رگبي

(تم التحويل من رجبي)
مباراة رجبي

الرجبي (Rugby) هي لعبة رياضية متفرعة من كرة القدم. تنقسم إلى رياضتين رئيسيتين هما[1] دوري الرجبي (rugby league) واتحاد الرجبي (rugby union). نشأت أيضاً رياضة كرة القدم الأمريكية من هذه الرياضة.

دوري الرجبي يعلب كرياضة محترفة وهاوية في كل من: جمهورية إيرلندا، وفرنسا، وبريطانيا العظمى، وأستراليا، ونيوزيلندا. ويعتبر دوري الرجبي الرياضة الوطنية الرئيسية في بابوا غينيا الجديدة. وتوجد مسابقات شبه محترفة أو هاوية في دول أخرى مثل: روسيا، وويلز، وأسكتلندا، وصربيا، ولبنان، وجنوب أفريقيا، واليابان، وكندا، والولايات المتحدة الأمريكية، وفيجي، وتونغا. كما تلعب في المغرب.

اتحاد الرجبي هو أيضاً لعبة احترافية وهاوية، وهو سائد ضمن الاتحادات "الثمانية" الكبرى: فرنسا، وأستراليا، وإنجلترا، وإيرلندا، ونيوزلندا، وجنوب أفريقيا، وويلز، وأسكتلندا. يعتبر اتحاد الرجبي رياضة قومية كبرى في كل من تلك البلدان، وهو الرياضة الوطنية السائدة في نيوزلندا وويلز.

توجد اتحادات صغيرة كثيرة تمارس اتحاد الرجبي من بينها: الأرجنتين، وكندا، وفيجي، وجورجيا، وإيطاليا، واليابان، ونامبيا، ورومانيا، وساموا، وإسبانيا، وتونغا، والولايات المتحدة، والأوروغواي. كما تلعب في ماليزيا، وتونس، وموريتانيا، ودول الخليج العربية. يوجد اتحاد لكرة الرجبي موحد لدول الخليج العربية، وهو مسؤول عن فريق الخليج العربي للرجبي.

تتطلب الرياضة بنية جسمانية قوية بسبب طبيعة اللعبة الهجومية. قد تؤدي الرياضة إلى صراعات خارج نطاق اللعبة بين اللاعبين، مما يؤدي إلى أضرار كبيرة وحتى إلى الموت. لذلك تطبق الجهات المسؤولة القوانين بشكل صارم لتجنب ذلك.

توجد فروقات بين دوري الرجبي واتحاد الرجبي، ولكن الفرق الرئيسي هو عدد اللاعبين. فرق دوري الرجبي مكونة من 13 لاعباً، بينما فرق الاتحاد مكونة من 15.

يمكن للفريق تحقيق هدف بطريقتين. إما بالمحاولة، والمحاولة في رياضة الرجبي تعني تقدم اللاعب وتخطيه الفريق الخصم دول توقف (ولكن يمكنه تمرير الكرة للاعب آخر من فريقه) ووضعها على الأرض بعد خط هدف الخصم. لابد من أن تلمس الكرة الأرض ليسحب هدفاً. الطريقة الأخرى هي تحقيق الهدف بواسطة الركل، وفي هذه الطريقة يجب على اللاعب ركل الكرة بحيث تمر بين العمودين في منطقة الخصم.