المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق

المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق

Supreme Islamic Iraqi Council

SCIRI logo
القائد عمار الحكيم
تأسس 1982
الديانة شيعة، إسلام
الأيديولوجية السياسية إسلامية
الجنسية عراقي
الموقع الإلكتروني www.almejlis.org (بالعربية)
عبد العزيز حكيم, قائدة المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق, casts his ballot at a poll station in Baghdad in the January, 2005 election.

المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق ، هو حزب سياسي عراقي. وقد تشكل الحزب في إيران عام 1982 ويهدف إلى أن يكون إطارا يضم كل الفصائل الشيعية العاملة في الحق السياسي العراقي. يوجد مقر المجلس في طهران ، ويتزعمه حجة الإسلام محمد باقر الحكيم الذي ترك العراق منذ 1979 وأقام بإيران. والغالب في أعضاء المجلس الأعلى أنهم عراقيون فروا إلى إيران خلال حرب الخليج الأولى. [1]

المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق، هو ائتلاف لعدد من القوى المعارضة العراقية التي كانت مقيمة في إيران، عملت إيران على تشكيله خلال فترة الحرب العراقية الايرانية من اجتماع حركة، أو تنظيم الدعوة الاسلامية بزعامة عز الدين سليم وحزب الدعوة بزعامة محمود الهاشمي الشاهرودي، ومنظمة العمل الاسلامي، وحركة المجاهدين العراقيين، ... تزعمه المجلس آية الله محمد باقر الحكيم حتى اغتياله في النجف.


تحولت رئاسة المجلس إلى شقيق باقر الحكيم عبد العزيز الحكيم، فيما تحول فيلق 9 بدر الجناح العسكري للمجلس إلى منظمة بدر بزعامة هادي العامري، حيث لم يعد المجلس يمثل ما كان يمثله من إئتلاف القوى المعارضة، زاد في ذلك أن ابن عبد العزيز الحكيم عمار الحكيم أقام منظمة ثالثة تسمى مؤسسة شهيد المحراب كما عمل المجلس على إنشاء كيانات كثيرة لا تعرف أسباب عدم اجتماعها في فصيل واحد، مثل حركة حزب الله وحركة ثأر الله وحركة سيد الشهداء وغيرها.

المجلس الاعلى مرتبط ماليا وعقائديا بإيران، ويعمل بأوامر آية الله علي خامنئي ، باعتباره ولي أمر المسلمين.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجناح العسكري

ومن ضمن مكونات المجلس الأعلى للثورة الإسلامية جناح عسكري يعرف باسم لواء بدر مقره إيران ، يضم آلافا من الجنود معظمهم من الشيعة ويقوم بتدريبهم ضباط من السنة. وكان لهذا اللواء دور مهم في انتفاضة شيعة العراق في مارس 1991 حين قامت عناصره بتصفية أجهزة حزب البعث بالجنوب.


العلاقة مع إيران

Coat of arms of Iraq.svg
هذه المقالة هي جزء من سلسلة عن
سياسة وحكومة
العراق
الدستور

</noinclude> ويحاول المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق أن يحافظ على مسافة بينه وبين إيران، وأن يعطي للمراقب صورة كونه ليس تنظيما شيعيا يسير في فلك طهران بل هو ، كما يريد لنفسه أن يكون، تنظيم سياسي عراقي بحت.

العلاقة مع الولايات المتحدة

ينفي المجلس الأعلى أي صلة له بالولايات المتحدة ويعلن عن رفضه تلقي أي مساعدات مالية منها رغم رصد الكونجرس الأميركي 97 مليون دولار لدعم هذه المعارضة.

شخصيات بارزة في المجلس الأعلى العراقي

المصادر

انظر أيضا

وصلات خارجية

المصادر