درويش

A Turkish dervish in the 1860s.
A Qajar-era Persian dervish, seen here from an 1873 depiction of Tehran's Grand Bazaar.
جزء من سلسلة

تصوف

Allah.svg

تاريخ التصوف
العقائد و العبادات

توحيد · الشهادتين
الصلاة · الصوم
الحج · الزكاة

قائمة الشخصيات الصوفية

حارث المحاسبي · الغزالي
عبد القادر الجيلاني · حسن البصري
أحمد السرهندي · ابن عربي
مهر علي شاه · علي هجويري· جوهر شاهي

كتب التصوف

إحياء علوم الدين · الرسالة القشيرية · مكتوبات الربانية
الفتوحات المكية · كشف المحجوب · دين الله

طوائف صوفية

صوفية السنة · صوفية الشيعة · صوفية الفلسفة

طرق الصوفية

الطريقة القادرية · الطريقة النقشبندية · الطريقة الجشتية · الطريقة السهروردية
الطريقة المجددية · الطريقة الشاذلية· الطريقة السنوسية · الطريقة المولوية · الطريقة الإدريسية . الطريقة التيجانية · البكداشية · الأحباش

مصطلحات علم التصوف

المحبة · المعرفة
فناء بقاء · سالك
الشيخ · الطريقة
تجلي · وحدة الوجود

مساجد

المسجد الحرام · المسجد النبوي
المسجد الأقصى ·الأزهر

بلاد التصوف

دمشق · خراسان · القدس
بصرة · الإسكندرية · فاس

الدراويش هم زهاد بعض الطرق الصوفية شديدي الفقر والمتقشفين عن اقتناع وإيمان. وهم يعيشون على إحسان الأخرين زهداً في متاع الدنيا. وتـُنطـَق "درڤيش" في اللغة الفارسية و "Dervish" في اللغة التركية[1] كما يعرف الدرويش بال"فقير" في بعض الأحيان وخاصة في الهند.

وكان الدراويش الصوفيون معروفون بحكمتهم، ومعرفتهم بالطب والشعر والذكاء والدهاء.

دراويش (ضريح مولانا (الرومي)، قونية، تركيا

التسمية

تعود كلمة "درويش" من المصدر "دار" وهي بالعربية والفارسية تعني "منزل"[2]. فالدرويش هو الشخص الذي يدور من دار إلى دار طالبا للإحسان. ولها معنى أخر الفارسية وهو الهدوء والاتزان و ذوي النفسية الزاهدة[1].

ولكن هناك روايه أخرى وقد تكون صحيحه حين نقوم يتحليلها واقعيا وهي ان الدراويش هم اقوام يأتون من جنوبي باكستان والهند عبر البحار قاصدين جزيرة العرب حيث الحج والعمرة وتكون بلاد بني ياس جنوب جزيرة العرب وهو مايعرف حاليا بالامارات العربيه المتحده هي بداية مسيرهم على الاقدام والجمال قاصدين الحجاز ويتخلف كثير منهم نتيجة الاعياء والتعب الشديد جراء المسافات في اراضٍ قاحله تكاد تنعدم بها الحياة. فضلا عن مكوث بعضا منهم في جنوب الجزيره جنوب الامارت حاليا ولايغادرون حيث يعمل بعضهم في التجاره وفي الدلاله وماإلى ذلك.

ومن شعرهم والذي حفظته رواة العرب  : يعطي العطا من كان ضاري بالعطا ويمن العطا من كان خاله لاش ... أيضا قصة مقيط ورشاه والتي حدثت في عالية نجد في القرن الثاني عشر هجري .

بمعني ان غالبية سكان الامارت العربيه المتحده ونزرّ من اهل الحجاز ونجد هم في الواقع من سلائل هؤلاء الدروايش ومايؤكد ذلك لهجة اهل الامارت فهي ليس عربيه صرفه بخلاف اهل نجد مثلا ...

الدرويش الصوفي

الدروشة في الصوفية هي أولى درجات الترقي في التطور الروحي. والدراويش الصوفيون هم زهاد اتخذوا باب التسول للتدرب على البساطة والتواضع والابتعاد عن التملك المادي. ومن شروط نجاحهم أن لا يتسولوا لأنفسهم أو لأغراض ذاتية وعليهم التبرع بكل ما يحصِلونَهُ إلي فقراء أخرين. ومنهم من يعملون بمهن محددة. فالدراويش القادرية هم صيادي أسماك في مصر.

أصولهم وطرقهم

درويش سوداني معاصر - 2005م

من الطرق الصوفية التي اعتمدت الدروشة القادرية والرفاعية والمولوية والبكتاشية و السنوسية. وجميعهم ينسبونه سلسلة من الشيوخ والقديسين والمعلمين الذين يرجعون إما إلى علي بن أبي طالب (ر) أو أبو بكر الصديق (ر). والجدير ذكره أن الرفاعيون نشروا مبادئهم إلى بلاد شمال أفريقيا، تركيا، بلاد البلقان، فارس، الهند، أفغانستان و طاجيكستان.

الرقص الدوار

دراويش دوارة، مهرجان الرومي، 2007


النظرة الغربية

أما بالنسبة للغربيين، فقد أسقطوا وصف "الدرويش" على المجاهدين الذين قاوموا احتلال الغرب لمناطقهم مثل انتفاضة المهدي ضد الإنكليز في السودان و ثورة محمد عبد الله حسن في الصومال.

كما وصف بعض رجال الدين المسلمين الدروشة "بالبدعة" وأخرجها من أسس المعتقدات الإسلامية[3].

أما الدكتور يونس أفروخته ففرق بين الدرويش والمتسول إذ وصف الدرويش بشخص يحمل كشكول لتجميع النقود الا أنه لا يطلب الحسنة تاركا للأفراد حرية التبرع بالدراهم. أما المتسول فإنه يتطفل على الناس طلبا للفلوس.[4]

المراجع

  1. ^ ومنها أتت كلمة dervesh اللاتينية
  2. ^ Darvesh - Dictionary of Islam
  3. ^ . موقع إسلام أون لاين - عنوان الفتوى:(الدرويش ) شيخ لطائفة من طوائف الصوفية
  4. ^ يونس أفروخته (2003). ذكريات 9 سنوات في عكا. Oxford, UK:: George Ronald. ISBN 0853984778. 

وصلات خارجية