سينودس الجيفة

جان-پول لورنس، الپاپا فورموزس وإستفان السادس في سينودس الجيفة (1870)، متحف الفنون الجميلة في نان. تتناول هذه اللوحة أفظع ما قام به الانسان في التاريخ كان ذلك في عام 896 بواسطة الپاپا إستفانوس السابع فمن خلال حقده ولا إنسانيته قام بعمل بشع جداً وهو إخراج جثة الپاپا فورموزس من القبر وأجلسها على الكرسي الرسولي وقام بمحاكمتها ثم أمر بقطع ثلاثة أصابع من يده اليمنى بتهمة الاعتداء على قوانين الكنيسة. وقد عرفت هذه المحاكمة باسم جيفة المجمع الكنسي أو جثة السينودوس، كارثة على البشرية عندما تجتمع السلطة مع الدين.[1]

سينودس الجيفة Cadaver Synod (يسمى أيضاً محاكمة الجيفة أو باللاتينية، Synodus Horrenda)، هو الاسم الشائع الذي يطلق على المحاكمة الكنسية للپاپا فورموزس بعد وفاته، والتي عقدت في كاتدرائية القديس يوحنا اللاتراني في روما، في يناير 897.[2] المحاكمة عقدها خليفته إستفانوس السابع والذي إنضم للپاپوية بشكل غير قانوني. عند نهاية المحاكمة، أُعلن فورموزس مذنباً وأُلغيت پاپويته بأثر رجعي. ويعتبر سيندوس الجيفة واحداً من أكثر الأحداث غرابة في تاريخ پاپوية العصور الوسطى.

أثناء المحاكمة أمر إستفانوس السابع أمر بإخراج جثة الپاپا فورموزس من القبر، وأجلسها على الكرسي الرسولي وقام بمحاكمته وإدانته ثم أمر بأن تقطع ثلاثة أصابع من يده اليمنى بسبب اعتدائه على القوانين الكنيسة وعقائدها. إلا أن هذه الواقعة قد أثارت الرأي العام ضده، وبعد فترة تم القبض على الپاپا فورموزس وأودع في السجن ثم مات مخنوقاً.[3]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السياق

السينودس

قائمة الپاپوات المدفونين في كاتدرائية القديس بطرس ومن بينهم جثمان الپاپا فورموزس.


التبعات

انظر أيضاً

الهوامش

  1. ^ جان-بول لورنس، فيسبوك
  2. ^ For the date cf. Joseph Duhr, “Le concile de Ravenne in 898: la réhabilitation du pape Formose,” Recherches de science religieuse 22 (1932), p. 541 note 1
  3. ^ القرب المسيحي والتسامح، البروفيسور زينب عبد العزيز

قراءات إضافية

  • Cummins, Joseph. 2006. History's great untold stories. pp. 10–19.
  • Girolamo Arnaldi, “Papa Formoso e gli imperatori della casa di Spoleto,” Annali della facoltà di lettere e filosofia di Napoli 1 (1951), discusses the political circumstances of the synod, and argues that Stephen (VI) VII may have convened it at the impetus of Guido IV.
  • Robert Browning's lengthy poem, The Ring and the Book, devotes 134 lines to the Cadaver Synod, in the chapter called The Pope.
  • Joseph Duhr, “La concile de Ravenne in 898: la réhabilitation du pape Formose,” Recherches de science religieuse 22 (1932), pp. 541ff, discusses Ravenna council acta of 898, an important source and political circumstances; argues Lambert could not have been its architect
  • Ernst Ludwig Dümmler, Auxilius und Vulgarius (Leipzig, 1866), edits the works of two tenth-century Italian clerics who provide important evidence for the Synod, its circumstances and aftermath. Also includes an important historical discussion of the synod in his introduction.
  • Peter Llewellyn, Rome in the Dark Ages (London, 1970), narrates the history of Rome at the end of the ninth and the beginning of the tenth centuries. Llewellyn discusses both Formosus and the Cadaver Synod.
  • Démètre Pop, La défense du pape Formose (Paris, 1933), analyzes posthumous defense of Formosus put forth by Auxilius and Vulgarius
  • Donald E. Wilkes Jr, The Cadaver Synod: The Strangest Trial in History (2001).
  • Frédéric Cathala, Le Synode du Cadavre, Les Indes Savantes, 2012.
الكلمات الدالة: