أحادي اللون

A photograph of a parrot rendered with a monochrome palette of a limited number of shades

الضوء الأحادي اللون Monochrome هو ضوء ذو موجة واحدة، وعملياً هو ضوء ذو حزمة ضوئية ضيقة. الجسم الأحادي اللون هو الجسم الذي تكون ألوانه مكونة من أطياف لون واحد، وتعرف الصور أحادية اللون بشكل عام بأنها صور التدرج الرمادي أو صور الأبيض والأسود.

برج إيفل أثناء المعرض العالمي (1889) الذي بُني البرج من أجله.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التطبيقات

Night vision devices typically produce a monochrome image, often in shades of green

في الصور, يستخدم عادة مصطلح أحادي اللون ليشير إلى الأبيض و الأسود أو التدرج الرمادي, ولكن يمكن استخدامه أيضا في الإشارة إلى تدرجات من لون واحد, مثل الأخضر و الأسود أو الأخضر و الأبيض. في الحاسوب, أحادي اللون له معنيان:

  • الأول وهو وجود لون واحد (معروف أيضا بالصورة ثنائية).
  • والثاني وهو تدرجات من ذلك اللون, المعروف بالتدرج الرمادي.

في الحاسوب يمكن عرض أحادي اللون باستخدام لون واحد فقط, عادةً يكون أخضر, عنبري, أحمر, أبيض, أو تدرجات من ذلك اللون.

Monochrome anaglyph image stereogram rendered in red and cyan; 3d glasses red cyan.svg 3D red cyan glasses are recommended to view this image correctly.

في الأفلام الفوتوغرافية, أحادي اللون يكون عادة في استخدام أفلام الأسود و الأبيض. وهذا ما كان عليه الحال إلى أن اكتُشفت الأفلام الملونة في بداية القرن العشرين. في التصوير الرقمي, يكون أحادي اللون يتكون من ظلال من اللون الأسود الذي تستقبله الكاميرا, أو بتحليل مسبق للون في الصورة لتمثل فقط السطوع الذي تستقبله الكاميرا وذلك عن طريق دمج قيم أكثر من قناة لون(عادة الأحمر, الأزرق, و الأخضر).

وفي بعض الأحيان يتم التركيز على قناة واحدة من الألوان وذلك لتحقيق نوع من الحس الجمالي والفني; في حالة اختيار اللون الأحمر فقط سيكون الأثر الناتج يشابه أثر استخدام مرشح أحمر على فلم بنكروماتي. إذا أزلنا قناة اللون الأحمر و دمجنا تأثير القناة الزرقاء و الخضراء عندها سيكون الناتج مشابهاً لما يعرف بالأرثوكروميك فلم أو استعمال فلير أزرق مع فيلم بنكروماتي. في النهاية يعطينا التدرج في استخدام القنوات المختلفة تنوع فني للصورة الأحادية اللون. عند انتاج الصورة ثلاثية الأبعاد يتم تحويل اللون إلى أحادي اللون وذلك لتبسيط عملية تحليل الصورة في الحاسوب.


انظر أيضاً

الهامش