متصفح وب

(تم التحويل من متصفح ويب)
WorldWideWeb للحاسب NeXT كان أول متصفح (1991) [1]

المُتَصَفِّح أو متصفح الويب هو برنامج يسمح للمستخدم باستعراض النصوص والصور والملفات ومحتويات أخرى مختلفة، هذه المحتويات تكون في الغالب مخزنة في مزودات ويب وتعرض على شكل صفحة في موقع على شبكة الويب أو في شبكة محلية، النصوص والصور في صفحات الموقع يمكن أن تحوي روابط لصفحات أخرى في نفس الموقع أو في مواقع أخرى، متصفح الويب يتيح للمستخدم أن يصل إلى المعلومات الموجودة في المواقع بسهولة وسرعة عن طريق تتبع الروابط، هناك العديد من المتصفحات المشهورة مثل مايكروسوفت إنترنت إكسبلورر وموزيلا فايرفوكس وسفاري، تستخدم المتصفحات في الغالب لتصفح شبكة الويب، لكن يمكن استخدامها للوصول إلى معلومات مقدمة عبر مزودات الويب في شبكات خاصة أو في نظام الملفات.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ المتصفحات

  • أعلن تيم بيرنرز لي عن شبكة الويب وأول متصفح للشبكة في مارس من عام 1991، كان اسم أول متصفح هو ورلد وايد ويب (WorldWideWeb)، وقد صمم هذا المتصفح ليكون أيضاً محرراً لصفحات مواقع ويب، وبعد ذلك بدأت المتصفحات بالظهور والانتشار،
  • في عام 1992 بدأ تطوير متصفح موزايك وطرح في عام 1993 لأنظمة يونكس ثم طرح لأنظمة تشغيل أخرى مثل ويندوز وماك وأميغا، واعتبر موزايك طفرة حيث كان يتم تحميله خمسة آلاف مرة شهريا [2]
  • في عام 1994 أطلقت شركة نيتسكيب متصفحها نيتسكيب نافيغتور وقد كان له أثر كبير في انتشار برامج المتصفحات واتساع رقعة مستخدمي شبكة الويب. مايكروسوفت لم تكن تملك حتى هذا الوقت أي متصفح،
  • قامت ميكروسوفت بشراء شركة سبايغلاس (Spyglass) والتي كانت تطور متصفحاً أصبح في ما بعد متصفح مايكروسوفت إنترنت إكسبلورر، ومع طرح هذا المتصفح بدأت حرب المتصفحات بين شركتي مايكروسوفت ونيتسكيب التي كانت من نتائجها زيادة انتشار المتصفحات وعدد مستخدمي شبكة الويب، وكان من نتائجها السلبية عدم استخدام المعايير القياسية التي وضعتها منظمة W3C، فكل شركة تضيف أوامر غير قياسية يدعمها متصفح ولا يدعمها المتصفح الآخر، وهكذا أصبحت بعض الdaveابلة للتصفح إلا باستخدام متصفح معين.
حصة المتصفحات من السوق لأغسطس, 2007 [3]
إنترنت إكسبلورر - 78.68%
فايرفوكس - 14.56%
سفاري - 4.68%
أوبرا - 0.88%
نتسكيب - 0.71%
أوبرا ميني - 0.27%
متصفحات أخرى - 0.22%

استطاعت مايكروسوفت أن تكسب هذه المنافسة لأنها كانت تملك حصة كبيرة في أنظمة التشغيل، ولأنها وضعت متصفحها مجاناً مع نظام تشغيلها مايكروسوفت ويندوز لم يعد الناس بحاجة إلى تثبيت أي متصفح آخر على حواسيبهم، وبذلك انخفضت حصة نيتكسيب في سوق المتصفحات واستطاعت مايكروسوفت في عام 1998 أن تحتكر سوق أنظمة التشغيل والمتصفحات، هذا أدى بدوره إلى أن تواجه مايكروسوفت في المحاكم قضية استغلال الاحتكار للإضرار بالمنافسين.

في أواخر عام 1998 طرحت نيتسكيب متصفحها كمصدر مفتوح وقامت بإنشاء مشروع موزيلا الذي يهدف إلى تطوير متصفح نيتسكيب اعتماداً على فلسفة البرامج الحرة والمفتوحة المصدر، لكن المشروع لم يلقى دعماً كبيراً من قبل مطوري البرامج إلا في عام 2002 حيث طرح الإصدار الأول منه وقد كان يحوي مجموعة برامج مختلفة، ظهرت مشاريع فرعية لهذا المتصفح، أشهرها متصفح موزيلا فايرفوكس الذي طرح إصداره الأول في عام 2004 وبدأ يستحوذ على حصة تقارب 10% من سوق المتصفحات.


مصادر

  1. ^ Stewart, William. "Web Browser History". Retrieved 2008-02-02. 
  2. ^ موقع موزايك الرسمي
  3. ^ Browser Market Share, July 2007, courtesy of Net Applications, a marketing company which obtains its data from the Alexa Toolbar or related products. Because people who install these products on their computers are not always aware that the product reports web browsing habits back to the marketers at Alexa some security software considers the Alexa Toolbar spyware and removes it. Both the automated removal-as-spyware and the self-selecting nature of those who install software that reports on personal web browsing habits raises questions as to whether the resulting data represents a unbiased statistical sample of Internet users.

اقرأ أيضاً

وصلات خارجية

قالب:Earlybrowsers