الديانة الهندو-أوروپية الأولية

ديانة الهندو-أوروپيين الأوائل Proto-Indo-European religion هي نظام المعتقدات الذي كان يعتنقه الهندو-أوروپيون الأوائل. على الرغم من أن نظام المعتقدات هذا لم يُستدَل عليه بشكل مباشر، فقد أعيد بناؤه من قبل علماء الأساطير المقارنة بناءً على أوجه التشابه في أنظمة المعتقدات لمختلف الشعوب الهندو-أوروپية.

توجد مدارس فكرية مختلفة تتعلق بالطبيعة الدقيقة لديانة الهندو-أوروپيين الأوائل، والتي لا تتفق دائماً مع بعضها البعض. الأساطير الڤيدية و الأساطير الرومانية والأساطير الاسكندناڤية هي الأساطير الرئيسية المستخدمة عادةً لإعادة البناء المقارن، على الرغم من أنها غالبًا ما يتم استكمالها بأدلة داعمة من التقاليد البلطيقية والكلتية واليونانية والسلاڤية والحثية أيضًا.

ضم مجمع آلهة الهندو-أوروپيين الأوائل آلهة مؤكدة مثل *Dyḗus Pḥatḗr، إله سماء النهار، وابنته *Haéusōs، غلهة الفجر، و توائم الجيادـ وإله العواصف *Perkwunos. الآلهة المحتملة الأخرى ضمت *Péh2usōn، إله الرعاة و*Seh2ul، إلهة الشمس.

الأساطير المؤكدة للهندو-أوروپيين الأوائل بينها أسطورة تضم إله العواصف الذي يقتل حية ذات عدة رؤوس تعيش في الماء، وأسطورة عن الشمس والقمر يركبان في عربتين عبر السماء، وقصة الخلق وتضم شقيقين، يضحي أحدهما بالآخر ليخلق العالم. وربما اعتقد الهندو-أوروپيون الأوائل أن العالم الآخر كان يحرسه كلب حراسة ويمكن الوصول إليه فقط بعبور نهر. ولعلهم اعتقدوا أيضاً بشجرة العالم، التي تحمل ثمار الخلد، ويحرسها أو يتغذى بها حية أو تنين، وترعاها ثلاث آلهات هن من نسجن نسيج الحياة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

طرق إعادة البناء

المدارس الفكرية

الأساطير المصدَر

Scheme of Indo-European migrations from c. 4000 to 1000 BC according to the Kurgan hypothesis.


مجمع الآلهة

الآلهة السماوية

والد السماء

Laurel-wreathed head of Zeus on a gold stater from the Greek city of Lampsacus, c 360–340 BC

إلهة الفجر

Eos in her chariot flying over the sea, red-figure krater from South Italy, 430–420 BC, Staatliche Antikensammlungen

الشمس والقمر

Possible depiction of the Hittite Sun goddess holding a child in her arms from between 1400 and 1200 BC


التوائم المقدسة

الجياد التوأم

Pair of Roman statuettes from the third century AD depicting the Dioscuri as horsemen, with their characteristic skullcaps (Metropolitan Museum of Art)


المؤسسون التوائم

The Proto-Indo-European Creation myth seems to have involved two key figures: *Manu- ("Man"; Indic Manu; Germanic Mannus) and his twin brother *Yemo- ("Twin"; Indic Yama; Germanic Ymir).[1][2] Reflexes of these two figures usually fulfill the respective roles of founder of the human race and first human to die.[1][3]

آلهة العواصف

Ancient Celtic statue of the storm-god Taranis, clutching a wheel and thunderbolt, from Le Chatelet, Gourzon, المارن الأعلى، فرنسا


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

آلهة الماء

آلهة الطبيعة

Two similar depictions of horned deities from the Celtic and Indic traditions[4][5]
Detail from the Gundestrup cauldron from Gundestrup, Denmark, thought to date between 150 BC and 1 AD, showing the Celtic god Cernunnos with horns, sitting in a meditative position, surrounded by animals
The Pashupati seal from Mohenjo-daro in northern India, dated to between 2350 and 2000 BC, showing a horned, tricephelic deity in a meditative position, surrounded by animals

*Péh2usōn, a pastoral deity, is reconstructed based on the Greek god Pan and the Vedic god Pūshān. Both deities are closely affiliated with goats and were worshipped as pastoral deities.[6]


الآلهة المجتمعية

ربات القدر

فسيفساء يونانية من أواخر القرن الثاني من بيت ثسيوس (في منتزه پافوس الأثري، قبرص)، تصوّر إلهات القدر الثلاث: كلوثو ولخيسس، و أتروپوس، واقفات خلف پليوس و ثيتيس، والدَي أخيل


إله الرخاء

الإله الصانع


الأساطير

التنين أو الثعبان

The Hittite god Tarhunt, followed by his son Sarruma, kills the dragon Illuyanka (Museum of Anatolian Civilizations, Ankara, Turkey)

الأساطير السماوية

Ancient Greek relief of Helios in his chariot from Athena's temple at Ilion dating to the early 4th century BC


انظر أيضاً

Notes


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المراجع

  1. ^ أ ب Mallory 1991.
  2. ^ Anthony 2007.
  3. ^ Lincoln 1991.
  4. ^ Taylor, Timothy (1992), “The Gundestrup cauldron”, Scientific American, 266: 84-89. ISSN 0036-8733
  5. ^ Ross, Ann (1967), “The Horned God in Britain ”, Pagan Celtic Britain: 10-24. ISBN 0-89733-435-3
  6. ^ Mallory & Adams 2006.

Bibliography

قالب:Proto-Indo-European language

الكلمات الدالة: