برنارد ريمان

"Riemann" تحوّل إلى هنا. لمطالعة other people with the surname، انظر Riemann (surname). For other topics named after Bernhard Riemann، انظر List of topics named after Bernhard Riemann.
برنارد ريمان
Bernhard Riemann
Georg Friedrich Bernhard Riemann.jpeg
Bernhard Riemann, 1863
وُلِد 17 سبتمبر 1826
برسلنز، مملكة هانوڤر (حالياً: ألمانيا)
توفي يوليو 20, 1866(1866-07-20) (عن عمر 39 عاماً)
سلاسكا، مملكة إيطاليا
المسكن مملكة هانوڤر
القومية ألماني
المجالات الرياضيات
الهيئات جامعة گيورگ-أوگوست في گوتنگن
الجامعة الأم جامعة گيورگ-أوگوست في گوتنگن
جامعة برلين
المشرف على الدكتوراه كارل فريدريش گاوس
مشرفون أكاديميون آخرون گوتهولد أيزنشتاين
موريتس أبراهام شترن
طلاب بارزون گوستاڤ روش
مبعث الشهرة طالع القائمة
تأثر بـ يوهان پيتر گوستاڤ ديريكله

گيورگ فريدريش برنارد ريمان (بالألمانية: Bernhard Riemann) هو رياضي ألماني ولد في 17 سبتمبر 1826 بريسلنس بالقرب من داننبرگ وتوفي في 20 يوليو 1866.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

بدء ريمان دراسته سنة 1846 في برلين وگوتنگن وكان من تلامذة رياضيين مشهورين كگاوس وديريكله. في سنة 1854 بدء دراساته الأستاذية وتحصل على الأستاذية سنة 1857 في گوتنگن. بعد وفاة ديركلي سنة 1859 أخذ ريمان وظيفته ولكن سرعان ما تدهورت صحة ريمان نظرا لإصابته بمرض السل مما اضطره للإقامة في إيطاليا حيث توفي في لاگو ماجيوري عن سن لا تجاوز ال 39 سنة.

ورغم قصر حياته فإن أعمال ريمان في الرياضيات كانت مهمة جدة للتقدم بهذا العلم حيث يعتبر مؤسس علم الدالات (function theorie) والهندسة الريمانية التي مهدت الطريق لأينشتاين ليضع النظرية النسبية العامة كما تعتبر دراساته على الأعداد الأولية من أهم إنجازاته. كما أن أطروحته في مجال نظرية الأعداد لم تبرهن إلى اليوم.


فرضية ريمان

تتعلق فرضية ريمان بتابع أبدعه ريمان منذ حوالي قرن ونصف واسمه تابع زيتا ريمان. تنص الفرضية على أن القسم الحقيقي من الجذور العقدية لهذا التابع ثابت دوماً ويساوي النصف. جرت محاولات كثيرة خلال قرن ونصف لإثبات الفرضية ولم تكلل بالنجاح. مسألة تقرير وضع الفرضية (من الصحة أو الخطأ أو استحالة إثبات بالرياضيات الحالية) هي من المسائل السبع المعروفة ب "مسائل الألفية" والتي طرحها معهد كلاي لتشجيع الرياضيات عام 2000 مقابل جوائز مادية.

انظر أيضاً

الهامش


للاستزادة

وصلات خارجية