الصفحة الرئيسية

 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 
المعرفة مشروع لجمع وخلق المحتوى العربي، لإنشاء موسوعة دقيقة، متكاملة، متنوعة، مفتوحة، محايدة ومجانية، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها، بالكتابة أو بالاقتباس من مصادر مرخـِصة بالنقل. بدأت المعرفة في 16 فبراير 2007 ويوجد بها الآن 120٬366 مقالاً حقيقياً و2.409.583 صفحة مخطوط فيها. كبذرة استعانت المعرفة بمقالات من مواقع مصرحة بالنقل. حملوا تطبيق المعرفة على الموبيل من هنا.
Marefa-app-adv-Dec21-2018.png


"شارك في المبادرة وكن من بناة المعرفة، للمشاركة.. اضغط هنا"
 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 
 
أحـداث جـاريـةedit
 
النتائج الأولية للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التونسية تعلن فوز قيس سعيد بنسبة 76.9% من الأصوات مقابل 23.1% لمنافسه نبيل القروي.
 
فوز أبي أحمد بجائزة نوبل للسلام لجهوده في إنهاء الحرب الإثيوپية الإرترية التي استمرت 20 عاماً.
 
وفاة ألكسي ليونوڤ أول رائد فضاء روسي وحامل لقب بطل الاتحاد السوڤيتي عن 86 عام.
 
علماء يابانيون ينجحون في اختراع دم اصطناعي يصلح لأي فصيلة دم.
 
جدل حول منح جائزة نوبل في الأدب للأديب النمساوي پيتر هاندكه المؤيد للصرب، ومن أبرز أنصار الرئيس اليوغسلاڤي السابق سلوبودان ميلوشڤتش. وفوز الپولندية أولگا توكارتشوك بجائزة 2018.
 
الإمارات تُعلن عن افتتاح أول مركز شرطة عائم في العالم.

17 أكتوبر 2019

صورة اليوم
 
مدينة أم الفحم، شمال فلسطين..
مقال اليوم
 
طفرة
في علم الأحياء، الطفرة mutation، هو تغير دائم في تسلسل نيوكليوتايد جينوم العضية، الڤيروس، أو حمض نووي خارج الكروموسوم أو أي عناصر جينية أخرى.

قد تنتج الطفرات عن أخطاء أثناء عملية تناسخ الدنا (خاصة أثناء الانتصاف) أو أضرار أخرى تلحق بالدنا (مثل الأضرار الناتجة عن التعرض للإشعاع أو المسرطنات)، والتي قد تتعرض بعد ذلك للإصلاح المعرض-للخطأ (خاصة [Microhomology-mediated end joining] )، أو بسبب الخطأ الذي يحدث خلال أشكال أخرى من الإصلاح، أو أسباب أخرى تؤدي إلى حدوث خطأ أثناء التناسخ. قد تنتج الطفرة من غرز أو حذف أقسام الدنا بسبب العناصر الوراثية المتحركة. قد تنتج أو لا تنتج عن الطفرات تغييرات ملحوظة في الخصائص التي يمكن ملاحظتها (النمط الظاهري) للعضية. تلعب الطفرات دوراً في العمليات الحيوية الطبيعية وغير الطبيعية مثل التطور، السرطان وتطور الجهاز المناعي، بما يتضمن التنوع الوصلي. تعتمد جينومات ڤيروسات الرنا على الرنا أكثر من الدنا. وقد يكون الجينوم الڤيروسي مضاعف الجديلة (كما في الدنا) أو أحادي الجديلة. في بعض أنواع هذه الڤيروسات (مثل ڤيروس نقص المناعة البشرية أحادي الجديلة) يحدث التناسخ بشكل سريع لا توجد آليات لفحص الجينوم من أجل الدقة. وعادة ما يؤدي الخطأ في هذه العملية إلى حدوث طفرات.

في الكائنات الحية متعددة الخلايا هناك نوعان من الخلايا: جنسية وجسدية. الطفرات التي تحدث في الخلايا الجنسية (الحيوان المنوي أو البويضة) تسمى طفرات تناسلية Germline mutation ، وهي وروثية (تنتقل إلى النسل ) إلا إن كانت مميتة، فيموت الجنين . الطفرات التي تحدث في الخلايا الجسدية تسمى طفرات جسدية، ولا يمكنها الانتقال إلى النسل عن طريق العمليات التكاثرية في الحيوانات. ولكن من الممكن الاحتفاظ بها عن طريق الاستنساخ. وتوريث الطفرات غير الجنسية ممكن في النباتات.

16 أكتوبر 2019

صورة اليوم
 
نشاط خارج محطة الفضاء الدولية لدمج المحطة بمكوك الفضاء STS-116 بواسطة رائدي فضاء. يظهر في الخلفية مضيق كوك، في نيوزيلندا.
مقال اليوم
 
معروف، اسكافي القاهرة
معروف، اسكافي القاهرة Mârouf, savetier du Caire ، هي اوپرا كوميدية للمؤلف الموسيقي الفرنسي هنري رابو. كتبها لوسيان نپوتي، متقبسة من احدى قصص ألف ليلة وليلة. عرضت الاوپرا لأول مرة في اوپرا كوميك، پاريس، في 15 مايو 1914. وحققت الاوپرا نجاحاً كبيراً للاستخدامها اللون الفني الشرقي. عرضت لأول مرة في الولايات المتحدة في اوپرا متروپوليتان، 19 ديسمبر 1917، ولعب جوسپه ده لوتشا دور البطولة، فرانسس ألدا في دور الأميرة شمس الدين، وپيير مونتو قائداً للاوركسترا.

15 أكتوبر 2019

صورة اليوم
 
أضواء الشفق القطبي، قاعدة أيلسون الجوية، ألاسكا.
مقال اليوم
 
جامع الكتبية
جامع الكتبية أو صومعة الكتبية من المآثر العمرانية الموحدية (بمراكش) حيث بني جامع الكتبيية الأول المهندس الأندلسي يعيش المالقي بتكليف من الخليفة الموحدي عبد المومن بن علي الكومي سنة 1147م.

أما المسجد الثاني فقد تم بناؤه سنة 1158م في نفس الوقت الذي بنيت فيه صومعة حسان في الرباط والخيرالدا في اشبيلية بالأندلس. ويوضح الشكل المعماري للصومعة تأثرا بالفن المعماري الأندلسي المتميز بالزخرفة ذات الطابع الإسلامي. وهو يشبه من حيث الحجم البناية الأولى، وينتظم في قاعة للصلاة مستطيلة الشكل تضم سبعة عشر رواقا موجهة بشكل عمودي نحو القبلة، تحملها أعمدة وأقواس متناسقة وتيجان فريدة تذكر بتلك التي نجدها بجامع القرويين بفاس. ويشكل التقاء رواق القبلة بقبابه الخمس والرواق المحوري تصميما وفيا لخاصيات العمارة الدينية الموحدية التي كان لها بالغ التأثير في مختلف أرجاء الغرب الإسلامي.

من المعالم الإسلامية الراسخة في تاريخ المغرب الحدث مسجد الكتبية المنارة الإسلامية الموجودة في قلب مدينة مراكش النابض للمسجد تاريخ ضارب في القدم من عهد حظارات فنت وبقى هو شاهداً على تاريخها أتت تسمية مسجد الكتبية بهذا الاسم مقتبسة أو مستحاة من نوع النشاط في المساحة القريبة من المسجد وهم الكتابون والخطاطون والكتبيون كمان كانو يسمون قديماً مسجد الكتبية تم بنائه في عهد الدولة الموحدية وفي عهد خلفيتها عبد المؤمن بن علي في النصف الثاني من القرن الثاني عشر الميلادي ويقول صاحب الحلل الموشية في ذكر الأخبار المراكشية: " فبنى عبد المومن بدار الحجر مسجدا آخر، جمع فيه الجمعة، وشرع في بناء المسجد الجامع، وهدم الجامع الذي كان أسفل المدينة الذي بناه علي بن يوس ويعتبر جامع الكتبية من أهم جوامع المغرب. إنه ذو أبعاد استثنائية، فهو يشغل مساحة 5300 متر مربع وفيه 17 جناحًا و11 قبة مزدانة بالنقوش. فيه أعلنت قرارات السلاطين المهيبة وجرت كبريات الأحداث. الجامع ومئذنته المزخرفة في أجزائها العليا بإفريز خزفي مطلي بلون الفيروز أصبحا رمزًا للمدينة. أما منبر الكتبية الجليل فهو مزوّد بنظام آلي للحركة يعتبر من روائع فن النجارة الإسلامية. وقد صنع هذا المنبر في قرطبة في بداية القرن الثاني عشر بطلب من الأمير المرابطي علي بن يوسف بن تاشفين من أجل الجامع الذي انتهى من بنائه في مراكش. نقل المنبر إلى الكتبية نحو سنة 1150م.

14 أكتوبر 2019

صورة اليوم
مقال اليوم
 
المصارعون (لوحة)
المصارعون The Wrestlers، هي لوحة زيتية على ورق مقوى للفنان الإنگليزي وليام إتي، رُسمت حوالي عام 1840 وموجودة حالياً في معرض يورك للفن، في يورك، إنگلترة. تصور اللوحة مباراة مصارعة بين رجل أسود ورجل أبيض، تلمع بشرتهما من العرق، ويظهران تحت الإضاءة المكثفة مع التركيز على منحنيات جسديهما وعضلاتهما. على الرغم من وجود القليل من التوثيق للوحة قبل عام 1947، فمن المرجح أنها رُسمت على مدار ثلاثة أمسيات في فصل الحياة بالأكاديمية الملكية.

نُقلت الأكاديمية الملكية إلى المباني الجديدة في ميدان الطرف الأغر عام 1837، وكان الاستوديو الذي يستخدمه فصل الحياة ضيقاً وحاراً، والذي كان يعتقد أنها بسبب تعرق الشخصيات المركزية. اشتهر إتي لرسمه السيدات العاريات أو شبه العاريات ضمن موضوعات تاريخية أو أسطورية لكنه رسم أيضاً رجال يشاركون في أشكال مختلفة من القتال. في الفترة التي رُسمت فيها لوحة المصارعين، كانت الرياضة قد ازدادت شعبيتها، وكانت اللوحة بمثابة انعكاساً لذلك التوجه وجزءاً من التقليد الإنگليزي لنسخ أوضاع من الأعمال الهلينية. كما كان وقتاً لتغير الموقف البريطاني نحو العلاقات العرقية. كان إتي في الفترة يبذل مجهوداً واعياً بشكل عام لتوضيح الدروس الأخلاقية في عمله، وليس من الواضح ما إذا كان قد اختار الموضوع كشكل من أشكال التعليقات الاجتماعية أو ببساطة لأن التناقض بين البشرتين السوداء والبيضاء كان ملفتاً للنظر بصرياً.

على الرغم من أنه من المرجح أن لوحة المصارعين قد عرضت كجزء من الأعمال البارزة لإتي عام 1849، إلا أنها أصبحت لاحقاً جزءاً من مجموعة خاصة ولم تُعرض للعامة مرة أخرى لقرابة القرن. عام 1947 عُرضت للبيع؛ ولم تلق من المعارض التجارية إلا القليل من الاهتمام بسبب موضوعها، وتم شراؤها مقابل 40 جنيهاً من قبل معرض يورك للفن، حيث لا تزال موجودة. شكلت اللوحة جزءاً من المعارض الكبرى في عام 2002 و2011-12.

13 أكتوبر 2019

صورة اليوم
 
ميتوكندريا (أحمر) ونواة (أصفر) وخيوط الأكتين (زرقاء) في خلية ليفية يافعة...
مقال اليوم
 
فقدان الشهية العصبي
فقدان الشهية العصبي، هو أحد اضطرابات الأكل، وتتضمن أعراضه فقدان الوزن، تناول كميات قليلة من الطعام، الخوف من زيادة الوزن، والرغبة القوية في النحافة. يرى الكثير من المصابين بهذا المرض أنفسهم بدناء، رغم كونهم في الواقع نحفاء. وعادة ما ينكرون معانتهم من النحافة. يقومون بوزن أنفسهم بشكل متكرر، يأكلون كميات قليلة، ولا يأكلون إلا أنواع معينة من الطعام. بعضهم، يمارس التمرينات الرياضية بشكل مفرد، ويجبرون أنفسهم على التقيؤ، أو يستخدمون الملينات من أجل خسارة الوزن. ومن الآثار المترتبة على فقدان الشهية العصبي نخر العظام، العقم، وتضرر القلب وأمراض أخرى. النساء المصاب بفقدان الشهية العصبي عادة ما تنقطع دورتهن الشهرية. وينتشر هذا المرض بشكل كبير بين المراهقين من الجنسين.

--->