كيس بلاستيك

(تم التحويل من أكياس بلاستيك)
أكياس بلاستيكية لحفظ الخضروات
كيس من الرقائق

الأكياس البلاستيك Plastic bag، هي احدى طرق التغليف، وتصنع من البلاستيك الرمن. وتستخدم الأكياس البلاستيك لتغليف وحفظ المواد المختلفة مثل الأغذية، المنتجات، المساحيق، الثلج، والمجلات، الكتب، المواد الكيماوية والنفايات. كما تستجدم أكياس النايلون لوضعها داخل صناديق القمامة لتوضع القمامة داخلها مما يسهل في جمعها ونقلها بعد غلق فوهتها. وتشكل هذه الأكياس بمختلف الألوان والأحجام وتكتب عليها الدعايات الرسومات الجميلة والملفتة للنظر.

يمكن اعتبار أكياس النايلون المنافس للأكياس الورقية لقوتها وصمودها إلا أنها شديدة الضرر على البيئة لعدم تحللها بسرعة وصمودها لفترة طويلة, وقد لوحظ تناولها من قبل بعض الحيوانات كلماعز والأبقار وتسببها في سوء الهضم لديها ونحولها.

أنواع الأكياس

الحزم

أكياس بلاستيك تستخدم في حفظ الأطعمة الخفيفة، الأجهزة، المنتجات الزراعية.


كيس لطهي الأرز


أكياس التسوق البلاستيكية

المقالة الرئيسية: كيس تسوق بلاستيكي

أكياس التخلص من النفايات

المقالة الرئيسية: Bin bag

Flexible intermediate bulk container

المقالة الرئيسية: Flexible intermediate bulk container


نقد

الخطر على الأطفال

بقدر الفائدة من هذه الأكياس إلا أنها خطرة جدا على الأطفال عند العبث بها وأدخال رؤسهم فيها مما قد يتسبب في أختناقهم, لذا يطبع عليها جمل تحذيرية للأهل بعدم تركها بين أيدي الأطفال, ويوضع في بعضها ثقوب تسمح بدخول الهواء فيها.

كذلك قد تكون الأكياس مرتع جيد لنمو البكتيريا والميكروبات والجراثيم عند حفظ الأطعمة والأغذية فيها قبل التأكد من نظافتها.

التلوث البيئي

حسب تقرير للحكومة الأمريكية أن من أصل 100 مليار من الأكياس البلاستيكية التي تنتج سنويا، يتم تدوير فقط 3 في المئة منها. لذلك هناك العديد من الدول التي استبدلت الاكياس البلاستيكية باكياس التسوق المصنوعة من مواد قابلة لإعادة الاستخدام والحفاظ على الموارد المتجددة. تمت بالنسبة لأكياس البلاستيك فهيليست قابلة للتحلل، اضافة إلى أنها تسد المجاري المائية، وتفسد المناظر الطبيعية، وينتهي بهم المطاف في مقالب القمامة حيث قد تستغرق أكثر من 1000 عام لتتحول الى جسيمات.

أكياس البلاستيك تشكل أيضا خطرا كبيرا على الطيور والثدييات البحرية، فإن الآلاف من الحيوانات يموتون سنويا بعد البلع أو الاختناق بالأكياس البلاستيكية. وأخيرا أن انتاج الأكياس البلاستيكية يتطلب ملايين الغالونات من النفط التي يمكن استخدامها لأغراض مفيدة مثل التدفئة أو استخدامها لوسائل النقل.[1]

انظر أيضا

كيس بلاستيك لحفظ عينات الدم.

هوامش

المصادر

  • Brody, A. L., and Marsh, K, S., "Encyclopedia of Packaging Technology", John Wiley & Sons, 1997, ISBN 0-471-06397-5
  • Soroka, W, "Fundamentals of Packaging Technology", IoPP, 2002, ISBN 1-930268-25-4
  • Selke, S, "Packaging and the Environment", 1994, ISBN 1566761042
</dl>