بنو عطية

(تم التحويل من بني عطية)
بني عطية
معلومات القبيلة
الأسم الكامل قبائل بني عطية
الدولة Flag of Saudi Arabia.svg السعودية،Flag of Jordan.svg الأردن،Flag of Egypt.svg مصر،Flag of Palestine.svg فلسطين،Flag of Libya.svg ليبيا،Flag of Iraq.svg العراق,Flag of Syria.svg سوريا،
الموقع شبه الجزيرة العربية.
العرقية عرب
الدين الإسلام
التعداد 9ملايين نسمة
نسباً لـ أسد بن خزيمة
F839D1D5-ED6C-4AA5-A09D-DE9B44AA2F62.jpg

بنو عطية، هي قبيلة عربية خندفية عدنانية تمتد ديارها من تيماء الى تبوك الى الكرك الى القدس الى سيناء الى الإسماعيلية وصولا الى الصحراء الكبرى حتى صحراء ساحل البحر الأحمر. وهم من العرب العدنانيون من بني أسماعيل الذبيح بن أبراهيم الخليل عليهم السلام.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النسب

انهم ابناء معاز بن عطيه بن عمرو بن أسد بن خزيمة بن مدركة (عامر) بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان

وابناء عمومتهم

جذام -لخم- عاملة


قبائل بني عطية القديمة :

  • معاز بطن تنسب إليه قبائل المعازيون وهم قبيلة المعارة الموجودين في مصر
  • سراقة بطن تنسب إليه قبائل السورقيون ومن سراقة انحدر بطن الحنجوريون وسموا بذلك لأن الله وهبهم الصوت الجهور وهم اليوم قبيلتي السواركة والحناجرة في فلسطين وسيناء
  • نجم بطن تنسب إليه قبائل التربانيون وسموا بذلك نسبة لواديهم وادي تربان في عقبة إيلة وهم اليوم قبيلة الترابين الموجوديين في الأردن وفلسطين ومصر
  • كعب بطن تنسب إليه قبائل الكعيبنيون وهم قبيلة الكعابنة الموجوديين في الاردن وفلسطين ومن كعب انحدر بطن سعد صادق الوعد ومن صادق الوعد انحدر بطن كساب وإليه تنسب قبائل الكسابيون

الموجوديين في الكرة بالأردن ومنهم الشهيد معاذ الكساسبة

  • رتيمة بطن تنسب إليه قبائل الرتيميون وهم آقل عمائر قبائل بني عطية عددآ وهم قبيلة الرتيمات الموجوديين في فلسطين
  • عامر بطن تنسب إليه قبائل العميرنيون وهم قبيلة العماريه الموجوديين في الاردن وفلسطين ومصر وهم من بطون بني سليم من بطون معاز بالتحديد
  • هرماس بطن تنسب إليه قبائل الهرماسيون ومن هرماس إنحدر الوحيديون وهو بطن من بطون بني عقيل من معاز المذكور وهم قبيلة الوحيدات الموجوديين في فلسطين وشمال الاردن ولبنان

قبائل عطية المعاصرة تنسب إلى : معاز بن عطية بن عامر بن أسدة بن عمرو بن أسد بن خزيمة العدنانية.

فعقب معاز ثلاث من الأبناء هم : عطية الأكبر فأعقب مزيد وإليهم تنسب قبائل المزيديون ، عقيل وتنسب أليه قبائل العقيليون ، واخاهم الأصغر خميس وتنسب إليه قبائل الخمسيون ومن هؤلاء الثلاث انحدرت قبائل بني عطية المعاصرة وهم :

  • بنو سليم
  • بنو عقيل
  • بنو سعيدان
  • بنو سبيتان
  • بنو خضر
  • بنو علي
  • بنو سويلم
  • المصابحة وهو لقب لبنو عودة لحرب لهم مع قضاعة فصبحوهم سبعة أيام وغليونك في اليوم الثامن فسموا بالمصابحة
  • الفندل
  • بنو رمضان
  • بنو روضان
  • العطيات
  • بنو ربيل

موروث قبائل بني عطية

يتوراث أبناء هذه القبيلة كابر عن كابر بأن جدهم معاز من نسل جدهم أسد وهذا لا خلاف عليه لكن الشبهة في عناز المزعوم عند قبيلة عنزة وهذا بسبب تأثر قبيلة عنزة التي تنسب الى عنزة بن أسد بن ربيعة لسبب من إسباب الحياة فقاموا بتصحيف إسم عنزة الى عناز تحسين للفظة ومع تقارب طريقة الفظ ومع تشابة أسم أسد وصعوبة الحياة في ذلك الوقت جعلوهم إبناء عمومة من أسد ووقعوا بتشابة الاسماء والصحيح ان أسد قبيلة بني عطية ليس له علاقة بأسد قبيلة عنزة

  • كون قبيلة عنزة جاهلية تم تدوين نسبها الصحيح الى عنزة بن أسد بن ربيعة
  • كون قبيلة بني عطية إسلامية تم ربط أسد قبيلة بني عطية بأسد قبيلة عنزة وهو أسد بن ربيعة والصحيح هو أسد بن خزيمة حتى في فترة تنسيب قبيلة بني عطية الى أسد بن ربيعة وبكر بن وائل عند سؤال كبارهم من هم الصحابة في قبيلة بني عطية فيقولون الأسدي والأسدي ينسب الى أسد بن خزيمة لا أسد بن ربيعة وحتى عندها لم يقولون البكري او الجذامي هذا للاطلاع فقط
  • بسبب ربط قبيلة بني عطية بأسد عنزة اجتهد بعض النسابة أمثال جار الله بن دخنه ومحمد سليمان الطيب في نسب قبيلة بني عطية فجعلوها في بكر بن وائل وكان هذا اجتهاد منهم وظنون
  • يحاول البعض إلحاق بني عطية في العرب القحطانية وهذا مرفوض عند قبيلة بني عطية ويأنفون من النسب القحطاني ولا يتوارثونه ابدا ولا توجد به الشهرة ولا الأستفاضة ويرفضونة رفضا مطلق وحتى القبائل القحطانية نفسها لا تعرفه عن بني عطية انما محاولة تشكيك بأنساب القبائل وكأن العرب لا يعرفون انسابهم ؟فالأصل أن القحطانية فخر لكن لا يوجد لقبيلة بني عطية علاقة بهم ابدا اما قبيلة بني عطية فهي ركن أساسي من ابناء نزار بن معد بن عدنان جدهم إسماعيل بن إبراهيم عليهم السلام
  • قبيلة بني عطية تعرف نسبها الأسدي حق المعرفة وهذا المتعارف والمشهور بأن الجد الأعلى هو أسد لكن ما ولد ذلك الجدل هو محاولة ادخال اقوال النسابة ومحاولة جعل النصوص تتضارب فيما بينها وهذا كان الهدف من الأساس وسعى على ذلك اشخاص كثر من ضمنهم ايمن زغروت المصري
  • يوجد في العرب اربع قبائل تسمى ببني عطية وهي بني عطية من بني اسد ومنهم اعيان غرناطة ، بني عطية من هوازن ولاة بني امية ، العطويون من جذام وهم ابناء طواح المكوس ، بني عطية من الأوس من الانصار
  • كان تركيزهم على العطويون الذي من جذام محاولين ربطهم بقبيلة بني عطية اليوم وتناسوا ما توارثته الاجيال من إبائهم وأجدادهم وهو الجد أسد العدناني المؤسس وكأن الاقوام تجهل انسابها وكان تركيزهم على الديار وهذا هو منهج حمد الجاسر رحمة الله فكان يتخذ هذا المنهج مع الاحلاف فيرجع الى الديار قبل الاسلام فيرى من هم اهلها فينسب القبيلة المعاصرة الى القبيلة القديمة بحجة ان القبائل القديمة لم تنقرض بل انصهرت في القبائل المعاصرة
  • فقد تناسوا ان العرب قوم رحل خصوصا الاعراب وان هذا المنهج  في علم الانساب لا ينطبق الا على الحضر او القبائل المكونة من احلاف مثل شمر ومطير وحرب قبيلة حمد الجاسر وعتيبة والدواسر الى أخره

الجدل

  • الردى اول ما ظهر في قبيلة عنزة فقام بعض المدعين منهم بترويج النسبة لنسب بكر وتغلب والالتصاق به فطيروا  صغارهم والجهال فيهم بالعجة فصارت الناس تشرق وتغرب ولو عليهم كان مسحوا عنزة بن اسد بن ربيعة من صفحة التاريخ عن بكرة إبيه وتلصقوا في انساب بكر وتغلب وايضا بدأ ذلك يأثر تدريجا من عندهم  حتى وصل قبيلة بني عطية فهؤلاء عنزة كانوا يقولون انهم ينسبون عناز وهذا تصحيف لعنزة بن اسد بن ربيعة بسبب تأثرهم في قبيلة بني عطية مع العلم ذكر المؤرخين ان عنزة بن اسد بن ربيعة فيها قوم يدعون بني وائل وهم بنو وائل بن هزان العنزي ولا يوجد لهم اي علاقة في معاز ابدا مع العلم عنزة جدها جاهلي مدون اما جد قبيلة بني عطية إسلامي فكانوا يسعون لنفي جدهم عنزة بكبره ونفي كل ما حوله والألتصاق في انساب بكر وتغلب بأي طريقة فكانوا ينفون جدهم وبنفس الوقت يحاولون التشكيك في معاز جد قبيلة المعازة من بني عطية الذي قرن مع عنزة بن اسد بسبب تشابه اسم أسد محاولة منهم للالتحاق في انساب بكر وتغلب

- الي فيهم يقول ابن عبار : قال الذي غير النسب زور وحرف ... وايل ضنا عناز حطه على الرف

صادق ابن عبار يوم قالها بأن وايل بن هزان من ولد عنزة " عناز " بن اسد بن ربيعة هؤلاء يقفون عند اخوين يدعون بشر ومسلم وهؤلاء جميعا نسبا في عنزة بن اسد بن ربيعة مثل قبيلة بلي يقفون عند اخوين يدعون مخلد وخزام فهؤلاء يعودون نسبا الى بلي بن عمرو بن الحاف فغلب القبائل التي بأسماء جاهلية لا تستطيع رد نسبتها الى الجد الجاهلي ولو كانت قبائل إسلامية لما استطاعت رد نسبها وكانت موضع تشكيك الا أن العرب يعرفون القبائل العريقة ويميزونها فهؤلاء يحاولون محو عنزة بن اسد بن ربيعة باي طريقة كانت والالتحاق في انساب بكر وتغلب بسبب مسلسل الزير سالم ولا غيره

  • كان محور اهتمامهم او تسألهم هل معاز وعناز ذكرهم النسابة القدماء الاجابة ببساطة لا لأنه بالاصل تشابه اسماء ولأن عناز بالأصل تصحيف من عنزة لجدهم عنزة بن اسد بن ربيعة اما معاز جد اسدي ليس له علاقة في عناز ولا غيره انما حدث بسبب تشابة الاسماء والعصبة العدنانية ذلك الزمن فكانت القبائل العدنانية عصبة وكذلك القحطانية عصبة مثلا على ذلك بلي وجهينة وبني صخر والسرحان عصبة قحطانية الخ وبني عطية وبني خالد وعنزة عصبة عدنانية وهذا سبب تقريب القبائل لبضعها في الروايات الشعبية فكانت هذه هي الثغرة التي لطالما عملوا عليها ومن هنا بدأت محاولة التشكيك والتوسع في الخوض بنسب قبيلة بني عطية فتارة يجعلونها من قحطان وتارة أخر من عدنان وكأن العرب لا تعرف انسابها وتجاهلوا ما تناقلته الاجيال وهذا ساعدتهم كون قبيلة بني عطية إسلامية ليست جاهلية
  • اصبحت ثغرة يحاول الجميع استغلالها وكون بني عطية من القبائل الي تنافس في المنطقة كما يحدث الان بين قبيلة بني عطية وقبيلة عنزة على الموروث او المساكن كما يحدث بين قبيلة بني عطية وقبيلة بلي والشرارات الخ
  • فعلى سبيل المثال البلوي عندما يدعي ان له ديار في تبوك او العنزي عندما يدعي ان الدحية او الدحة لهم فيقوم العطوي بالرد عليهم بالتاريخ فيقولون هل انتم من معاز ولا من اسد ولا من وايل ولا من جذام ولا من بكر الخ هل انت عدناني ولا قحطاني ؟
  • وصارت على هذا النهج
  • مع العلم يوجد في العرب اكثر من عطية :
  • بني عطية من الاوس من الانصار
  • بني عطية من بني اسد اعيان قرناطة
  • العطويون من جذام ابناء طواح المكوس
  • بني عطية من هوازن ولاة بني امية

وهؤلاء جميعهم انثدروا لم يشع فيهم الا نجم بني عطية التي تنسب الى معاز بن اسد كما هو مشهور ومستفيض ، فتشابه الأسماء موجود من الجاهلية ليس بوقتنا الحالي فعلى سبيل المثال اسد مضر واسد ربيعة واسد قضاعة واسد الازد وأيضا مثل عنزة ربيعة وعنزة مذحج وعنزة الازد

  • للأسف الشديد نقول ان بعض جهال قبيلة بني عطية عندما شاهدوا ما حال إليه المسار الذي سلك أخذتهم العزة بالأتم مما شاهدوه فقال بعضهم ان قبيلة بني عطية من جذام وتجاهلوا ما قاله لهم ابائهم واجدادهم قبلهم
  • اطفال عنزة طيروهم في بكر وتغلب والدحة والدحية وذي قار الخ بوسائل الاعلام فجعلوهم يعتقدون انهم عند منافسة الناس بأنسابهم انهم يصبحون من بكر او تغلب واطفال بني عطية أخذتهم العزة بالأثم
  • فالأن من مسؤولية كبار وشيوخ قبيلتي بني عطية وعنزة ان يجتمعوا وان يقوموا بعزل الرجال عن بعضها البعض وان ينفى عناز فهو تصفيح لعنزة بن اسد بن ربيعة وان ينفي بني عطية معاز عن عنزة وانما بسبب تشابة اسم اسد وان يفصل أسد قبيلة بني عطية [ أسد بن خزيمة ] عن أسد قبيلة عنزة [ أسد بن ربيعة ] ويقوم الجميع بوضع مشجراتهم ، فما ينفع هؤلاء مطيرين ضعافينهم وهؤلاء ساكتين فهذا من مسؤوليات شيوخ القبائل ان يحلوها فالأن الوضع اصبح مشكوف واضح وجلي للجميع وأعتقد ان النسابة والمؤرخين في عصرنا الحالي فتحت اعينهم لذلك

عنزة

  • تنسب عنزة الى عنزة بن اسد بن ربيعة وهي قبيلة كريمة لا نقاش بذلك ولا يجوز الخوض فيها لكن ادعائهم عناز باطل انما تفصيح منهم لاسم عنزة بسبب تأثرهم في قبيلة بني عطية قديما ولا يوجد شئ بالتاريخ يدعى عناز
  • مع انها قبيلة قديمة الى انها نشأة على التحالفات ففيهم إخلاط من جميع قبائل العرب ولا يكاد توجد قبيلة اليوم معاصرة الا ويوجد لها فروع داخلة في عنزة وحتى دخلهم العجم خصوصا الأرمن فاليوم جميعهم يدعون نسبتهم الى بكر وتغلب سواء من عنزة بن اسد او الأحلاف التي من القبائل الأخرى او الأرمن الذين فيهم وهذا الأدعاء واضح وجلي رد عليه مؤرخ عنزة عبدالله بن عبار فقد قاموا بتقسيم انفسهم الى قسمين وهم البكريين والتغلبيين وجعلوهم قبيلة واحدة مع العلم ان قبيلتي بكر وتغلب بيهم حروب لمدة ٤٠ عام فاليوم لا احد يعلم كيف جعلهم هؤلاء في قبيلة واحدة وهذا كأنهم جمعوا البكريين والتغلبيين وعقدوا لهم صلح وقالوا لهم خلاص انت عيال عم وقبيلة وحدة وهي عنزة ، هذا الشئ باطل ومدرك لدى جميع النسابين العرب .
  • الانساب هبة من الله عزوجل كتبها الله في القدر من قبل ان يخلق الانسان ويخرج من بطن إمه وليست بالاختيار والتمني كما يعتقد جيل اليوم لو كانت بالتمني لكان الجميع من ولد رسولنا الكريم واشرف الخلق محمد بن عبدالله عليهم افضل الصلاة وأتم التسليم
  • يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : [ من ادعى نسب لغير ابيه وهو يعلم عليه لعنة الله والملائكة والناس اجمعين ولا يقبل منهم يوم القيامة صرفا ولا عدلا ]
  • اما معاز جد اسدي عظيم فاليوم اعظم واكبر قبيلة عربية في مصر تنسب له وتحمل إسمه وهي قبيلة المعازة العطوية الأسدية اما عنزة تحمل اسم جدها المدون وهو عنزة بن اسد بن ربيعة وهذا يكفي للرد على كل مدعي فلا يوجد تاريخا شخص يدعى عناز ابدا ولا يوجد لجد قبيلة المعازة من بني عطية اي علاقة في عناز كما يدعي البع

ذي قار

يوم لقبيلة بكر على الفرس وهذا اليوم ينسب لقبيلة بكر العدنانية وليس لقبيلة عنزة بن اسد بن ربيعة بالاضافة هذا اليوم تم تفصيله بجميع احداثه وتفاصيله عند جميع المؤرخين فقد شاركت به قبائل كثيرة ضمنها بني تميم وقد كان مع الفرس قبائل من العرب من ضمنها تغلب وطي الخ

- لا توجد علاقة ليوم ذي قار بالدحية او الدحة في ابدا فقد تحدث عن ذلك المؤرخ الكبير عبدالله بن عبار العنزي

بالاضافة الدحية لقبيلة بني عطية فمن عندهم خرجت دون غيرهم من القبائل كما هو معروف عند قبائل المنطقة ومستفيض

- محاولة بعض جهلة القبائل ترويج الأكاذيب في وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي باطلة من الاساس


الأختلاف في نسبها

إختلف النسابين في نسب قبيلة بني عطية وهذا كان إجتهادات من بعضهم.

لا خلاف في كون قبيلة أسدية وهذا فيه الشهرة والإستفاضة كما هو معروف لكن الخلاف في ذلك هل أسد جد قبيلة بني عطية العدنانية هو أسد بن ربيعة إم أسد بن خزيمة :-
  • وقع تشابه الإسماء وهو آفة علم الأنساب بين قبيلة بني عطية الاسدية وقبيلة عنزة الإسدية.
  • كلاهما أسديتان لكن أسدان مختلفان
  • قبيلة بني عطية من بني أسد بن خزيمة
  • قبيلة عنزة من بني أسد بن ربيعة

بسبب الحروب وقرب الديار بين هاتين القبيلتين تأثرت قبيلة عنزة في قبيلة بني عطية فقاموا بتصحيف إسم جدهم عنزة بن أسد بن ربيعة الى عناز على وزن معاز جد قبيلة المعازة من بني عطية

  • بسبب تلك العلاقة وتشابة الإسماء والجهل في تلك الفترة جعلوهم إبناء عمومة من أسد.
  • كون قبيلة عنزة جاهلية تم تدوين نسبها الصحيح في كتب الأنساب القديمة الى أسد بن ربيعة.
  • كون قبيلة بني عطية إسلامية تم ربطها في أسد قبيلة عنزة وهو أسد بن ربيعة وهذا ما ولد الجدل في نسب قبيلة بني عطية.
  • حتى في حين إجتهاد النسابين آمثال جار الله بن دخنه ومحمد سليمان الطيب وغيرهم في وقت تنسيب قبيلة بني عطية الى أسد بن ربيعة عند سؤال كبار السن فيهم من هم الصحابة منكم قبل الإسلام فيقولون الإسدي ولم يقولون البكري او الجذامي والإسدي ينسب الى أسد بن خزيمة لا الى أسد بن ربيعة.
  • ينسب بعض النسابين قبيلة بني عطية الى جذام ثم الى العرب القحطانيون وهذا مرفوض عند إبناء قبيلة بني عطية بشتى الصور ويئنفون هذا الإدعاء فلا يوجد في إعرافهم ولا توجد الشهرة والإستفاضة كون قبيلة بني عطية من العرب القحطانيون وحتى عند القبائل القحطانية لا يعرفون هذا الشي عنهم وهذا دخيل عليهم فالمعروف عندهم ان جدهم هو معاز من نسل جدهم أسد من العدنانيين
  • بسبب ربط قبيلة بني عطية في أسد قبيلة عنزة جعلها بعض النسابون من قبيلة بني بكر بن وائل
وهذا بالإصل بسبب الربط الخاطئ بين أسد قبيلة بني عطية وأسد قبيلة عنزة.
33766F6C-6C0E-49F3-8D88-012F6C129E9D.jpg


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

بني أسد

هم بنو : أسد بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان

جذام _ لخم _ عاملة

تزعم نسابة مضر إنهم من معد ولحقوا بإرض الشام وإنتموا لسبأ ولحقوا باليمن .

فيقول بذلك الكميت بن زيد الإسدي :-

نعاء جذاما غير موت ولا قتل

ولكن فراق للدعائم والإصل

يقول بذلك أبي ذؤيب الهذلي :-

كأن ثقال المزن بين تضارع

وشابة برك من جذام لبيج

أراد برك من آبل جذام ؛ وخصهم لأنهم أكثر الناس إبلآ

كقول النابغة الجعدي :

فأصبحت الثيران غرقى ، وأصبحت

وأصبحت نساء تميم يلتقن الصيايا

ذهب إلى أن تميمآ حاكة ، فنساؤهم يلتقن قرون البقر الميتة في السيل . قال سييويه : قالوا ولد جذام كذا وكذا وإن قلت هذه جذام .

يقول إمرؤ القيس الكندي في قبيلة جذام :-

إلم يرب وريب الدهر رهن

بتفريق العشائر والسوام

صبرنا على عشيرتنا فبانوا علينا

كما صبرت خزيمة عن جذام

يقول بذلك جد الرسول صلى الله عليه وسلم في قبيلة جذام:

فقل لجذام إن أتيت ديارهم

وخص بني سعد بها ثم وائل

إنيلوا وأدنوا من وسائل قومكم

فيعطف منكم قبل قطع الوسائل

وقال عبيد الإبرص الإسدي في شعر طويل له :-

أبلغ جذامآ ولخمآ إن عرضت لهم

والقوم عاملة الأثرين وقل لهم

بأنكم في كتاب الله إخوتنا

إذا تقسمت الأرحام والنسم

يقول قيس وهو رجل من بني إلهون بن خزيمة :-

أعازبه حلوم بني أبينا كنانة أم هم قوم نيام

فأن يك فيكم كرم وعز فقومكم وإن قلوا كرام

دعونا قارة لا تنفرونا فتنبئك القرابة والذمام

كما جلت بنو أسد جذامآ فبانت عن منازلها جذام

وقالت آمرأة من بني أسد :-

نظرت نحو جارتيها وقالت ليتني قد رأيت قومي جذاما

قد أرانا ونحن حي تهامون جميع مطنبون الخياما

ثم شطت دياركم بعد قرب فإليكم يا قوم أهدي السلاما

يقول بشر بن أبي خازم الأسدي :-

أبلغ جذاما ولخما إن لقيتهم والقوم عاملة ينفعهم علم إذا علموا

إنا نذكركم بالله إن تدعوا إباكم حين جد القوم وإعتزموا

لا تدعوا معشرا ليسوا بإخوتكم حتى الممات وإن عزوا وإن كرموا

وإما أسد بن خزيمة ولدة انتشروا في اليمن وهم [ جذام ولخم وعاملة ] وكانت مضر تدعي جذامآ خاصة ، وبنو أسد مقيمون على إنهم منهم يواصلونهم على ذلك ويعدونهم منهم .

وكذلك اليوم قبيلة بني عطية تفعل كما فعلت بني أسد تعد جذام ولخم وعاملة إنهم من بني أسد.

فصاحة لهجة قبيلة بني عطية

تعد بني عطية من القبائل الأقل تأثرً باللهجة العامية الدارجة ولذلك يعود لبعدهم التام عن الحضر والعواصم الحضارية لكونهم إعراب

  • ياء وهاء الملكية في اللغة العربية لم يحتفظ بها أحد من العرب عدا قبيلة بني عطية وبعض إهل عمان فقد جاءت بالقرأن الكريم : ﴿هَلَكَ عَنِّی سُلۡطَـٰنِیَهۡ ۝٢٩ خُذُوهُ فَغُلُّوهُ ۝٣٠ ثُمَّ ٱلۡجَحِیمَ صَلُّوهُ ۝٣١ ثُمَّ فِی سِلۡسِلَة ذَرۡعُهَا سَبۡعُونَ ذِرَاعاً فَٱسۡلُكُوهُ ۝٣٢﴾ [الحاقة ٢٩-٣٢]
  • الياء والهاء في كلمة سُلۡطَـٰنِیَهۡ
  • الواو مع الألف في الجمع للمذكر قلة قليلة من العرب من حافظ عليها فهي موجودة في لهجة قبيلة بني عطية فقد جاءت بالقرأن الكريم :  { وَرَبَطْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُواْ فَقَالُواْ رَبُّنَا رَبُّ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضِ لَن نَّدْعُوَاْ مِن دُونِهِۦٓ إِلَٰهًا ۖ لَّقَدْ قُلْنَآ إِذًا شَطَطًا }
  • الواو والألف في كلمة [ قَامُواْ فَقَالُو ، لن نَّدْعُوَاْ ] فلأن في العصر الحالي بالعامية يلطفونها حتى لا يكاد يوجد بالعرب من حافظ عليها بشكل ملحوظ الا قبيلة بني عطية
  • ياء خطاب الأنثى لم يبقى بالعرب من يتحدث بها وحافظ عليها الا قبيلة بني عطية فالأن اصبح الناس يلطفونها او يقومون بتنعيمها فلا بدلآ من قول كيف حالكي للأنثى يقولون كيف حالتس او حالش وبعضهم يجعل الذكر كالأنثى فقول كيف حالك وهذا بسبب اختلاط العرب بالعجم فليس من لهجة العرب ولا القرأن اضافة حرف السين في كلمة حالتس وانما بسبب تأثر العرب بالعجم اما حرف الشين موجودة عند العرب وهي الكشكشة فيقولون بدلآ عن كلمة كيف حالكي ، كيف حالشي وتستخدمها قبيلة يام بكثرة اما ياء التأنيث لم يحافظ عليها الا بني عطية مثل كلمة حالكي فقد جاءت بالقرأن الكريم : سورة مريم ﴿فَناداها مِن تَحْتِها ألّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا﴾ ﴿وهُزِّي إلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُساقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا﴾ ﴿فَكُلِي واشْرَبِي وقَرِّي عَيْنًا فَإمّا تَرَيِنَّ مِنَ البَشَرِ أحَدًا فَقُولِي إنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ اليَوْمَ إنْسِيًّا﴾
  • الياء جاءت في كلمة :[ تَحْزَنِي ، فَكُلِي واشْرَبِي وقَرِّي ، فَقُولِي ] فلا يوجد من حافظ عليها بالعرب عدا قبيلة بني عطية
  • اما الباقي في لهجة قبيلة بني عطية هي لهجة الأعراب وهذا بسبب بعدهم عن الحضر عدا الأن فالتطور أخذ يؤثر فأصبحت اللهجة العامية تؤثر تدريجآ وهذا سببه التلطيف او التنعيم فلهجة الأعراب تميل الى دائما الشدة والبأس كما في لهجة قبيلة بني عطية الان وهذا حدث سابقا بسبب اختلاط العرب بالأتراك كما حدث في كلمة طز فمعناها اذهب الا انها أصبحت بمعنى الطرد وهذا بسبب تأثر العرب بالأتراك
  • يوجد في لهجة قبيلة بني عطية كلمة إرعاه بمعنى [ ها هو ذاك ] كما في لهجة قبيلة عتيبة كلمة عانة بمعنى [ ها هو ذاك ]
  • شي جميل صراحة هذا الأرث العربي اللغوي الجميل في لهجة قبيلة بني عطية فتعتبر قبيلة بني عطية إيقونة ومرجع للهجة العرب فيجب على من يهتم باللغة العربية إن ينظر الى هذا الطرف ويتم تأليف الكتب عليه وخصوصا وجود هذه اللهجة بكثرة في القرأن الكريم مع إبتعاد الناس عنها وتلطيفهم لها
  • القرأن الكريم جاء بلسان عربي مبين بالأضافة يقول المؤرخين إن القرأن نزل بلهجة قريش وبني أسد وهذيل
11A1E69E-1957-4B8F-8414-FFA548A965B1.jpg

إنتشارها

السعودية ، الأردن ، فلسطين ، مصر بأنتشار متواصل ليس متقطع .

  • يحدون قبيلة عنزة بعد تيماء وتبدأ ديارهم من منطار بني عطية المعروف في تيماء وعنزة فيما دونه نحو الشملي
  • يحدون قبيلة بلي في بليطيح فهم شمالها وبينهم الحويطات وجنوبها بلي
  • لا توجد حدود لقبيلة بني عطية مع الحويطات ابدا فالحويطات نشأة ونمت وترعرت في قبيلة بني عطية
  • يحدون قبيلة بني صخر في منطقة سواقة
  • يحدون قبيلة العمرو بني عقبة في منطقة الموجب
  • يحدون قبيلة بني حميدة في منطقة الجرة وذيبان
  • لا توجد حدود بين قبيلة بني عطية وقبيلة المجالي بني تميم لأنهم تألفوا فيما بينهم وتشاركوا الماء والكلأ في منطقة الكرك وغيرها
  • جنوب فلسطين بالكامل للقبائل العطوية
  • سيناء ايضا للقبائل العطوية
  • ديار بني عطية في مصر هضبة المعازة بالكامل من الشمال الى الجنوب حتى نهر النيل وصولا الى منطقة ساحل البحر الأحمر

أقوال بعض المؤرخين عن بني عطية

يوجد بالعرب اربعة قبائل تسمى بني عطية كما يوجد بالعرب ثلاث قبائل تسمى عنزة كما يوجد بالعرب ثلاث قبائل تسمى بني اسد يحاول البعض قرن قبيلة بني عطية المعاصرة في العطويون المذكورين في قبيلة جذام مع العلم أن كبار السن في بني عطية لم يسمعوا في جذام ولا يعلمون عنها شي بل ولا يستطيع الشباب الحديث عن جذام بوجودهم ويحاولون تناسي باقي القبائل التي تسمى بني عطية مثل بني عطية من الاوس وبني عطية من بني اسد وبني عطية من هوازن وتجاهل الجد المتوارث عند قبيلة بني عطية وهو معاز بن أسد العدناني والسبب في ذلك تلصق بعض جهلة الاقوام في انساب بكر وتغلب وهي بريئة منهم او ممن أخذته عزة النفس بالأثم * مع العلم لايوجد أحد بحاجة لأحد وانما الناس عايشة بذرعانها لكن أنساب العرب لها أهلها وليست مكان حديث للسفهاء وجهلاء الأقوام

يوجد بالعرب أربعة قبائل تسمى ببني عطية وهم :

١/ بني عطية من بني أسد ومنهم أعيان غرناطة

٢/ بني عطية من الأوس من الأنصار

٣/ بني عطية من هوازن ومنهم ولاة بني امية وفيهم تقال قصيدة [ لأمدحن بني عطية كلهم ]

٤/ العطويون ابناء طواح المكوس من جذام

فتجاهلوا ما توارثته الأجيال وقاموا بالتركيز على العطويون ابناء طواح المكوس اللذين من جذام

الأنساب ليس أداة يلعب بها الأطفال ، الأنساب أمانة الأنساب لها أهلها والعرب حفظتها ما تقبل التشكيك من مصري قبطي مدعي العروبة ولا من مدعي يحاول التسلل أنساب بكر وتغلب بالزور والبهتان وبأي طريقة كانت بسبب مسلسل الزير سالم ولا قصة ذي قار ولا من العطوي الجاهل الي اخذته العزة بالأثم عندما شاهد ما يدور حوله :


جعلوا من ذكر العطويون الذين في جذام مصدر لهم وتناسوا الباقي من القبائل التي تسمى بني عطية وتناسوا ما تناقلته الأجيال كابر عن كابر .

أقوال المؤرخين في العصر الحديث عن قبيلة بني عطية

( يجمع جميع المؤرخين في العصر الحديث أن قبيلة بني عطية تنسب الى جدها المؤسس : معاز من نسل جدهم أسد ) من العرب العدنانية

  • هذا القول الوحيد الذي فيه الشهرة والأستفاضة ولا تعرف قبيلة بني عطية بغيره .
  • لا يوجد إي علاقة لقبيلة بني عطية باليمن لا من قريب ولا من بعيد

نشأة بني عطية

نشأة قبيلة بني عطية في بيئة قتالية لم تهدئ في زمن من الازمنة فقد كان الرجل العطوي ينجب ما يزيد عن ثلاثين ولد فيموت منهم خمسة وعشرون بالحروب ويبقى منهم خمسة

- ففي الوقت القديم كانت الدول تشن الحملات على بني عطية فكانوا اذا مسكوا الرجل العطوي قصوه من رأسه الى دبره نصفين وكانوا يمسكون الرجل العطوي فيصلبوه بين نخلتين حتى يموت من الألم ومع كل هذه التحديات كانت بني عطية تمتاز بشراسة الأخلاق فكان العطوي لا يترك دمه على الارض ويعود لأخذ ثأره ولو بعد حين وبذلك جاء [ العطوي يأخذ ثأرة لو بعد أربعين عام ] حتى استطاعت بني عطية ذلك العام بقتل بهرام بيك امير اللواء ومعه ناظر اموال اليمن حيث كان معهم ثلاثون الف ذهب

  • [ حتى الى يومنا الحاضر الجرائة والشراسة موجودة في احفادهم وتمشي في دمهم ولا يهابون شئ ]
  • حتى اردك ذلك سلاطين المماليك وال عثمان فقد كانوا يعطوا بني عطية الصرر والاموال مقابل تأمينهم الطريق وحماية القلاع  خشيت شرور باديتهم دون غيرهم وهذا ذكره عدد كبير من الرحالة والمؤرخين العرب

من صحابة بني عطية

  • صحابة أسد بن خزيمة وإبناءة جذام ولخم وعاملة
  • دبش المعازة :

سبب هذا اليوم هو القحط الذي اصاب قبيلة بني عطية فقرروا الذهاب الى فلسطين وفي طريقهم يرددون [ حمراء عليها الذارع ، تشرب من الفوارع ، تشرب مالها قارع ] عندما وصل خبر قدوم بني عطية على اهل فلسطين اسرعوا في نداء النجدة فأجتمع شعب فلسطين من البدو والفلاحين لصد غزو بني عطية عليهم بالفعل حصل يوم عظيم كثرة الخسارة فيه بصفوف بني عطية حتى كادت تنتهي بنتيجة حزينة لقبيلة بني عطية فأذا بأصوات نخوة الرجال وصهيل الخيول تأتي فأذا بهم فرسان قبيلة الجبارات والجبارات قبيلة عريقة من قبائل فلسطين وحليف قديم لبني عطية ولهم محبة كبيرة عند بني عطية فنصروا بني عطية ذلك اليوم وارتفعت معنويات الرجال حتى تحولت نتيجة الحرب بفضل قبيلة الجبارات وجاء بوصف ذلك اليوم لشدته : [ حمراء عليها الذارع - الذارع وسم بني عطية ، تشرب الدم وتتارع - من العطش الدواب تشرب الدم على الارض عندما تذوق طعم الدم تخرجه من افواهها لسوء طعمة ]

  • مناخ بواء :

وهذا يوم عظيم على قبيلة عنزة قتل فيه سبعة شيوخ من قبيلة عنزة ودفنوا في القاع الامسح مذبح الشيوخ اليوم

-كان سبب ذلك اليوم ان فرع من فروع قبيلة عنزة لجئ لبني عطية بأن يعيدوا شيختهم لهم بعد نزعها منهم وبالفعل اعادوها لهم .

فيقال بذلك اليوم :

الي ذلولة قوية … عند التوالي مثنية

اكسروهم بني عطية … هبلني هوش العرجاني

  • تل الشحم

يوم لبني عطية على قبيلة بني صخر [ كانت قبيلة بني صخر والحويطات من القبائل المحاربة القوية التي كانت لها سلطة على منطقة الجوف واهلها ] وفي يوم من الايام قرروا الغزو على الحويطات بقيادة الشيخ مثقال الفايز فقابلهم رجل من قبيلة الشرارات فدلهم على قبيلة بني عطية بدلا من الحويطات وقال لهم ان ابلهم كثيرة وانعامهم وفيرة وهذه تعتبر فرصة وغنيمة ذلك الوقت فقاموا بغزو بني عطية في منطقة تل الشحم بالقرب من منطقة المدورة فتصدت لهم قبيلة بني عطية وكسروهم فكان من ضمن الذين سقطوا بتلك الحرب شيخهم مثقال الفايز فأصيب برصاصة اصابتة برقبتة ولم يمت اثرها فقد كتب الله له الحياة فعاش في قبيلة بني عطية وتعالج عندهم وبقي عندهم فترة من الزمن وفي يوم من الايام استأذنهم بإن يعود الى قومه .

- الجميل في القصة كيف قاموا بمعاملتة وهو عدو لهم فعندما تعافى قرر العودة الى قبيلته بني صخر فإذنوا له بذلك فعاد الى قبيلتة بني صخر وكان يقوم بمدح قبيلة بني عطية في مجالس قبيلتة بني صخر في مجالسهم بفعلهم الكريم وأخلاقهم مع عدوهم بالحرب .

  • سرغ

يوم على قبيلة شمر قامت بشن شمر حملة قاصدين الغزو نحو الغرب لجلب الغنائم فعندما اصبحوا بين معان ووادي رم وجدوا ابل بن مزنة الحويطي فسرقوها من الرعيان فشدوا بها نحو الجنوب قاصدين ديارهم فإسرعت بنت مزنة على الباشا حرب ابن عطية فإخبرته بذلك فقال لها بشري الحوير بإمه بعد تلك القصة اطلق على بني عطية مبشرين الحوير بأمه فأخذ الباشا حرب ومن معه من فرسان قبيلة بني عطية يقصون اثرهم حتى ادركوهم في سرغ من ديار بني عطية فغلبوهم فيها حتى استسلموا فطلبوا الامان فكان من سلم العرب قديما اذا الخصم طلب الامان يعطى فإعطاهم الباشا حرب الأمان وسألهم من انتم فأخبروه انهم الشلقان وقد كان عددهم كبير بداية الغزو الا انه لم يبقى من عددهم  سواء ثلاثة عشر رجل كان من ضمنهم فتى صغير بناخ لهم ضربه أبن عطية اثناء القتال فكسر قدمة فلم يتركوه يلقى حتفه اثناء عودتهم واليهم تنسب القصة المشهورة الي هي الشلقان ما يخلون خويهم

  • غرب

ارسل ابن رشيد جيش مكونة من سبع بيارق يقودهم ابن نهير نحو الغرب فتلاقوا في طريقهم مع بني عطية فتصدوا لهم وكان من ضمن الذين ماتوا ذلك اليوم بناخ ابن نهير .

فيقول بذلك الشاعر فريح بن زعل القروعي العنزي :

ان جوك شمر هل الخيلي … يا أمير غسل مراكبهم

عنهم تكب الفناجيلي … غدي الادبار تأدبهم

محذات خمسة رجاجيلي [ وصف لقلة عدد بني عطية مقارنة معهم ] … من عند غرب تقلبهم

مزايدة مابهم قيلي … بالهوش فكوا ركايبهم

  • مناخ مهنا

يوم لبني عطية على قبيلة بلي وكان سبب ذلك اليوم حيث قام ابو شامة بسرقة ابل ابو فراكة من الرعيان عندما كانت بني عطية تذهب الى الاردن وفلسطين تحضر القمح والمؤنة السنوية عندما عاد ابو فراكة علم بذلك وارسل الى ابو شامة بأن يعيد الابل فكان رد ابو شامة تحديا لهم فأخبر ابو فراكة بني عطية بذلك فذهبوا الى الحرة قاصدين ابو شامة فقتلوه وقتلوا كل من معه ولم يبقوا خلفهم الا النساء والاطفال والضعفاء الذين لا يقوون على القتال واخذوا حلالهم ولم يجعلوا لهم الا الشي اليسير كي لا يموتون من الجوع . وجاء في ذلك :

أنشدكن بالله يا بنات المواهيب … إنكن علينا لا تكذبنا

يومهم جوكوا على فجة النور … منهو الي على حياض المنايا تدنا

قولوا لوضحى تحرم العطر والطيب … ونزلت العويرض عقب ذبحت مهنا

  • الطور

يوم لقبيلة الحويطات على بني صخر ، كان النصر فيها لبني صخر في بادئ الامر حتى ادركوهم ثمانية عشر ما بين فارس وهجان من قبيلة بني عطية حيث كانت حالة الفريقين سيئة فقد استمرت الحرب فترة طولية فقد كانت بني صخر تطرد الحويطات من جنوب الاردن حتى اوصولهم للطبيق في ديار بني عطية فأنقذوهم بني عطية بذلك اليوم

  • لبني عطية الكثيرة من الايام المعلومة غيره هذه ويطول الحديث بها منها الابرق والجرة ومعركة المصابحة ال


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نماء القبيلة

في أوائل القرن الخامس الهجري تقريباً قطنت قبيلة بني عطية تيماء شمالي نجد ثم بعد نماء أمر بني عطية في تلك الديار بدأ بني عطية ينتقلون إلى تبوك وغربها حتى خليج العقبة وهذا بطريقة مرحلية وتدريجية بدأت في القرن السابع الهجري وقد تغلب بني عطية على تبوك وما جاورها من البلاد وعلى جبال حسمى . وكانت عشائر بني عطية في القرن الثامن الهجري تجوب البوادي فيما حول تبوك وانتشروا غرباً حتى بلغوا الساحل الشرقي لخليج العقبة مجاورين لبني عقبة. وقد انتقل كثير من فصائل بني عطية إلى جنوب الأردن وقد أستوطن قسم كبير من بني عطية في مصر وصحراء سيناء وقسم أخر أستوطن في الأردن ( جنوب بلاد الشام ) وفي سنين الجدب كانت معظم بادية بني عطية في تبوك وما حولها بالمملكة العربية السعودية تتجه نحو الشمال في بلاد الأردن ثم تعود ثانية بعد حلول الشتاء وهكذا
70A4E28E-12E7-432E-9345-CF95F0E1C0DA.jpg

لمحة تاريخية

لبني عطية تاريخ يعود إلى القرن السادس عشر , حسب ما هو معروف على ألأقل , ففي الوقت الذي غزا فيه السلطان سليم مصر , هاجم بني عطية شرقي مصر وأعانوا العثمانيين المنتصرين , كما كانوا يمدون الحجاج المسلمين بالمؤن , وعلف الإبل , وأقاموا علاقات مع القاهرة في القرن السابع عشر .

5D1EF7BE-9781-40CB-AB9F-38A56BB4F38B.jpg

تاريخ قبائل بني عطية القديم

هم إصحاب درك الحجيج فيقومون بتإمين طريق الحجاج من الشام وصولا الى المدينة المقدسة
  • طية لثورة الأمير طرباي ومنعوه من دخول أرض مصر .
  • حاربت قبائل بني عطية الروم في دير القديس باولا .
  • حاربت قبائل بني عطية إمراء الشام منهم فخرو بك , مدلج الحياري , علي فخر الدين , إبن طبرية .
  • ثورة بني عطية سنة 923 للهجرة كادوا أن يقتلوا أمير طرابلس الشام.
  • كبير المماليك محمد بك الألفي لجأ لقبائل بني عطية من سطوة سلاطين ال عثمان .
  • شاركت قبيلة بني عطية في أهم المعارك التي رسمت التاريخ معركة غزة سنة يوم الأحد / ذي القعدة / سنة 922 للهجرة .
  • ثورة قبائل بني عطية سنة 923 بتحريض من الأمير جانبردي غزالي .
  • ال عثمان تعيين الشيخ فراج بن خميس لحماية خط التجارة المصرية والشامية سنة 1538 م .
  • سيطرت قبائل بني عطية سيطرة تامة على طرق التجارة المصرية الشامية .
  • الأمبرطورية العثمانية كانت تعطي الصرة العثمانية لقبائل بني عطية .
" ويطول الحديث عن تاريخ قبائل بني عطية "
10EF8A98-C7D1-4776-B902-BF5D5F488530.jpg

من التاريخ الحديث

  • الثورة العربية الكبرى .
  • ترسيم الحدود السعودية الأردنية .
  • منن المشاركين في تأسيس المملكة العربية السعودية .
  • محاربة نابليون لأحتلال مصر .
  • محاربة اليهودي لأحتلال فلسطين .
  • محاربة البريطان لأحتلال الأردن ..
2FF1A051-16AB-4F8D-8621-B68BBF468986.jpg

من أيام قبائل بني عطية المعاصرة

فهم أقوام أهل عدد وعدة ، وأهل شجاعة وأقدام وضرب بالسيف ورشق بالسهام ، ولهم إيام معلومة وآخبار معروفة.

إشتهرت قبائل بني عطية بمثل الي ذلولة ردية / الي جواده ردية لا يخاوي بني عطية لكثرة حروبهم وغاراتهم .

  • مناخ بواء
  • مناخ ذبحة مهنا
  • معركة غرب
  • معركة سرغ
  • دبش المعازة
  • الجديد (الرصيف)

إلى إلخ .....

205C1073-D3A2-46CB-990C-40B1E27A086D.jpg

الكرم

( ببني عطية يزدهي الكرم فلهم على إعتابة قدم أن جائتهم اؤفوك عهدهم وأن رحلت أصابك الندم )


لقبت قبائل بني عطية بثلاث إلقاب فخرية :
  • صبابت الجامد هم أول من وضع السمن على اللحم .
  • إكرام الحد هم من وضع عادة أكرام النزيل بين العرب .
  • حطاطت المثلوث هم أول من إستخدم الصحون ذات الثلاث مقابض .

شخصيات عطوية ضرب بها المثل بالكرم :

  • معشي الطير
  • مقعد الراعي
  • مهدي ذلولة
منهم إكرم رجل في عصرنا الحاضر سليمان بن زعل العطوي الي قدم ولده للموت من أجل جاره .

موروثها الشعبي [ الدحية ]

االدحية فن شعبي يسمى قديما بالعطوية

إشتهرت به قبائل بني عطية فقد خرج من عندهم ومن ثم إنتشر عند باقي القبائل . تتكون الدحية من :

  • البدع ( الشعر بلحن الهجيني )
  • لطاروق ( هلا وهلا به يا هلا لا يلحليفي به يا ولد تنتهي بالرزع )

تختلف الدحية إختلاف كبير عن الدحة :- بالأضافة الدحة ليس لها اي علاقة بيوم ذي قار إنما إشاعات قام بترويجها بعض الجهلة وقام بالرد عن ذلك المؤرخ الكبير عبدالله بن عبار العنزي

23A1FA67-9016-4186-8C5C-C59875479C89.jpg

الفروسية عند قبيلة بني عطية

( إشتهرت قبائل بني عطية بالفروسية فقد خرج منهم كثير من الفرسان الذين لم ينقطع ذكرهم في التاريخ )

  • منهم فرسان جاء ذكرهم بالعهد القديم الفارس الرطيل ، الشيخ عيسى صاحب معركة غزة سنة ٩٢٣ هـ ومنهم شيطان من شياطين العرب الشيخ محمد الإعرج وجاء في وصفة إنه إعرج طويل له عينا ذئب. حاد الذكاء ، ضيق الصدر مخيف ، كانوا يتهيبون سؤاله .
  • عرفت قبيلة بني عطية بالفروسية وبهم جاء مثل إكتبني يا شريف بواردي وهذا إثناء الثورة العربية الكبرى عند زيارة الشريف حسين لهم فكان من الصعب حصول إي رجل الحصول على بندقية عدا قبيلة بني عطية فكان الرجل منهم يأخذ البندقية سريعآ .
  • ظهر في قبيلة بني عطية عدد كبير وكان هؤلاء أبرزهم وهم :-
  • فرج أبو شعيل ، دعسان الزلع إخو دعسة ، دالش الزلع ، حمود بن فرحان ، كريم بن زعل إخو بخيتة ، مبارك أبو فراكة ، فريج عرار ، ظاهر الرشيد ، رويعي الروماضين أبا الشيوخ ، عودة بن حامي
  • ويوجد غيرهم الكثير منهم أكتسب الشهرة ومنهم من لم يكتسبها.

المصادر

* ^الموسوعة الذهبية في أنساب قبائل وأسر جزيرة العرب

  • ^مسالك الأبصار الباب الخامس
  • ^نهاية الأرب
  • ^نسب قريش
  • ^لسان العرب
  • ^تاج العروس
  • ^كتاب الطبقات
  • ^كنز الأنساب ومجمع الأداب
  • ^معجم البلدان والقبائل في شبه الجزيرة العربية والعراق وجنوبي الأردن وسيناء
  • ^موسوعة القبائل العربية-محمد سليمان الطيب