يوسف القرضاوي

الشيخ

يوسف القرضاوي
Kurdawi book cover1-01 0.jpg
وُلِدَ9 سبتمبر 1926
توفي26 سبتمبر 2022
الجنسيةFlag of Egypt.svg مصر Flag of Qatar (bordered).svg قطر
المدرسة الأمجامعة الأزهر
المهنةفقيه، شاعر، كاتب
العمل البارز
تأسيس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين
الأنجالعبد الرحمن يوسف، إلهام القرضاوي

يوسف القرضاوي (و. 9 سبتمبر 1926 - ت. 26 سبتمبر 2022)، أحد أبرز العلماء السنة في العصر الحديث، ورئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، ولد في قرية صفط تراب مركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية في مصر.[1]. اشتهر ببرنامجه الشريعة والحياة على قناة الجزيرة، والذي يتابعه ملايين المشاهدين في العالم.[2][بحاجة لمصدر أفضل] واشتهر أيضا لمساهمته في تأسيس موقع إسلام أونلاين عام 1997.[3] ألف القرضاوي أكثر من 80 كتاب، منهم الحلال والحرام في الإسلام والإسلام: مستقبل الحضارة. وحصل القرضاوي على ثمان جوائز دولية لإسهاماته في الفقه الإسلامي،[4] وهو أحد الأشخاص الأكثر تأثيرا في العصر الحديث.[2][5][6] وللقرضاوي دورا بارزا في القيادة الفكرية في حركة الإخوان المسلمين،[7] لكنه رفض مرتين (عام 1976 و2004) عرضا لتولي منصب رسمي في الجماعة.[2][8] في عام 2008 حصل على الترتيب الثالث حسب مجلة فورين بوليسي على قائمة أكثر 20 شخصية عالمية مثقفة.[9]

لاقت بعض آراء القرضاوي نقداً من الغرب،[10] ومنع القرضاوي من دخول الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى.[11] عام 2004، انتقده 2,500 علماء من السعودية، العراق وفلسطين، بدعوة اساءته لصورة الإسلام."[12][13]

عام 2004، كان القراضي أميناً لمركز الدراسات الإسلامية في جامعة أكسفورد.[14] كما كان مستشار فني لفيلم عالمي باللغة الإنجليزية عن النبي محمد.[15][16]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

ولد يوسف القرضاوي في 9 سبتمبر، 1926، في قرية صفط تراب مركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية في مصر. [1] حفظ القران الكريم وهو دون العاشرة،[17] وقد التحق بالأزهر الشريف حتى تخرج من الثانوية و كان ترتيبه الثاني على مملكة مصر [18] حينما كانت تخضع للحكم الملكي ثم التحق الشيخ بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر ومنها حصل على العالية سنة 1953 وكان ترتيبه الأول بين زملائه وعددهم مائة وثمانون طالبًا .[18] حصل على العالمية مع إجازة التدريس من كلية اللغة العربية سنة 1954م وكان ترتيبه الأول بين زملائه من خريجي الكليات الثلاث بالأزهر، وعددهم خمسمائة.[18] حصل يوسف القرضاوي على دبلوم معهد الدراسات العربية العالية في اللغة والأدب في سنة 1958، لاحقا في سنة 1960 حصل على الدراسة التمهيدية العليا المعادلة للماجستير في شعبة علوم القرآن والسنة من كلية أصول الدين، وفي سنة 1973 حصل على الدكتوراة بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى من نفس الكلية، وكان موضوع الرسالة عن "الزكاة وأثرها في حل المشاكل الاجتماعية".

الدكتور يوسف القرضاوي في شبابه

مات والده وعمره عامان فتولى عمّه تربيته.[19] تعرض يوسف القرضاوي للسجن عدة مرات لانتمائه إلى الإخوان المسلمين. دخل السجن أول مرة عام 1949في العهد الملكي [20] ، ثم اعتقل ثلاث مرات في عهد الرئيس المصري جمال عبدالناصر في يناير سنة 1954م، ثم في نوفمبر من نفس السنة حيث استمر اعتقاله نحو عشرين شهراً، ثم في سنة 1963م. [21]. وفي سنة 1961، سافر الشيخ يوسف القرضاوي إلى دولة قطر وعمل فيها مديراً للمعهد الديني الثانوي، وبعد استقراره هناك حصل الشيخ يوسف القرضاوي على الجنسية القطرية، وفي سنة 1977 تولى تأسيس وعمادة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر وظل عميداً لها إلى نهاية 1990، كما أصبح الشيخ يوسف مديراً لمركز بحوث السنة والسيرة النبوية بجامعة قطر ولايزال قائماً بإدارته إلى يومنا هذا.


القرضاوي والإخوان

يوسف القرضاوي.

انضم الشيخ لجماعة الإخوان المسلمين وأصبح من قياداتها المعروفين ويعتبر الشيخ منظر الجماعة الأول، كما عرض عليه تولي منصب المرشد عدة مرات لكنه رفض [22] [23] ، وكان يحضر لقاءات التنظيم العالمي للإخوان المسلمين كممثل للإخوان في قطر إلي أن إستعفي من العمل التنظيمي في الإخوان [24]

وقام الدكتور القرضاوي بتأليف كتاب الإخوان المسلمون سبعون عاماً في الدعوة والتربية والجهاد يتناول فيه تاريخ الجماعة منذ نشأتها إلى نهايات القرن العشرين ودورها الدعوي والثقافي والاجتماعي في مصر وسائر بلدان العالم التي يتواجد فيها الإخوان المسلمون.

وأبدي القرضاوي ترحيبه بتولي الإخوان حكم مصر وأنهم الجماعة الإسلامية الوسطية المنشودة، وإعتبر مشروع الإمام حسن البنا هو المشروع السني الذي يحتاج إلي تفعيل، ووصف الإخوان المسلمين بأنهم أفضل مجموعات الشعب المصري بسلوكهم وأخلاقياتهم وفكرهم وأكثرهم استقامة ونقاء. [25]

عودته لمصر بعد ثورة 2011

كتاب الحلال والحرام في الإسلام. لقراءة وتحميل الكتاب، اضغط على الصورة.

في يوم جمعة النصر 18 فبراير، ألقى القرضاوي خطبة الجمعة في ميدان التحرير بعد تنحي حسني مبارك ونجاح الثورة المصرية. وأكد الشيخ يوسف القرضاوى في خطبة الجمعة التي ألقاها من وسط الحشود المليونية، أن اليوم هو يوم أبناء مصر جميعا .. مسلمين وأقباط، مطالبا بأن يتم تسمية ميدان التحرير الذى شهد مولد ونجاح الثورة اعتبارا من اليوم بميدان شهداء ثورة 25 يناير. وقال الشيخ القرضاوى إن هذه الثورة لم تكن ثورة عادية بل ثورة ملهمة ومعلمة للعالم أجمع ، مؤكدا أن الشباب الذى حقق النصر في هذه الثورة لم ينتصر فقط على النظام السابق بل على الظلم والباطل والسرقة والنهب والأنانية.[26]

وأضاف قائلا: " أن الشباب الذى قام بهذه الثورة لم يكن ليخذل أبدا، حيث أن الله وعد بنصر المؤمنين وإقرار الحق على الباطل ..فللباطل ساعة ودولة الحق الى قيام الساعة"، مشيرا الى أن كافة فئات المجتمع المصرى شاركت في تلك الثورة بتوجهاتهم الدينية والفكرية والمهنية والسياسية وفئاتهم العمرية في بوتقة واحدة حققت انتصار الثورة.

وهتف الشيخ القرضاوي قائلاً :" الشعب يريد تطهير البلاد" و" حسنى مبارك ساب القصر.. واعوانه لسه بيحكموا مصر ". وردد المحتشدون وراء القرضاوي هتافاته التى ترددت في جميع أركان الميدان المكتظ بالمواطنين الذين توافدوا من شتى ربوع مصر منذ الساعات الاولى من صباح الجمعة.

ودعا الدكتور القرضاوي في خطبته بميدان التحرير بإقالة حكومة شفيق، واعتبر أن تشكيل هذه الحكومة باطل لأنه صدر من العهد البائد.

آراءه

آراء دينية وفقهية

يرى القرضاوي أن الحركة الإسلامية تعني مجموع العمل الإسلامي الجماعي الشعبي. كما يرى أنه ليس من العدل تحميل الحركة الإسلامية مسؤولية كل ما عليه مسلمو اليوم من ضياع وتمزق وتخلف، بل إن ذلك هو حصيلة عصور الجمود وعهود الاستعمار، وإن كان عليها بلا شك قدر من المسؤولية يوازي ما لديها من أسباب وإمكانات مادية ومعنوية هيأها الله لها، استخدمت بعضها، وأهملت بعضا آخر، وأساءت استعمال بعض ثالث.[27]

ويرى ضرورة أن تقف الحركة الإسلامية مع نفسها للتقويم والمراجعة، وأن تشجع أبناءها على تقديم النصح وإن كان مراً، والنقد وإن كان موجعا ولا يجوز الخلط بين الحركات الإسلامية والإسلام ذاته، فنقد الحركة لا يعني نقد الإسلام وأحكامه وشرائعه، ولقد عصم الله الأمة أن تجتمع على ضلالة, ولكنه لم يعصم أي جماعة أن تخطئ أو تضل خصوصاً في القضايا الاجتهادية التي تتعدد فيها وجهات النظر.

آراء سياسية

رأي القرضاي في رجب طيب أردوغان.
رأي القرضاوي في الناتو.

ويرى أن الاستبداد السياسي ليس مفسداً للسياسة فحسب بل هو مفسد للإدارة والاقتصاد والأخلاق والدين، فهو مفسد للحياة كلها.

ويرى أن أهم المحاور التي يقوم عليها هذا التيار، والمعالم التي تميزه:

  • الجمع بين السلفية والتجديد.
  • الموازنة بين الثوابت والمتغيرات.
  • التحذير من التجميد والتجزئة والتمييع للإسلام.

في إطار الأزمة السورية، يرى القرضاوي أن القوى الأجنبية هي سلاحاً سخرها الله للانتقام من بشار الأسد. كما يرى أن "االله وجبريل وملائكته يساندون أردوغان. ويرى القرضاوي أن النبي محمد لو بُعث من جديد سيضع يده في يد الناتو.

الإرهاب

نشر القرضاوي على حسابه على تويتر، في يناير 2015، مؤكداً إدانته للإرهاب بجميع صوره وأياً كان مصدره. وأضاف يزايدون فيقولون: القرضاوي يدين الإرهاب في مكان، ويغض الطرف عنه في آخر. كذبوا، أنا أدين الإرهاب كله. وقال: أدين إرهاب المجموعات المتطرفة المسلحة كداعش وأخواتها، التي تقتل الناس بغير وجه حق، وتشوه الدين الحنيف، وتقف وراء تفجيرات عشوائية تقتل البرآء. وأدين الإرهاب الطائفي، الذي يستهدف المخالفين في الدين أو المذهب، ويقتل على الهوية، ويسبب الانقسام المجتمعي، ويثير النعرات الطائفية. وأدين إرهاب نظام الانقلاب في مصر، الذي صادر الحريات وحظر السياسة ولفق القضايا، وخطف الشباب وقتل بالرصاص في الشوارع والتعذيب في السجون. وأدين إرهاب النظام السوري الذي يقتل المواطنين بالبراميل المتفجرة والأسلحة الفتاكة والغازات الكيميائية ويهدم مدنا بأكملها، ويخرج أهلها منها. وأدين إرهاب الاحتلال الصهيوني، الذي يستولي على الأرض، ويقتل أهلها، ويحاصرهم ويضيق عليهم. وأدين إرهاب أنظمة الاستبداد والظلم والانقلاب. وأدين إرهاب الدول الكبرى في استغلالها واعتدائها على الشعوب الضعيفة، وأدين إرهاب الحكومات المتطرفة ضد الأقليات الدينية.[28]

ثورات الربيع العربي

اُتهم القرضاوي بتوظيف الدين لخدمة أغراض سياسية كثيرة لاسيما ما تعلق بدعمه لثورات الربيع العربي حتى أن خصومه سبق أن وصفوه بمفتي الناتو بسبب فتاواه التي تدعم إسقاط نظام الرئيس السوري بشار الأسد وحكم العقيد الليبي معمر القذافي بما يتماشى مع خطط حلف الأطلسي. وأصدر القرضاوي فتاوى صريحة تحث على الجهاد وإهدار دم الأسد والقذافي بما يتماشى مع إستراتيجية الإخوان المسلمين في ركوب موجة الربيع العربي وتوظيفها لحكم دول المنطقة مثل مصر وتونس، ودفع من عجزوا عن حكمها إلى أتون الحرب الأهلية كما حصل في ليبيا وسوريا واليمن.

وقال بيان بث في موقعه الإلكتروني في 2013 إن القرضاوي يدعو "كل قادر على الجهاد والقتال للتوجه إلى سوريا للوقوف إلى جانب الشعب السوري المظلوم الذي يقتل منذ سنتين على أيدي النظام"، وإن "الذين يؤيدون بشار سيصب الله عليهم لعناته وغضبه وسينتقم منهم". كما دعا البيان "جميع المسلمين في كل البلاد أن يذهبوا إلى سوريا إذا استطاعوا إلى ذلك سبيلاً ليدافعوا عن إخوانهم هناك ومن يستطيع القتال فليذهب ليقاتل".

ومثلت هذه الفتوى أرضية لفتاوى أخرى من أئمة ورجال دين تشرّع للجهاد في سوريا، وهي التي دفعت الآلاف من الشبان العرب إلى الالتحاق بسوريا للقتال ضد قوات بشار الأسد ليتحولوا لاحقا إلى وقود حرب لدى الجماعات المتطرفة التي تشكلت خلال هذه الحرب والتي ارتبطت بتنظيم القاعدة أو داعش.[29]

وحمّل سياسيون ومحللون القرضاوي مسؤولية الحروب الأهلية التي شهدتها المنطقة بسبب فتاوى الجهاد التي مثلت أكبر هدية لتنظيمات متشددة تمكنت من استقطاب الآلاف من المقاتلين بفضل القرضاوي وشيوخ آخرين، فضلا عن أنها صبت في خدمة إستراتيجيات أجنبية لتفتيت المنطقة وإحياء النعرات الدينية والمذهبية فيها. وعمل القرضاوي ما في وسعه على جعل الاتحاد العام لعلماء المسلمين صوت الإخوان ومنفذ خططهم، حيث دعا المصريين إلى التظاهر ضد الرئيس عبدالفتاح السيسي واستهداف قوات الأمن. كما جعله ورقة في خدمة قطر التي لها فضل عليه بأن منحته جنسيتها ومكنته من تكوين اتحاد يجمع إليه المئات من الوجوه الإخوانية العربية وغير العربية، في ما يشبه التنظيم الدولي العلني.

وبوّأت قطر القرضاوي منزلة مرموقة بأن منحته جنسيتها ومكنته من الخطابة في أكبر مساجد الدوحة بالرغم من الانتقادات التي طالته خلال عقود، خاصة ما تعلق بفتواه التي تضفي الشرعية الدينية على العمليات الانتحارية التي نفذتها حركة حماس، وهي فتوى تم توظيفها في ميادين أخرى وصارت لاحقا مسوّغا لعمليات استهداف المدنيين في سوريا والعراق وليبيا. ولم تتوقف فتاوى القرضاوي عند خدمة أجندة قطر في المنطقة، فلم يأل جهدا في نصرة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ودعمه سياسياً بما في ذلك الإفتاء بجواز النظام الرئاسي، وأنه أفضل نظام يتفق مع التعاليم الإسلامية التي تجعل أمير المؤمنين أو الرئيس الأعلى هو الرقم واحد في السلطة. وتزامنت هذه الفتوى مع حملة أردوغان للاستفتاء على الدستور في 2017، وتضمين تعديلات راكمت مختلف الصلاحيات بيديه.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نقد

نقد من المسلمين

أهم التيارات التي تنتقد القرضاوي:

  1. أهل الحديث ينكرون عليه احتجاجه بأحاديث ضعيفة، ورده لأحاديث صحيحة أخرجها البخاري ومسلم. [30].
  2. السلفيون ينتقدون عليه مخالفته للإجماع القطعي في عدة قضايا[1] (وهذا الانتقاد يشارك فيه بعض فقهاء الأزهر)، وإحداثه قواعد جديدة في أصول الفقه [2].
  3. الجهاديون أكثر ما يأخذون عليه هو فتواه بجواز قتال المسلمين الأمريكيين مع الجيش الأمريكي ضد المسلمين في أفغانستان [3] (نشرتها صحيفة الشرق الأوسط)(تراجع عنها الدكتور القرضاوي علنا في برنامج الشريعة والحياة وسئل عنها عدة مرات[بحاجة لمصدر] هل أنت أفتيت بذلك قال لا )
    1. فقد سئل القرضاوي عنها في موقع إسلام إون لاين وقال : لم أُفتي بهذا، بل يمكن أن يعتذر الجندي المسلم في الجيش الأمريكي عن قتال من هو بمثل عقيدته، وهذا ما أفتيت به، وما أفتى به، وإذا فُرض عليه القتال فلا يبادر هو بالقتال [31]
    2. وايضا قد نقل عنه التراجع عن هذه الفتوي الدكتور صلاح الدين سلطان [32]
    3. وأيضا معروف عن مناهضته للهجمة التي تشنها أمريكا علي الدول الإسلامية والمسلمين وقد أفتي بحرمة المشاركة في التحالف الأمريكي [33] [34]
    4. و علي هذا الرابط ويرون أن فتواه المؤيدة للنضال الفلسطيني هي من المنطلق القومي أكثر من الإسلامي [4].
  4. الصوفية وبخاصة الأحباش يأخذون عليه انتقاداته للأشاعرة في مسائل القدر والتأويل، و استئناسه بآراء ابن تيمية و ابن القيم.
  5. بعض الشيعة بسبب تحذيره من خطورة تنامي المد الشيعي ومحاولة غزو المجتمع السني[35].
    • أنظر موقف القرضاوي من الشيعة [36].
    • أنظر رد القرضاوي علي الشيعة و تحذيره من غزوهم للسنة [37]
  6. العلمانيون يأخذون عليه تأييده لبعض الحدود الإسلامية مثل قتل المرتد والشاذ ورجم الزاني المحصن.
  7. بعض الغربيين: بالإضافة لانتقادات العلمانيين فبعضهم يأخذ عليه تأييده للعمليات الفدائية ضد الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين [38].

جدل

خلافه مع الشيخ طنطاوي

في بيانه لنعي الشيخ محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر السابق، عام 2010، قال القرضاوي[39]: "ظلَّت العلاقة بيننا على ما يرام، حتى بدأ الشيخ ينهج نهجاً جديداً في الإفتاء لم أرضَ عنه، ولا أكثر علماء المسلمين في مصر وفي غيرها، ولا سيما ما يتعلَّق بالبنوك وفوائدها، وهو ما اضطرَّني أن أردَّ عليه بقوَّة، وخصوصا في كتابي (فوائد البنوك هي الربا الحرام). فالحقُّ أقوى من الصداقات، والعلم فوق المودَّات.

وحدثت بيننا قطيعة فترة من الزمن، وحدثت معركة بينه وبين الأخ الصديق الأستاذ الدكتور علي السالوس الذي كان أستاذا بكلية الشريعة بجامعة قطر، وقد هاجمه بعنف وحدَّة في مقالات وفي رسائل، ما جعل الشيخ يرفع عليه دعوى في المحاكم المصرية أنه تعدَّى عليه، وخرج عن حدوده، وعُيِّن يوم للمحاكمة.. وكان الشيخ يستعين ببعض الشهود، والسالوس يستعين ببعض الشهود وأنا منهم. وذهبنا للمحكمة، وتجمَّع حشدان من علماء الأزهر، هذا مع الشيخ وهذا ضدُّه، ولكن الحكماء من إخواننا ومنهم الدكتور أحمد كمال أبو المجد، تداركوا الموقف وأقنعوا الشيخ بضرورة الصلح والتنازل عن الدعوى، وقَبِل الشيخ رحمه الله، حفاظا على سمعة العلماء ووحدة صفِّهم وحسب ذلك في ميزانه، وسُرَّ الجميع بهذه النتيجة.}}

موقفه من القذافي

علاقة القرضاوي بالقذافي.

في 2003، كانت الزيارة الأولى للقرضاوي إلى ليبيا، حيث التقى بالرئيس الليبي الأسبق معمر القذافي، وتوسط لديه بشأن أحكام الإعدام التي صدرت بحق دعاة وأفراد من الإخوان المسلمين في ليبيا، رد عليه القذافي أن القانون الذي وضعه: من تحزب فقد خان، أي من انضم لحزب فقد خان الوطن، والخيانة حكمها الإعدام، وهؤلاء انضموا لفكر الإخوان المسلمين. ثم قال القذافي: لقد أرسلناهم على حساب الدولة إلى دول أوروپية، ليتعلموا ويدرسوا العلوم الحديثة، فهل جزاء الدولة منهم أن يخونوها بأن يعتنقوا فكرا غير فكر قيادتها، ويخالفوا أفكار الكتاب الأخضر؟ ولذا فقد حكمنا عليهم بالإعدام.

أدرك القرضاوي أن النقاش معه في الدفاع عن حق هؤلاء المسجونين في اعتناق أي فكر شاءوا لن يجدي معه، فاتخذ خطا آخر للوساطة والحديث، وقد أحس القرضاوي قابلية القذافي لعدم تنفيذ حكم الإعدام فيهم، وذلك بأن سمح للقرضاوي بزيارة المعتقلين في السجون، وأن يلتقي بهم. بالفعل ذهب القرضاوي لزيارتهم في السجن، وتحدث معهم، وعن وساطته بشأن موضوعهم، وحواره مع القذافي في العفو عنهم.[40] أعاد القرضاوي الحديث مع القذافي في العفو عنهم، ففتح القذافي باب العفو، وألمح لذلك، لكنه اشترط بعد أن كلمه القرضاوي وجهاً لوجه، أن يكتب له خطاباً بذلك، يطلب منه العفو عنهم.

حاول القذافي أن يدافع عن صحة الحكم بالإعدام على الإخوان الليبيين، وأنهم ليسوا برآء، فاتجه القرضاوي بالحديث اتجاهاً آخر، فقال له: هب أن هناك نسبة من الخطأ في الحكم، كيف تلقى الله بدمائهم؟ لو كان الحكم عليهم بالسجن، فربما تراجع نفسك، وترفع الظلم عن المظلوم منهم، أما إذا حكم عليه بالإعدام ومات، ثم اكتشفت الخطأ، كيف تصحح هذا الخطأ؟ والقاعدة في الإسلام: الخطأ في العفو، خير من الخطأ في العقوبة. فصمت القذافي صمت المقتنع، ولكنه أراد أن يحفظ كبرياءه، فطلب أن يكتب القرضاوي رسالة له بذلك. بعد عودة القرضاوي إلى قطر، كتبت الرسالة وتم تسليمها للسفير الليبي في قطر، وكان وقتها هو السفير المبروك المعداني. وقبل القذافي وساطة القرضاوي، ولم ينفذ حكم الإعدام، وتم العفو عن المعتقلين.

في 21 فبراير 2011، بعد قيام الثورة الليبية، أفتى الشيخ القرضاوي بقتل معمر القذافي لقتله أبناء شعبه عن طريق قصفهم بالطائرات واستخدام المرتزقة الأجانب لقتلهم. ودعا القرضاوي في حديث لقناة الجزيرة قادة وضباط وجنود الجيش الليبي بـ"ألا يسمعوا ولا يطيعوا أوامر القذافي بقتل أبناء شعبهم لأن السمع والطاعة هنا حرام، فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق".[41]

خاطب القرضاوي الجيش الليبي قائلاً: "أنتم لستم أقل وطنية من الجيش التونسي الذى رفض أوامر الرئيس الهارب بن على بإطلاق الرصاص على المتظاهرين هناك، وأيضاً لستم أقل من الجيش المصرى العظيم الذى حمى الثورة هناك ولم يستجب لأوامر الرئيس المصرى المتنحى محمد حسنى مبارك بقمع الثوار فى جمعة الغضب". وأضاف: "القذافي مثله مثل أقرانه من الحكام، لايقرأون التاريخ، وإذا قرأوه لا يفهمون، وإذا فهموا لا يعملون بما فهموه.. الدنيا تغيرت وهؤلاء لا يتغيرون ولا يتعظون.. رأى صاحبيه يسقطان قبله لكن لم يتعظ"، في إشارة إلى سقوط الرئيس المصري مبارك قبل أيام، ومن قبله فرار الرئيس التونسي زين العابدين بن علي بعد مظاهرات احتجاجية امتدت أياماً.[42]

وتابع القرضاوي: "كنت أقول إن الشعب المصري شعب صبور فإذا بالشعب الليبي أكثر صبرا.. الشعب الليبي صبر ٤٢ سنة على هذا الهوان والقذافي لا يقرأ التاريخ".

وقال القرضاوي "أصدر الآن فتوى بقتل القذافي. أي ضابط أو جندي أو أي شخص يتمكن من أن يطلق عليه رصاصة فليفعل، ليريح الليبيين والأمة من شر هذا الرجل المجنون وظلمه". وأضاف "لا يجوز لأي ضابط أن يطيع هذا الرجل في المعصية والظلم والبغي على العباد". وقال القرضاوي إن القذافي "لم يعد يعقل، ووُصف من قديم بأنه مجنون"، وخاطبه قائلا "إذا كنت أبا قائدا للشعب الليبي فهل يعقل أن يقتل الأب أولاده وتضرب شعبك بالطائرات وتسلط عليهم المرتزقة"، وأضاف "إسرائيل عندما ضربت غزة لم تفعل ذلك". ووصف القرضاوي سيف الإسلام القذافي بأنه "سيف من سيوف الجاهلية، وقد أراد بخطابه تسليط الشعب الليبي بعضه على بعض".

منعه من دخول الدول الغربية

رفضت سلطات بريطانيا منح الشيخ يوسف القرضاوي تأشيرة الدخول إلى أراضيها بسبب فتواه بتأييد العمليات الإستشهادية ضد الصهاينة في فلسطين [43] [44]


جدله مع مدرس معهد الشرق الأوسط للبحوث الإعلامية

فتوى الكحول

حياته الشخصية

تزوج الشيخ من امرأة مصرية إسعاد عبد الجواد "أم محمد" في ديسمبر 1958م وأنجب منها أربعاً من البنات، وثلاث من البنين (إلهام وسهام وعلا وأسماء) (محمد وعبد الرحمن وأسامة)[45]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وفاته

في 26 سبتمبر 2022، توفى يوسف القرضاوي عن عمر ناهز 96 عامًا في العاصمة القطرية الدوحة. نعى القرضاوي الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وكتب نجله الشاعر عبد الرحمن يوسف عبر تويتر "ترجل الفارس"[50]

مناصب وعضويات


مؤلفاته

كتب

للشيخ يوسف ما يزيد عن 120 من المؤلفات من الكتب [53] والرسائل والعديد من الفتاوى كما قام بتسجيل العديد من حلقات البرامج الدينية منها التسجيلية والحية.

قصائد

مع اشتهاره بالعلم والفتوى والتفقه فإن له من القصائد والأشعار الجميلة المتفرقة والتي لم تجمع بعد في صعيد واحد أو ديوان ، ويميز شعره بجزالة الأسلوب ووضوح المعاني ، ويتناول عادة القضايا الإيمانية وطلب تحرير الأقصى وفضائل الأخلاق .. وهذا جزء من قصيدة مشهورة عنه:

|- |align="center" colspan="3"| أنا عائد .. أنا عائد ، أقسمت أني عائد.. |- |align="center" colspan="3"| والحق يشهد لـي ونعم الشـــاهد |- |align="center" colspan="3"| ومعي القذيفة والكتاب الخالد .. |- |align="center" colspan="3"| ويقودني الإيمان نعم القائد |- |align="center" colspan="3"| يا ثالث الحرمين يا أرض الفدا .. |- |align="center" colspan="3"| آليت أجعل منك مقبرة العدى |- |align="center" colspan="3"| ذقت الردى إن لم أعد لك سيدًا.. |- |align="center" colspan="3"| طعم الردى دون الحياة مشردًا
(د.يوسف القرضاوي)


وللشيخ أيضا قصيدته المشهورة ملحمة الإبتلاء (نونية القرضاوي) وكان قد ألفها عندما أعتقل في السجن الحربي مع الإخوان المسلمين والقصيدة تزيد عن 300 بيت - لمطالعة النونية من موقع القرضاوي

  • ومنها
مقتطفات من ملحمة الإبتلاء
(د.يوسف القرضاوي)
تالله ما الدعوات يهزمها الردى يوما وفي التاريخ بر يميني
ضع في يدي القيد، ألهب أضلعي بالسيط ضع عنقي علي السكين
لن تستطيع حصار فكري ساعة أو نزع إيماني ونور يقيني
فالنور في قلبي وقلبي في يدي ربي وربي ناصري ومعيني
سأعيش معتصما بحبل عقيدتي وأموت مبتسما ليحيا ديني


جوائز وتكريمات

المفتي العالمي: ظاهرة يوسف القرضاوي، كتاب نشرته مطبوعات جامعة كلومبيا عن القرضاوي.


انظر أيضاً

مرئيات

علاقة يوسف القرضاوي والرئيس الليبي الأسبق معمر القذافي.

الهوامش

  1. ^ أ ب صورة قريتي.. في عهد صباي -قرية صفط تراب، الحلقة 2 الجزء الأول، مذكرات القرضاوي، إسلام أون لاين خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صالح؛ الاسم "المذكرات 2-1" معرف أكثر من مرة بمحتويات مختلفة.
  2. ^ أ ب ت No.9 Sheikh Dr Yusuf al Qaradawi, Head of the International Union of Muslim Scholars – "The 500 most influential muslims in the world 2009" ,Prof John Esposito and Prof Ibrahim Kalin – Edmund A. Walsh School of Foreign Service, Georgetown University
  3. ^ "Alexa site info IslamOnline.net Ranking#3880 Mar 1 2010". Alexa.com. 2010-02-16. Retrieved 2010-04-11.
  4. ^ "Qaradawi Wins Hijra Award" ION, December 15, 2009
  5. ^ "Product Description: The Global Mufti: The Phenomenon of Yusuf Al-Qaradawi (Paperback)by Bettina Graf (Author, Editor), Jakob Skovgaard-Petersen (Editor) C Hurst & Co Publishers Ltd (20 July 2009)". Amazon.co.uk. Retrieved 2010-04-11.
  6. ^ Raymond William Baker, Islam Without Fear: Egypt and the New Islamists (2003), p.4
  7. ^ Olivier Guitta (February 20, 2006). "The Cartoon Jihad: The Muslim Brotherhood's project for dominating the West". The Weekly Standard. pp. Volume 11, Issue 22.
  8. ^ "Al-Qaradawi Turns Down Offer to Assume Leadership of the Muslim Brotherhood". al-Jazeera. January 12, 2004.
  9. ^ "The World's Top 20 Public Intellectuals". Foreignpolicy.com. 2008-06-16. Retrieved 2010-04-11.
  10. ^ "Qaradawi Not Welcome". Whatnextjournal.co.uk. Retrieved 2010-04-11.
  11. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة BBC 2008-02-07
  12. ^ "Stop Terror Sheikhs, Muslim Academics Demand". Arabnews.com. Retrieved 2010-04-11.
  13. ^ "Be merciful to Qaradawi". Ikhwanweb.com. Retrieved 2010-04-11.
  14. ^ Owen Bowcott and Faisal al Yafai (2004-07-09). "Scholar with a streetwise touch defies expectations and stereotypes". London: Guardian. Retrieved 2010-04-11.
  15. ^ "Qatar firm plans film on Prophet". Zawya.com. 2009-12-17. Retrieved 2010-04-11.
  16. ^ Xan Brooks and agencies (2009-11-02). "Matrix producer plans Muhammad biopic". London: Guardian. Retrieved 2010-04-11.
  17. ^ إلى الكُتَّاب.. ثم المدرسة الإلزامية, الحلقة 9 الجزء الأول, مذكرات القرضاوي, إسلام أون لاين
  18. ^ أ ب ت السيرة التفصيلية للقرضاوي, القرضاوي نت
  19. ^ صورة عن أسرتي .., الحلقة 8 الجزء الأول, مذكرات القرضاوي, إسلام أون لاين
  20. ^ ذكريات المعتقل, الحلقة 22 الجزء الأول, مذكرات القرضاوي, إسلام أون لاين
  21. ^ القرضاوي يقابل صلاح نصر!!, الحلقة 18 الجزء الثاني, مذكرات القرضاوي, إسلام أون لاين
  22. ^ الحلقة الحادية والعشرون: اعتذرت عن عدم قبول منصب الإرشاد, مذكرات القرضاوي, الجزء الثالث, إسلام أون لاين
  23. ^ الحلقة الرابعة: الاستعفاء من العمل التنظيمي في الإخوان, مذكرات د. يوسف القرضاوي، الجزء الرابع, إسلام أون لاين
  24. ^ الحلقة الثانية: مع التنظيم العالمي للإخوان, مذكرات د. يوسف القرضاوي، الجزء الرابع، القرضاوي نت
  25. ^ دفاعا عن الحق وأمانة الكلمة لا عن الإخوان !, د. محمد جمال حشمت, موقع القرضاوي نت, 9 أكتوبر 2008م
  26. ^ القرضاوى بالتحرير: انتصرنا على الظلم، جريدة الوفد، 18 فبراير، 2011
  27. ^ الشيخ يوسف القرضاوي، الجزيرة نت، 9 أكتوبر 2008م
  28. ^ "القرضاوي: أدين الإرهاب كله". موقع يوسف القرضاوي. 2015-01-07. Retrieved 2022-09-26.
  29. ^ "رحيل القرضاوي مفتي "الربيع العربي" وتوظيف الدين لخدمة السياسة". hafryat.com. 2022-09-27. Retrieved 2022-09-27.
  30. ^ أمثلة عن رد السنة
  31. ^ حوار علي شبكة إسلام أون لاين بعنوان فتاوى فقهية عامة
  32. ^ بين التلميذ والأستاذ مواقف لا تُنسى - د. صلاح الدين سلطان, القرضاوي نت, 22 يوليو 2007م
  33. ^ القرضاوي: المشاركة في التحالف مع واشنطن حرام, الجزيرة نت, 16 سبتمبر 2001م
  34. ^ القرضاوي يدعو في لندن للتظاهر ضد الحرب على العراق, الجزيرة نت, 22 يناير 2003م
  35. ^ القرضاوي: ما زلت مصراً على أن هناك مخططاً شيعياً لغزو البلاد السنية, جريدة الشرق الأوسط, 19 سبتمبر 2008م
  36. ^ بيان للقرضاوي حول موقفه من الشيعة, القرضاوي نت, 17 سبتمبر 2008م
  37. ^ القرضاوي يرد على افتراءات الشيعة ويحذِّر من غزوهم للسنة, إخوان أون لاين, 19 سبتمبر 2008م
  38. ^ القرضاوي: العمليات الاستشهادية من أعظم أنواع الجهاد, الجزيرة نت, 21 أبريل 2001م
  39. ^ "ماذا قال القرضاوي بحق طنطاوي؟ https://www.alraimedia.com/article/183458/متفرقات/ماذا-قال-القرضاوي-بحق-طنطاوي-". الرأي. 2010-05-13. Retrieved 2022-09-26. {{cite web}}: External link in |title= (help); line feed character in |title= at position 31 (help)
  40. ^ "وساطة القرضاوي عند القذافي لإلغاء إعدام الإخوان". الجزيرة نت. 2020-03-13. Retrieved 2022-09-27.
  41. ^ "القرضاوي يفتي بقتل القذافي". روسيا اليوم. 2011-02-22. Retrieved 2022-09-27.
  42. ^ "القرضاوي يفتي بقتل القذافي "الملعون"". موقع يوسف القرضاوي. 2011-02-22. Retrieved 2022-09-27.
  43. ^ بريطانيا ترفض منح القرضاوي تأشيرة دخول لأراضيها, الجزيرة نت, 7 فبراير 2008م
  44. ^ منع القرضاوي من دخول بريطانيا, بي بي سي, 7 فبراير 2008م
  45. ^ أ ب ت رحلة البحث عن بنت الحلال, الحلقة 12 الحزء الثاني, مذكرات القرضاوي, إسلام أون لاين
  46. ^ تقديراً لجهودها في مجال الفيزياء النووية ..د. إلهام القرضاوي تحصد جائزة "أحمد باديب للتفوق العلمي للمرأة العربية", الشرق, 10 أكتوبر 2008م
  47. ^ إلى تركيا مرة أخرى, الحلقة 9 الجزء الثالث, مذكرات القرضاوي, إسلام أون لاين
  48. ^ مأساة أيلول الأسود, الحلقة 12 الجزء الثالث, مذكرات القرضاوي, إسلام أون لاين
  49. ^ نشاط علمي وسياحي مكثف, الحلقة 14 الجزء الثالث, مذكرات القرضاوي, إسلام أون لاين
  50. ^ "وفاة يوسف القرضاوي عن 96 عاماً". العربية. 2022-09-26. Retrieved 2022-09-26.
  51. ^ القرضاوي عضواً بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر, موقع الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين, 30 يونيو 2008م
  52. ^ موقع شبكة إسلام أون لاين
  53. ^ قائمة شاملة بكتب الشيخ القرضاوي, القرضاوي نت
  54. ^ نبذة عن القرضاوي, القرضاوي نت, 24 نوفمبر 2004م

المراجع

  1. برنامج الشريعة والحياة حلقة بعنوان غير المسلمين في ظل الشريعة الإسلامية تاريخ 12/10/97 في قناة الجزيرة عافانا الله منها، وتقريره أن الكفار إخوة له في كثير من كتبه منها (فتاوى معاصرة)2/668، (الخصائص العامة للإسلام)90-92،(ملامح المجتمع المسلم)138، وقررها في كثير من برامجه التي تظهر في القنوات الفضائحية ، وإبعادا للشبهة فإن ما أنقله عنه مما ورد في برامجه في القنوات لم أرها –والعياذ بالله- وإنما نقلتها مما هو مطبوع منها وموجود في موقعه على شبكة الإنترنت.
  2. (غير المسلمين في المجتمع الإسلامي) ص 68، -ط4-1405، وقرر هذه المسألة في البرنامج السابق وفي عدد من كتبه الأخرى.
  3. (الأمة الإسلامية حقيقة لا وهم) ص 70-ط1-1407 ، وقرر هذا أيضا ف برنامج الصراع بين المسلمين واليهود الآتي.
  4. برنامج الشريعة والحياة حلقة بعنوان الصراع بين المسلمين واليهود بتاريخ 7/12/97.
  5. حلقة بعنوان غير المسلمين في ظل الشريعة الإسلامية في برنامج الشريعة والحياة مثلا .
  6. حلقة الإسلام دين البشائر والمبشرات من برنامج الشريعة والحياة بتاريخ 24/1/99م.
  7. الإسلام والعلمانية 101، (شريعة الإسلام خلودها وصلاحها للتطبيق) 52، وذكر هذا في عدد من برامجه في القنوات.
  8. ذكره في مواضع منها (الحلال والحرام) و (غير المسلمين في المجتمع الإسلامي) و غيرها من الكتب ، وذكرها في برنامج الشريعة والحياة في حلقة غير المسلمين في ظل الشريعة الإسلامية و حلقة الصراع بين المسلمين واليهود وغيرها .
  9. (فتاوى معاصرة) 2/671، (الصحوة الإسلامية بين الاختلاف المشروع والتفرق المذموم)147.
  10. برنامج المنتدى حلقة بعنوان مستقبل الأمة بين التفاؤل والتشاؤم بتاريخ 7/3/98 في قناة أبوظبي عافانا الله وإخواننا المسلمين منها، وبرنامج الشريعة والحياة حلقة بعنوان غير المسلمين في ظل الشريعة الإسلامية .
  11. برنامج الشريعة والحياة حلقة بعنوان العلاقات الدولية بتاريخ 8/3/98.
  12. برنامج الشريعة والحياة حلقة غير المسلمين في ظل الشريعة الإسلامية ، وحلقة فضل العشر الأواخر من رمضان بتاريخ26/12/99م،وكتاب (فتاوى معاصرة) 2/617.
  13. برنامج الشريعة والحياة حلقة غير المسلمين في ظل الشريعة الإسلامية ، (غير المسلمين في المجتمع الإسلامي) ص 22.
  14. حلقة غير المسلمين في ظل الشريعة الإسلامية من برنامج الشريعة والحياة ، وكتاب غير المسلمين في المجتمع الإسلامي 55.
  15. هذا مذكور في مقال بعنوان (زيارة القرضاوي لإيران) وهو موجود في موقعه على شبكة الإنترنت ،وانظر (المرجعية العليا للإسلام)ص 14، وحلقة مستقبل الأمة بين التفاؤل والتشاؤم في برنامج الشريعة والحياة ، وكتاب (الغزالي كما عرفته)242.
  16. حلقة الإسلام وشبكة الإنترنت من برنامج الشريعة والحياة بتاريخ 28/6/98م .
  17. قرر هذا في عامة كتبه إذا تعرض لأهل السنة والجماعة ، انظر مثلا (المرجعية العليا) ص 320،352، (السنة مصدرا للمعرفة والحضارة) 95.
  18. (كيف نتعامل مع السنة النبوية) ص 97، وهذا الكتاب ألفه مساندا لكتاب رفيقه الهالك الغزالي المسمى (السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث) حيث إن الغزالي ألف ذلك الكتاب استجابة لطلب (معهد الفكر الإسلامي) لصاحبه المعتزلي الخبيث طه جابر علواني من أجل محاربة السنة النبوية ، قال العلواني في مقدمة كتاب القرضاوي ص9(وحين رأى المعهد الغبش الذي أحاط برسالة كتاب الشيخ الغزالي وشغل معظم الأذهان عن رسالته الأساسية وشكلياته توجه برجائه إلى صاحب الفضيلة الأستاذ الجليل الدكتور يوسف القرضاوي حفظه الله تعالى ونفع به ليعد كتابا ضافيا في مناهج فهم السنة(الصواب: رد السنة)).
  19. نفسه ص 162.
  20. برنامج في قناة art ، بتاريخ 4/7/1418، وهو ندوة عقدت للقرضاوي مع جمع من المتبرجات ليحاكم لهم النصوص النبوية، وقد رد عليه عبد الرحمن عبد الخالق في (ردود ومناقشات حول تولي المرأة الولايات العامة) .
  21. قاله في نفس الندوة .
  22. (الشيخ الغزالي كما عرفته) ص 168.
  23. ذكر هذا في كثير من كتبه وندواته وبرامجه ، ومن ذلك : (أولويات الحركة الإسلامية)ص 67،(ملامح المجتمع المسلم)ص3، (مركز المرأة) ص 41،130، والبرامج الآتية أيضا.
  24. حلقة تحديات المرأة المسلمة في الغرب من برنامج الشريعة والحياة 28/9/97م.
  25. حلقة الفضائيات في برنامج الشريعة والحياة بتاريخ 13/6/99م.
  26. مجلة المجتمع عدد رقم 1319 بتاريخ 9/6/1419.
  27. أخبارالأسبوع ، عدد 401 ، السبت 5 مارس ( 3 ) 1994 م ، مجلة سيدتهم ! العدد 678 ، 5 – 11 / 3 / 1994 .
  28. في عامة كتبه وبرامجه ككتاب الحلال والحرام ، والمرجعية العليا ، وفتاوى معاصرة ،وحلقة أخلاقيات المسلم من برنامج الشريعة والحياة بتاريخ 14/6/99، وفي حلقة مفتوحة لأسئلة المشاهدين بتاريخ 12/4/98م.
  29. ذكره في الحلال والحرام أيضا .
  30. في حلقة مفتوحة لأسئلة المشاهدين من برنامج الشريعة والحياة بتاريخ 12/4/98م .
  31. فتوى له موجودة في موقع (الإسلام على الإنترنت) في (الإنترنت) ، والموقع تحت إشرافه، وفيه من الطوام والعظائم أمور منها الدلالة على جميع القنوات الفضائحية في العالم حتى (الفاتيكان) ، وركن التعارف (حتى بين الجنسين)، وخدمة الزواج (حتى بين الكفار)، وركن الثقافة والفن وفيه الحديث عن الأفلام والمسرحيات والفضائيات، وفيه صور للنساء المتبرجات (ليس السافرات فقط)، وفيه تبجيل العقلانيين كالجاحظ وعمارة والعوا، وتلميع رؤوس الطواغيت كالسنهوري (الذي دون ثمانية دساتير عربية)، إلى غير ذلك من الموبقات، وهو يقول بأنه يريد أن يجعل هذا الموقع دار فتوى عالمية !!!!.
  32. جريدة الراية القطرية ، عدد 5969 ، تاريخ : 19 جمادى الأولى 1419.
  33. جريدة الراية القطرية ، عدد 5969 ، تاريخ : 19 جمادى الأولى 1419، و مجلة سيدتهم عدد678،5-11/3/94م، وأخبار الأسبوع عدد401 ، 23 رمضان 1414.
  34. حلقة الفضائيات من برنامج الشريعة والحياة بتاريخ 13/6/99م .
  35. حاشيته على فتاوى (مصطفى الزرقا) ص 394، وحلقة السنة النبوية مصدر للتشريع بتاريخ10 /5/98 من برنامج الشريعة والحياة ، وهذا خلاف النصوص القاطعة، وخلاف الإجماع المتواتر الذي اعترف هو به.
  36. برنامج (المنتدى) في قناة أبي ظبي حلقة بعنوان (شروط الفتوى) في 10/1/98 ، وأشار إلى هذا في (الخصائص العامة للإسلام) 240 ، وهذا خلاف الإجماع الذي نقله العلماء كابن المنذر وابن عبد البر وابن قدامة وشيخ الإسلام وابن رشد وغيرهم.
  37. سبق ذكره في القرضاوي والمرأة ، وهو خلاف الإجماع الذي نص عليه عدد من الأئمة، والذي عليه عمل المسلمين المتواتر عمليا.
  38. وهذه من طوامه وموبقاته ، حيث نقل هذا الكلام - مستشهدا به - من شلتوت للرد على شبهة تنقص المرأة وذلك في كتابه (مركز المرأة) ص 20.
  39. ذكره في كتابه الحلال والحرام ص91، وفي كتابه المرجعية العليا 243، وفي مدخل لدراسة الشريعة الإسلامية ص85، وفي حلقة السنة مصدر للتشريع من برنامج الشريعة والحياة ، وفي حلقة الزواج من غير المسلمات من برنامج المنتدى، وهو خلاف الإجماع الذي نقله ابن حزم وابن مفلح وابن عابدين وغيرهم.
  40. حلقة شروط الفتوى من برنامج المنتدى بتاريخ 10/1/98م، وحلقة مفتوحة لأسئلة المشاهدين من برنامج الشريعة والحياة بتاريخ 12/4/98م، وهذا خلاف الإجماعات القاطعة التي ذكرها الأئمة كابن حزم وابن المنذر وابن قدامة وغيرهم، وبعض طلبة العلم يخلط بين ربا البيوع (الذي وردت فيه الأصناف الستة) وبين ربا القروض المجمع عليه، فإن الربا الأول هو الذي وقع الخلاف فيه وفي تعليل الأصناف الستة وهل تعدى إلى غيرها أو لا ؟ ، أما ربا القروض – وهو المعمول به في البنوك- فلا يجوز قطعا بالإجماع الذي نقله غير واحد في جميع الأصناف وممن نقله ابن حزم في المحلى وغيره.

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بيوسف القرضاوي، في معرفة الاقتباس.