كايا سارياهو

كايا سارياهو
Saariaho cropped - 1.jpg
كايا سارياهو عام 2013
وُلِدَ
كايا لاكونن

(1952-10-14)14 أكتوبر 1952
هلسنكي، فنلندا
توفي2 يونيو 2023(2023-06-02) (aged 70)
باريس، فرنسا
العصرالمعاصرة
Works
مجموعة مؤلفاتها
الزوججان باتيست باريير (ز. 1984)
الأنجال2

كايا سارياهو إنگليزية: Kaija Saariaho (فنلندية: [ˈkɑi̯jɑ ˈsɑːriɑho]؛ اسمها قبل الزواج لاكونن؛ و. 14 أكتوبر 1952 – ت. 2 يونيو 2023)، ملحنة فنلندية مقيمة في باريس، فرنسا. خلال مسيرتها المهنية، حصلت كايا سارياهو على طلبات من اللنكولن سنتر لفرقة كرونوس كوارتيت ومن IRCAM لمجموعة إنسامبل إنتيركونتامبورين، ومن بي بي سي وفرقة نيويورك فيلهارمونيك، ومهرجان سالزبورغ الموسيقي، وثياتر دو شاتليه في باريس، والأوبرا الوطنية الفنلندية، وغيرهم.[1] في استطلاع للملحنين قام به مجلة بي بي سي الموسيقية في عام 2019، اختيرت سارياهو كأعظم ملحنة حية.[2]

درست كايا سارياهو التأليف الموسيقي في هلسنكي، فرايبورگ وپاريس، حيث تعيش منذ 1982. كان لدراساتها وأبحاثها في IRCAM أثراً كبيراً على موسيقاها وعلى نسيج أعمالها المتميز بالترف والغموض التي كثيراً ما تصنعه بجمع موسيقى حية مع الإلكترونيات. وبالرغم من أن الكثير من مصنفاتها تتكون من أعمال الغرفة، من منتصف التسعينات، إلا أنها انتقلت بوتيرة متسارعة إلى قوى أكبر وبنى أرحب، مثل الأوپرا الحب عن بعد L’amour de loin، التي عُرضت لأول مرة عام 2000 في مهرجان سالزبورگ[3] (وكان أول عرض لها بالولايات المتحدة في اوپرا سانتا فه في 2002)، وOltra mar (وراء البحر) للكورس والأوركسترا، بتمويل من نيويورك فيلهارمونيك. اوپراها الثانية الأم أدريانا Adriana Mater، ألـَّفتها بتكليف من الأوپرا الوطنية بپاريس لموسم 2006. ثاني رباعية وترية لها، ذكرى الأرض Terra Memoria، كلـَّفتها بها لصالح رباعية إمرسون قاعة كارنگي لافتتاحية في 2007. الأوپرا الثالثة إميلي Émilie، كان موضوعها حياة ووفاة إميلي دو شاتليه. الليبرتو للأوپرات الثلاث كان أمين معلوف.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرتها

كايا سارياهو

عمل كايا سارياهو يقدم إشارة إلى كيف تبدو الموسيقى الكلاسيكية في القرن التالي. اكثر من أي مؤلف موسيقي أساس آخر في جيلها، سرايا هو جعلت أصوات إلكترونية وكمبيوترية مكون مستمر لموسيقاها، مع تطوير طريقة تأليف حيث يلعب التحليل العلمي للأصوات الآلية وقوة الصوت دورا رئيسيا. لكن المميز بالمثل في عملها هو القدرة المستمرة على تجاوز أصولها في معمل الصوت، ولابتكار موسيقى ليست فقط غريبة واصلته بشكل مذهل، لكن أيضا لها جمال متلازم ينتمي للعالم الآخر.

رغم أن سارياهو فنلندية الأصل، عاشت منذ 1982 أساسا في باريس، حيث اتصلت بIRCAM وهو مركز بحث الموسيقى الذي أقامه پيير بوليز عام 1977 في مركز پومپيدو. مولته بتكلفة كبيرة الحكومة الفرنسية، كان أساس المركز هو وضع أساس لموسيقى المستقبل، حيث جمع معا الموسيقيين والعلماء لبحث طرق جديدة لابتكار الصوت خلال الإلكترونيات والتقنيات الآلية الجديدة. نتائج أبحاث المركز يمكن سمعاها لدى أعمال سراياهو بوضوح، في عالم الصوت الاستثنائي لموسيقاها، مع العديد من السبل الجديدة لاستخدام القوس في عزف الكمان والنبر والنفخ، حيث يصدر أصوات غريبة مربكة من آلات مألوفة، يتم إثراؤها أكثر خلال التحول الإلكتروني. عمل amers 1992 للتشيلو والمجموعة، مثال جذاب على أسلوب ساراياهو مع استخدام تقنيات غير تقليدية في الأداء مع ميكروفون مصمم خصيصا في مركز البحث يسمح لكل من الأوتار الأربعة للتشيللو الصولو بتكبير صوته على حدة ومعالجته الكترونيا أثناء العرض.

الراحلة كايا سارياهو

رسميا أيضا أعمال سراياهو جديدة بشكل مقنع، دائما تعتمد على ظواهر طبيعية وأشكال - كريستالية وحلزونية والاضواء الشمالية، ضمن مجرد العديد من مصادر إلهامها - التي كانت في الحال سارة جمالية ومعقدة بنائيا. هي أيضا مؤلفة تعتبر الكلمة المنطوقة أو المغناة محورية، ليس فقط في اعمالها الغنائية الكثيرة، لكن أيضا في الكثير من مقطوعاتها "الآلية"، حيث يطلب غالبا من العازفين تلاوة اجزاء من النص أو الشعر أثناء العزف، ويظهر هذا بشكل لا ينسى في الرباعية الوترية Nymphéa 1987، حيث يهمس عازفو الرباعي الوتري بكلمات تخلق تشابك ثانوي لأجزاء شعرية تبدو أنها تقدم تعليقا يشبه الحلم على الموسيقى نفسها.

اهتمام سراياهو في استكشاف دقائق التاثيرات الآلية يعني أنه حتى اوائل التسعينات أغلب مقطوعاتها كانت للآلات أو الاصوات على نطاق صغير، إما مع أو بدون إلكترونيات. لكن في احدث اعمالها اتجهت سراياههو بتزايد نحو فرق آلات اكبر دون إلكترونيات، مع تقليل التقاصيل الموسيقية واستخدام مباشر جديد للتعبير، مع ألحان غزيرة ولغة هارمونية تبدو في الغالب تميل إلى حافة المقامية التقليدية.

كونشرتو الكمان "مسرح جرال" 1994، كان أول عمل هام يشير لهذا الاتجاه الجديد، وهو اتجاه تسارع بشكل ملحوظ في مقطوعات لاحقة مثل chateau de l'ame 1996 للسوبرانو والكوراس والأوركسترا وربما الأهم في اوبراها الشهيرة "الحب من بعيد" 2000 وكذلك اعمال من اوبرا مثل Oltra mar وcinq reflets de l amour de loin - كلها تقدم دليل بليغ على قدرة سراهايو المكتشفة حديثا لنيل إعجاب الجماهير الأوسع مع الإبقاء على الصفات التي تميز عصرها. تواصل العمل على نطاق واسع، مع اوبرا ضد الحرب Adriana Mater 2005، واوبرا اخرى "إميلي"، فوضتها بكتابتها "أوبرا هولندا" لسنة 2010.[4]

سارياهو في 1986
سارياهو في 1986

في 1 ديسمبر 2016، أقامت ميتروبوليتان أوبرا أول عرض لأوبرا حب عن بعد L'Amour de loin، وهي ثاني أوبرا يتم تقديمها من قبل مؤلفة أنثى في تاريخ الشركة (حيث تم تقديم الأوبرا الأولى قبل أكثر من قرن، في عام 1903).[5]وتم بث الأوبرا لاحقاً في دور السينما في 10 ديسمبر 2016 كجزء من سلسلة "متروبوليتان أوبرا لايف في HD"، وهو أول أوبرا من تأليف مؤلفة أنثى، وأول أوبرا تديرها مايسترو أنثى (سوسانا مالكي) في هذه السلسلة. في عام 2002، قدمت أوبرا سانتا فه L'Amour de Loin. في عام 2008، قدمت أوبرا سانتا فه أيضاً أوبرا لها بعنوان Adriana Mater.

كانت كايا سارياهو راعية لمشروع هيئة أورغ مركز هلسنكي للموسيقى، وتبرعت بمبلغ مليون يورو لبناء أورغ جديد في مركز هلسنكي للموسيقى.[6] كانت أيضاً رئيسة لجائزة الألحان الأوركسترالية العالمية "كايا سارياهو" للتأليف الموسيقي للأعضاء الداخليين.[7]حيث اختير في أبريل 2023 إحدى عشرة تأليفاً.[8]

شُخِّصت كايا سارياهو بسرطان الدماغ الشديد (جليوبلاستوما) في فبراير 2021. وتوفيت في باريس في 2 يونيو 2023 عن عمر يناهز 70 عاماً.[9]

الراحلة كايا سارياهو


مرئيات

أوبرا حب عن بعد: "إن كان اسمك حب" للموسيقية الراحلة كايا سارياهو.

جوائز وتكريمات

أعمال هامة

Saariaho's works include:[24][25]

  • Verblendungen (1984; orchestra, electronics)
  • Lichtbogen (1986; flute, percussion, piano, harp, strings, live electronics)
  • Io (1987; large ensemble, electronics)
  • Nymphéa (1987; string quartet, electronics)
  • Petals (1988; cello, electronics)
  • Du cristal... (1989; orchestra, live electronics)
  • ...à la Fumée (1990; solo alto flute and cello, orchestra)
  • NoaNoa (1992; flute, live electronics)
  • Graal théâtre (1994; violin, orchestra)
  • Folia (1995; double bass, live electronics)
  • Oltra Mar (1999; chorus and orchestra)[26]
  • L'Amour de loin (2000; opera)[27][28]
  • Sept Papillons (2000; solo cello)
  • Orion (2002; orchestra)
  • Asteroid 4179: Toutatis (2005; orchestra)
  • La Passion de Simone (2006; oratorio/opera)
  • Adriana Mater (2006; opera, libretto by Amin Maalouf)
  • Notes on Light (2006; cello concerto)
  • Terra Memoria (2007; string quartet)
  • Laterna Magica (2008; orchestra)
  • Émilie (2010; opera)
  • D'Om le Vrai Sens (2010; clarinet concerto)
  • Circle Map (2012; orchestra)
  • Maan varjot ("Earth's Shadows") (2013; organ and orchestra)
  • True Fire (2014; baritone and orchestra)
  • Trans (2015; harp concerto)
  • Only The Sound Remains (2015; Always Strong and Feather Mantle)[29]
  • Innocence (2018; opera)

تسجيلات مختارة

هوامش

  1. ^ "Kaija Saariaho, Ondine Composer". Ondine. 28 May 2021. Retrieved 28 May 2021.
  2. ^ "Kaija Saariaho voted greatest living composer by BBC Music Magazine". Music Finland (in الإنجليزية الأمريكية). Retrieved 5 December 2019.
  3. ^ "Kaija Saariaho gets lots of love for Love from Afar". The Toronto Star. Retrieved 2012-02-03.
  4. ^ The Rough Guide to Classical Music
  5. ^ Anthony Tommasini (2 December 2016). "Review: A Newly Relevant L'Amour de Loin at the Met". The New York Times. Retrieved 14 December 2016.
  6. ^ Helsinki Music Centre Foundation. "Kaija Saariaho". #PlayTheOrgan – #UrutSoimaan. Retrieved 29 April 2023.
  7. ^ Helsinki Music Centre Foundation. "Organ composition competition". #PlayTheOrgan – #UrutSoimaan. Retrieved 29 April 2023.
  8. ^ Helsinki Music Centre Foundation (27 April 2023). "The Kaija Saariaho Organ Composition". #PlayTheOrgan – #UrutSoimaan. Retrieved 29 April 2023.
  9. ^ Pitkänen, Heini; Tiikkaja, Samuli (2 June 2023). "Säveltäjä Kaija Saariaho on kuollut". Helsingin Sanomat (in الفنلندية). Retrieved 2 June 2023.
  10. ^ أ ب ت Moisala, Pirkko, 'Gender Negotiation of the Composer Kaija Saariaho in Finland: The Woman Composer as Nomadic Subject', in Music and Gender (Pirkko Moisala and Beverley Diamond, editors). University of Illinois Press (ISBN 978-0-252-02544-0), pp 166–188 (2000).
  11. ^ "Nominees 2000". Nordic cooperation. Retrieved 15 October 2021.
  12. ^ "Kaija Saariaho". Schott Music. 14 October 1952. Retrieved 15 October 2021.
  13. ^ Moisala, P. (2010). Kaija Saariaho. Women Composers. University of Illinois Press. p. 23. ISBN 978-0-252-09193-3. Retrieved 15 October 2021.
  14. ^ Tapio Ollikainen (Summer 2004). "Four measures of Kaija Saariaho". Universitats Helsingiensis. Retrieved 2 January 2017.
  15. ^ "2003 – Kaija Saariaho – Grawemeyer Awards". Grawemeyer Awards. 20 July 2003. Retrieved 15 October 2021.
  16. ^ Mark Swed (2008). "The 2008 Honorees: Composer of the Year – Kaija Saariaho". Musical America. Retrieved 2 January 2017.
  17. ^ Wihuri Foundation (2009). "Kaija Saariaho". Retrieved 12 December 2017.
  18. ^ "Die Reinheit der Luft nach dem Regenschauer". Frankfurter Rundschau (in الألمانية). 25 July 2010. Retrieved 15 October 2021.
  19. ^ "Léonie Sonning Prize 2011: Kaija Saariaho". Léonie Sonnings Musikfond (Press release). May 2011. Retrieved 2 January 2017.
  20. ^ Tom Service (9 July 2012). "A guide to Kaija Saariaho's music". The Guardian. Retrieved 2 January 2017.
  21. ^ "Kaija Saariaho: Laureate of the Polar Music Prize 2013". Polar Music Prize (Press release). August 2013. Archived from the original on 3 January 2017. Retrieved 2 January 2017.
  22. ^ "The BBVA Foundation recognizes Finnish composer Kaija Saariaho for breaking down the divisions between acoustic and electronic music". BBVA. 14 February 2018. Retrieved 15 October 2021.
  23. ^ "I Leoni della Biennale Musica 2021". La Biennale di Venezia (in الإيطالية). 12 March 2021. Retrieved 15 October 2021.
  24. ^ "Catalogue". www.wisemusicclassical.com. Retrieved 18 August 2020.
  25. ^ Works". saariaho.org. Retrieved 18 August 2020.
  26. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Ellison
  27. ^ Robert Everett-Green (27 January 2012). "Kaija Saariaho is looking for love in Canada". The Globe and Mail. Toronto. Retrieved 3 February 2012.
  28. ^ "Kaija Saariaho gets lots of love for Love from Afar". The Toronto Star. 2 February 2012. Retrieved 3 February 2012.
  29. ^ Andrew Clements (26 March 2016). "Only the Sound Remains review – almost perversely unengaging". The Guardian. Retrieved 28 December 2016.

المصدر

the rough guide to classical music by Joe Staines

روابط خارجية