تعقيد غير قابل للاختزال

جزء من سلسلة
التصميم الذكي
MontreGousset001.jpg
المفاهيم

الأنظمة المعقدة غير القابلة للاختزال
التعقيدات المتخصصة
التوافق الدقيق للكون
المصمم الذكي
الواقعية الإلوهية

حركة التصميم الذكي

معهد ديسكڤري
مركز العلوم و الثقافة
استراتيجية الوتد
تحليل نقدي للتطور
تعليم الخلاف
التصميم الذكي في السياسة
تعديل سانتورَم

التعقيد غير القابل للاختزال Irreducible complexity (IC) هو حجة يدفع به أنصار التصميم الذكي بأن بعض الأنظمة الحيوية معقدة بدرجة يستحيل معها أن تكون قد تطورت من سلف أبسط، أو "أقل اكتمالاً"، عبر انتقاء طبيعي يعمل على سلسلة من الطفرات المفيدة المصادفة والحادثة طبيعياً. وهي واحدة من حجتين رئيسيتين يـُقصد منهما مساندة نظرية التصميم الذكي، والحجة الثانية هي التعقيد المحدد.[1]

يعتبر التعقيد أو نظام ما غير قابلية الإختزال إذا لم يكن من الممكن وصف ديناميكيته أو التنبؤ بحركية نظام ما عن طريق دراسة نموذج مبسط مشتق منه أو دراسة النموذج محليا local analysis

اقترح مايكل بيه الأنظمة المعقدة غير القابلة للاختزال في سياق التصميم الذكي و هو يعرفها كالتالي:

... نظام فريد مكون من العديد من الأجزاء المتفاعلة المترابطة مع بعضها بشكلٍ جيد والتي تساهم في الوظيفة الأساسية للنظام، بحيث إن إزالة أي جزء من هذه الأجزاء سيؤدي إلى توقف النظام عن العمل. (بيه، الآلات الجزيئية: دعم تجريبي لاستنتاج التصميم)

استخدم بيه مصيدة الفئران كمثال توضيحي لهذا المفهوم. مصيدة الفئران مكونة من العديد من القطع المتفاعلة مع بعضها البعض – القاعدة، الطعم، النابض، الماسك – و يجب أن تكون جميع هذه القطع في مكانها حتى تعمل المصيدة. إن إزالة إي من هذه الأجزاء يعطل عمل مصيدة الفئران. يؤكد مؤيدو التصميم الذكي أن الاصطفاء الطبيعي لا يمكن أن يخلق أنظمة معقدة غير قابلة للاسترجاع، لأن الوظيفة الناتجة بفعل الاصطفاء الطبيعي تتواجد فقط عندما تكون كل الأجزاء مجمعة. أمثلة بيه المزعومة [2] حول الآليات البيولوجية المعقدة غير القابلة للاختزال تتضمن السوط الموجود في بكتريا E. coli، اندفاعات تخثر الدم، الأهداب، نظام المناعة التكيفي.

يشير النقاد [3][4] إلى أن حجة الأنظمة المعقدة غير القابلة للاختزال تفترض بأن الأجزاء الضرورية لنظام ما كانت دائماً ضرورية له، لذلك من غير الممكن أنها أضيفت بشكلٍ متعاقب. وهم يناقشون بأن شيئاً ما يكون في البداية مفيداً فحسب سيصبح لاحقاً شيئاً ضرورياً، خلال تغير المكونات الأخرى.

إضافة إلى ذلك، يناقش النقاد أن التطور يستمر عبر تبديل الأجزاء الموجودة سابقاً، أو عبر إزالتها من النظام، بدلاً من إضافتها، وهذا ما يشار إليه أحياناً ب "اعتراض التسقيل" تشبيهاً بعملية التسقيل (الإسناد أو الدعم بسقالات) والتي يمكن أن تدعم بناءً "معقداً غير قابل للاسترجاع" حتى يكتمل ويصبح قادراً على الانتصاب بمفرده.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأصول

Michael Behe's controversial book Darwin's Black Box popularized the concept of irreducible complexity.


أمثلة مذكورة

Behe and others have suggested a number of biological features that they believe may be irreducibly complex.

Blood clotting cascade

The blood clotting or coagulation cascade in vertebrates is a complex biological pathway which is given as an example of apparent irreducible complexity.[5]


العين

المقالة الرئيسية: تطور العين
Often used as an example of irreducible complexity.
(a) A pigment spot
(b) A simple pigment cup
(c) The simple optic cup found in abalone
(d) The complex lensed eye of the marine snail and the octopus
The eyes of vertebrates (left) and invertebrates such as the octopus (right) developed independently: vertebrates evolved an inverted retina with a blind spot over their optic disc, whereas octopuses avoided this with a non-inverted retina.


المصادر

وصلات خارجية

مؤيدون
معارضون