گو (لعبة)

تعديل 18:25، 4 يناير 2013 بواسطة Taghreed (نقاش | مساهمات)
(فرق) → نسخة أقدم | رؤية النسخة الحالية (فرق) | نسخة أحدث ← (فرق)
في هذه الصورة وحدتان بيضاوان ووحدة سوداء. تمثل الدوطات حريات الوحدات. أدرك أنه من الممكن أن تشترك الوحدتان حرياتهما سواء إن كانتا من لون واحد أم من اللونين.
إن وضع اللاعب الأبيض صخرة على المقطع "A", فقدت الصخرتان السوداءان حريتهما الأخيرة, فأُسرتا ونُزعتا من اللوحة.

الغُو لعبة تلعب على لوحة منقسمة بتسعة عشر سطرا قائما وتسعة عشر سطرا تقطعها في زاويات قائمة. وفي لعبها يتبادل لاعبان في وضع صخرات من لونين يتحكم كل لاعب بالصخرات من أحدهما على مقاطع السطور وفي لوحة عادية هناك 361 منها. ويتبارى اللاعبان في الإحاطة بأكبر قطر تحددها صخرات من لون واحد. ومع أن قواعد اللعبة بسيطة، فإنها تتطلب الإستراتيجية الباطنة ومن الممكن أن يقضي شخص الحياة في دراستها بدون الوصول إلى فهمها الكامل.

ظهرت الغو في الصين لأول مرة بين السنة 2000 والسنة 200 قبل الميلاد وكانت أيامها تسمى (yì 弈) وكانت من فنون السيد الصيني الأربعة لكنها بلغت قمة تطورها على يد اليابانيين بعد أن أدخلها عليهم الصينيون في القرن السابع الميلادي. ففي اليابان حصلت على الدعم الرسمي خلال حكم أسرة توكوغاوا من بداية القرن السابع عشر إلى منتصف القرن التاسع عشر. ولذلك تعرف الغو باسمها الياباني وهو إيغو(囲碁). أما أسماؤها الأخرى فتعرف باسم وَيْ چي (圍棋 wéi qí) في الصين و باسم بادُك (바둑) في كوريا. أما الغو الحديثة فكانت اليابان البلد القائد حتى الثمانينات من القرن العشرين حين انتصر اللاعب الصيني نْيَه وَيْ پنغ (niè wèi píng 聶衛平) على اا من أحسن اللاعبين اليابانيين وفي التسعينات ظهر عدة لاعبين كوريين ممتازين. أما الحاضر فمستويات اللعب في تلك البلاد ليست مختلفة جدا لكن الكوريين كانوا منتصرين في كثير من المباريات الدولية في السنوات الماضية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قواعد اللعبة

العيش والموت من أهم المفاهيم في قواعد الغو، فلكل صخرة أو وحدة من صخرات متصلة حريات، وهي المقاطع الخالية بجانب الوحدة، فلصخرة واحدة أربع حريات, ولصخرتين متصلتين ست و لثلاث صخرات ثمان, وهكذا. وإذا فقدت وحدة حريتها الأخيرة أسِرت ونُزعت من اللوحة. فالوحدة العائشة يجب عليها أن تحيط ب‘عينين اثنين‘ أي قطر مقسم أو قابل للتقسيم إلى قطعتين لكي تصبح ممنوعة من الأسر لأن إحدى عينيها تظل خالية بعد كل وضع قاصد أسر الوحدة. فإن الوحدة التي لا يمكنها أن تنال عينين هي مائتة حتى إذا لم وضع اللاعب الآخر صخرات في كل حرياتها وتُنزَعت عند نهاية اللعبة. وتنتهي اللعبة حين الحدود التي تشكلها صخرات اللاعبين ليست قابلة للتغيير, أي ليس من الممكن أن تبتكر وحدة عائشة من وراء الحدود القائمة. وعندئذ يرفض كلا اللاعبين أن يضعا صخرة جديدة. وبعد نزع الوحدات المائتة تُعَد المقاطع الخالية التي يسيطر عليها اللاعبان والمنتصر هو اللاعب ذو القطر الأكبر. وهناك إلى جانب ذلك قاعدتان مهمتان اثنتان فقط, و هما قاعدة ‘الكو‘ وقاعدة ‘السكي‘. أما السكي فمن الممكن أن تشترك وحدتان من اللونين المختلفين في حرياتهما بشكل لا يسمح لأيّهما بقتل الأخرى, فتبقيان على اللوحة عائشتين في السكي ولا تعد حرياتهما عند نهاية اللعبة. أما الكو فإذا وضع لاعب الصخرات السوداء مثلا صخرة ونزع صخرة اللاعب الأبيض وليست لصخرته إلا حرية واحدة فلم يستطع الأبيض وضع صخرة في تلك الحرية فوريًا وجعل اللوحة كما كانت قبل وضع الأسود, وإن ذلك هو الكو. فعلى الأبيض أن يضع صخرة في مكان آخر ليضطر اللأسود إلى الرد بعدما يُسمَح له باسترداد الكو عندئذ يجب على الأسود أن يضطر اللأبيض إلى الرد. وتلك العملية كلها ‘كفاح كو‘ والأوضاع في الأماكن اللأخرى هي ‘وعيد كو‘.