ثروت باسيلي

ثروت باسيلي

ثروت باسيلى، ملياردير قبطي صاحب عدة شركات للادوية، ورئيس شركة أمون للأدوية، وعضو مجلس الشورى بالتعيين، و وكيل المجلس الملي للاقباط الارثوذوكس، ورئيس شعبة الأدوية باتحاد الصناعات المصرية ، وكيل لجنة الصحة بمجلس الشورى. مدين للبنوك ب 2 مليار و توقف عن السداد.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

عمله

بدأت ثروت باسيلي عمله بإنشاء صيدلية آمون في مدينة أسوان، ولا زال مديرا لها حتى الآن. بعد ذلك قام بانشاء مكتب علمي لتوزيع الأدوية لبعض الشركات الأجنبية، ثم بالتدريج توسع نشاط المكتب إلى أن أصبح شركة آمون للأدوية. نشاطه الأساسي تجارة الأدوية والمستحضرات الطبية.



نقد

في 5 نوفمبر 2006، أعلن ثروت باسيلي رئيس مجلس ادارة شركة أمون للأدوية عن بيع 93% من أسهم الشركة لصالح تكتل شركات عالمي تقوده مؤسسة سيتي گروب الأمريكية بقيمة 459 مليون دولار. يضم تكتل الشركات ثلاث مؤسسات عالمية أمريكية كبرى وهي سيتي گروب، كاپيتال إنترناشونال وكونكورد إنڤستمنت، وقد تم التوقيع على عقد شراء 93% من أسهم آمون للآدوية ثم تقدم الكونسرتيوم بعد أيام بعرض للاستحواذ علي علي 100% من الشركة.[1]

ويذكر أن هذه ليست المرة الاولى التى تقوم عائلة باسيلى فيها بقيادة عميدها ثروت باسيلى رئيس مجلس إدارة شركات أمون، ورئيس شعبة الدواء بالغرفة التجارية، ببيع حصتها من الشركات المحلية المملوكة لها لشركات عالمية متعددة الجنسية، ففى عام 1998 قامت عائلة باسيلى ببيع شركتها الدوائية لأحد الشركات العالمية، وفى عام 2003 اكملت الشركة الحلقة الثانية من البيع لشركة جلاكسو العالمية مقابل 400 مليون جنيه، واشارت المصادر الى أن الشركة العالمية سددت هذا الثمن بقرض من بنك مصر سددته من خلال فوائد الشركة والتى كانت ميزانيتها تخرج دائما خاسرة، وهو ما يعنى ان نقل ملكية هذه الشركات المحلية شاملة الادوية المسجلة فيها بتيسيرات خاصة الى الشركات المتعددة تتم من خلال دائرة الاموال المحلية عبر القروض من البنوك المحلية دون جلب أى اموال من الخارج، وهوما يثير جدلاً حول الجدوى الاقتصادية لهذه العمليات.

الدكتور محمود عبد المقصود الامين العام لنقابة الصيادلة المصريين وفارس حملة المقاومة منذ سنوات عديدة ضد ما اسماه تيار الفساد والافساد للسوق الدوائى المصرى يشير الى أن ما يحدث انما يشكل تأثيراً سلبياً رهيباً على السوق الدوائى المصرى وخاصة وأن الامر لم يتوقف عند حدود بيع الشركات المحلية للشركات المتعددة الجنسية بما في ذلك حق تصنيع الادوية التى تم تسجيلها في هذه الشركات بموجب تسهيلات خاصة تمنح للشركات المحلية، وانما تعدى الامر الى قيام عدة جهات بتهيئة لمناخ لغزو وهيمنة خارجية على السوق الدوائى المحلى بهدف تدميره.

يذكر أن اجراءات متناغمة مع بعضها بدأت منذ سنوات بتسهيل اجراءات التسجيل للشركات الخاصة وتسهيل حصولها على أعلى تسعير لمنتجاتها في مقابل التضييق على الشركات العامة الحكومية ورفض تحريك اسعار منتجاتها والتى يتم التعامل بها منذ سنوات عديدة بحيث اصبحت تقل عن التكلفة الفعلية، وهو ما أدى الى تعريض الشركات العامة للخسارة وخاصة بعد أن سهلت زيادة هامش الربح للشركات الخاصة قدرتها على التلاعب وفرض اساليب وقيم متدنية على السوق الدوائى المصرى ومن هذه الاساليب نظام البوانص الذى يُمكن الشركات الخاصة من توزيع منتجاتها بأسعار مغرية تقل بكثير عن سعر البيع للجمهور بهدف ترويج هذه المنتجات، وقيامها بدعايات باهظة التكاليف بين الاطياء والمتعاملين لترويج هذه المنتجات وبدء سياسة احتكارية للسوق مستغلة في ذلك الاسعار المبالغ فيها والذى اقرتها الحكومة المصرية لمنتجات هذه الشركات، بينما تقف الشركات الوطنية العامة مغلولة الايدى امام هذا التنافس اللاموضوعى بسبب تدنى اسعار منتجاتها بالنسبة للتكلفة الفعلية ورفض لجان التسعير رفع اسعار هذه المنتجات بما يتناسب مع الارتفاع العالمى للمواد الخام.

ومن هنا يشير الدكتور محمود عبد المقصود للخطر القادم حيث بدأت الشركات الإسرائيلية في اجراءات غزو السوق الدوائى المصرى عن طريق الشركات الاردنية والتى استغلت التسهيلات التى تقدمها الحكومة المصرية للشركات الخاصة والتى كان آخرها قرارات وزير الصحة ومن أهم ملامحها عدم تحليل منتجات الشركات التى تسجل ادويتها إلا بعد تسجيلها بدعوى تسهيل إجراءات التسجيل، وهو ما أدى بنقابة الصيادلة الى تنظيم تجمع احتجاجى الاثنين الماضي.

بدأت المواجهة بين نقابة الصيادلة وعائلة باسيلى منذ عدة سنوات وتجلت ابرز مشاهدها يوم الاثنين السابع عشر من فبراير عام 2003 عندما نظم ثروت باسيلى بصفته رئيس شعبة الدواء اجتماعاً تظاهرياً بفندق ماريوت حضره معظم رؤساء مجالس ادرات الشركات الدوائية الخاصة، وعدد قليل من رؤساء مجالس ادارات الشركات العامة ونقيب الصيادلة الدكتور زكريا جاد والامين العام للنقابة الدكتور محمود عبد المقصود حيث شهد هذا الاجتماع المحورى أول مواجهة عنيفة بين نقابة الصيادلة وباسيلى وصلت الى حد التراشق اللفظى وتوجيه الامين العام العديد من الاتهامات لباسيلى والذى كان قد حاول من خلال هذا الاجتماع الضغط على الحكومة المصرية ووزارة الصحة لألغاء نظام تسعير الدواء بحجة ارتفاع سعر الخامات بعد تعويم سعر لدولار وارتفاع سعره، ورغم فشل باسيلى في مخططه إلا أن السوق لدوائى منذ هذه اللحظة تسارعت خطوات اضطرابه وتوتره حيث عانى من اختفاء العديد من الأدوية المهمة والارتفاع الشديد في الاسعار، ورواج الاسواق الموازية (اسواق التهريب) حيث وصلت نسبة تعاملاتها في السوق الدوائى الى 1.5 مليار جنيه، كما شهد السوق الدوائى المصرى هذه الفترة حالة من الاغراق للأدوية المستوردة بتصريح من وزارة الصحة والتى بلغ التعامل فيها 2 مليار جنيه، كل ذلك مقابل 3.9 مليار جنيه هى كل حجم الانتاج المحلى من الدواء شاملة مستحضرات التجميل والمكملات الغذائية. ويرى نقيب الصيادلة الدكتور زكريا جاد أن خطورة هذه السياسات على الصناعة الدوائية المحلية يكمن في انها سلعة استراتيجية تتعلق بأمن الوطن ومستقبله، فقد استطاعت هذه الصناعة المحلية تقديم دعماً سياسياً كبيراً لمصر في مواجهة الضغوط الخارجية السياسية مثلما حدث ابان حربى 1956 و1967 حيث استطاعت المصانع الدوائية المحلية تغطية السوق المحلى وحمايته من التأثر بالحصار الذى فرضه الغرب آنذاك.

إلا أن هذا الوضع والذى ذكره الدكتور زكريا جاد تدهور الى الحد الذى وصلت فيه حجم الصادرات من الدواء المحلى المصرى لسبعين مصنعاً الى 90 مليون دولار مقابل 2000 مليون دولار تصدرهم اسرائيل حصيلة انتاج اربعة مصانع فقط ، وذلك بسبب الارتباط الغير متكافئ بالنظم لعالمية من جهة، واتجاه القيادة السياسية في مصر الى سياسة تقديم التسهيلات للمنافس الخارجى متذرعة بفتح الابواب امام الاستثمار وفى نفس الوقت تضيق الخناق وغلق الطرق أمام المؤسسات المحلية مما ادى الى وضع تنافسى غير عادل.

فساد وافساد

ويشير المراقبون الى أن هناك مخاطر اخرى لهذا الهجوم على السوق الدوائى لمحلى اهمها سياسة الافساد التى فرضتها مصالح هذه الشركات على المجتمع المتصل بشكل مباشر أو غير مباشر بمصالحها، والتى وصلت الى حد ظهور منتجات دوائية معدومة الفائدة والسند العلمى بدعوى علاج أمراض خطيرة مثل مراض الكبد والكلى والقلب مستغلة حالة القلق التى يفرضها المرض وانعدام الرقابة على الدواء في مصر، وايضاً ما استتبع ذلك من خلق فئات من المنتفعين بمناخ الفساد ليس فقط في الدوائر الصحية والصيدلانية وانما تعدى ذلك الى جهات كثيرة مثل الاعلام وبعض الجهات الاقتصادية بهدف الترويج لهذه المنتجات الوهمية والمساهمة في تثبيت حالة الخلل في السوق الدوائى المحلى.

يذكر أن نسبة ال93% من اجمالى اسهم شركة امون والتى تم بيعها لشركة كونسرتيوم العالمية، تبلغ قيمتها 459 مليون دولار أى حوالى 2.63 مليار جنيه مصرى، وتضم شركة كونسرتيوم العالمية مؤسسات كبرى هى مؤسسة سيتى جروب العالمية، ومؤسسة كابيتال انترناشيونال ، ومؤسسة كونكورد العالمية للأستثمار، كما يذكر أن هناك اتجاه أن تقوم شركة كونسرتيوم بالتقدم بعرض بشراء نسبة 100% من اجمالى اسهم الشركة والتى يبلغ سعر السهم فيها 47 جنيهاً وذلك من خلال شركة ميركورى ايجبت. يبلغ رأس مال شركة امون للأدوية نحو 300 مليون دولار موزعاً على 60 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها خمسة جنيهات للسهم، ويتوزع هيكل الملكية بين الدكتور ثروت باسيلى بنسبة 44%، وايليا ثروت باسيلى بنسبة 15%، وايزيس فوزى بنسبة 30% وبعض المساهمين الافراد. ورغم ما أعلنه باسيلى من أن هدفه من البيع هو التقاعد بعد أن بلغ ال 66 عام، إلا انه عاد واعلن عن حصوله على ترخيص انشاء شركة قابضة للأستثمارات المالية برأس مال 100 مليون جنيه، وستقوم هذه الشركة طبقاً لتصريحات باسيلى بالاستثمار في مجالات اقتصادية بعيدة تماماً عن مجال الادوية وذلك التزاماً بالأتفاقية مع المشترين لأمون بعد دخول باسيلى منافساً لهم في السوق الدوائى ، وسيشمل نشاط الشركة الجديدة انشاء شركات تابعة في مجال المقاولات وتكنولوجيا المعلومات والسياحة.

من الشخصيات التى ساهمت في حلقات البيع الباسيلية للشركات المتعددة الجنسية الخبير المالى حسن هيكل ابن الكاتب الصحفى الناصرى محمد حسنين هيكل وصاحب شركة ايه اف جي هيرميس.

التلفزيون القبطي

يمتلك ثروت باسيلي قناة التلفزيون القبطي.

أراؤه

تتميز مواقف الدكتور ثروت باسيلي وكيل المجلس الملي العام بالعقلانية الشديدة، وبقدر ما تتميز آراؤه بالجرأة فانها الجرأة الناتجة عن التفكير المتزن وليس المتهور. و من واقع ايمانه ومكانته في الكنيسة يحمل هموم أكثر من خمسة مليون قبطي ورغم ذلك لا يسعي للظهور في الفضائيات أو وسائل الاعلام ولكنه يفضل العمل في صمت، فتراه مدافعا عن قضايا الكنيسة وهموم الاقباط عمليا دون ضجيج اعلامي ودونما ذكر اسمه حول قضايا الساعة في الكنيسة كان للمشاهير هذا الحوار.


قانون توحيد بناء دور العبادة

فعلا كان هناك رأي بألا يصدر قانون جديد لتوحيد بناء دور العبادة وانما تصدر جملة واحدة تضاف الي قانون المباني الحالي بان تخضع جميع دور العبادة الي مواد العمل بذلك القانون وبذلك نتجنب اية استثناءات ممكن أن توضع كعراقيل للقانون المقترح لدور العبادة.

ويعتبر لهذا الرأي وجاهته ومصداقيته وهو ما أكد عليه المستشار ادوار غالب سكرتير المجلس الملي العام وهوما سوف يطلق القيود المتعددة التي تشمل بناء دور العبادة وعلي الاخص المسيحية منها.

بمناسبة تشكيل لجنة المواطنة ضمن لجان المجلس الملي العام كيف تري تفعيل هذه اللجنة التي جاءت متفقة مع التعديلات الدستورية الاخيرة؟

لجان المجلس الملي

لا يوجد ما يمنع علي الاطلاق من أن يشكل المجلس الملي من بين أعضائه لجانا لفحص الموضوعات وتوضيحها للرأي العام وقد جاء مثالا علي ذلك لجنة المواطنة التي جاءت كتعبير عن الصوت الرسمي المعبر عن قضايا وهموم الاقباط طبقا لقوانين الدولة وقانون انتخاب المجلس الملي العام الذي يعبر عن موضوع يهم الجميع بشكل لا علاقة له بالكنسية أو الالكليروس، وانما تعبير عن كل المسيحيين عن طريق جهة منتخبة انتخابات صحيحة تشرف عليها وزارة الداخلية وتتميز بالكثير من العقلانية والعمق والصدق في التعبير عما يجيش بصدور الاقباط.

والمقصود ان اللجنة لا تجتمع للاثارة بأي شكل من الاشكال بل ان واقع الامر ان تشكيل هذه اللجنة في هذا التوقيت جاء لتخفيف حدة الاقاويل والاثارة وأحيانا الاكاذيب والافتراءات التي تنال من وحدة الوطن.

وأوضح الدكتور ثروت باسيلي الذي يعتبره معظم اقباط مصر رمزا وطنيا يدافع عن قضاياهم بعقلانية وهو ما تمثل في البيان الذي اصدرته لجنة المواطنة ليوضح الكثير من الحقائق وعرض الآراء بوضوح ووضع النقاط فوق الحروف وتخفيف حدة المغالاة من جانب المتشددين ليكون الجميع أقرب الي التعقل في مواجهة الفتن الطائفية.

تقييمه للعصر الحالي

لو قورن العصر الذي نعيش فيه بالعصور التي عشناها في بواكير حياتنا أو بعض العصور التي قرأنا عنها في كتب التاريخ الكنسي لاعتبر عصر البابا شنودة اطال الله بقاءه - عصرا ذهبيا بكل المقاييس ليس في مصر وحدها ولكن في العالم كله، فتعدد النشاطات وأوجه التقدم الروحي والمعماري والرهباني يفوق الوصف والحصر في آن واحد ويحتاج لمجلدات كثيرة وانتهز الفرصة لأطالب كل من تسول له نفسه توجيه نقد ان يعيد قراءة تاريخ الكنيسة ليعرف حقيقة ما نحن فيه الآن!! رغم كل اعتراضاتهم!

الهجوم على البابا

لا يمكن أن تجتمع كل الآراء علي رأي واحد وهو ما اكده الكتاب المقدس «الويل اذا قال فيكم جميع الناس حسن» ومن يطالع التاريخ سوف يعلم أن جميع القدسيين كان لهم مقاومون ومعارضون والسيد المسيح نفسه كان له معارضون!! حيث قاوموه وانكروا أفكاره وبعدها صلبوه!

ولذلك فليس غريبا علي الاطلاق أن تكون هناك قلة قليلة جدا تخرج علينابمثل هذه الافكار الغربية والشاذة والمعاكسة ولكن الاهم انها لاتساوي شيئا ولم تجذب أحدا!! ولم تؤثر في أحد!

فصله من المجلس الملي

في اغسطس 2009، المجلس الملى طلب من قداسة البابا شنودة عقد اجتماع فورى لاتخاذ قرار ضد الدكتور ثروت باسيلى، سكرتير المجلس الملى، المتواجد حاليا في الولايات المتحدة الأمريكية ويعود نهاية الشهر نفسه.

وأكد المصدر أن الاجتماع يأتى ردا على هجوم باسيلى على قداسة البابا شنودة بأنه لا يطبق قوانين الكنيسة، وأوضح المصدر حتى هذه اللحظات أن البابا لم يقرر ميعادا لعمل اجتماع للمجلس الملى.

من جهة أخرى أصدر المستشار ممدوح رمزى، المحامى القبطى، بيانا يطالب فيه بعزل باسيلى من المجلس الملى، مضيفا أن جبهة المحامين والمثقفين الأقباط تستنكر التصرفات "المريبة" التى صدرت من وكيل المجلس الملى، والذى استغل موقعه بإحداث حالة من الانشقاق داخل صفوف الكنيسة.

وأضاف رمزى أن طلبه بعزل باسيلى جاء بعدما تم تعينيه وكيلا للمجلس الملى بالمخالفة للقانون، فقد حصل على أقل الأصوات، ويعد من النواب 12 التاليين للأعضاء الرسمين الذين حصلوا على أقل الأصوات طبقا لمرسوم المجلس الملى الصادر لهذا الشأن، فمن المفروض أن يكون الوكيل والسكرتير من الأعضاء الـ12 وليس من النواب التالين.

وهدد رمزى المجلس الملى بسرعة تصحيح هذا الوضع فورا، لأنه مخالف للقانون، أو حل المجلس الملى، وإلا فإنه سيضطر إلى رفع الأمر للقضاء. [2].

مرئيات

<embed width="480" height="385" quality="high" bgcolor="#000000" name="main" id="main" >http://media.marefa.org/modules/vPlayer/vPlayer.swf?f=http://media.marefa.org/modules/vPlayer/vPlayercfg.php?id=c25c5121f9da7815cde" allowscriptaccess="always" allowfullscreen="false" type="application/x-shockwave-flash"/>

انظر أيضا


المصادر

قالب:Africa-business-bio-stub