وليد خدوري

وليد خدوري

الدكتور وليد خدوري (1942) اقتصادي وصحفي عراقي، ومن الخبراء البارزين في شؤون النفط.

ولد في بغداد، وتركها باكراً. حاصل على شهادة البكالوريوس في علم الاجتماع من جامعة ولاية مشيگن (1963). وحصل على الدكتوراه من جامعة جونز هوپكنز في واشنطن (1972) في العلاقات الدولية, ودبلوم في القانون الدولي من جامعة رايس في تكساس (1964)، ودبلوم في الدراسات اليهودية والإسرائيلية من جامعة نيويورك (1969-1970).

عمل مدرساً في قسم العلوم السياسية في جامعة الكويت، ومديراً لإدارة الإعلام في منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط «اوابك»، وعمل منذ عام 1981 رئيساً لتحرير نشرة «ميدل إيست إيكونوميك سيرفي» (ميس)، التي تصدر في قبرص وهي متخصصة في الشؤون النفطية والاقتصادية، ثم انتقل إلى «صحيفة الحياة» رئيساً للقسم الاقتصادي، حتى أصيب بجلطة دماغية في ديسمبر 2006، تحوّل بعدها إلى كاتب اسبوعي في الصحيفة ذاتها.[1]

التكريم

نال جائزة مؤسسة عبد الله بن حمد العطية الدولية للطاقة عن فئة جائزة الانجاز العمري في تطوير صحافة الطاقة الدولية (2014)، وجائزة الصحافة للجمعية الدولية لاقتصاديي الطاقة لعام 1993، وجائزة الملك عبد الله بن عبد العزيز للصحافة النفطية، وأول جائزة أوبك للصحافة (قدمت في آذار/ مارس في فيينا في 2008). ساهم في تأسيس ملتقى الطاقة العربي، وانتخب أول أمين عام له. عضو في نادي أكسفورد للطاقة، ومنتدى الفكر العربي، عمان، المملكة الاردنية الهاشمية، ومجلس أمناء مؤسسة الدراسات الفلسطينية.

قام بإلقاء عشرات المحاضرات، في محافل عربية ودولية، عن شؤون الطاقة والصناعة البترولية في الشرق الأوسط.

الهامش