المعرفة:كتابة مقالات أفضل

(تم التحويل من WP:TONE)
الأسلوب والتنسيق
دليل الأسلوب والصفحات الفرعية
الإرشادات والسياسات المتعلقة
المساعدة

تقدم هذه الصفحة نصائح بشأن تصميم المقالة وأسلوبها، وجعل المقالة واضحة ودقيقة وذات صلة بالقارئ.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

هيكل المقالة

تبدأ المقالات الجيدة بالمقدمة، التي يجب أن تقدم ملخصاً موجزاً عن محتوى المقالة بلغة مبسطة، وتستمر ببنية واضحة، وتنتهي بالملاحق القياسية مثل المراجع والمقالات ذات الصلة.


المادة التمهيدية/المقدمة

Articles start with a القسم التمهيدي (WP:CREATELEAD) تلخيص أهم نقاط الموضوع. القسم التمهيدي هو الجزء الأول من المقالة؛ يأتي فوق العنوان الأول، وقد يحتوي على الصورة الرئيسية التي تمثل الموضوع، و/أو قوالب المعلومات التي يوفر بعض الحقائق المفتاحية، غالبًا ما تكون إحصائية، مثل التواريخ والقياسات.

يجب أن تقف المقدمة بمفردها كنظرة عامة موجزة لموضوع المقالة، وتحديد الموضوع، وإنشاء السياق، وشرح سبب كون الموضوع ملحوظاً. يجب أن تذكر الجمل القليلة الأولى أبرز سمات موضوع المقالة - الحقائق الأساسية التي يجب أن يعرفها كل قارئ. يجب ألا تظهر المعلومات الهامة في المقدمة إذا لم تُغطى في بقية المقالة؛ يجب أن توفر المقالة مزيدًا من التفاصيل حول جميع الأشياء المذكورة في المقدمة. ينبغي تمثيل كل قسم رئيسي في المقالة بملخص مناسب في المقدمة، بما في ذلك أي خلافات بارزة؛ لكن كن حذرًا حتى لا تنتهك [[المعرفة::وجهة النظر المحايدة|معيار وجهة النظر المحايدة]] بإعطاء اهتمام غير ضروري لخلافات أو معلومات أو مديح أقل أهمية في القسم الرئيسي. كما هو الحال في نص المقالة نفسها، يجب أن يكون التركيز على المادة الموجودة في المقدمة يعكس أهميتها التقريبية بالنسبة للموضوع، بحسب مصادر منشورة موثوقة.

كدليل تقريبي للحجم، يجب ألا يحتوي القسم التمهيدي بشكل عام على أكثر من أربع فقرات جيدة التكوين ويجب أن يُحصل عليه بعناية من المصادر حسب ما تقتضيه الحاجة.

في بعض الأحيان، يكون القسم الأول بعد التمهيد ملخصاً موسعاً للموضوع، ويسمى "نظرة عامة"، على الرغم من تفضيل عناوين وهياكل أقسام أكثر تحديدًا بشكل عام.

الفقرات

يجب أن تكون الفقرات قصيرة بما يكفي لتكون قابلة للقراءة، لكن كذلك ينبغي أن طويلة بما يكفي لتطوير فكرة. يجب أن تتناول الفقرات نقطة أو فكرة معينة. يجب أن تدور جميع الجمل الموجودة في الفقرة حول نفس الموضوع. عندما يتغير الموضوع، يجب أن تبدأ فقرة جديدة. ينبغي تقسيم الفقرات الطويلة للغاية، طالما أن الفقرات الشقيقة تحافظ على تركيز الفكرة.

تعتبر الفقرات المكونة من جملة واحدة مؤكدة بشكل غير عادي، ويجب استخدامها بشكل مقتصد.

بعض الفقرات تكون في الواقع عبارة عن جداول أو قوائم مقنعة. ينبغي إعادة كتابتها كنص نثري أو تحويلها إلى شكلها غير المقنع. تقدم المعرفة:متى تستخدم الجداول والمعرفة:القائمة المدمجة، إرشادات حول الاستخدام السليم لهذه العناصر.

العناوين

تساعد العناوين في توضيح المقالات وإنشاء بنية موضحة في جدول المحتويات. للتعرف على كيفية استخدام برنامج ميدياويكي للأقسام، انظر مساعدة:قسم.

تكون العناوين هرمية. يستخدم عنوان المقالة عنوان من المستوى الأول، لذا يجب أن تبدأ بعنوان من المستوى الثاني (==العنوان==) وتعليه العناوين من المستوى الأصغر: ===العنوان الفرعي===، ====العنوان تحت الفرعي====، وهكذا. ما إذا كان يجب الاحتفاظ بالموضوعات الفرعية الشاملة في صفحة واحدة أو نقلها إلى صفحات فردية هي مسألة حكم شخصي. انظر أيضًا أدناه فقرة § أسلوب الملخص.

يجب ألا تكون العناوين مرتبطة داخلياً. لأن العناوين في حد ذاتها تقدم معلومات وتسمح للقارئ بمعرفة الموضوعات الفرعية التي ستُطرح؛ ينبغي إدراج روابط داخلية في نص القسم. الروابط الداخلية تذهب بالقارئ لمقالات داخل المعرفة.

الصور

إذا كان من الممكن توضيح المقالة بالصور، فابحث عن مكان مناسب لوضع هذه الصور، حيث ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالنص الذي توضحه. لمزيد من المعلومات حول استخدام الصور، انظر المعرفة:تنظيم المقالة-الصور والمعرفة:صور.

الملاحق القياسية

كما هو موضح بشكل أكثر تفصيلاً في الملاحق والتذييلات القياسية، قد تظهر أقسام الملحق الاختيارية التي تحتوي على المعلومات التالية بعد نص المقالة بالترتيب التالي:

  1. قائمة الكتب أو الأعمال الأخرى التي أنشأها موضوع المقال (الأعمال)
  2. قائمة "الوصلات" الداخلية بمقالات المعرفة ذات الصلة (انظر أيضاً)
  3. الملاحظات والمراجع (الهوامش أو الحواشي أو المراجع أو المصادر)
  4. قائمة المواقع ذات الصلة الموصى بها والتي لم تستخدم كمصادر (وصلات خارجية).

مع بعض الاستثناءات، أي روابط المشاريع الشقيقة تظهر في أقسام القراءة الإضافية أو الروابط الخارجية. تكون مربعات التعاقب وتذييلات التنقل في نهاية المقالة، بعد قسم الملحق الأخير، كن قبل قوالب التصنيفات واللغات الأخرى.

حجم المقالة

ينبغي عادة تجنب المقالات الطويلة بشكل مفرط. بشكل مثالي، يجب أن يحتوي نص المقالات على أقل من 50.000 حرف[1] عندما تتجاوز المقالات هذا القدر من النص القابل للقراءة، يمكن تقسيم الصفحات إلى مقالات أصغر لتحسين إمكانية القراءة وسهولة التحرير، أو قد تتطلب الاقتطاع لتبقى موجزة.

يجب الاحتفاظ بالقسم الفرعي الرئيسي، مع نسخة مختصرة لما أزيل تحت عنوان مائل، مثل المقال الرئيسي: تاريخ مصر (قائمة القوالب المستخدمة لإنشاء هذه الأقسام الرؤوس متاحة في تصنيف:قوالب أقسام صفحات المعرفة). بخلاف ذلك، يُفقد السياق ويختل التحرير العام للمقالة. يجب كتابة كل مقالة حول موضوع فرعي كمقالة مستقلة - أي أنه يجب أن يحتوي على قسم رئيسي وعناوين وما إلى ذلك.

عندما تكون المقالة طويلة وتحتوي على العديد من المقالات الفرعية، حاول موازنة الصفحة الرئيسية. لا تضع وزنًا غير ضروري في جزء واحد من المقالة على حساب الأجزاء الأخرى. في المقالات القصيرة، إذا كان أحد المواضيع الفرعية يحتوي على نص أكثر بكثير من موضوع فرعي آخر، فقد يكون ذلك مؤشرًا على أن الموضوع الفرعي يجب أن يكون له صفحة خاصة به، مع تقديم ملخص فقط على الصفحة الرئيسية.

مقالات تغطي المواضيع الفرعية

تميل مقالات المعرفة إلى النمو بطريقة تؤدي إلى إنشاء مقالات جديدة بشكل طبيعي. يتكون نص أي مقالة من سلسلة من المواضيع الفرعية ذات الصلة لكنها متميزة. عندما يكون هناك نص كافٍ في موضوع فرعي معين ليستحق مقالًا خاصًا به، يمكن أن يكون هذا النص ملخص في المقالة الحالية ورابطًا مقدمًا إلى المقالة الأكثر تفصيلاً.[2] الكريكيت هو مثال لمقالة تغطي موضوعات فرعية: وهي مقسمة إلى أقسام فرعية تقدم نظرة عامة على الرياضة، ويؤدي كل قسم فرعي إلى مقالة فرعية واحدة أو أكثر.

أسلوب المعلومات والنبرة

هناك أسلوبان، مرتبطان ارتباطًا وثيقًا ولا يستبعدان بعضهما البعض، يستخدمان في مقالات المعرفة. مع ذلك، يجب أن تظل النبرة دائمًا رسمية، غير شخصية، ومحايدة . هذان الأسلوبان هما؛ أسلوب الملخص، وهو ترتيب موضوع واسع في مقال رئيسي ومقالات جانبية، كل منها يحتوي على أقسام فرعية؛ وأسلوب "الهرم المقلوب" (أو الأسلوب الإخباري، رغم أن هذا المصطلح غامض)، والذي يعطي الأولوية للمعلومات الأساسية إلى الأعلى، تليها المواد الداعمة والتفاصيل، مع معلومات أساسية في الأسفل.

من مميزات كلا الأسلوبين، وجميع مقالات المعرفة، وجود القسم التمهيدي، وهو نظرة عامة تلخيصية لأهم الحقائق حول الموضوع. يعتبر دليل الأسلوب/قوالب المعلومات|قالب المعلومات الموجود في الجزء العلوي من العديد من المقالات بمثابة ملخص للنقاط الرئيسية.

أسلوب الملخص

قد يُطبق أسلوب الملخص عبر تصنيف المقالات وداخل المقالة. تُجمع المواد وتُقسم إلى أقسام تشكل موضوعات فرعية منفصلة منطقيًا، والتي قد تتشعب بمرور الوقت لفصل المقالات من أجل منع الإفراط في حجم المقالة باعتبارها مقالة رئيسية تنمو. عند فصل كل موضوع فرعي، يُترك ملخص موجز له مع مؤشر (عادةً باستخدام القالب {{رئيسي}}) إلى المقالة الجانبية الجديدة.

هناك ثلاث مزايا رئيسية لاستخدام أسلوب التلخيص:

  • يريد مختلف القراء قدرًا متفاوتًا من التفاصيل، وهذا الأسلوب يسمح لهم باختيار مقدار ما يطلعون عليه. يحتاج بعض القراء إلى مجرد ملخص سريع ويكونون راضين عن القسم الرئيسي؛ ويسعى آخرون للحصول على قدر معتدل من المعلومات، وسيجدون المقالة الرئيسية مناسبة لاحتياجاتهم؛ بينما يريد آخرون الكثير من التفاصيل، وسيكونون مهتمين بقراءة المقالات الجانبية.
  • المقال الطويل جداً يصبح مملاً للقراءة. يؤدي تلخيص المواد وفصلها تدريجيًا إلى تجنب إرباك القارئ بكمية كبيرة من النص في وقت واحد.
  • غالبًا ما تكون المقالة المفصلة بشكل مفرط مقالة تكرر نفسها أو تعرض كتابة كان يمكن أن تكون أكثر إيجازًا. يميل تطوير المقالات ذات الأسلوب التلخيصي إلى التخلص بشكل طبيعي من التكرار، على الرغم من أن هذا يأتي في موضوع متعدد المقالات على حساب بعض التكرار الضروري عبر المقالات (أي ملخص لمقالة في أخرى).

يعتمد المبدأ التنظيمي الدقيق لمقالة معينة ذات نمط ملخص بشكل كبير على السياق، مع خيارات مختلفة، مثل التسلسل الزمني والجغرافي والأبجدي (في القوائم بشكل أساسي)، من بين خيارات أخرى.

بعض الأمثلة على أسلوب التلخيص هي المقالات المميزة الليدي هستر ستانهوپ واستشراق.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهرم المقلوب

يفضل بعض مستخدمي المعرفة استخدام هيكل الهرم المقلوب الصحفي. توجد تقنية عرض المعلومات هذه في القصص الصحفية القصيرة والمباشرة التي تتصدر الصفحات الأولى ونشرات الأخبار التي تبث على الراديو والتلفزيون. يُستخدم هذا النمط فقط ضمن مقالة واحدة، وليس عبر فئة منها.

السمة الرئيسية للهرم المقلوب هي وضع المعلومات الهامة أولاً، مع انخفاض أهميتها مع تقدم المقالة. تم تطوير هذا الأسلوب في الأصل بحيث يتمكن المحررون من القطع من الأسفل لملاءمة عنصر ما في مساحة التخطيط المتاحة، وهو يشجع على الإيجاز ويعطي الأولوية للمعلومات، لأن العديد من الأشخاص يتوقعون العثور على المواد المهمة في وقت مبكر، والمعلومات الأقل أهمية لاحقًا، حيث ينخفض الاهتمام.

المقالات الموسوعية ليست مطلوباً أن تكون بترتيب هرمي مقلوب، وغالبًا لا تكون كذلك، خاصة عندما تكون معقدة. ومع ذلك، فإن الإلمام بهذا المبدأ قد يساعد في التخطيط لأسلوب وتخطيط المقالة التي يكون هذا النهج مناسبًا لها. غالبًا ما يستخدم أسلوب الهرم المقلوب مع المقالات التي لن يكون فيها الترتيب الزمني أو الجغرافي أو أي ترتيب آخر مفيدًا. الأمثلة الشائعة هي الأحداث قصيرة المدى، والسير الذاتية المختصرة لأشخاص معروفين بشيء واحد فقط، والمقالات الأخرى التي لا يحتمل أن يكون فيها العديد من الموضوعات الفرعية المنطقية، ولكن عددًا من الحقائق التي يجب تحديد أولوياتها للقارئ.

القسم الرئيسي المشترك بين جميع مقالات المعرفة هو، في جوهره، تطبيق محدود لمنهج الهرم المقلوب. تقريبًا، يجب إنشاء جميع المقالات البذرة بأسلوب الهرم المقلوب، نظرًا لأنها تتكون أساسًا من قسم رئيسي فقط. وبالتالي، تبدأ العديد من المقالات على شكل هرم مقلوب وتتغير إلى أسلوب التلخيص لاحقًا مع تطور الموضوع، وغالبًا ما تجمع بين الأساليب من خلال الاحتفاظ ببنية هرم مقلوب عام، ولكن مع تقسيم مادة الخلفية بشكل فرعي، مع مؤشرات موجزة لمقالات أخرى. يمكن أيضًا إنشاء أقسام المواضيع الفرعية باستخدام بنية الهرم المقلوب بحيث يحصل القراء الذين يتصفحون الأقسام على المعلومات الأكثر أهمية أولاً قبل الانتقال إلى القسم التالي.

النبرة

المعرفة ليست دليلاً أو كتاباً إرشادياً أو كتاباً مدرسيا أو مجلة علمية. يجب أن تكون المقالات والمحتويات الموسوعية الأخرى مكتوبة بنبرة رسمية. تختلف معايير النبرة الرسمية قليلًا اعتمادًا على الموضوع لكن يجب أن تتطابق عادةً مع النمط المستخدم في مقالات تصنيف المقالات المميزة والجيدة في نفس التصنيف. تتمتع الكتابة الموسوعية بنهج أكاديمي إلى حد ما، مع الحفاظ على الوضوح والمفهوم. النغمة الرسمية تعني أنه لا ينبغي كتابة المقال باستخدام اللغة، العامية، اللغة المزدوجة، اللغة القانونية، أو المصطلحات الغير مفهومة للقارئ العادي؛ يعني هذا أنه يجب استخدام اللغة العربية بطريقة عملية.


استخدام الضمائر

لا ينبغي كتابة المقالات من منظور الشخص الأول أو الثاني. في الكتابة النثرية، وجهة نظر ضمير المخاطب (أنا ونحن) وضمير المخاطب| (وجهة نظر أنت ووأنتم) تظهر عادة محرراً قوياً. وفي حين أن هذا مقبول في الأعمال الخيالية والدراسات، إلا أنه غير مناسب في الموسوعة، حيث يجب أن يكون الكاتب غير مرئي للقارئ. علاوة على ذلك، غالبًا ما يشير الشخص الأول بشكل غير مناسب إلى وجهة نظر لا تتفق مع سياسة الحياد، بينما يرتبط الشخص الثاني بتعليمات الدليل الإرشادي خطوة بخطوة، المعرفة ليست كذلك. يجب عادةً استخدام ضمائر المخاطب الأول والثاني فقط في الاقتباسات المباشرة المنسوبة ذات الصلة بموضوع المقالة.

يمكن أن يكون هناك استثناءات لهذه المبادئ التوجيهية. على سبيل المثال، تُستخدم أحيانًا عبارة "نحن" المستخدمة على نطاق واسع في الكتابة المهنية للرياضيات لتقديم الأمثلة في المقالات وشرحها، على الرغم من عدم التشجيع على استخدامها في المعرفة حتى بالنسبة لهذا الموضوع. استخدم المنطق السليم لتحديد ما إذا كان المنظور المختار يتوافق مع روح المبادئ التوجيهية.

يجب استخدام ضمائر محايدة للجندر (أو تجنب الضمائر) عندما لا تكون اللغة المرتبطة بالجندر ضرورية، وخاصة عندما يكون الجندر غير محدد أو غير معروف.

الأسلوب الإخباري أو الكتابة المقنعة

باعتبارها مسألة سياسية، فإن المعرفة ليست مكتوبة بأسلوب إخباري (بأي معنى آخر باستثناء بعض استخدامات الهرم المقلوب أعلاه)، بما في ذلك النبرة. تختلف النوايا والجمهور الموسوعي والصحفي. تجنب بشكل خاص الكلمات المنمقة، ومحاولات الفكاهة أو الذكاء، والاعتماد على المصادر الأولية، الكتابة التحريرية، الحداثية، الاقتباسات المستخرجة، journalese، وheadlinese.

وبالمثل، تجنب الأسلوب الإخباري المقرب، الكتابة المقنعة، الذي يحتوي على العديد من تلك الأخطاء وأكثر من ذلك، وفي أغلب الأحيان أنواع مختلفة من استجداء العاظفة وما يتصل بها من مغالطات. يُستخدم هذا الأسلوب في البيانات الصحفية، والإعلانات، وكتابة المقالات الافتتاحية، والنشاطات، والدعاية، والمقترحات، والمناظرات الرسمية، والمراجعات، والكثير من الصحف الشعبية وفي بعض الأحيان الصحافة الاستقصائية. ليس دور المعرفة محاولة إقناع القارئ بأي شيء، فقط تقديم الحقائق البارزة بأفضل ما يمكن تحديده، والمصادر الموثوقة لهم.

اللغة العامية أو التوكيد أو الشعرية

خطأ آخر في أسلوب الكتابة هو محاولة جعل أجزاء من المادة "بارزة" (مشكلة الوزن غير المستحق)، مثل الإفراط في التشديد، استخدام الاختصارات والمختصرات الأخرى الغير ضرورية، أو تضمين الصفات والأحوال المبالغة، أو استخدام مرادفات غير عادية أو الكلمات المبهمة. ما عليك سوى تقديم المعلومات المصدرية دون تجميل أو أجندة أو ضجة أو ذكاء أو لهجة محادثة.

الأسئلة البلاغية

كما هو الحال مع علامات التعجب، يجب أيضًا استخدام علامات الاستفهام (؟) بشكل عام فقط في حالة ظهورها في علامات الاقتباس المباشر؛ لا تطرح أسئلة بلاغية على القارئ.


على سبيل المثال، لا تكتب:

هناك العديد من المخاوف البيئية عندما يتعلق الأمر بالنفايات الصناعية. كيف يمكن حل هذه المشكلة؟ حسنًا، هناك حل واحد يتضمن...

يمكن أحيانًا استخدام الأسئلة البلاغية، عندما يكون ذلك مناسبًا، في عرض المادة، لكن فقط عند طرح السؤال بواسطة المادة قيد النظر، ولا يُطرح بصوت المعرفة.

على سبيل المثال:

أحد نماذج التحليل السياسي هو "النهج الخماسي"، والذي يتألف من فحص السياسة من حيث:
الأسلوب الفعال
ما مدى جودة عملها (أو إلى أي مدى من المتوقع أن تعمل)؟
الأسلوب المُحسن
ما مقدار العمل الذي سيتطلبه أو سيتطلبه؟ هل هناك تكاليف كبيرة مرتبطة بهذا الحل، وهل تستحق العناء؟ ...[3]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قوائم غير مناسبة

إحدى مشكلات العرض ذات الصلة هي "إغراق المعلومات" من خلال تقديم المعلومات على شكل قائمة طويلة ذات تعداد نقطي عندما تكون أفضل كفقرات نثرية عادية. ينطبق هذا بشكل خاص عندما لا تكون العناصر الموجودة في القائمة متساوية في الأهمية، أو لا تكون قابلة للمقارنة بطريقة أخرى، وتحتاج إلى سياق. يساعد استخدام النثر التوضيحي أيضًا في تحديد وإزالة التوافه؛ إذا لم يكن هناك إمكانية لشرح ما لا يعتبر هاماً، فالأمر ليس ضرورياً.

توفير السياق للقارئ

المعرفة هي موسوعة دولية. الأشخاص الذين يقرأون المعرفة لديهم خلفيات وتعليم وآراء مختلفة. اجعل مقالتك سهلة الوصول ومفهومة لأكبر عدد ممكن من القراء. افترض أن القراء يقرأون المقال للتعلم. من الممكن أن القارئ لا يعرف شيئاً عن الموضوع، لذلك يحتاج المقال إلى شرح الموضوع بشكل كامل.

تجنب استخدام المصطلحات كلما أمكن ذلك. ضع القارئ في الاعتبار. مقال بعنوان "استخدام المقاييس اللونية في موسيقى الباروك المبكرة" من المرجح أن يقرأه الموسيقيون، والتفاصيل والمصطلحات الفنية مناسبة، مع رابط للمقالات التي تشرح المصطلحات الفنية. من ناحية أخرى، من المرجح أن مقال بعنوان "موسيقى الباروك" يقرأه الأشخاص العاديين الذين يريدون نظرة عامة مختصرة ومكتوبة بوضوح، مع روابط للمعلومات التفصيلية المتاحة. عند استخدام المصطلحات في مقال، يجب تقديم شرح موجز داخل المقال. اهدف إلى تحقيق التوازن بين الفهم والتفاصيل حتى يتمكن القراء من الحصول على المعلومات من المقالة.

تقييم السياق

فيما يلي بعض التجارب الفكرية لمساعدتك في اختبار ما إذا كنت تقوم بتعيين سياق كافٍ:

  • كن منطقياً - هل يكون المقال منطقياً إذا وصل إليه القارئ كصفحة عشوائية؟
  • استخدم العربية الفصحى - تخيل نفسك شخص عادي في بلد آخر يتحدث بلهجة عربية أخرى. هل يمكنك معرفة ماذا أو من تتحدث المقالة؟ هل يمكنك معرفة ما إذا كان مكان أو وقت معين ذو صلة؟
  • اكتب مقدمة معبرة - هل يستطيع الأشخاص معرفة موضوع المقال إذا طُبعت الصفحة الأولى وتم توزيعها؟
  • اصنع روابط داخلية - هل يرغب القارئ في متابعة بعض الروابط؟ هل الجمل لا تزال منطقية؟

بناء الشبكة

تذكر أن كل مقالة في المعرفة مرتبطة بشكل وثيق بشبكة من المواضيع الأخرى. يعد إنشاء مثل هذه الوصلات عبر وصلات الويكي طريقة جيدة لإنشاء السياق. نظرًا لأن المعرفة ليست سلسلة طويلة ومرتبة من المقالات المصنفة بعناية مثل الموسوعة الورقية، لكنها مجموعة من المقالات التي يمكن الوصول إليها بشكل عشوائي ومترابطة بشكل كبير، يجب أن تحتوي كل مقالة على روابط لمواضيع "عامة" تخدم التصنيف. عند إنشاء روابط، لا تبالغ في الأمر، وكن حريصًا على جعل الروابط الخاصة بك ذات صلة. ليس من الضروري ربط نفس المصطلح اثنتي عشرة مرة (على الرغم من أنه إذا ظهر في المقدمة، فقرب النهاية، قد يكون من الجيد ربطه مرتين).

تجنب جعل مقالاتك يتيمة. عندما تكتب مقالة جديدة، تأكد من أن صفحة أخرى أو أكثر ترتبط بها، لتقليل فرص أن تصبح مقالتك يتيمة من خلال إعادة الهيكلة لمقالة أخرى. بخلاف ذلك، عندما تسقط أحدث التغييرات من أسفل الصفحة، فإنها ستختفي في خندق ماريانا (تكاد تكون مفقودة). يجب أن تكون هناك دائمًا سلسلة متصلة من الروابط التي تؤدي من الصفحة الرئيسية إلى كل مقالة في المعرفة؛ إن اتباع المسار الذي تتوقع استخدامه للعثور على مقالتك قد يمنحك بعض التلميحات حول المقالات التي يجب أن ترتبط بمقالتك.

قل الواضح

اذكر الحقائق التي قد تكون واضحة لك، لكنها ليست بالضرورة واضحة للقارئ. عادةً ما يكون مثل هذا البيان في الجملة الأولى أو الجملة الثانية من المقالة. على سبيل المثال، النظر في هذه الجملة:

صُممت فورد ثندربيرد كرد فعل على شيڤروليه كورڤيت ودخلت إنتاج موديلات 1955.

لم يتم ذكر الطبيعة الأساسية لسيارة فورد ثندربيرد هنا: فهي سيارة. ويفترض أن القارئ يعرف ذلك- وهو افتراض قد لا يكون صحيحاً، خاصة إذا لم يكن القارئ على دراية بشركتي فورد أو شيڤروليه . ربما عليك القول بدلاً من ذلك:

فورد ثندربيرد هي سيارة صُممت في الولايات المتحدة من قبل شركة فورد موتورز.

ومع ذلك، ليست هناك حاجة للمبالغة في التوضيح. ليست هناك حاجة لشرح كلمة شائعة مثل "سيارة". التكرار عادة ما يكون غير ضروري، على سبيل المثال:

جُند شويتشي يوكوي في الجيش الإمبراطوري الياباني عام 1941.

نقلت الجملة معلومات كافية (على الرغم من أنها ليست جملة أولى جيدة). ومع ذلك، فإن ما يلي ليس فقط مطول ولكن مكرر:

شويتشي يوكوي هو جندي ياباني في اليابان جُند في الجيش الإمبراطوري الياباني عام 1941.

القسم التمهيدي

المعرفة:إرشادات نص القسم التمهيدي

الفقرة الافتتاحية

عادةً ما تلخص الفقرة الافتتاحية أهم نقاط المقالة. يجب شرح الموضوع بوضوح حتى يكون القارئ مستعدًا لمستوى أكبر من التفاصيل في الفقرات التالية من المقالة. إذا كان من المناسب تقديم المزيد من المواد التمهيدية قبل القسم الأول، فيمكن تغطيتها في الفقرات اللاحقة في المقدمة. عادة ما تكون مقدمات مقالات السيرة الذاتية بمثابة ملخصات، تسرد أفضل الإنجازات المعروفة في هذا الموضوع. نظرًا لأن بعض القراء لن يقرأوا سوى مقدمة المقالة، فيجب تضمين المعلومات الأكثر أهمية.

المعرفة:إرشادات نص القسم التمهيدي- محتوى الجملة الأولىالمعرفة:إرشادات نص القسم التمهيدي- تنسيق الجملة الأولى

بقية الفقرة الافتتاحية

ثم امضي قدماً في الوصف. تذكر أن الأهمية الأساسية للموضوع قد لا تكون واضحة للقراء غير المتخصصين، حتى لو كانوا يفهمون التوصيف أو التعريف الأساسي. اخبرهم. على سبيل المثال:

مراجعة النظراء، والمعروفة باسم التحكيم في بعض المجالات الأكاديمية، هي عملية علمية تستخدم في نشر المخطوطات وفي منح الأموال للبحث. يستخدم الناشرون والوكالات مراجعة النظراء لاختيار الطلبات المقدمة وفحصها. وفي الوقت نفسه، تساعد العملية المؤلفين على تلبية معايير تخصصهم. المنشورات والجوائز التي لم تخضع لمراجعة النظراء قد تكون عرضة للشك من قبل العلماء والمهنيين في العديد من المجالات.

بقية الفقرة التمهيدية

إذا كانت المقالة طويلة بما يكفي ليحتوي القسم الرئيسي على عدة فقرات، فيجب أن تكون الفقرة الأولى قصيرة وفي صلب الموضوع، مع شرح واضح لموضوع الصفحة. ينبغي أن تعطي الفقرات التالية ملخصًا للمقالة. يجب أن تقدم تلك الفقرات نظرة عامة على النقاط الرئيسية التي ستتناولها المقالة، مع تلخيص الأسباب الرئيسية التي تجعل الموضوع مثيرًا للاهتمام أو ملحوظًا، بما في ذلك الخلافات الأكثر أهمية، إن وجدت.

يعتمد الطول المناسب لقسم المقدمة على الطول الإجمالي للمقالة. كمبدأ عام:

طول المقالة طول المقدمة
أقل من 15.000 كلمة فقرة أو فقرتان
15.000–30.000 كلمة فقرتان أو ثلاث فقرات
أكثر من 30.000 حرف ثلاث أو أربع فقرات

"المقدمة تتبع صلب المقال"

يجب أن يكون التسلسل الذي تقوم بتحريره عادةً كالتالي: قم أولاً بتغيير النص، ثم قم بتحديث الفقرة التمهيدية لتلخيص صلب المقالة. قد يقوم العديد من المحررين بإضافة أو تحسين بعض المعلومات في صلب المقالة، ومن ثم قد يقوم محرر آخر بتحديث الفقرة التمهيدية المتوقعة بمجرد استقرار المعلومات الجديدة. لا تحاول تحديث الفقرة التمهيدية أولاً، على أمل توفير التوجيه للتغييرات المستقبلية لصلب المقالة. هناك ثلاثة أسباب تجعل تحرير صلب المقالة أولاً ثم جعل المقدمة تعكس ذلك يؤدي إلى تحسين المقالات.

أولاً، يحافظ على تزامن التمهيد مع صلب المقالة. تعد الفقرة التمهيدية، كونها ملخصًا للمقالة، بأن صلب المقالة سيقدم معالجة أكمل لكل نقطة. بشكل عام، صفحات الويكي غير كاملة في جميع الأوقات، لكن يجب أن تكون مقالات كاملة ومفيدة في جميع الأوقات. ويجب ألا تحتوي على أقسام "قيد الإنشاء" أو تشير إلى ميزات ومعلومات يأمل المحررون أن تحتويها في المستقبل. من الأسوأ بكثير أن تقدم الفقرة التمهيدية معلومات لا يقدمها صلب المقالة مقارنة بتقديم صلب المقالة معلومات لا تعد بها الفقرة التمهيدية.

ثانيًا، عادةً ما تصبح الطرق الجيدة لتلخيص المواد واضحة فقط بعد كتابة تلك المادة. إذا أضفت نقطة جديدة إلى الفقرة التمهيدية قبل أن يتم تغطيتها في صلب المقالة، فإنك تعتقد فقط أنك تعرف ما "سيحتوي" صلب المقالة في النهاية. عندما تتم تغطية المادة فعليًا في صلب المقالة، ويتم فحصها وتحسينها، عادةً من قبل عدة محررين، فأنت "تعرف". (إذا كان وجود ملخص تقريبي مبدئي يساعدك على كتابة النص، فاحتفظ بملخصك الخاص، إما على حاسوبك أو في مساحة المستخدم الخاصة بك.)

ثالثًا، في الصفحات المثيرة للجدل، غالبًا ما يدخل الأشخاص في حروب تحرير على الفقرة التمهيدية لأنها الجزء الأبرز في المقالة. من الصعب جدًا الجدال بشكل بناء حول البيانات عالية المستوى عندما لا تتشارك في الفهم المشترك للمعلومات ذات المستوى الأدنى التي تلخصها. المساحة نادرة في الفقرة التمهيدية، لذلك يميل الأشخاص إلى حشر الكثير في جملة واحدة، أو تكديس الكثير من المراجع، من أجل توضيح وإثبات قضيتهم بشكل كامل - مما يؤدي إلى فقرة تمهيدية غير قابلة للقراءة. في صلب المقالة، لديك كل المساحة التي تحتاجها لتغطية التفاصيل الدقيقة وتغطية الأفكار المتعارضة بشكل عادل ومتعمق، بشكل منفصل، واحدة تلو الأخرى. بمجرد التخلص من الأفكار المتعارضة وتغطيتها بشكل جيد في الجسم، يصبح تحرير الفقرة التمهيدية دون قتال أسهل كثيرًا. بدلاً من الجدال حول ما هو صحيح أو ما تقوله جميع المصادر المتنافسة، أنت الآن تتجادل فقط حول ما إذا كانت الفقرة التمهيدية تلخص بشكل عادل ما هو موجود حاليًا في صلب المقالة.

استخدم اللغات الأخرى باعتدال

من الجيد تضمين المصطلحات الأجنبية كمعلومات إضافية، لكن تجنب كتابة المقالات التي لا يمكن فهمها إلا إذا فهم القارئ المصطلحات الأجنبية. مثل هذه الكلمات تكافئ المصطلحات الدارجة، والتي يجب أن تكون موضحة بطريقة ما.

استخدم الألوان باعتدال

إذا أمكن، تجنب تقديم المعلومات بالألوان فقط داخل نص المقالة وفي الجداول.

يجب استخدام اللون على نطاق ضيق، كوسيلة مساعدة بصرية ثانوية. تختلف أجهزة الحاسوب والمتصفحات، ولا يمكنك معرفة مقدار الألوان المرئية، إن وجدت، على جهاز القارئ. المعرفة دولية: الألوان لها معاني مختلفة باختلاف الثقافات. تبدو الألوان الكثيرة في صفحة واحدة مزدحمة وغير موسوعية. وعلى وجه التحديد، استخدم اللون الأحمر فقط للتنبيهات والتحذيرات.

يجب السماح بالوعي بالألوان للقراء ضعاف البصر: الإضاءة الضعيفة، وعمى الألوان، وبرامج قارئ الشاشة، والشاشات المظلمة أو الساطعة، والشاشات أحادية اللون، وإعدادات التباين/الألوان الخاطئة على شاشة العرض.

استخدم مصطلحات واضحة ودقيقة ومحددة

كن موجزاً

يجب أن تستخدم المقالات الكلمات الضرورية فقط. لا يعني هذا أن استخدام عدد أقل من الكلمات هو الأفضل دائمًا؛ بدلاً من ذلك، عند النظر في التعبيرات المتكافئة، اختر الأكثر إيجازًا.

الكتابة القوية تكون موجزة. الجملة يجب ألا تحتوي على كلمات غير ضرورية، والفقرة لا تحتوي على جمل غير ضرورية، لنفس السبب الذي يجعل الرسم لا يحتوي على خطوط غير ضرورية، والآلة لا تحتوي على أجزاء غير ضرورية. وهذا لا يتطلب من الكاتب أن يجعل كل جمله قصيرة، أو أن يتجنب كل التفاصيل ويتناول موضوعاته فقط في الخطوط العريضة، لكن يجب أن تكون لكل كلمة معانيها..

تقليل الجمل إلى الأساسيات. كثرة الكلام لا تضيف مصداقية لمقالات المعرفة. تجنب المداولات مثل "بسبب حقيقة أن" بدلاً من "لأن" أو "في الوقت الحاضر" بدلاً من "حاليًا". يجب أن تكون الأحداث الجارية مؤهلة بجملة "اعتبارًا من 2024". ستقوم "البوتات النحوية" في المعرفة باستبدال هذه الأنواع من التعبيرات بالصياغة الصحيحة.

الإيجاز لا يبرر إزالة المعلومات من المقال.

مبدأ النتيجة المتوقعة

للاطلاع على مبدأ الأقل دهشة كما هو مطبق على المحتوى الذي يحتمل أن يكون مسيئًا، راجع المعرفة:مادة مسيئة#النتيجة المتوقعة والمعرفة:محتوى مثير للجدل.

عند استخدام مبدأ النتيجة المتوقعة بنجاح، يفهم القارئ المعلومات دون صراع. لا ينبغي للقارئ العادي أن يُصدم أو يتفاجأ أو يرتبك بما يقرأه. لا تستخدم لغة استفزازية. بدلًا من ذلك، قدم المعلومات بلطف. استخدم مفردات متسقة في الأجزاء التقنية والصعبة. لتحديد أجزاء الجملة التي ستكون صعبة على القارئ، حاول أن تضع نفسك في موقف القارئ الذي لم يكن مطلعًا على الموضوع حتى الآن.

يجب عليك تخطيط بنية صفحتك وروابطها بحيث يبدو كل شيء معقولًا ومنطقيًا. لا ينبغي للرابط أن يأخذ القراء إلى مكان آخر غير المكان الذي يعتقدون أنهم سيذهبون إليه.

تجنب [[#تحويل المعرفة:وصلة أنبوبية|روابط بيضة عيد الفصح]]، التي تتطلب من القارئ فتحها قبل فهم ما يجري. بدلاً من ذلك، استخدم عبارة قصيرة أو بضع كلمات لوصف ما سيشير إليه الرابط بمجرد فتحه.

وبالمثل، تأكد من أن المفاهيم المستخدمة كأساس لمزيد من المناقشة قد تم تعريفها بالفعل أو ربطها بمقالة مناسبة. اشرح الأسباب قبل العواقب وتأكد من أن تسلسلك المنطقي واضح وسليم، خاصة للشخص العادي.

تأكد من وجود تحويلات والملاحظات التي من المحتمل أن تكون مفيدة. إذا أراد المستخدم التعرف على فرع سلسلة فنادق عالمية معروفة في العاصمة الفرنسية، فيمكنه كتابة "پاريس هيلتون" في مربع البحث. سيؤدي هذا بالطبع إلى نقله إلى الصفحة المرتبطة بشخصية اجتماعية معروفة تدعى پاريس هيلتون. لكن لحسن الحظ، حتى عام 2021، كانت هناك ملاحظة في الجزء العلوي من تلك المقالة لتوجيه المستخدم الذي يبحث عن فندق هيلتون في پاريس.

لا يمكننا السيطرة على كل الدهشة – فالهدف من الموسوعة هو تعلم الأشياء، بعد كل شيء. لكن الحد من الدهشة التي يجدها قراؤنا في نصوص مقالاتنا سوف يشجع قرائنا بدلاً من إحباطهم.

استخدام "يشير إلى"

على سبيل المثال، بدأت مقالة عمارة الحاسوب بالجملة، "عمارة الحاسوب تشير إلى النظرية وراء تصميم الحاسوب." هذا غير صحيح: عمارة الحاسوب هي النظرية. تشير كلمتا "عمارة الحاسوب" إلى النظرية، لكن المقالة ليست عن هاتين الكلمتين؛ هي عن النظرية.

بالتالي، من الأفضل أن تقول "عمارة الحاسوب هي النظرية وراء تصميم الحاسوب."

صفحات التوضيح تذكر المصطلح، لذلك في مثل هذه الحالات يكون من الصحيح كتابة "الانشقاق الكبير قد يشير إلى أي من الانشقاقين في التاريخ المسيحي ...". ومع ذلك، فإن مقالة المحتوى يجب أن تكون كما يلي "كان هناك نوعان من الانقسامات الكبرى في تاريخ المسيحية".

تحقق من حقائقك

اكتب مادة صحيحة: تحقق من حقائقك. لا تكتب مادة كاذبة. قد يتطلب هذا منك التحقق من الحقائق المزعومة.

يعتبر هذا جزءاً هاماً من الاستشهاد بمصادر جيدة: حتى لو كنت تعتقد أنك تعرف شيئًا ما، عليك تقديم مراجع على أي حال لتثبت للقارئ أن الحقيقة صحيحة. المواد التي يبدو أنها تنبع بشكل طبيعي من مطالبات من مصادر ربما لم تتم المطالبة بها فعليًا. أثناء البحث عن مراجع جيدة للاستشهاد بها، قد تتعلم شيئًا جديدًا.

كن حذرًا بشأن حذف المواد التي قد تكون حقيقية. إذا كنت تميل إلى حذف شيء ما من أحد الإدخالات، ففكر أولاً في التحقق مما إذا كان صحيحًا. إذا كانت المادة "واقعية" على ما يبدو، أو بمعنى آخر مدعمة بالأدلة والاستشهاد بها، فكن حذرًا للغاية بشأن الحذف. الموسوعة هي مجموعة من الحقائق. إذا قدم محرر آخر حقيقة، فمن المحتمل أن يكون هناك سبب لذلك لا ينبغي إغفاله. لذلك، اعتبر كل حقيقة مقدمة على أنها ثمينة. هل السياق أو العرض العام هو المشكلة؟ إذا كانت الحقيقة لا تنتمي إلى مقال معين، فربما تنتمي إلى مقال آخر.

افحص الإدخالات التي عملت عليها بعد مراجعتها من قبل الآخرين. هل أهملت الحقائق أو حذفها؟ قد يكون الأمر أنك فشلت في تقديم أدلة كافية للحقائق، أو أن الحقائق التي أدرجتها قد تحتاج إلى علاقة أوضح بالإدخال. قم بحماية الحقائق الخاصة بك، ولكن تأكد أيضًا من تقديمها بشكل هادف.

تحقق من خيالك

تنطبق النصائح المتعلقة بالمقالات الواقعية أيضًا على المقالات المتعلقة بالموضوعات الخيالية. تنطبق اعتبارات أخرى عند الكتابة عن موضوعات خيالية لأنها "ليست حقيقية بطبيعتها". من المهم الحفاظ على هذه المقالات قابلة للتحقق منها ومن موسوعيتها.

إذا أضفت معلومات خيالية، فميز بوضوح بين الحقيقة والخيال. كما هو الحال مع المقالات العادية، قم بإنشاء سياق بحيث يتمكن القارئ الذي ليس على دراية بالموضوع من الحصول على فكرة حول معنى المقالة دون الحاجة إلى التحقق من عدة روابط. بدلاً من كتابة:

تريليان هي صديقة آرثر دنت. أخذها زافود بعيدًا عن الأرض عندما التقى بها في إحدى الحفلات. تلتقي بدنت أثناء سفرها مع زافود.

اكتب:

تريليان هي شخصية خيالية من سلسلة كتب وأفلام إذاعية كتبها دوگلاس آدامز بعنوان دليل المسافر إلى المجرة. في الكتاب الأول، تم تقديم تريليان إلى الشخصية الرئيسية آرثر دنت على متن سفينة فضائية. في خلفيتها الدرامية، نُقلت بعيدًا عن الأرض عندما التقى بها الكائن الفضائي زافود بيبلبروكس في حفلة.

استخدام الأزمنة الخيالية

تعتبر الأعمال الخيالية عمومًا "نابضة بالحياة" بالنسبة لجمهورها. لذلك فهي تتمتع دائماً بنوع من الحاضر الدائم، بغض النظر عن الزمن الذي من المفترض أن يدور فيه الحدث الروائي بالنسبة إلى "الحاضر" لدى القارئ. بالتالي، بشكل عام، عليك الكتابة عن الخيال باستخدام زمن المضارع التاريخي، وليس زمن الماضي. (طالع المعرفة:دليل الأسلوب § صيغة الفعل والمعرفة:دليل الأسلوب/الكتابة عن الخيال § العرض التقديمي السياقي.)

أمثلة:

يقدم هومريوس، أخيل يغضب، أندروماش يرثي، پريام يتوسل .


يشعر هولدن كولفيلد بازدراء معين لما يعتبره زائفًا.
فرندز هو مسلسل كوميدي أمريكي كان يُبث على قناة إن بي سي.

على العكس من ذلك، عادة ما تُكتب مناقشة التاريخ بصيغة الماضي، وبالتالي يمكن تقديم "التاريخ الخيالي" بهذه الطريقة أيضًا.

زعم المؤرخون أن ثالستريس، ملكة الأمازون، أغوت الإسكندر الأكبر.

المقالات التي تتناول موضوعات خيالية يجب ألا تُقرأ مثل تقارير الكتب؛ بدلاً من ذلك، يجب عليها شرح أهمية الموضوع للعمل. بعد قراءة المقالة، يجب أن يكون القارئ قادرًا على فهم سبب إدراج شخصية أو مكان أو حدث في العمل الخيالي.

لا يُشجع المحررين عمومًا على إضافة معلومات خيالية من مصادر لا يمكن التحقق منها أو تقتصر على عدد صغير جدًا من القراء، مثل خيال المعجبين وألعاب لعب-الأدوار عبر الإنترنت. في الحالة الأخيرة، إذا كان عليك الكتابة عن الموضوع، فيرجى توخي الحذر بشكل خاص في الاستشهاد بمصادرك.

إذا كان الموضوع، على سبيل المثال، شخصية في برنامج تلفزيوني، محدودًا جدًا بحيث لا يمكن إعطاؤه مقالة كاملة، فقم بدمج المعلومات حول تلك الشخصية في مقالة أكبر. من الأفضل أن تكتب مقالًا أكبر عن البرنامج التلفزيوني أو عن الكون الخيالي نفسه بدلاً من إنشاء كل أنواع البذور عن شخصياته التي لا يمكن لأحد العثور عليها.

لا تخرج عن الموضوع

لا تحتوي المقالات الأكثر قابلية للقراءة على معلومات غير ذات صلة (ولا ذات صلة بشكل عام). أثناء كتابة مقالة، قد تجد نفسك تنجرف إلى موضوع جانبي. إذا كنت تتجول خارج الموضوع، ففكر في وضع المعلومات الإضافية في مقالة مختلفة، حيث ستتناسب بشكل وثيق مع هذا الموضوع. إذا قمت بتوفير رابط للمقالة الأخرى، فإن القراء المهتمين بالموضوع الجانبي لديهم خيار البحث فيه، لكن القراء غير المهتمين لن يشتت انتباههم به.

انتبه إلى التهجئة

'انتبه إلى التهجئة، خاصة أسماء الصفحات الجديدة. يمكن أن تساعد المقالات ذات التهجئة الجيدة والقواعد النحوية الصحيحة في تشجيع المزيد من المساهمات ذات المحتوى الجيد. إن التهجئة الصحيحة لاسم المقالة ستسهل أيضًا على المحررين الآخرين ربط مقالاتهم بمقالتك. الإهمال يولد الإهمال، لذا ابذل قصارى جهدك دائمًا.

  • تتمتع المتصفحات بالقدرة الأصلية على تمييز الكلمات ذات الأخطاء الإملائية في صناديق النص.
  • يمكنك أيضًا تدقيق المقالات إملائيًا في معالج النصوص قبل حفظها.
  • يمكن أيضًا "لمسودة" الرسائل الموجودة على بعض مواقع البريد الإلكتروني المجانية، مثل جيميل، أن توفر إمكانية التدقيق الإملائي. قد يكون هذا مناسبًا، خاصة فيما يتعلق بمواقع البريد الإلكتروني التي تعرفها بالفعل وتستخدمها كثيرًا.

تجنب المصطلحات المبهمة

تجنب المصطلحات المبهمة التي تظهر موضوع المقال دون أن تحتوي على أي معلومات حقيقية. وبالمثل، تجنب الكلمات المراوغة التي تقدم رأيًا دون أن تدعمه حقًا، والتي تستخدم في الواقع للتعبير عن وجهة نظر غير محايدة.

أمثلة على المصطلحات المراوغة
هام... واحداً من أرقى... واحداً من أفضل...
الأكثر تأثيراً... هام... العظيم...
أمثلة على الكلمات المراوغة
يقول البعض... ...يُنظر إليه على نطاق واسع... ..يعتبر على نطاق واسع...
...يدعى أنه... يعتقد أنه... أُتقرح/لوحظ/تقرر أنه...
يعتقد بعض الأشخاص أن... يقال أن... يقول البعض أن...
تقول الاسطورة أن... يقول النقاد أن ... يزعم الكثيرون/البعض أن...

ثق بموضوعك. دع الحقائق تتحدث. إذا كان لاعب هوكي الجليد، أو كانتون، أو نوع من الخنافس يستحق وقت القارئ، فسوف يظهر ذلك من خلال الحقائق. ومع ذلك، في بعض الحالات (على سبيل المثال، تاريخ التصميم الجرافيكي) استخدام صفات التفضيل (بتنسيق "... أحد أهم الشخصيات في تاريخ ...) في الوصف قد يساعد القراء الذين ليس لديهم معرفة سابقة حول الموضوع في التعرف على أهمية الموضوع الذي يناقش أو الوضع المتصور بشكل عام. لاحظ أنه لاستخدام هذا النوع من تنسيق الصفة التفضيلية، يجب أن يدعم الخبراء الأكثر شهرة في المجال ذي الصلة هذا الادعاء.

تجنب المصطلحات الشاملة إلا إذا قمت بالتحقق منها. على سبيل المثال، تنص هذه المقالة على أنه من بين مقاطعات مونتگمري الـ 18 في الولايات المتحدة، سُمي معظمها' باسم رتشارد مونتگمري. هذا بيان شامل. قد يكون هذا صحيحًا جدًا، لكن هل يمكن الاعتماد عليه؟ في هذه الحالة، قام المحرر بالبحث للتحقق من ذلك. وبدون البحث، لا ينبغي الإدلاء بالبيان. من الجيد دائمًا وصف البحث الذي أثجري وتوقيعه على صفحة نقاش المقالة.

إذا كنت ترغب في ذلك، أو كان عليك الرجوع إلى رأي ما، فتأكد أولاً من أن الشخص الذي يتمتع ببعض المكانة في هذا الموضوع قد قدمه. إن وجهة نظر الرئيس الأمريكي السابق جيرالد فورد من هنري كسنجر مثيرة للاهتمام للقارئ أكثر من وجهة نظر معلمك من المدرسة. ثم قل من صاحب الرأي، ويفضل أن يكون مع مصدر أو اقتباس له. قارن ما يلي:

قال بعض منتقدي جورج بوش الابن إنه يتمتع بذكاء منخفض.
المؤلف مايكل مور في كتابه رجال بيض أغبياء... وأعذار آسف أخرى لحالة الأمة! كتب رسالة مفتوحة إلى جورج بوش. وسأل فيه: "جورج، هل أنت قادر على القراءة والكتابة على مستوى الكبار؟"

أمثلة

في بعض الأحيان يكون الحل لاستخدام هذه المصطلحات هو استبدال العبارات بالحقائق التي تدعمها. بدلاً من:

يعد فريق يانكيز من أعظم فرق البيسبول في التاريخ.

اكتب:

فاز فريق نيويورك يانكيز بـ 27 بطولة عالمية، أي ما يقرب من ثلاثة أضعاف أي فريق آخر.

ومن خلال الالتزام بالمعلومات الملموسة والواقعية، يمكننا تجنب الحاجة إلى إبداء أي رأي على الإطلاق. يؤدي القيام بذلك أيضًا إلى جعل الكتابة أكثر إثارة للاهتمام، على سبيل المثال:

'وليام پكنريدج، دوق أومنيوم الثامن(1642؟ - 8 مايو 1691) يُعتبر على نطاق واسع أحد أهم الرجال الذين حملوا هذا اللقب.
وليام پكنريدج، دوق أومنيوم الثامن (1642؟ – 8 مايو 1691)، كان مستشارًا شخصيًا للملك جيمس الأول، جنرالًا في حرب الوردتين، وكيميائيًا، وقائد فرقة موسيقية، ومدير الجمعية السرية المعروفة باسم رابطة السادة الاستثنائيين . قام بتوسيع اسم أومنيوم ليشمل حماية گيانا وحق إلغاء تعيينات الخدمة المدنية في الهند.

ابد ولا تفصح. المثال الأول ببساطة "يخبر" القارئ أن وليام پكنريدج كان شخصية هامة. المثال الثاني يوضح للقارئ سبب أهميته.

استثناءات

عند تكرار وجهات النظر الراسخة، قد يكون من الأسهل القول ببساطة: "قبل نيكولاوس كوپرنيكوس، كان معظم الناس يعتقدون أن الشمس تدور حول الأرض"، بدلاً من التضحية بالوضوح مع التفاصيل والمصادر، لا سيما إذا كان البيان يشكل جزءًا صغيرًا فقط من مقالك. لكن بشكل عام، كل شيء يجب أن يكون مدعم بمصدر، سواء داخل النص، أو في الحاشية، أو المراجع العامة.


إجعل الإسقاطات واضحة للمحررين الآخرين

اجعل الإسقاطات واضحة عند إنشاء مقال أو تحريره. عند كتابة مقال، اهدف دائمًا إلى الكمال. إذا لم تتمكن لسبب ما من تغطية نقطة ينبغي توضيحها، اجعل هذا الإسقاط واضحًا. يمكنك القيام بذلك إما عن طريق ترك ملاحظة على صفحة النقاش أو عن طريق ترك تعليقات HTML داخل النص وإضافة إشعار في الأسفل حول عمليات الإسقاط. وهذا له غرضان: فهو يجذب الآخرين للمساهمة، وينبه غير الخبراء إلى أن المقالة التي يقرؤونها لا تقدم القصة الكاملة بعد.

لهذا السبب تعتبر المعرفة موسوعة تعاونية، فنحن نعمل معًا لتحقيق ما لم نتمكن من تحقيقه بشكل فردي. كل جانب تقوم بتغطيته يعني عملاً أقل لشخص آخر، بالإضافة إلى أنك قد تغطي شيئًا قد لا يفكر فيه شخص آخر ولكنه مع ذلك مهم للموضوع. أضف {{مهام}} إلى أعلى صفحة نقاش المقالات التي يمكنك تحديد بعض الأهداف أو الأولويات أو الأشياء لها يفعل.

قضايا أخرى

التكريم
لا تستخدم التكريمات أو الألقاب، مثل السيد، السيدة، القس، الطبيب، الأستاذ، وغيرها. راجع المعرفة:اصطلاحات التسمية (الملوك والنبلاء) والمعرفة:دليل الأسلوب/السير الذاتية
موضوعات غير لائقة
إذا كنت تحاول أن تشيد بشيء لا ينتمي إلى المعرفة — موقع الويب الخاص بك مثلاً، منتج شركتك — فكر جيدًا في الأمر. [[#تحويل المعرفة ليست وسيلة إعلانية أو خدمة صفحة رئيسية. إن مستخدمي المعرفة أذكياء للغاية، وإذا كانت المقالة مجرد دعاية شخصية أو إعلان صارخ، فلن تدوم طويلًاً — حتى لو أشرت إلى أن الموضوع "هام".
دمج التغييرات
عندما تقوم بإجراء تغييرات على بعض النصوص، بدلاً من إلحاق النص الجديد الذي ترغب في رؤيته مدرجًا في أسفل الصفحة، إذا كنت تشعر بالتحفيز، فيرجى وضع وتعديل التعليقات بحيث تتدفق بسلاسة مع النص الحالي. لا ينبغي أن ينتهي الأمر بمقالات المعرفة إلى سلسلة من التعليقات المفككة حول موضوع ما، بل إلى عروض موحدة وسلسة ومتوسعة باستمرار للموضوع.
تجنب الأخطاء الشائعة
من السهل حدوث أخطاء في المعرفة. لا بأس، الجميع يفعل ذلك! ومع ذلك، إليك بعض الأشياء التي قد تجنبك الوقوع فيها.
عمل نسخة شخصية
لنفترض أنك دخلت في حرب التحرير. أو ما هو أسوأ من ذلك، حرب التراجع. لذلك، حاول البقاء هادئًا، هذا جيد. ومع ذلك، سيكون الأمر رائعًا إذا تمكنت من الاستمرار في العمل على المقالة، على الرغم من وجود حرب تحرير مستمرة، وعلى الرغم من أن النسخة الموجودة في الأعلى هي النسخة الشريرة التي يفضلها الطرف الآخر في النزاع.
لذلك، اصنع نسخة شخصية مؤقتة كصفحة فرعية لصفحة المستخدم الخاصة بك. ما عليك سوى بدء صفحة جديدة على Special:MyPage/اسم المقالة (يمكن إعادة تسميتها في عنوان URL لبدء صفحة باسم مقال مختلف)، وانسخ والصق مصدر الويكي هناك. ثم يمكنك الاستمرار في تحسين المقالة بالسرعة التي تناسبك! إذا أردت، قم بإسقاط ملاحظة على صفحة نقاش المناسبة للسماح للأشخاص بمعرفة ما تفعله.
بعد مرور بعض الوقت، في وقت فراغك، بمجرد أن تهدأ هذه الضجة، قم بدمج التحسينات التي أجريتها مرة أخرى في المقالة المناسبة. ربما غادر الشخص الآخر المعرفة، ووجدها لا تناسب ذوقه. ربما ذهبوا إلى مشاريع أخرى. ربما غيروا رأيهم. ربما قام شخص آخر بإجراء تعديلات مماثلة على أي حال (على الرغم من أنها قد لا تكون بنفس جودة تعديلاتك، حيث كان لديك المزيد من الوقت للنظر في الأمر). يجب حذف الإصدارات البديلة من الصفحات بمجرد الانتهاء منها.

انظر أيضاً

الهوامش

  1. ^ Number of characters may be checked by selecting the View History tab for the page, then Page Statistics from the line near the top headed External Tools. Number of characters is listed on the right under the Prose column.
  2. ^ A similar approach is an article series, in which related articles are connected to each other with a special-purpose index box. An example of this is Isaac Newton#Biography, where articles on various periods of his life are listed in {{IsaacNewtonSegments}}.
  3. ^ Taken from Policy analysis as of 6 September 2017.