مستعمرة جبل طارق

Gibraltar
علم جبل طارق
العلم
{{{coat_alt}}}
الدرع
الشعار الحادي: Nulli Expugnabilis Hosti  (Latin)
"لم يهزمها عدو."1
النشيد: Gibraltar Anthem

موقع جبل طارق
العاصمة Gibraltar
أكبر Most populated district
وستسايد
اللغات الرسمية الإنگليزية
اللغات غير الرسمية
Vernacular
الاسبانية
Llanito
الجماعات العرقية
Gibraltarian (خليط من أصول جنويون، مالطيون وبرتغاليون وأندلسيون)، وآخرون بريطانيون، مغاربة وهنود
صفة المواطن Gibraltarian
الحكومة منطقة وراء البحار بريطانية
جلالتها الملكة إليزابث الثانية
سير ادريان جونز
پيتر كاروانا
Event 
Date
4 أغسطس 1704[1]
11 April 1713[2] (معاهدة اوترخت)
10 سبتمبر
29 يناير
المساحة
• الإجمالية
6.8 km2 (2.6 sq mi) (229)
• الماء (%)
0%
التعداد
• تقدير يناير 2008
29,286 (2008 estimate) (209th)
• الكثافة
4,290/km2 (11,111.0/sq mi) (3)
ن.م.إ. (ق.ش.م.) تقدير 2010 
• الإجمالي
914 مليون جنيه
• للفرد
£27,468 (n/a)
م.ت.ب. (n/a) n/a
Error: Invalid HDI value · n/a
العملة جنيه جبل طارق £3 (GIP)
التوقيت UTC+1 (CET)
• الصيفي (التوقيت الصيفي)
UTC+2 (CEST)
صيغة التاريخ dd/mm/yyyy
جانب السواقة right4
مفتاح الهاتف 3506
الإله الراعي برنارد من كليرڤو وسيدتنا لاوروبا
النطاق العلوي للإنترنت .gi5
  1. Gibraltar.gov.gi
  2. As a Special Member State territory of the المملكة المتحدة.
  3. Coins and sterling notes are issued by the Government of Gibraltar.
  4. على خلاف جميع توابع المملكة المتحدة الأخرى عدا BIOT.
  5. النطاق .eu يستعمل أيضاً، إذ تشارك فيه مع أعضاء الاتحاد الاوروبي الآخرين.
  6. Before 10 February 2007, 9567 from Spain.

جبل طارق (بالانگليزية: Gibraltar) هي منطقة حكم ذاتي تابعة للتاج البريطاني. تقع في أقصى جنوب شبه جزيرة ايبيريا على منطقة صخرية متوغلة في مياه البحر الأبيض المتوسط. سمي بجبل طارق على اسم فاتحه أمير مدينة طنجة طارق بن زياد في القرن الاول الهجري.

كانت المنطقة مستعمرة بريطانية حتى 1981 عندما ألغت بريطانيا هذه المكانة وقررت إقامات مناطق حكم ذاتي في ما بقي من مستعمراتها السابقة. وبعد تغيير طريقة الحكم في جبل طارق طالبت إسبانيا بإعادة المنطقة لسيادتها مشيرة إلى أن الاتفاقية بين البلدين تنص بإعادة المنطقة إلى إسبانيا في حال تنازل بريطاني عنها. أما بريطانيا فأعلنت أنها لم تتنازل عن المنطقة وأن الحكم الذاتي لا يلغي انتماء المنطقة إلى التاج البريطاني . مع ذلك وافقت بريطانيا على فتح ميناء جبل طارق أمام السفن الإسبانية. في غضون السنوات جددت إسبانيا مطالبتها بإعادة جبل طارق للسيادة الإسبانية وحتى تفاوضت مع حكومة بريطانية عن هذه الإمكانية، ولكن سكان المنطقة رفضوها بقوة وتظاهروا ضدها إذ كان معظمهم بريطانيي الأصل.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

خضعت المنطقة للحكم العربي منذ الفتح العربي الإسلامي لبلاد الأندلس، ولأكثر من 700 عام، إلى أن سقطت بيد الإسبان عام 1462م، واحتفظت بها إسبانية حتى بداية القرن الثامن عشر، إذ احتلتها قوة بحرية بريطانية عام 1704م، ومنذ ذلك الوقت استخدمتها بريطانية قاعدة عسكرية للتحكم في دخول السفن وخروجها إلى البحر المتوسط، كما استخدمها الحلفاء عام 1942 لشن هجوم على القوات الألمانية والإيطالية المتواجدة في شمالي إفريقية.

أعطت معاهدة اوترخت عام 1713م جبل طارق لبريطانية، على أن تعيدها إلى إسبانية في حال رغبتها بالتخلي عنها وأصبحت مستعمرة بريطانية عام 1830، وقد فكرت بريطانية في عام 1964، بمنح جبل طارق الاستقلال، فاعترضت إسبانية على ذلك وطالبت بإعادة جبل طارق إليها، وقد أيدت الأمم المتحدة عام 1965 مطالبة إسبانية بجبل طارق، فقررت الحكومة البريطانية الاحتفاظ بها، بعد أن أجرت استفتاء بين السكان، صوتت غالبيتهم العظمى لصالح استمرار السيطرة البريطانية، فزادت حدة الخلاف بين البلدين، مما دعا إسبانية لإغلاق حدودها مع جبل طارق عام 1969، لكنها عادت وفتحتها عام 1985، ولا يزال الخلاف قائماً بين الدولتين حول مستقبل جبل طارق.

مضيق ومستعمرة جبل طارق
مسجد الملك فهد بن عبد العزيز (المسمى باسم مساعده ابراهيم الابراهيم) ويظهر أمامه إلى اليمين المسجد الذي بناه طارق بن زياد وقد اندرس بناؤه.
خريطة تاريخية ألمانية لبروز جبل طارق.
منظر الحدود من الجانب الاسباني.
حاكم جبل طارق، ليوتنانت جنرال سير روبرت فلتون.
برلمان جبل طارق



الجغرافيا

صخرة جبل طارق، منطقة بلدة الجانب الغربي، 2006.
منظر ساتلي لخليج جبل طارق (NASA).
منظر بانورامي من أعلى صخرة جبل طارق ناظرين إلى الشمال

تشغل صخرة جبل طارق المكونة من كتلة ضخمة من الحجر الجيري (ترتفع إلى 426م فوق سطح البحر) معظم مساحة المنطقة، التي تفتقر إلى الأراضي الزراعية، مع أنها تتمتع بمناخ معتدل، إذ يبلغ متوسط درجات الحرارة في شهر كانون الثاني 13 ْ وفي شهر تموز 29 ْ.

الحكومة

يرأس الحاكم الذي يعينه التاج البريطاني حكومة جبل طارق، ويعاونه مجلس يتألف من خمسة قواد تنفيذيين وأربعة من أعضاء مجلس النواب المؤلف من 15نائباً، ينتخبهم الشعب مباشرة لمدة أربع سنوات، أما مجلس الوزراء فيتكون من ثمانية وزراء فقط، والمحكمة العليا هي أعلى هيئة قضائية في جبل طارق.

السياسة

بما أن جبل طارق تابعة للملكة المتحدة فإن الملكة اليزابت الثانية تعتبر ملكة البلاد ويمثلها في شبه الجزيرة ومنذ عام 2006 السير روبرت فولتون وتعتبر بريطانيا مسؤولةً عن الدفاع والعلاقات الخارجية أما تسيير الأمور الداخلية والاقتصادية فإن رئيس الوزراء والوزراء المنتخبين هم من يقود البلاد يجري انتخاب الحكومة كل أربع سنوات.

بالنسبة للبرلمان فإنه يضم 17 عضو فقط وهم منتخبون هذه الدورة من 3 أحزاب رئيسية

• حزب الاجتماعيون الديمقراطيون

• حزب العمل الاشتراكي

• حزب الليبراليين

بالطبع مع وجود أحزاب أخرى ولكن بدون تمثيل في البرلمان

إنّ جبل طارق هي عضو في الإتحاد الأوروبي منذ عام 1973 ودخلت بموجب الاتفاقية البريطانية مما يجعلها تستثني نقطتين هما السياسة الزراعية المشتركة والإتحاد الجمركي

الأقسام

Map of Gibraltar
منطقة الاقامة السكان % من الإجمالي
1. الجانب الشرقي 429 1.54%
2. المنطقة الشمالية 4,116 14.97%
3. Reclamation Areas 9,599 34.91%
4. Sandpits Area 2,207 8.03%
5. المنطقة الجنوبية 4,257 15.48%
6. منطقة البلدة 3,588 13.05%
7. البلدة العليا 2,805 10.20%
Remainder 494 1.82%
جبل طارق 27,495 100%


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاقتصاد

The barbary macaques form an integral part of Tourism in Gibraltar

إنّ الجيش البريطاني ومنذ زمن طويل يعتبر المحرك الرئيسي للاقتصاد في جبرلتار وفي عام 1984 كان يشكل 60% من إجمالي الدخل القومي إلا أنه في العشرين سنة الأخيرة انخفضت حصته لتشكل 7% فقط من إجمالي الدخل القومي وذلك بسبب تشجيع أنشطة اقتصادية أخرى مثل

• تمركز العديد من دور نشر الكتب ومخدمات ألعاب الشبكة في شبه الجزيرة مستفيدين من النظام الضريبي والنظام القضائي المشجعين لمثل هذا النوع من الاستثمارات

• السياحة حيث يجذب الإقليم العديد من السياح الإسبان والبريطانيين وخاصة لمشاهدة الصخرة والتمتع برحلة بحرية لمدة يوم واحد

• كمركز للتسوق حيث تباع البضائع دون ضريبة القيمة المضافة مما دفع العديد من الشركات البريطانية الشهيرة لفتح فروع لها في المنطقة مستفيدين من هذه التسهيلات

وفق إحصاءات 2007\2008 يعادل الناتج القومي 804 مليون جنيه استرليني

التوزيع السكاني

يبلغ عدد سكان جبل طارق نحو 45 ألف نسمة، منهم نحو 5 آلاف من العسكريين البريطانيين وعائلاتهم، والباقي من المدنيين ذوي الأصول الإيطالية والمالطية والبرتغالية والمغربية والإسبانية، يدين معظمهم بالمسيحية وفيهم أقلية مسلمة، واللغة الرسمية هي اللغة الإنكليزية مع أن معظم السكان يتكلمون الإسبانية، ويتركز السكان بشكل أساسي في مدينة جبل طارق، ويقطنون شققاً صغيرة المساحة في مبانٍ متعددة الطوابق، وتقدم الحكومة التعليم المجاني حتى سن 15 سنة، ولا توجد مؤسسات للتعليم العالي في جبل طارق.

يعمل السكان بشكل أساسي في تقديم الخدمات للقاعدة العسكرية البريطانية ولحوض بناء السفن وترميمها، أو أنهم يعملون في الخدمات السياحية، لذلك تعتمد المقاطعة على تأمين حاجاتها من المواد الغذائية من الخارج عن طريق الاستيراد.

المئوية الثالثة

Gibraltarians encircle the Rock in 2004.

النقل

سيارة كهربائية.
The first Iberia flight lands at Gibraltar.


العسكرية

Royal Navy base in Gibraltar.

لمقاطعة جبل طارق أهمية عسكرية ممتازة، بسبب موقعها الجغرافي المشرف على مضيق جبل طارق من ناحية الشمال، الذي يربط البحر المتوسط بالمحيط الأطلسي، بطول يبلغ نحو 15كم، وعرض يراوح ما بين 13ـ37كم، ويفصل بين أقصى جنوب إسبانية والشاطئ الشمالي لإفريقية.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

جبل طارق في الثقافة الشعبية

المصادر

  1. ^ Gibraltar was captured on 24 July 1704, Old Style, and 4 August 1704, New Style
  2. ^ The treaty was signed on 31 March 1713, Old Style, and 11 April 1713, New Style - Peace and Friendship Treaty of Utrecht between France and Great Britain