حجية (إسلام)

(تم التحويل من حجية(إسلام))

الحجية في الكتاب والسنة لغة: الدليل والبرهان (1) واصطلاحا: ما دل به على صحة الدعوى(2). والحجية مصدر صناعى ، ومعنى حجية القرآن والسنة كون كل منهما يدل على صحة وحقية ما يرشد إليه.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حجية القرآن

والقرآن الكريم حجة؛ لأنه قد ثبت تواتره ،وهذا يوجب القطع بصدوره وثبتت نسبته إلى الله عز وجل. ويكفى حجة على ذلك ثبوت إعتازه بأسلوبه ومضامينه ، وتحديه لبلغاء عصره ؛ وعلى هذا فحجية القرآن ثابتة على جميع البشر، وإضافة إلى هذا يستأنس المسلمون لحجيته بتأكيد الله تعالى على عجز الإنس والجن عن الإتيان بمثله وتأكيد حقيقته ،والأمر باتباعه في مثل قوله تعالى: {قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا}الإسراء:88. كذلك يستأنسون بمثل قول النبى صلى الله عليه وسلم (إن هذا القرآن طرفه بيد الله وطرفه بأيديكم فتمسكوا به فإنكم لن تضلوا ولن تهلكوا بعده أبدا)(3).


حجية السنة

وحجية السنة النبوية ثابتة بعدة أدلة منها ثبوت حجية القرآن والأمر بطاعة الرسول صلى الله عليه وسلم والتأسى به. في مثل قوله تعالى: {وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا}الحشر:7. وهكذا استدل المسلمون في جميع العصور على الأحكام الشرعية، ولم يختلفوا في وجوب العمل بما أفاد قطعا أو ظنا راجحا من سنة النبى صلى الله عليه وسلم المروية على درجة من القبول ، ويستندون لقوله صلى الله عليه وسلم: (من رغب عن سنتى فليس منى)(4). كذلك قوله (ألا إنى أوتيت الكتاب ومثله معه ، ألا يوشك رجل شبعان ،على أريكته يقول: عليكم بهذا القرآن ، فما وجدتم فيه من حلال فاحلوه ، وما وجدتم فيه من حرام فحرموه ،وأن ما حرم رسول الله كما حرم الله...)(5).


الهامش:

1- المعجم الوسيط مادة (حجج). 2- التعريفات للجرجانى ص36. 3- إسناده جديد، وقال الهيثمى: رجاله رجال الصحيح ، وأخرجه الطبرنى في صحيحه انظر موارد الظمآن للهيثمى بتحقيق محمد عبد الرازق 1 /69. انظر صحيح ابن حبان لترتيب ابن بلبان 1 /330، وابن أبى شيبة 10 /481. 4- انظر صحيح البخارى في أول كتاب النكاح ، وصحيح مسلم الحديت الخامس في كتاب النكاح. 5- أخرجه أبو داود في كتاب السنة باب في لزوم السنة وسكت عنه فهو حديث صالح.

مراجع الاستزادة:

1- بصائر ذوى التمييز للفيروز آبازى ، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية 1969م ، 4 /329.


2- فتح البارى لابن حجر: أول كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة في البخارى. 3- الأصول العامة للفقه المقارن ، محمد تقى الحكيم ، دار الأندلس ص100.


4- تلخيص الحبير، لابن حجر.

5- الوسيلة الأحمدية على هامش برقية محمودية ، دار الخلافة العلية1 /52.