شركة مساهمة

Scale of justice 2.svg
قانون الشركات
شركة · عمل
وحيد الملكية
شراكة
(General · Limited · LLP)
Corporation
Cooperative
الولايات المتحدة:
S corporation · C corporation
LLC · LLLP · Series LLC
Delaware corporation
Nevada corporation
Business trust
المملكة المتحدة/ايرلندا/الكومنولث:
شركة محدودة
(By shares · By guarantee)
(Public · Proprietary)
Community interest company
الإتحاد الأوروبي/إقتصاد منطقة الإتحاد الأوروبي:
SE · SCE · SPE
بلدان أخرى:
AB · AG · ANS · A/S · AS · GmbH
K.K. · N.V. · OY · S.A. · Full list
Doctrines
Corporate governance
Limited liability · Ultra vires
Business judgment rule
Internal affairs doctrine
De facto corporation and
corporation by estoppel
Piercing the corporate veil
Rochdale Principles
Related areas of law
Contract · Civil procedure

الشركة المساهمة joint-stock company، هي شركة يقسم رأس المال فيها إلى أسهم قابلة للتداول، ولشركة المساهمة كيان قانوني مستقل عن حملة أسهمها، أي أن لها شخصية اعتبارية مستقلة عن أصحاب حقوق الملكية. وتنقسم شركاتُ المساهمةِ إلى شركاتٍ مساهمةٍ عامةٍ و شركات مساهمة خاصة ولا يسأل الشريك في شركة المساهمة إلا بقدر حصته في رأس المال.[1] يمكن للشركاء نقل حصصهم فيما بينهم دون أن تترتب أية آثار على كيان الشركة القائم.[2]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تعريف الشركات المساهمة

عرفتها المادة الثانية من قانون شركات المساهمة في مصر رقم 109 لسنة 1981 بأنها "هي الشركة التي ينقسم رأس مالها إلى أسهم متساوية القيمة وقابلة للتداول، ولا يكون كل شريك فيها مسئولاً عن ديون الشركة إلا بقدر ما يملكه من أسهم، ولا تقترن باسم أحد الشركاء، وإنما يكون لها اسم يشتق من الغرض من إنشائها".

وتنص المادة 88 من قانون التجارة السوري على أن "الشركة المغفلة (المساهمة) هي شركة عارية من العنوان تؤلف بين عدد من الأشخاص يكتتبون باسهم أي أسناد قابلة للتداول، ولا يكونون مسئولين عن ديون الشركة إلا بقدر ما اكتسبوا من المال".

وفي نفس المعنى للتعريفين السابقين كان تعريف شركة المساهمة في المادة 30 من قانون الشركات التجارية العراقي، والمادة 77 من قانون التجارة اللبناني، والمادة 48 من القانون السعودي، والمادة 63 من قانون الشركات الكويتي، والمادة 73 من القانون الفرنسي.


خصائص الشركات المساهمة

للشركة المساهمة خصائص رئيسية تميزها عن غيرها من الشركات هي:

أ- أن رأس مال شركة المساهمة ينقسم إلى أسهم متساوية القيمة وقابلة للتداول.

ب- أن كل شريك لا يكون مسئول عن ديون الشركة إلا بمقدار ما يملكـه مـن أسهم، وعليه لا يُسأل الشركاء عن ديون الشركة في أموالهم الخاصة، وهو ما يعني أن لشركة المساهمة ذمة مالية مستقلة عن ذمة الشركاء.

ج- ينبني على البند السابق أن إفلاس شركة المساهمة لا يترتب عليه إفلاس الشركاء فيها.

د- لا تعنون الشركة المساهمة باسم الشركاء ولا باسم أحدهم وذلك لأن شخصية الشريك ليس لها اعتبار في تكوينها، والشركاء فيها مجهولون ولا يعرف بعضهم بعضاً.

هـ- لشركة المساهمة مجلس إدارة مفوض في إدارتها، ويخضع هذا المجلس لإشراف الجمعية العامة العادية للمساهمين التي تنعقد مـرة على الأقل في السنـة، والتي تناقش المركز المالي ونتائج الأعمال، وتناقش السلبيات، وتقرير مراقبي الحسابات، وتنتخب أعضاء مجلس الإدارة وتراقب أعماله والنظر في عزل أعضائه إذا اقتضى الأمر ذلك، والمصادقة على الميزانية والحسابات الختامية والموافقة على الأرباح==.

خصائص الشركات المساهمة

الشركاء

تبدأ كل شركة سواء كانت شركة أفراد أو شركة أموال، مجرد فكرة في ذهن إنسان أو عدة أشخاص ثم يعبرون عن رغبتهم هذه بتحرير عقد ابتدائي فيما بينهم، ويضعون نظام الشركة ويحددون الاكتتاب في رأس المال، والوفاء بقيمة الأسهم ودعوة الجمعية التأسيسية لتقييم الحصص العينية والتصديق على نظام الشركة، على أن يتم ذلك كله على الوجه القانوني الصحيح، هؤلاء الأشخاص بكل بساطة هم المؤسسون.

صفة المؤسس: نصت المادة 7 من القانون المصري رقم 159 لسنة 81، والمادة 67 من قانون الشركات التجارية البحريني رقم 28 لسنة ،1975 على أنه " يعتبر مؤسساً على وجه الخصوص كل من وقع العقد الابتدائي، أو طلب الترخيص في تأسيس الشركة، أو قدم حصة عينية عنـد تأسيسها".

الاكتتاب

لما كانت شركة المساهمة تتألف من شركاء يكتتبون بأسهم أي أسناد قابلة للتداول فذلك يستدعي إيضاح المقصود بلفظ الاكتتاب سواء من حيث تعريفه أو من حيث طبيعته[3]:

تعريف الاكتتاب: الاكتتاب هو تعبير عن إرادة المتمول للإشتراك في شركة المساهمة عن طريق تقديم حصة من رأس المال بالاكتتاب في عدد من الأسهم التي طرحتها الشركة للبيع.

طبيعة الاكتتاب: يعتبر الاكتتاب في شركة المساهمة من الأعمال التجارية لأنه يتصل بمشروع تجاري على أن ذلك لا يكسب المكتتب صفة التاجر وهو من التصرفات الضرورية لتأسيس الشركة. وقد ذهب بعض فقهاء القانون التجاري إلى اعتبار الاكتتاب تصرفاً منفرداً للمكتتب يعلن فيه عن رغبته في الانضمام إلى الشركة، وهي إرادة تصبح باته ولا يجوز الرجوع فيها متى وجهت إلى المؤسسين في الشكل الذي رسمه القانون، وذهب آخرون إلى أن الاكتتاب بمثابة عقد يقوم بين المكتتب وبين مؤسسي شركة المساهمة باعتبارهم يمثلون الشخص المعنوي قبل التكوين. ولكن الراجح في ذلك هو أن الاكتتاب بمثابة عقد بين الشركة والمكتتب وهو عقد تكفل القانون بتفصيل بنوده من خلال النموذج الذي أصدره، فتعد نشرة الاكتتاب بمثابة العرض (الإيجاب) الذي يصادف (قبولاً) لدى المكتتب عند توقيعه على هذه النشرة.

نشرة الاكتتاب: هي وسيلة التخاطب من قبل الجهات المصدرة للأسهم والسندات مع الجمهور لتحمل إليهم نبأ تكوين الشركات أو الرغبة في زيادة رؤوس الأموال، وتشترط معظم التشريعات أن يكون التوجه إلى الجمهور عن طريق إعلان يوضح فيه البيانات الواردة في عقد إنشاء الشركة ونظامها الأساسي وأسماء مؤسسيها، وبيانات أخرى تختلف في درجة أهميتها وتفاصيلها من تشريع لآخر، وهذا الإعلان هو ما يعرف بنشرة الاكتتاب.

الشركات المساهمة المبكرة

The transfer letter from 1288 through which Bishop Peter of Västerås reacquires an eighth of Tiskasjöberg, Kopparberget. The original can be found at Riksarkivet (National Archive) in Stockholm.
Founded in 1602, the United East India Company (VOC) was a pioneering early model of joint-stock companies at the dawn of modern capitalism.[4][5] The VOC is often considered by many to be the world's first permanently organized limited-liability joint-stock company.[6][7] In other words, the VOC was the first recorded joint-stock company to get a fixed capital stock.
One of the oldest known stock certificates, issued by the VOC chamber of Enkhuizen, dated 9 Sep 1606.[8]
Courtyard of the Amsterdam Stock Exchange (or Beurs van Hendrick de Keyser in Dutch), the world's first formal stock exchange. The VOC's 17th-century business model played a crucial role in the evolution of modern-day joint-stock corporations, especially publicly traded companies.


علم شركة الهند الشرقية كان في البداية هو علم إنگلترة، صليب القديس جورج، في الزاوية.



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قانون الشركات

مقال رئيسي: قانون الشركات



الإفصاح المالي

النظام الضريبي

مقال رئيسي: ضرائب الشركات



الشركات المساهمة حسب البلد

أستراليا

مقال رئيسي: قانون الشركات 2001


البرازيل

بلغاريا

كندا

مقال رئيسي: شركة كندية


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التشيك وسلوڤاكيا

البلدان الناطقة بالألمانية

إيطاليا

اليابان

النرويج

رومانيا

روسيا

إسپانيا

مقال رئيسي: S.A. (corporation)


أوكرانيا

المملكة المتحدة



الولايات المتحدة


كيانات تجارية أخرى

مقال رئيسي: أنواع الشركات


انظر أيضاً

المصادر

الهوامش

  1. ^ Courtney, Thomas B. The Law of Private Companies (2nd ed.). p. 26. ISBN 1-85475-265-0.
  2. ^ "Joint Stock Company". West's Encyclopedia of American Law. Retrieved 4 May 2012.
  3. ^ مفهوم شركة المساهمة، الاقتصاد العادل
  4. ^ Morck, Randall; Yeung, Bernard: Agency Problems and the Fate of Capitalism. (Cambridge, MA: National Bureau of Economic Research, Working Paper No. 16490, Issued in October 2010)
  5. ^ Funnell, Warwick; Robertson, Jeffrey: Accounting by the First Public Company: The Pursuit of Supremacy. (Routledge, 2013, ISBN 0415716179)
  6. ^ Hawley, James P.; Williams, Andrew T.: The Rise of Fiduciary Capitalism: How Institutional Investors Can Make Corporate America More Democratic. (University of Pennsylvania Press, 2000, ISBN 9780812235630), p. 44
  7. ^ Smith, B. Mark: A History of the Global Stock Market: From Ancient Rome to Silicon Valley. (University of Chicago Press, 2003, ISBN 9780226764047), p. 17
  8. ^ Dunkley, Jamie (11 Sep 2010). "Dutch student finds world's oldest share certificate". Telegraph.co.uk. Retrieved 1 November 2017.

قراءات إضافية

  • Davis, J.S. (1917). Essays in the Earlier History of American Corporations (vols. 1–2 ed.). Cambridge, MA: Harvard University Press.
  • Ekelund, R.B.; Tollison, R.D. (1980). "Mercantilist origins of the corporation". Bell Journal of Economics. The RAND Corporation. 11 (2): 715–720. doi:10.2307/3003390. JSTOR 3003390.
  • Fisher, F. J. (1933). "Some experiments in company organization in the early seventeenth century". Economic History Review. Blackwell Publishing. 4 (2): 177–194. doi:10.2307/2590601. JSTOR 2590601.
  • Freedman, C.E. (1979). Joint-Stock Enterprise in France 1807–1867: From Privileged Company to Modern Corporation. Chapel Hill: University of North Carolina Press.
  • Hunt, B.C. (1936). The Development of the Business Corporation in England, 1800–1867. Cambridge, MA: Harvard University Press.
  • Lobban, M. (1996). "Corporate identity and limited liability in France and England 1825-67". Anglo-American Law Review. 25: 397.
  • Mayson, S.W; et al. (2005). Mayson, French & Ryan on Company Law (22nd ed.). London: Oxford University Press. ISBN 0-19-928531-4.

وصلات خارجية

خطأ لوا في وحدة:Authority_control على السطر 346: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).