كتالونيا

تعديل 14:09، 8 فبراير 2019 بواسطة Pastakhov (نقاش | مساهمات)
(فرق) → نسخة أقدم | رؤية النسخة الحالية (فرق) | نسخة أحدث ← (فرق)
كتالونيا

Catalunya (قطلانية)
Cataluña (بالإسپانية)
Catalonha (اوكسيتانية)
علم كتالونيا
Flag
درع كتالونيا
Coat of arms
النشيد: Els Segadors
موقع كتالونيا
موقع كتالونيا
الإحداثيات: 41°49′N 1°28′E / 41.817°N 1.467°E / 41.817; 1.467الإحداثيات: 41°49′N 1°28′E / 41.817°N 1.467°E / 41.817; 1.467
البلد إسپانيا
العاصمة برشلونة
مقاطعات برشلونة، جرندة، لاردة، وطرخونة
الحكم
 • النوع حكومة منتقلة في إطار الملكية الدستورية
 • الهيئة Generalitat de Catalunya
 • الرئيس Artur Mas (CiU)
المساحة
 • الإجمالية 32٬114 كم² (12٬399 ميل²)
ترتيب المساحة 6 (6.3% من إسپانيا)
التعداد(2011)
 • الإجمالي 7٬535٬251
 • ترتيب السكان 2 (16% من إسپانيا)
صفة المواطن Catalan
català (m), catalana (f)
catalán (m), catalana (f)
منطقة التوقيت CET (التوقيت العالمي المنسق+1)
 • الصيفي CEST (UTC+2)
ISO 3166-2 CT
Area code +34 97- (كتالونيا)
+34 93 (آرانية)
اللغات الرسمية القطلونية, الإسپانية والآرانية (Occitan)
الحكم الذاتي 9 أغسطس 2006
Patron saint Saint George (Sant Jordi)
البرلمان 135 deputies
الكونگرس 47 deputies (من 350)
الشيوخ 16 senators (من 264)
الموقع الإلكتروني Generalitat de Catalunya

قَطَلُونيا (بالقطلونية: Catalunya ، والإسبانية: Cataluña ، بالآرانية: Catalonha) هي أحد بلدان أوروبا المُتوسطية وهي إحدى المُقاطعات الإسبانية السبعة عشر المتمتعة بالحُكم الذاتي، بالإضافة إلى مدينتي سبتة ومليلة (المغربيتين المحتلتين)، جميعها تشكل أراضي الدّولة الإسبانيّة. وتتألف كَطالُونيا من عدة مقاطعات هي: بَرشلُونة وجرندة ولاردة وطرخونة. وتبلغ مساحة كَطالُونيا 32,114 كم2 ويبلغ عدد سُكانها حوالي 7,504,881 نسمة .

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجغرافيا

تحتل السلاسل الجبلية وسط وشمالي قطالونيا، ففي الشمال يمتد القسم الشرقي من سلسلة جبال البرينيه (البرانس) Pyrénées، وفيها أعلى قمة في قطالونيا هي قمة أنتو Pic d’Aneto بارتفاع 3404 م، وفي الوسط تقطعها سلسلة جبال سييرا دي لاينا Sierra de Llena، التي تمتد من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي، إلى قسمين شمالي غربي وجنوبي شرقي. وعلى طول ساحل البحر المتوسط يمتد نطاق ضيق من السهول الساحلية الخصبة، وتجري على أراضيها مجموعة من الأنهار أهمها: نهر إبرو Ebro ونهر ليوبرگات Llobregat ونهر تير Ter.

يسود في قطالونيا مناخ البحر المتوسط ذو الصيف الحار والجاف والشتاء المعتدل والماطر، حيث يكون متوسط الحرارة على الساحل القطالوني في شهر يناير 9 درجات مئوية، ولا تتلقى معظم مناطق قطلونيا أمطاراً تزيد على 700 مم سنوياً، وكما هي الحال في أراضي إسبانيا فإن التربة في قطالونيا فقيرة وقليلة الخصوبة، لذلك تكثر فيها المروج والمراعي، فضلاً عن انتشار غابات البلوط والسنديان والصنوبر على سفوح الجبال القليلة الارتفاع وغابات الزان شمال نهر الإبرو، ولكن هذا النبات الطبيعي تعرض لتدهور شديد بتأثير الإنسان.

بلغ عدد سكان قطالونيا 7.504 مليون نسمة عام 2010 أي 16% من سكان إسبانيا، ويشكل القطالونيون أكثر من 80% من السكان، ويتكلمون اللغتين الإسبانية والقطلونية.

خريطة جيومورفولوجية لقطلونيا:
  Smaller mountain ranges of the Central Depression
  Catalan Coastal Depression and other coastal and pre-coastal plains
الكنيسة القروسطية Sant Climent في Taüll، تقع على سفح البرانس.
The town of Cadaqués, a popular tourist destination, is located on the Mediterranean coast.


اللغة

إن اللُّغَة القطلونية هي لُغة قطلونيا. وتعتبر اللُّغة الرّسميّة ، بالإضافَة إلى اللُّغَة الإسبانيّة التي هي لُغة الدّولة الإسبانيَة. وينتشر إستخدام اللّغة الكطالونيّة في قسم كبير من الأراضي الإسبانيّة ) جزر البليار و مُقاطعة بَلَنْسِيَّة وفي جُزء من منطقة أراگون ( وفي أنْدُورا تعتبر اللُّغة الكطالونية اللغة الرسمية الوحيدة، وفي منطقة جَنُوب فَرنسا ) المنطقة التي تسمّى قطلونيا الشّماليّة ( وفي مدينة إيطاليّة إسمها L'Alger أي أنه في منطقة مساحتها 68000 كم² يبلغ مجموع النَّاطقبن بهذه اللُّغة 11 مليون نسمة.

برشلونة

تعدّ مدينة برشلونة عاصمة مقاطعة قطالونيا المركز الاقتصادي والتجاري والثقافي الأول، وهي منارة حقيقية للثقافة الإسبانية، ففيها تتركز أهم دور النشر في العالم الناطق باللغة الإسبانية، إضافة إلى إصداراتها باللغة القطالونية التي تأتي في المرتبة الثانية، بطاقة نشر تبلغ 1500 مؤلف ثقافي باللغة القطالونية، وتتمتع بشهرة عالمية في مجال إقامة المهرجانات والمؤتمرات الثقافية والعلمية، حيث يوجد فيها أهم قصر للمؤتمرات مجهّز بأحدث الأجهزة الفنية الخاصة بالترجمة الفورية، والفنادق الفاخرة والطرق الواسعة التي تسهل حركة المرور، وقدمت للثقافة العالمية العديد من الأسماء الشهيرة في عالم الفن والثقافة، فهي مسقط رأس الفنان العالمي سلفادور دالي والفنان المتوسطي الأول خوان ميرو والمعاصر أنطونيو تابيس، وهي أيضاً مسقط رأس أعظم فناني المعمارفي هذا القرن أنطوني غاودي الذي اقترنت برشلونة باسمه ولا تعرف في الدليل السياحي إلا به، وهي أيضاً مدينة مغنية السوبرانو الأوبرالية مونسرات كاباليه والتينور المعروف خوسيه كاريراس، وبها أعظم أطباء العيون في العالم باراكير.[1]

وتحتضن المدينة اثنين وعشرين متحفاً فنياً، وأهم هذه المتاحف الفنية في المدينة متحف «مؤسسة خوان ميرو»، ومن أهم معالمها أيضاً مسرح »الليسيو« الذي يعد المقر الرسمي لأوبرا قطالونيا.

الاقتصاد

تعد مقاطعة قطالونيا من أكثر المناطق المتطورة اقتصادياً في إسبانيا، فقد كانت هذه المنطقة مهد الصناعة الإسبانية، حيث ظهرت فيها الصناعة النسيجية في وقت مبكر من القرن الثامن عشر الميلادي، وفيها أيضاً تطور الاقتصاد الزراعي بسبب وفرة المساحات السهلية والتربة الخصبة في أودية الأنهار التي تجري عبر أراضيها، وملاءمة المناخ لزراعة كثير من المحاصيل والأشجار المثمرة، ومن ثم تجود في أراضيها زراعة محاصيل الذرة والقمح والشعير وعرق السوس والجاودار، ومن الأشجار المثمرة الزيتون والحمضيات بمختلف أنواعها واللوز والجوز والتين والكرمة، كما تربى في مراعيها قطعان الأغنام والماعز والخنازير.

قطالونيا أحد أهم المناطق الصناعية في إسبانيا، فهي تقدّم نحو ثلث الإنتاج الصناعي الإسباني، فقد ساعد تطور إنتاج الطاقة الكهربائية من الأنهار الرئيسية (إبرو) على التطور الصناعي السريع، ويتركز النشاط الصناعي القطالوني بشكل أساسي في محافظة برشلونة، حيث تضم هذه المحافظة نحو 80% من العاملين في الصناعة القطالونية.

وتتمثل القطاعات الرئيسية للصناعة في قطالونيا بالصناعات الغذائية (زيت الزيتون والنبيذ)، والصناعات المعدنية وصناعة بناء الآلات والمكائن وصناعة السيارات والجرارات الزراعية، والصناعة الكيميائية وصناعة توليد الطاقة، كما يتركز في قطالونيا نحو 80% من مجمل الصناعة القطنية والحريرية الإسبانية.

وتعدّ مدينة برشلونة القطالونية أحد أهم الموانئ الإسبانية على البحر المتوسط، وأحد أهم نقاط الاتصال مع العالم الخارجي عبر مطارها الدولي الحديث.

التاريخ

Roman amphitheatre in Tarragona
Counties of the Marca Hispanica.
Catalan Court
Carrer del Bisbe (Bishop Street) in Barcelona's Gothic Quarter
Monastery of Our Lady of Montserrat Santa Maria de Montserrat.
Palau de la Música Catalana, built between 1905–1908.
Roman aqueduct in Tarragona

ظهر اسم قطالونيا في الوثائق الرسمية لأول مرة في النصف الأول من القرن الثاني عشر الميلادي، وقبل ذلك كانت تتبع الامبراطورية الرومانية، ثم أصبحت جزءاً من المملكة الفرنسية، ثم خضعت للحكم العربي في الأندلس، ولكن ذلك لم يدم طويلاً فقد بدأ الحكم العربي فيها عام 716 م وانتهى عام 801 م، لكن هذه المدة القصيرة كانت كافية لتترك بصماتها على الحياة في هذه المنطقة.

وفي العصور الوسطى، حُكمت قطالونيا من قبل أمراء (كونتات) برشلونة، وعلى الرغم من الاتحاد العائلي في الأسرة التي حكمتها من عام 1137 حتى عام 1479 فإن قطالونيا احتفظت بقوانينها ونظامها النيابي حتى القرن الثامن عشر، وقد وصلت لأوج رخائها التجاري من بداية القرن الثاني عشر حتى نهاية القرن الخامس عشر حين أسهم التجار والمغامرون القطالونيون في توسيع أملاك عائلة أراغون في مختلف جهات البحر المتوسط.

وفي القرن الثامن عشر، أصبحت قطالونيا جزءاً من المملكة الإسبانية، وقد حصلت على الحكم الذاتي في عام 1932 بعد الثورة الإسبانية عام (1930ـ1931)، وفي الحرب الأهلية الإسبانية (1936ـ1939) وقفت قطالونيا ضد الجنرال فرانكو الذي ألغى الحكم الذاتي في قطالونيا بعد وصوله إلى السلطة حتى عام 1975.

في عام 1977، منحت الحكومة الإسبانية قطالونيا الحكم الذاتي، وسمحت بعودة الحياة السياسية والبرلمانية إليها.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السياسة

كتالونيا
Escut d'armes de Catalunya.svg

هذه المقالة هي جزء من سلسلة:
سياسة وحكومة
كتالونيا



دول أخرى • أطلس
 بوابة السياسة
ع  ن  ت

تشريعات الاستقلال الذاتي

أول تشريع لكتالونيا عام 1932.

في 23 يناير 2013 صدق برلمان كتالونيا بأغلبية واسعة على نص اعلان السيادة الكاتالونية في خطوة أولى نحو المطالبة باستقلال منطقة كتالونيا ذاتية الحكم. خمسة وثمانون نائبا معظمهم من حزبي الاتحاد والتقارب واليسار الجمهوري الاشتراكي صوتوا لصالح الاعتراف بالسيادة القانونية والسياسية للاقليم.[2]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التقسيمات الادارية

المقاطعات

تنقسم كتالونيا إلى أربع مقاطعات هي:[3]

البلديات

حاليا هناك 946 بلدية موجودة في كاتالونيا.

الترتيب البلدية كوماركا السكان[4]
1 Escut de Barcelona.svg برشلونة Barcelonès 1,621,537
2 Spain.Hospitalet.de.Llobregat.Escudo.svg L'Hospitalet de Llobregat Barcelonès 257,038
3 Escut de Badalona.svg Badalona Barcelonès 219,547
4 Escut de Terrassa.svg Terrassa Vallès Occidental 210,941
5 Escut de Sabadell.svg Sabadell Vallès Occidental 206,493
6 Escut de Tarragona.svg Tarragona Tarragonès 140,323
7 Escudo de Lérida.svg Lleida Segrià 135,919
8 Escut de Mataró.svg Mataró Maresme 121,722
9 Escudo Santa Coloma de Gramanet.jpg Santa Coloma de Gramenet Barcelonès 119,717
10 Ct reus-emblem.gif Reus Baix Camp 107,118

اللغة والأدب

اللغة القطلونية

تنتمي اللغة القطلونية وتسمى أحياناً الكتالونية (الكَتلانية) Catalá أو Catalanese أو Catalan إلى أسرة لغات الرومانس Romans الغربية المتطورة من اللاتينية العامية. ثمة تشابه لافت بينها وبين البرتغالية Portuguese وبين الإسبانية Spanish، لكنها أقرب إلى الـپروڤنسية Provençal المنطوقة في جنوبي فرنسا. والناطقون بالقطالونية يقطنون المنطقة الواقعة شمال شرقي إسبانيا على البحر المتوسط، المسماة قطَالونيا Catalunya والتي تشكل جزءاً من مقاطعة بَلانثيا Valancia الإسبانية. كما يتكلمها سكان إمارة أندورّا Andorra الواقعة على الحدود بين فرنسا وإسبانيا، وفي مجموعة جزر باليار Illes Balears، وفي مدينة ألغيرو Alghero في جزيرة سردينيا Sardegna، وفي منطقة روسيّون Roussillon جنوبي فرنسا. يبلغ عدد الناطقين بها 5.9مليون نسمة، وهناك وثائق ومخطوطات باللغة القطالونية يعود تاريخها إلى القرن الثاني عشر للميلاد، وقد بلغت أوج ازدهارها الثقافي بين القرن الثالث عشر والسادس عشر، تعرضت بعده لانحسار شديد امتد حتى القرن التاسع عشر مع بزوغ عصر النهضة القطالوني Renaixença حين بذلت جهود كبيرة لتحديث اللغة؛ كي تواكب متطلبات العصر. وثمة جهود من نوع آخر تبذل اليوم لجعل اللغة القطالونية لغةً رسميةً مساوية للإسبانية في المدارس والدوائر الرسمية.

الأدب القطلوني

المقصود بالأدب القطالوني هو مجموع الآثار الأدبية المكتوبة باللغة القطلونية تحديداً، وليس الأعمال التي كتبها قطالونيون بالإسبانية أو غيرها من اللغات. وبهذا المعنى فإن أقدم نصوص ذات قيمة أدبية باللغة القطالونية هي «مواعظ اورگانيا الأخلاقية» Homilies d’Organyá التي تعود إلى أواخر القرن الثاني عشر أو مطلع الثالث عشر، إلا أن الاهتمام الحالي بها ينصب على قيمتها اللغوية وليس على أهميتها الأدبية، ولا سيما أن تأثير اللغة الپروڤنسية فيها كبير جداً، مما يشير إلى العلاقات الوثيقة التي كانت تربط آنذاك بين المنطقتين اللغويتين، وخاصة تحت تأثير المغنين الجوالين troubadours والممثلين الجوالين الذين كانوا يلقون رعاية كريمة من قبل ملوك أراگون Aragon ونبلاء بارثِلونا (برشلونة) Barcelona عند قدومهم من منطقة البروڤانس، لإقامة الحفلات في مختلف القصور والبلاطات حيث يعزفون ألحانهم، ويغنون قصائدهم التي تتغزل بالحبيبة، بمفهوم الأخلاق الفروسية البعيدة عن الشهوات، والتي ساعدت على ترسيخ دور المرأة في المجتمع وإحاطتها بالاحترام (أماً وأختاً وزوجة وحبيبة)، ولا سيما مع ارتفاع شأن السيدة العذراء مريم ودورها في الكنيسة الكاثوليكية آنئذ، لكونها أم المخلِّص، وشفيعة المذنبين ونصيرة الأبرار، نساءً ورجالاً على حد سواء. وعلى هذا الصعيد قدمت اللغة القطالونية كثيراً من نصوص الابتهالات والأدعية والمواعظ التي كانت تشارك في احتفالات الكنيسة، وتعيد صياغة قصة مريم فتمنحها كل الصفات التي تؤهلها لمرتبة القداسة، لا في قطالونيا وإسبانيا وحسب بل في جميع أنحاء أوربا الكاثوليكية. وفي القرن الثالث عشر ظهر من مايوركا (پالما اليوم) في جزر بليار الشاعر والروائي والداعية الصوفي رامون ليول (1232ـ1316) R.Llull الذي ألَّف كتباً عديدة استفاد فيها من نتائج البحوث في مختلف ميادين المعرفة المتوافرة آنذاك، بغية الوصول إلى الحقيقة، وقام برحلات طويلة مبشراً بآرائه، ولاسيما في البلدان العربية والإسلامية. وأشهر كتبه على هذا الصعيد هو «الفن العظيم» (1305ـ1308) Ars magna. إلا أن الجانب المثير لاهتمام نقاد الأدب في إبداع لول هو لا شك روايتاه الرمزيتان «بلانكورنا» Blanquerna (نحو 1284) و«فِليكس» Felix (نحو 1288)، إلى جانب كتابه الصوفي المهم «كتاب الحبيب والمحبوب» Llibre d’mic e amat (نحو 1310).

بحلول القرن الخامس عشر كانت المؤثرات الأجنبية في الأدب القطالوني قد زالت نهائياً، ما مهد لظهور شعر قطالوني صاف تعالج موضوعاته القضايا المحلية إلى جانب التيمات Thema ذات الصبغة الإنسانية العامة، وبلغت هذه المرحلة ذروتها في قصائد أوسياس مارش (1397ـ1459) Ausiàs March التي تصف النزاع الداخلي بين نزعاته الحسية ومثاليته العميقة. خاض مارش في شبابه حروباً كثيرة في أمكنة متعددة من حوض البحر المتوسط، وعشق نساء كثيرات، فاختبر رهبة الموت ولذة الحب ولوعته، ومن هنا تتوزع قصائده بين «أغاني الحب» Cants d’amor و«أغاني الموت» Cants de mort، إلى جانب مجموعة «قصائد أخلاقية» Cants morals و«قصائد روحية» Cants espiritual اللتين توصل فيهما إلى حالة الصفاء والسكينة إثر فقدانه معشوقته الشهيرة تريسا بو Teresa Bou. لقد ترجمت أشعار مارش إلى كثير من اللغات الأوربية وكان أثرها ملحوظاً في العديد من الشعراء، لا بعد عصره مباشرة وحسب، بل حتى في العصر الحاضر، ففي عام 1977 نُشرت في إنكلترا ترجمة جديدة لجميع أشعاره. إلى جانب مارش برز في المرحلة نفسها الشاعر خوردي دي سانت خوردي (1395ـ1440) J.de Sant Jordi الذي لم تخل أشعاره من مؤثرات شعر التروبادور. وفي هذا القرن هيمنت الحركة الإنسانية Humanism على الأدب القطالوني؛ ولا سيما على صعيد النثر، في كتابات أنطوني كنالس Antony Canals (توفي نحو 1430) الذي طوَّر أسلوبه الخاص متأثراً بالروماني الرواقي سنيكا Seneca، كما ظهرت مؤثرات الحركة الإنسانية في أواخر القرن في أشعار رويث دي كوريلا Roïç de Corella (تُوفِّي نحو 1497) الذي حمل أسلوبه سمات الاتباعية (الكلاسيكية) الجديدة على صعيدي الشكل والمضمون. وفي الوقت نفسه قامت في قطالونيا حركة ترجمة حثيثة لأمهات الكتب الفكرية والأدبية من اليونانية واللاتينية والعربية، فقامت بدور لافت في تجذير الحركة الثقافية المحلية، ففي بَلانثيا نشط أدب فن الخطابة السياسية، وتجلى في صورتين متناقضتين فكرياً متقاربتين أسلوبياً؛ عند فيليپ ده مالاّ Filipe de Malla من برشلونة، وعند ڤيثنس فيرر Ficens Ferrer الخطيب الشعبي المناهض للكلاسية من بلانثيا. وعلى صعيد آخر تمثل الأدب الساخر Spill في أعمال خاومه رويگ Jaume Roig.

ومع مطلع القرن السادس عشر أخذت اللغة الإسبانية، لغة البلاط تغزو المناطق القطالونية، فانتشرت ظاهرة ذوي اللسانين كالنار في الهشيم، إذ سرعان ما تراجعت اللغة القطالونية لمصلحة الإسبانية بدءاً من بلانثيا. وفي القرن السابع عشر سادت المدرسة الإسبانية بصورة كاملة، ومن أهم ممثليها الشاعر الباروكي الساخر فرانثسك گارثيا Francesc Garcia، وشاعر الرعويات Bucolica فرانثسك فونتانلا F.Fontanella. أما في القرن الثامن عشر فلم يبرز من كتاب النثر الأصليين سوى رفائل أمات Rafael Amat بحكاياته الشعبية والخرافية المعروفة، في حين تراجع الشعر إلى مستوى الزجل الشعبي المتداول في المقاهي.

بين نهاية القرن الثامن عشر ومطلع التاسع عشر استعاد الأدب القطالوني قوامه ومكانته ببزوغ عصر النهضة الذي افتتحه كارلس أريباو (1798ـ1862) C.Aribau بمجموعة من القصائد التي أعادت إلى اللغة القطالونية أَلَقها الفني وجِدتها، ثم تتالت الأسماء، فظهر كل من بوناڤنتورا Bonaventura وخواكيم روبيو ي أورس Joaquim Rubió i Ors وڤيكتور بلاگير Victor Balaguer وخاثينتو ڤرداگير سنتالو J.Verdaguer Santaló، وخاصة ميگل كوستا إ ليوبرا Miguel Costa i Llobera. كما برز كتاب مقالات ومسرحيون بمستوى لافت.

وما بين ديكتاتورية ريڤرا Rivera التي امتدت من 1923ـ1930 وعبر ديكتاتورية فرانكو Franco التي امتدت من 1939 حتى 1975 تعرضت الثقافة القطلونية إلى الاضطهاد، وقد تجلى ذلك بتوقيف الصحف عن الصدور، وبمنع صدور صحف ومجلات جديدة، وبمنع تشكيل الجمعيات المدنية، وبعدم السماح بإقامة الندوات والمحاضرات قبل مراقبة أوراقها، مما أدى إلى ضمور الحركة الفكرية الأدبية، حيث لم تصدر أصوات الاحتجاج الضعيفة التأثير إلا عن القطالونيين المهاجرين أو المنفيين. ولكن في أثناء الربع الأخير من القرن العشرين تمخضت الأحداث عن حركة قومية قطالونية بالغة النشاط والفعالية، رافقها انتعاش جديد للأدب في قطالونيا نفسها وفي جزر البليار على حد سواء.

مواقع التراث العالمي في قطلونيا

يوجد العديد من مواقع التراث العالمي حسب اليونسكو في قطلونيا:

Dalí Museum, Figueres

معرض الصور

أنظر أيضا

المصادر

  1. ^ عدنان خالد. "قطالونيا". الموسوعة العربية. Retrieved 2012-01-12.
  2. ^ "برلمان منطقة كاتالونيا يصادق على نص اعلان السيادة الكاتالونية". اورونيوز. 2013-01-23. Retrieved 2013-01-26.
  3. ^ "Padró municipal d'habitants. Xifres Oficials. Recomptes. Any 2010". idescat. Retrieved 20 July 2010.
  4. ^ Actualització INE 2009


تحوي هذه المقالة معلومات مترجمة من الطبعة الحادية عشرة لدائرة المعارف البريطانية لسنة 1911 وهي الآن من ضمن الملكية العامة.


روابط خارجية

وصلات خارجية