5. الضفادع:

ورد في كتاب (آثار مصر القديمة ج1 لمؤلفه جيمس بيكي: (من أعجب مكتشفات عالم الآثار " بتري" ـ في أثناء تنقيبه في عام 1905ـ 1906م في تل الرطابة ـ سلطانية رائعة الشكل مصنوعة من الخزف الأزرق إذ تحيط بها 19 ضفدعة في حين تتسلق ضفادع أخرى عديدة الجوانب الداخلية للآنية مكونة حشداً ضخماً عند فوهتها. وتتوسط السلطانية كذلك ضفدعة كبيرة هي بلا شك ملكة تلك الضفادع إذ تجلس متوجهة إلى القاعدة وهذه السلطانية فريدة في صناعة الخزف المصري) نقلا عن كتاب من هو فرعون موسى؟ ص912 ـ تأليف الدكتور رشدي البدراوي.

ولعل هذا الاكتشاف المذهل من أهم الأدلة على انتشار الضفادع في أحد العصور الفرعونية بشكل غير طبيعي وذلك في عصر فرعون موسى ليكون آية من آيات موسى والذي دعا أحد صناع الخزف أن يصنع سلطانية بهذا الشكل.

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ "فرعون موسى". جريدة الشرق الأوسط. 2008-12-25. Retrieved 2018-04-03.
  2. ^ English translation of the papyrus. A translation also in R. B. Parkinson, The Tale of Sinuhe and Other Ancient Egyptian Poems. Oxford World's Classics, 1999.
  3. ^ A new edition of this papyrus has been published by Roland Enmarch: The Dialogue of Ipuwer and the Lord of All
  4. ^ Mordechai Becher. "The Ten Plagues - Live From Egypt". Ohr Somayach (accessed 8 Nov 2005).
  5. ^ Stiebing, William H. (1989). Out of the Desert: Archaeology and the Exodus/Conquest Narratives. Prometheus. p. 121. ISBN 978-0879755058.
  6. ^ "بردية إيبوور: مصر «القديمة» تبحث عن مُنقِذ للخلاص من أزمتها". مصرس. 2011-02-15. Retrieved 2018-04-03.