25 تقنية تشكل زماننا

25 Decade-Shaping Technologies


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

3G النطاق العريض

3g phone.jpg



بالتأكيد ، انها ليست جيدة كما أنها يمكن أن تكون. وهذا المزيج من المعايير المتنافسة ، كما هو الحال في UMTS / [إفدو] (نظام الاتصالات النقالة العالمي / تطور بيانات محسن) ، يخلق مشاكل التوافق. ولكن لم يمض وقت طويل على واحدة يمكن أن الوصول إلى الإنترنت إلا عن طريق إيجاد نقاط واي فاي الساخنة أو التوصيل إلى كابل إيثرنت. مع الجيل الثالث 3G النطاق العريض ، والهواتف الذكية ، نتبووكس ، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة ، وحتى يمكن الحصول على مكاتب متنقلة جيدة الى حد كبير بإمكاننا الوصول إلى الإنترنت في أي مكان.


الشبكة اللاسلكية 802.11g

Usbwi.jpg


الجيل الأول من تقنيات الشبكات اللاسلكية كان باردا لو كان مجرد الوصول إلى محتوى الإنترنت ، وبدا سريعا جدا. ولكن هل يمكن نسيان ارسال الملفات الكبيرة لأنظمة أخرى على شبكة لاسلكية واحدة. 802.11g اللاسلكية التي يمكن استخدامها في معظم مهام الشبكات وساعدت على تعزيز انتشار الواي فاي في المكاتب والمنازل والحدائق العامة والفنادق في جميع أنحاء العالم.

آجاكس

Ajax.JPG


يبدو بسيطا في البداية ، مجرد مجموعة من النصوص والمعايير والتكنولوجيات التي كانت موجودة بالفعل في جميع الأنحاء لبناء ويب لكن المزيج من التقنيات التي تشكل أجاكس قد أطلقت ثورة الانترنت ، مما يجعل من الممكن بناء ويب جذابة وتفاعلية على أساس أن واجهات مستخدم رسومية لا تتطلب المكونات الإضافية أو الملحقات ، والتي عملت جيدا في معظم متصفحات الويب الحديثة.

آمازون EC2

Amazon ec2.png


ربما التكرار الأول الحقيقي لمنصة الحوسبة السحابية ، Amazon.com ' هى مرنة ولا تزال واحدة من أكثر popular.Making انها بسيطة لأحد أن يلقي جهاز الخادم الإفتراضى على موقع امازون Amazon.com وهى منصة خادم قوية ، EC2 غيرت ما تعنيه لامتلاك خادم أو حتى إدارة الأعمال التجارية : هناك عدد كبير من الشركات الجديدة التى لا تمتلك خادم أو السيرفر الخاص بالأجهزة وكل عملياتها تعمل على EC2.

أى إم دي 64

AMD.png

في بداية هذا العقد ، للأغراض العامة كانت الحوسبة ذات 64 بت لا تبدو واعدة . كانت عمارة معالجات إنتل إيتانيوم من الصعب تنفيذها وعموما كان ينظر اليها على انها مخيبة للآمال.وبدلا من اتخاذ إنتل لكتابة النهج ، فإن أدفانسد مايكرو ديفايسز (AMD) قامت ببناء منصتها 64 بت القائمة على منصة تقنية المعالجات ، ودفعت بمعالجات 64 بت في التيار الرئيسي.

بلاكبيري

بلاكبيري بولد 9000


يجب أن نعترف أنه إذا كان المنتج يحصل به مقارنة كالإدمان على المخدرات مثلا، فيجب أن يكون نجاحا كبيرا. وCrackBerry ،أو يلاكبيري ، سرعان ما أصبح بلاكبيري هو الجهاز المحمول ، وانه لا يزال الى حد كبير هو الجهاز المحمول في إختيار المستخدمين التجاريين. من قبل مما يجعل من السهل الإبقاءعلى الإتصال في أي مكان ، وبلاكبيري بالتأكيد عزز الإنتاجية دائما (وربما دمر أكثر الاجازات القليلة).


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الخوادم النصلية

Blade.jpg


خوادم بليد أصبحت شائعة لدرجة أنه من السهل أن ننسى كيف كان من المذهل أن نرى نظم خادم كامل بحجم الغرفة قد خفضت إلى رف واحد.

في حين أن رف الخوادم القياسية يمكن أن تعمل (على الأقل) بسلك للطاقة وكابل شبكة ، و الخوادم النصلية (Blade servers) تم إزالة العديد من العناصر لتوفير مساحة ،

تقليل استهلاك الطاقة وغيرها من الاعتبارات ، بينما لا تزال لديها جميع العناصر الفنية التي تدل على كونها جهاز كمبيوتر. والمحتوى النصلى ، والذى يمكن أن يحوى خوادم نصلية متعددة ، ويوفر خدمات مثل الكهرباء ، والتبريد ، والربط الشبكي ، ومختلف التمديدات الأخرى. في رف التكوين القياسى فإن المعايير، 1RU (رف وحدة واحدة ، (19) "[48 سم] و1.75" [4.45 سم] ) واسعة القامة وتحدد حجم الحد الأدنى الممكن لأية معدات. الفائدة الرئيسية الصالحة والمبررة لحوسبة كاملة شفرة تتعلق برفع هذا الحظر وذلك للحد من حجم الاحتياجات. والكمبيوتر الأكثر شيوعا هو رف form factor هو 42U عالية ، الأمر الذي يحد من عدد من أجهزة الكمبيوتر المنفصلة مباشرة ركوب في رف إلى 42 عنصرا. نظام النصل لم يكن لديه هذا القيد ، واعتبارا من 2009 [التحديث] ، والكثافة سوف تصل إلى 128 خوادم منفصلة لكل حامل قابلة للتحقيق مع الجيل الحالي من أنظمة سيرفرات النصل

بلوتوث

-Bluetooth.PNG


يمكن أن يكون من السهل التفكير في بلوتوث بأنها فاشلة ، لا سيما إذا ما نظر المرء إلى وعودها في وقت مبكر. ولكن بعد ذلك النظر في جميع أسلاك وكابلات كنت لا تستخدم بعد الآن ، وأنت تأتي لتقدير انجازات بلوتوث.

بلوتوث "Bluetooth" هو عبارة عن موجات راديو وميثاق (بروتوكول) اتصالات صممت لاستهلاك كميات قليلة من الطاقة يغطي البلوتووث مساحة جغرافية تمتد من المتر الواحد إلى المائة متر وذلك يعتمد على طبيعة الجهاز المرسل والمستقبل.

يمكن نظام البلوتووث الأجهزة الموجودة في إطار تغطية الموجات من الاتصال مع بعضها بعضا، تستخدم هذه الأجهزة في الحقيقة موجات لاسلكية للاتصال في ما بينها لذلك لا يشترط بوجود الأجهزة في صف واحد أو على خط واحد بل يمكن ان تكون الأجهزة موجودة في غرف مختلفة ولكن يجب ان تكون إشارة البلونووث قوية لتغطي هذه المساحة.

فايرفوكس

Firefox 3.5 lo.png


فقط منذ بضع سنوات ، ومستقبل الانترنت ، والمتصفحات بدا قاتما. وكان إنترنت إكسبلورر قد سيطر على السوق ، و كانت مايكروسوفت ليست مهتمة في ابتكارات جديدة للمتصفحات. ولكن عندما أصدر موزيلا فايرفوكس ، فنحن في النهاية قد حصلنا على متصفح حقيقي, فالاختيار والابتكار قد مكنا فايرفوكس من إشعال الحروب في المتصفحات ، واليوم لدينا مزيد من المنافسة وحرية الاختيار في المتصفحات من أي وقت مضى.

Gmail/Google Apps

Gmaillogo.jpg

بالتأكيد ، كانت توجد على شبكة الإنترنت تطبيقات البريد الإلكتروني والتطبيقات الأخرى قبل بريد جوجل وتطبيقات غوغل. ولكن أيا منها لم تعرض الملامح ، والراحة والاعتمادية التي وفرتها جوجل. والآن ، فالأعمال التجارية بأكملها تشغل فقط باستخدام تطبيقات جوجل على شبكة الإنترنت والبريد الإلكتروني وتطبيقاته الإنتاجية.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ماك أوس عشرة

OSXLeopard.svg
SnowMAC OS X.png

ماك أو.إس عشرة (بالإنجليزية: Mac OS X وتنطق Mac O-S Ten‏) نظام تشغيل تطوره وتسوقه شركة أبل كمبيوتر منذ العام 1999 تحت اسم ماك أو.أس عشرة سيرفر 1.0. ثم في عام 2001 للأجهزة المنزلية باسم ماك أو.أس عشرة 10.0. ويعمل على معالجات باور بي سي ومؤخراً معالجات إنتل، مبني على نظام بي إس دي، الذي هو أحد أنظمة يونكس بالإضافة إلى النوية ماخ وهو تطوير لنظام mac os الذي بدء ظهوره في 1984.

اول اصدار لماك أو.إس عشرة كان في مارس 2001.

في حين أن ماك الأول قد حصل على الكثير من الاهتمام ، وأنه لم يكن حتى قامت أبل بعد تجديده كليا أن عد جوهره نظام تشغيل ماك أن الثورة حقا إندلعت. وماكنتوش كان قد بنى بالكامل حول نواة يونكس ، ومنذ صدوره والى حد كبير فقد إحتوى على سلسلة كاملة و شريط لإستخدام نظام التشغيل والابتكارات.

تصميم نظام ماك أو اس عشرة مبني على اربع طبقات :

أكوا Aqua : واجهة المستخدم هيكل الاطار Frameworks نظام التصميم Grafik-Subsystem وهو Quartz (تصميم 3D و 2D) أيضاً OpenGL و QuickTime ماك أو اس اكس أصدر بعد شراء شركة ابل نظام NeXTStep الذي بقواعده سهل امر تطور أنظمة ابل بتكالبف رخيصة وتم وضع شروط النظام بشروط مفتوحة التي تم في وقت لاحق بعد اصدار 2.0 كنظام مفتوح.

المعالجات متعددة النوى

Dual Core Generic.svg
إنتل كور 2 ديو E6750 ثنائي النواة.

الناس الذين انتقلوا من جهاز كمبيوتر يستند إلى معالجا أحادي النواة إلى واحد يستند إلى المعالج مولتيكور (متعدد النوي) عادة ما يكونون قد تعرضو لعاصفة . هناك في النظام الخاص بك ، والتي على الأرجح هو أقل تكلفة من 1،000 دولار أمريكي ، وهو المعالج الذي من شأنه أن يشعل أقوى الخوادم ومحطات العمل من حقبةالتسعينات.

أخذ الانتقال من تقنية ال16 بت إلى 32 بت مدة تزيد على 10 سنوات ثم قاد التطور إلى تقنية 64 بت لكن كل هذا لم يلبي متطلبات عصر السرعة وتعدد المهام وخاصة في ما يتعلق بالمخدمات ومحطات العمل, وابتكرت في هذا المجال تقنيات بدأت بإضافة معالجات أخرى على نفس اللوحة الأم فيما يسمى تعدد المعالجات ثم بإضافة انتل لتقنية HyperThreading ثم ظهرت المعالجات ثنائية النواة ويتم الآن محاولة تطوير المعالجات متعددة النواة وحاسوب الدنا والحواسيب الكمومية.

في المعالجات التقليدية يقوم المعالج بتنفيذ التعليمات بترتيب معين لأي برنامج حيث يقوم باختيار التعليمات والبيانات ويضعها في ذاكرة الكاش التي تتمتع بسرعة نقل كبيرة للبيانات وذلك من اجل زيادة سرعة تنفيذ البرنامج لكن عندما لا يجد المعلومات في الكاش فانه يرسل الطلبات إلى الذاكرة الرئيسية أو منافذ (I\O)port وذلك عن طريق ممر النظام Sys.Bus.

و هذا يؤدي إلى انخفاض سرعة المعالج إلى القيمة العظمى لسرعة نقل البيانات على الممر التي هي اقل بكثير من سرعة المعالج. وتتعقد هذه المشكلة عند وجود ال Multitasking حيث يؤدي ذلك إلى تقسيم (وقت & أداء) المعالج بين مجموعات متفرقة من التعليمات.

آفون/آبود

الشاشة الرئيسية الإفتراضية تظهر أيقونات 3G آفون معظم التطبيقات المقدمة من أبل. ويمكن للمستخدمين أن يقوموا بتحميل تطبيقات إضافية من مخزن التطبيقات ، وإنشاء مقاطع الويب ، وإعادة ترتيب الأيقونات.


كان يطلق عليه الهاتف يسوع. وفي حين أن هذا اللقب هو بالتأكيد القطعي ، انه ليس من قبيل الضجيج القول بأن أبل آفون قد غير تماما سوق الهاتف الذكي. وكثير من هذه التغيرات على الارجح لم تكن لتحدث اذا لم يكن آفون قد مهد الطريق لسهولة الاستخدام والتصميم.


جهاز آي فون، (iPhone) هو جهاز تنتجه شركة أبل. يشمل آي فون 3 أجهزة بواحد: مشغل ملفات وسائط متعددة، وهاتف خلوي، وجهاز إتصال لاسلكي وهو يعتبر بذلك من الهواتف الذكية (Smartphones). قام ستيف جوبز (Steve Jobs) بتقديمه يوم 9 يناير 2007 في خضم معرض الMacworld م (Macworld Conference & Expo) في سان فرانسيسكو، الجهاز يمتلك قدرةiPod-Video Mobiltelefon, Digital camera و جهاز انترنت. الجهاز للبيع بعد شهر يوليو في الولايات المتحدة الأمريكية مع ثلاث أنواع مختلفة في مساحة الأقراص 4GB و 8GB و 16GB. وظل الهاتف يعمل على شبكة AT&T في الولايات المتحدة فقط حتى نوفمبر 2007.

شاشة آي فون مغطاة بغشاء بما تسميه شركة آبل Multi-Touch، مع هذا الغشاء يمكن لأربعة أصابع العمل على الشاشة في نفس الوقت.

لدى آي فون أربع أزرار فيزيائية وهي Home-Button للرجوع للصفحة الرئيسية وهو تحت الشاشة مباشرة، وعلى الجانب يوجد متحكم الصوت وزر وضع آي فون على الصامت أو الرنين، كما يوجد في الأعلى زر الإقفال Sleep. رسم توضيحي لمكونات آي فون.

نظام تشغيل جهاز آي فون هو OS X من اسرة Mac OS X على شريحة Flashبحجم تقريباً 500 MB يشابه نظام التشغيل Mac OS X Leopard.

والجهاز يتصفح الإنترنت بواسطة برنامج سفاري Safari E-Mail-Programm: Apple Mail مع إضافة Push-IMAP-Mail-Funktion via Yahoo!-Mail برامج اضافية Google Maps, Widgets و تقوم شركة Apple باجتماعات مع Electronic Arts, Namco والشركة الصغيرة PopCap Games وشركة FreshGames حول صنع ألعاب للآي فون.

نيتبوك

Toshiba-netbook.jpg
MSI Wind MB.jpg

الباعة دفعت microlaptops علينا من قبل ، ولكن هذه الأنظمة كلها قد فشلت بسبب كونها ضعيفة ومبالغ فيها. الموجة الحالية من نتبووكس ,تحاول تحديد تلك المشاكل وحلها ، وتحقيق حجم أكثر صغرا جنبا إلى جنب مع قدرات لائقة وبأسعار منخفضة. في حين أن بائعي الأجهزة قد نكرههم ، ولكن نتبووكس لا تزال تمثل شعبية لدى المستهلكين.

أوبن أوفيس.أورغ

Ooo logo.svg

بالتأكيد ، إذا كان معيار النجاح هو تجاوز مايكروسوفت أوفيس ، فإن أوبن أوفيس دوت أورج إذن تكون قد لاقت الفشل. ولكن إذا كان الأثر العام يعتبر ،أن أوبن أوفيس دوت أورج بالتأكيد كانت مؤثرة ، وخصوصا عندما يتعلق الأمر بفتح وتنسيق المستندات.

أوبن أوفيس.أورغ أو أوبن أوفيس بالإنگليزية: OpenOffice.org أو إختصارا OO.o، ويسمّى عربيا المكتب المفتوح هي باقة تطبيقات مكتبية حرة ومتعددة المنصات، متاحة لعدد من أنظمة تشغيل الحاسوب، تدعم معيار المنظمة الدولية للمعايير أوبن ديكيومنت لتبادل البيانات، بالإضافة إلى أنساق مايكروسوفت أوفيس 97-2003، ومايكروسوفت أوفيس 2007 (قابلية "فتح" المستندات في الإصدار 3.)، بالتزامن مع أنساق أخرى. يتوفر أوبن أوفيس.أورغ حاليا بأكثر من 110 لغات.[1]

الطاقة عبر الإيثرنت

نقطة وصول الشبكة المحلية اللاسلكية ، والمدعوم من المقسم Poe

الطاقة عبر الإيثرنت لا تزال تكنولوجيا جديدة نسبيا ، والعديد من الشركات التي لم تقم بتطوير أى تقنية حتى الآن. لكن الشركات التي انتقلت إلى (POE) شهدت الفوائد الرئيسية ، وخاصة في القدرة على تشغيل أجهزة مثل الاتصال الصوتي عبر بروتوكول الإنترنت) الهواتف ، ونقطة الوصول والأجهزة الأخرى دون الحاجة إلى وجود جدار WART لتوفير الطاقة.

ريد هات لينوكس

لقطة لغطاء ريد هات لينوكس 5.2

بحلول هذا العقد ، فقد أصبح لينكس بالفعل سلعة ساخنة ، ولكن لم يكن حتى أطلقت هات زرر إلى أسفل وأتاحت البديل للإشتراك بأسعار المؤسسة من توزيع لينكس ان لينكس كان حقا جاهزا سواء من حيث الاستقرار وخريطة الطريق لكل نماذج الأعمال إلى حقا العاصفة المدعوة هات لينوكس.

منذ عام 2003 ،فإن هات قد أوقفت ريد هات لينوكس في خط لصالح مؤسسة هات لينوكس (RHEL) لبيئات العمل المؤسسية. فيدورا ، التي وضعها مشروع فيدورا وهى نسخة مدعومة وترعاه ريد هات ، هي نسخة مجانية وهى الأنسب للاستخدام المنزلي. ريد هات لينوكس 9 ، تم الإفراج النهائي ، وبلغ نهايته الرسمية يوم 2004/04/30 ، على الرغم من التحديثات ونشرت له خلال عام 2006 من قبل فيدوراالإنتماء حتى أنها أغلقت في أوائل عام 2007.[2]

Salesforce.com

Salesforce log.png

المنبعث من رماد الفاشل ASP (application service provider) (توفير خدمات التطبيقات) في السوق أواخر التسعينات ، فإنSalesforce.com قد أثبتت أن الشركات سوف تقوم تشغيل المشاريع الحيوية لتطبيقات الأعمال ، وحتى إدارة علاقات العملاء وأتمتة قوة المبيعات ، عبر الويب. الشبكات الاجتماعية أنها قد تبدو وكأنها مضيعة كبيرة للوقت ، ولكن الشبكات الاجتماعية كان لها أثر كبير على الناس والشركات وطريقة الاتصال والتواصل.

سولاريس 10

Solaris OS logo.svg

سولاريس (بالإنجليزية: Solaris‏) هو نظام تشغيل بني اعتمادا على عدة أنظمة تشغيل متفرعة من يونكس.

بدأت القصة في الولايات المتحدة الأمريكية، عندما شرعت شركة معامل بيل Bell Labs التابعة وقتها لشركة AT&T في العمل مع هيئة MITعلى إنشاء نظام التشغيل MULTICS(Multiplexed Information and Computing System) معناه تقريبا نظام المعلومات والحسابات معاً. وكان ذلك لصالح شركة General Electrics من أجل تشغيل محطة عمل مركزية Mainframe معينة.

خلال النصف الأخير من '00s، فإن سولاريس 10 من صن مايكروسيستمز' قد جلس على الحافة الرائدة في مجال تكنولوجيات نظم التشغيل ، والتي تتمتع بقدرات فريدة من نوعها والتي تشمل الحاويات الافتراضية ، Dtrace نظام القياس وسيرفيسس نظام الملفات. سولاريس10 قد ساعد ايضا وضع خاتم على حتمية الهندسة المعمارية x86 - 64 وعلى المصدر المفتوح والمنصة الإستراتيجية لمنح التراخيص.

تريو

بالم تريو سنترو

إبحث عنه اليوم ، قد يبدو تريو وكأنه مجرد هاتف ذكى آخر , ولكن تريو قد مهد الساحة مبكرا وكان مؤثرا للغاية في تطوير الهواتف الذكية الحديثة. أي هاتف اليوم ليس اي فون أو أى هاتف جديد آخر, قد تأثر مباشرة بآفون يدين بدين هائل لتريو (وحتى آفون تأثر كثيرا بتريو).


تويتر

محتوى صفحة تويتر

تويتر (بالإنجليزية: Twitter‏) هو موقع شبكات اجتماعية يقدم خدمة تدوين مصغر والتي تسمح لمستخدميه بإرسال تحديثات Tweets عن حالتهم بحد أقصى 140 حرف للرسالة الواحدة. وذلك مباشرة عن طريق موقع تويتر أو عن طريق إرسال رسالة نصية قصيرة SMS أو برامج المحادثة الفورية أو التطبيقات التي يقدمها المطورون مثل الفيس بوك و TwitBird و Twitterrific و Twhirl و twitterfox.

و تظهر تلك التحديثات في صفحة المستخدم ويمكن للأصدقاء قراءتها مباشرة من صفحتهم الرئيسية أو زيارة ملف المستخدم الشخصي، وكذلك يمكن استقبال الردود والتحديثات عن طريق البريد الإلكتروني، وخلاصة الأحداث RSS وعن طريق الرسائل النصية القصيرة SMS وذلك باستخدام أربعة أرقام خدمية تعمل في الولايات المتحدة وكندا والهند بالإضافة للرقم الدولي والذي يمكن لجميع المستخدمين حول العالم الإرسال إليه في المملكة المتحدة

تويتر هو مضيعة للوقت. فما علينا إلا أن نقوم وكذلك الشركات بالتعاون في نظم تحديثات الحالة وإرسال بياناتنا إلى فيسبوك. ربما تويتر قد غير بطريقة ساحقة قد غير الطريقة التي نتبعها في التواصل.


ڤى إم وير

VMware logo.svg

ڤى إم وير ، شركة (((رمزها في بورصة نيويورك | VMW))) هو مقدم من الافتراضية البرمجيات. وتأسست الشركة في عام 1998 ويقع مقرها في بالو ألتو ، ولاية كاليفورنيا. والشركة هي الأغلبية التي يملكها شركة ئي إم سي (رمزها في بورصة نيويورك : إي إم سي).

ڤى إم وير لتشغيل البرمجيات المكتبية على مايكروسوفت ويندوز ، لينكس ، و ماكنتوش.ڤى إم وير في مؤسسة البرمجيات ، إم وير ESX خادم ، وتدير بشكل مباشر على خادم الأجهزة دون اشتراط إضافي الكامنة نظام التشغيل الافتراضية وقد إنقضى حولها أكثر من 10 سنوات ، ولكنها كانت في العقد الماضي أعتقد حقا أنه قد إنتهت . و إلى درجة كبيرة ،فإن قوة دافعة لتحقيق هذا الهدف ل virtualize كانت تقنية ڤى إم وير . يقدم كل شيء من الإستخدام البسيط إلى إستخدام المنتجات التي تسمح للمستهلكين تشغيل الأجهزة الظاهرية للمؤسسة على أقوى منصات الطبقة الافتراضية ، ڤى إم وير جعلت من الممكن لتشغيل مزارع كاملة من الخوادم مع القليل جدا من الأجهزة المعنية.

ويندوز إكس بي

RoyaleXP2.png


مع كل هذه الضجة الاخيرة حول ويندوز 7 ، والتجارب السيئة التي ما يقرب من كل مستخدم لديه كان في وقت واحد أو آخر مع ويندوز إكس بي ، قد يبدو من الغريب أن نرى ويندوز فيستا سلفها على أي قائمة للتقنية العليا. إكس بي ولكن بالتأكيد هى الأكثر سيطرة على نظم التشغيل من هذا العقد. وفيستا عندما ثبت أنها مخيبة للآمال ، فإن الغالبية من المستخدمين والشركات كانت سعيدة للإلتصاق مع إكس بي (وكثير ما سيبقون هكذا).

يتميز ويندوز إكس.بي بالثبات والاستقرار على عكس أنظمة ويندوز 9X السابقة، فهو يحتوي على واجهة رسومية متطورة، كما قامت مايكروسوفت بالترويج لها بإعتبارها النسخة الأكثر سهولة من الإصدارات السابقة من ويندوز. كما يتضمن هذا الإصدار العديد من المميزات والإمكانيات في التعامل مع مكتبات الربط الديناميكية والتي كانت تسبب العديد من المشاكل في إصدارات ويندوز السابقة. كما أنها أول نسخة من ويندوز تحتوي على ميزة تحديث المنتج لمكافحة قرصنة البرامج. كما تعرض ويندوز إكي.بي للعديد من الانتقادات بسبب بعض نقاط الضعف الأمنية في برامجة المدمجة مثل متصفح الإكسبلورر وويندوز ميديا بلاير

الصوت من خلال الإنترنت , سكايب , بروتوكول بدء الدورة

Skype logo2.svg


سكايب Skype عبارة عن برنامج تم ابتكاره من قبل كل من المسثمرين السويدي نيكلاس زينشتروم والدنماركي يانوس فريس مع مجموعة من مطوري البرمجيات. يمكن برنامج سكايب مستخدميه من الاتصال صوتيا (هاتفيا) عبر الانترنت بشكل مجاني بالنسبة لمستخدمي هذا البرنامج، لكن مع تكلفة بسيطة في حال الاتصال بخطوط الهاتف الثابتة أو الجوالة.

الصوت عبر ميثاق الإنترنت (بروتوكول الانترنت) Voice over IP أو VoIP هو وسيلة لربط المحادثات الصوتية عبر الإنترنت أو عبر أى شبكة تستخدم ميفاق الشابكة Internet Protocol. وبالتالى يمكن لأى عدد من الأشخاص متصلين سويًا بشبكة واحدة تستخدم ميفاق الإنترنت (IP) -مثل الشابكة (انترنت)- أن يتحادثوا هاتفيًا باستخدام هذه التقنية.

يشار للشركات التي تقوم بنقل الصوت عبر الإنترنت بالشركات الموفرة للخدمة، ويشار للميفاق (البروتوكول)الذى يقوم بنقل الإشارات الصوتية عبر الإنترنت بميفاق (بروتوكول) الانترنت VoIP.


مثل التجريد ،فإن تكنولوجيا الاتصالات عبر بروتوكول الإنترنت وقد مضى عليها أكثر من 10 سنوات. ومع ذلك ، انها فقط في السنوات ال 10 الماضية فإن التكنولوجيا قد وصلت إلى قوة حقيقية غبرت عن قابليتها للاستخدام. سكايب ساعدت المستهلكين لإظهار كيف تكون رخيصة وسهلة المكالمات الصوتية من خلال جهاز كمبيوتر ، في حين أن المسبار (بروتوكول بدء الجلسة) مما يشير الى تراجع المعايير القائمة على العمل المشترك بين مزودى الخدمة ، وفتح الباب لدمج العديد من الأنواع المختلفة من المنتجات الى المزيج الاتصالات.

  • ^ "حالة الترجمات". مشروع ترجمة أوبن أوفيس.أورغ. Retrieved 2008-11-25.
  • ^ The Fedora Legacy Project. fedoralegacy.org. Retrieved on 2008-03-02.