بخار

Water condenses into visible droplets after evaporating from a cup of hot tea

البخار Vapor مصطلح في علم الفيزياء يطلق على الحالة الغازية التي تمر بها السوائل والمواد الصلبة عند تعرضهما للحرارة. ومن الناحية التقَنيَّة، فإن كلاً من الأكسجين وبخار الماء يعتبران من أنواع البخار. لكن في العادة، فإننا نفرق بين الغازات والبخار. فالغازات، كالأكسجين لا تتغير طبيعتها عند تعرضها للضغط تحت درجات الحرارة العادية ولكن البخار، كبخار الماء يتحول من حالة البخار إلى حالة السيولة أو التصلب عند تعرضه لنفس الظروف. عملية تحويل السوائل أو المواد الصلبة إلى بخار وتسمى التبخر. وعملية تصعيد وغليان السوائل هي نوع من أنواع التبخر. وفي عملية التبخر، فإن التحول يتم ببطء أما في حالة الغليان فإن التحول يتم بسرعة شديدة. أما تَكَوُّن التبخر من المادة الصلبة مباشرة فيسمى التسامي.

Liquid-Vapor Equilibrium
Water vapor is responsible for humidity

والبخار في الجو له علاقة وثيقة بالمناخ. فبخار الماء موجود دائمًا في الهواء. وعندما يتكثف بطريقة أو بأخرى فإنه يكوّن السحب والندى والأمطار والجليد.

والماء يبدأ بالغليان عند درجة حرارة 100 مئوية عند مستوى سطح البحر أي 212 درجة فرهنهايت ويتحول إلى بخار ويكون بشكل ضبابي أبيض اللون.

الماء يتبخر في جميع درجات الحرارة

والبخار هوحالة من حالات المادة:-

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أمثلة وتطبيقات

بخار الماء

بخار الماء هو الاسم الذي يعطى للماء عندما يكون في حالته الغازية، يبدأ الماء بالغليان عند درجة حرارة 100 مئوية عند مستوى سطح البحر (الضغط الجوي) أي 212 درجة فرهنهايت ويتحول إلى بخار ويكون بشكل ضبابي أبيض اللون. يتبخر الماء في جميع درجات الحرارة

السحاب والضباب

تتكون السحب بفعل ظاهرة البخار ويكون الماء غالبا في تكوينها حيث تقوم أشعة الشمس بتبخير المسطحات المائية كالبحار والمحيطات فيتصاعد البخار إلى ارتفاع يكون فيه ضغط البخار في حالة اتزان مع الضغط والحرارة وكذلك الحال بالنسبة للضباب.

العطورات

تكون العطورات في صورة سائلة بسبب الضعط المرتفع داخل الانية الحاوية ثم تتحول إلى الصورة البخارية بمجرد تحريرها لينخفض ضعطها إلى الضغط الجوي.

التقطير وابخرة النفط

يعتبر التقطير من أهم تطبيقات البخار حيث يمكن التلاعب بالضغط والحرارة لفصل المواد المختلطة مثل النفط وتقطيرها بحسب درجة غليانها.

من الأسماء التي أرتبط أسمها بالبخار هو العالم جيمس واط

وصلات داخلية

انظر أيضا

المصادر