القوة والمراقبون متعددو الجنسيات

الشعار

قوات المراقبة المتعددة الجنسيات بالإنگليزية: Multinational Force and Observers هي قوات دولية مسؤولة عن حفظ السلام بين مصر وإسرائيل، أنشئت عام 1982 حسب معاهدة السلام الإسرائيلية المصرية.

مناطق عمل القوة متعددة الجنسيات، حسب معاهدة السلام الإسرائيلية المصرية.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خلفية

مرحباً بكم في الجورة المقر الرئيسي للوحدة الكندية 1989
CH135 توين هيوي كندية في خط طيران الجورة 1989
توين أتر من سلاح الجو الفرنسي في خط طيران الجورة 1989
جندي كولومبي يستضيف طيار مروحية كندي، 1989. جندي القوات الكولومبية يرتدي بيريه "terracotta" مميز للقوة متعددة الجنسيات.
المروحية CH135 توين هيوي الكندية ومراقب من ال MFO يرتدي الزي البرتقالي المميز المستعمل في 1989
مروحية UH-1H Huey تابعة للجيش الأمريكي في المعسكر الجنوبي للقوة متعددة الجنسيات، في خليج ناعمة 1989
Transall C-160 من سلاح الجو الفرنسي مخصصة لوحدة الطيران ذي الجناح الثابت في خط طيران الجورة 1989
عداد مياه ق.م.م. وثكنات قوات فيجي. الماء شحيحة دوماً في سيناء
جنود الجيش الأمريكي من امدادات 1/125 المشاة، 2004

في 26 مارس 1979، تم التوقيع على معاهدات كامپ ديڤيد من رئيس وزراء إسرائيل مناحم بيگن ورئيس مصر أنور السادات تحت رعاية الرئيس الأمريكي جيمي كارتر.

وقد تم تشكيل هذه القوات بدعم أميركي نشط بعد ماأعلنت الأمم المتحدة أنها لن ترسل قوات حفظ سلام إلى سينا، وتدير القوة المتعددة الجنسيات ومقرها روما، مكاتب اتصال في كل من القاهرة بمصر، وتل أبيب بإسرائيل وشبكة تضم 35 برج مراقبة ونقطة تفتيش ومركز مراقبة على طول الشريط الممتد على طول شرقي سيناء. وإجمالا، تقوم القوة الدولية وقوامها قرابة 1700 جندي بالإضافة إلى طاقم المراقبين المدنيين الأميركيين البالغ عددهم 15 مراقبا بالتأكد من الامتثال من قبل مصر وإسرائيل للأحكام الأمنية الواردة في اتفاقية كامب ديفيد [1]


المهمة

مهمة ق.م.م.ج. هي:

"... للاشراف على تنفيذ البنود الأمنية من معاهدة السلام الإسرائيلية المصرية وبذل أقصى جهد لمنع أي مخالفة لبنودها." [2]

ويتم تحقيق ذلك بالقيام بأربع مهام:

  • تشغيل نقاط تفتيش ومخافر مراقبة والقيام بدوريات استطلاع على الحدود الدولية وذلك داخل المنطقة "ج"،
  • التحقق من تطبيق بنود معاهدة السلام ليس أقل من مرتين في الشهر،
  • التحقق من تطبيق بنود معاهدة السلام في خلال 48 ساعة، من طلب أي من الطرفين،
  • ضمان حرية الملاحة البحرية الدولية في مضايق تيران والوصول إلى خليج العقبة

وعلى مر العقود الثلاث الذين زالت خلالهم القوة متعددة الجنسيات مهامها فقد أثبتت نجاحها الفائق. فالرغبة في السلام من جانب كل من مصر وإسرائيل، مضافة إلى فعالية القوة متعددة الجنسيات، نتج عنها حالة متينة ودائمة من السلام بين تلك الأمتين.[3]

التنظيم

المقر الرئيسي للقوة متعددة الجنسيات يقع في روما، حيث يرأسها مدير عام. ولها مكتبين إقليميين، في تل أبيب والقاهرة، بينما تتمركو القوة نفسها في المنطقة "ج" في شبه جزيرة سيناء، تحت إمرة قائد القوة.

الدول المشاركة

أفراد القوة والمراقبين يأتون من احدى عشر دولة:

  • Flag of Australia.svg أستراليا - 25 فرد متمركزين في مقر قيادة القوة (وقد غادروا في 1986 وعادوا في 1993 واسُبدِلوا في الوسط بوحدات من المملكة المتحدة) [4]
  • Flag of Canada.svg كندا - 28 فرد ضمن القوة ووحدة المقر الرئيسي بالاضافة إلى العمليات والارتباط ومكتب كبار الزوار، التحكم في الملاحة الجوية وفروع النقل والدعم والأفراد[5]
  • كولومبيا كولومبيا - كتيبة مشاة (COLBATT) - 358 فرد
  •  فيجي - كتيبة مشاة (FIJIBATT) - 329 فرد
  • Flag of France.svg فرنسا - 15 فرد متمركزين في مقر قيادة القوة ومع وحدة الطيران ثابت الأجنحة
  • Flag of Hungary.svg المجر - وحدة شرطة عسكرية - 41 فرد
  • Flag of Italy.svg إيطاليا - وحدة دورية سواحل فيها 75 فرد و 4 سفن: ITS Vedetta, ITS Sentinella, ITS Staffetta وITS Esploratore) وكانت مشاركة بثلاث سفن من البحرية تقوم بدوريات في المياه المحاذية لسواحل سيناء، وذلك لضمان حرية الملاحة في مضيق تيران والوصول إلى خليج العقبة.
  • Flag of New Zealand.svg نيوزيلندا - 27 فرد مقسمون بين كتائب الدعم والتدريب والفريق الاستشاري
  • Flag of Norway.svg نرويج - 6 أفراد متمركزين في المقر الرئيسي للقوة[6] including the Force Commander as of 12 October, 2007 - Major General Kjell Narve Ludvigsen[7]
  •  الولايات المتحدة - الولايات المتحدة تساهم بثلاث وحدات يـُعرفوا إجمالاً باسم قوة المهمة سيناء Task Force Sinai[8] :
    • المركز الرئيسي للقوة - 27 فرد
    • كتيبة مشاة (USBATT - مشكلة من وحدات الحرس الوطني) - 425 فرداً حالياً من الحرس الوطني لولاية پنسلڤانيا. وفي نهاية 2008، سيحل محلهم أفراد من الفوج 145 المدرع من الحرس الوطني لاوهايو، .
    • كتيبة الدعم - 235 فرد يتألفون من:
      • المقر الرئيسي
      • السرية الطبية
      • فصيلة التخلص من الذخيرة المتفجرة (E.O.D.)
      • سرية الطيران (فعليا الجيش الأمريكي)
  • Uruguay flag 300.png اوروگواي - 87 فرد مع وحدة النقل والهندسة
  • Flag of the Netherlands.svg هولندا - حتى 1995 ساهمت بشرطة عسكرية وسرب اتصالات وقد حلت محلها المجر.

الزي

العسكري

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المراقبون المدنيون

تأريخ

يناير 1982

نحو 160 جندي من قاعدة فورت براگ، نورث كارولينا بالولايات المتحدة تم نشرهم في سيناء. مهمة هذه الوحدة بحجم سرية معززة كان توفير إمكانات الدعم استعداداً للوصول اللاحق لكتائب مشاة لمراقبة السلام. وهي لم تكن سرية امداد نمطية حسب المعتاد في الجيش الأمريكي. في البداية كان لزاماً على القوات المنشورة ارتداء الملابس المدنية، بسبب المخاطر الأمنية. وقد وصلوا في منتصف الليل وأقلتهم الحافلات إلى قاعدة إتام الجوية الإسرائيلية. هذه القاعدة الجوية سيتغير اسمها لاحقاً إلى الجورة بعد انتقال شبه جزيرة سيناء إلى السيطرة المصرية في 25 أبريل 1982. وكان على هؤلاء الجنود الاعداد ل"مهمة سيناء الميدانية" Sinai Field Mission. الهدف كان إرساء هيكلية قيادة، ودعم الطيران ذي الأجنحة الثابتة والمروحية، وقطع الغيار والماء والوقود والخدمات الطبية والإمداد للقوة متعددة الجنسيات التي ستضطلع لاحقاً بالمهمة.

فبراير 2006

ساعدت القوة متعددة الجنسيات السلطات المصرية في عمليات البحث والإنقاذ للعبارة السلام بوكاتشيو 98 التي غرقت في 3 فبراير 2006 في البحر الأحمر. العبارة كانت في طريقها إلى سفاجة من السعودية، حاملة 1,400 مسافر. سفن وحدة الدورية الإيطالية قامت بالبحث لمدة 90 ساعة في ظروف جوية سيئة. ثمانية من ركاب العبارة أنقذتهم سفن الـMFO ، "Vedetta" و "Sentinella".

أبريل 2006

قام مهاجم انتحاري بالهجوم على مركبة تابعة للقوة متعددة الجنسيات كانت تتحرك على الطريق مايك المتجه شمالاً Mike northbound من قاعدة المعسكر الشمالي في الجورة إلى معبر رفح. وكان داخل المركبة ضابط اتصال نرويجي وسائق نيوزيلندي ومسئولين مصريين. وقد أُعطِبت المركبة ، إلا أنه لم تحدث خسائر بشرية عدى المفجر الانتحاري نفسه. وبعد نصف ساعة، قام مهاجم انتحاري آخر بمهاجمة سيارة شرطة مصرية في نفس المنطقة، بنفس النتيجة.

ديسمبر 2008

أعلنت كل من جمهورية التشيك و ق.م.م.ج. أن التشيك دخلوا في مفاوضات ليساهموا بثلاث ضباط في القوة كجزء من وحدة تشيكية دائمة جديدة. هذه الإضافة المقترحة إلى ق.م.م.ج. هي جزء من خطة جمهورية التشيك لتصبح أكثر انخراطاً في العمليات الدولية وتبقى مشروطة بموافقة برلمانها.[9]

نوفمبر 2009

الوحدة التشيكية (CZECHCON) أصبحت أحدث عضو في الأمم المساهمة بقوات. وصل أول الجنود إلى سيناء في 17 نوفمبر 2009.

جنود الجيش الأمريكي من الشئون المدنية يعملون بتعاون وثيق مع السلطات العسكرية المصرية.
مضمار تدريبات بدنية في OP (نقطة مراقبة) 3-11 في جزيرة تيران في البحر الأحمر. الجزيرة يحيط بها حقول ألغام برية نشطة وغير نشطة.
جنود USBATT و SUPBATT يستعدون لمغادرة جزيرة تيران. ويظهر البر السعودي في الخلفية.
جندي من القوات الأمريكية في القوة متعددة الجنسيات يرتدي قبعة ستتسون برتقالية رسمية والتي تميزه كفرد حفظ سلام في القوة أمام مقر القوات الأمريكية في المعسكر الجنوبي في شرم الشيخ.
ربوة خارج منطقة الإبرار في جزيرة تيران (OP 3-11). جنود القوة تطلق عليه اسم OP 3-11 "The Rock" على اسم فيلم السجن الأمريكي، بسبب السمات المشابهة المزعومة.
السفينة البحرية الإيطالية Vedetta. سفن وحدة دورية السواحل تعمل كمخافر مراقبة متحركة في خليج العقبة.
علم قائد القوة. الجنرال القائد للقوة متعددة الجنسيات مخول برفع علم بنجمتين (ترمزان لرتبة قائد القوة) وشعار القوة متعددة الجنسيات.
القوس التذكاري. المنشأ بالقرب من المقر الرئيسي للقوة في المعسكر الشمالي. القوس يضم لوحات منقوش عليها أسماء كل أفراد حفظ السلام الذين قضوا نحبهم أثناء خدمتهم في القوة متعددة الجنسيات.


مناطق حفظ السلام في سيناء

شبه جزيرة سيناء

البند 2 من الملحق I من معاهدة السلام ينص على أن شبه جزيرة سيناء تـُقسم إلى مناطق. داخل تلك المناطق، مصر وإسرائيل يـُسمـَح لهما بدرجات متفاوتة من التواجد العسكري:

  • المنطقة A: بين قناة السويس و الخط A. يـُسمح لمصر بوضع لواء مشاة ميكانيكية بإجمالي أفراد لا يتجاوز 22,000 فرد في المنطقة A.
  • المنطقة B: بين الخط A و الخط B. يـُسمـَح لمصر بوضع أربع كتائب حرس حدود لدعم الشرطة المدنية في المنطقة B.
  • المنطقة C: بين الخط B والحدود المصرية-الإسرائيلية. فقط ق.م.م.ج. والشرطة المدنية المصرية يـُسمـَح لهما بالتواجد في المنطقة C.
  • المنطقة D: بين الحدود المصرية-الإسرائيلية و الخط D. يـُسمـَح لإسرائيل بوضع أربع كتائب مشاة في المنطقة D.

داخل المنطقة C توجد محطتان رئيسيتان:

وبالإضافة إلى ذلك، فهناك ثلاثين موقعاً أصغر في مختلف النقاط داخل المنطقة C. أحد مواقع المراقبة البعيدة هو (OP 3-11) ويقع مقابل بر سيناء في جزيرة تيران، التي كانت جزءاً من السعودية، ويتطلب هذا الموقع الإمداد جواً أو بحراً.

المنطقة A

قوات مسلحة مصرية مقدارها فرقة مشاة ميكانيكية ومعداتها العسكرية واستحكاماتها الميدانية.

العناصر الرئيسية لتلك الفرقة ستتكون من:

  • ثلاث ألوية مشاة ميكانيكية.
  • لواء مدرع
  • سبع كتائب مدفعية ميدانية بحد أقصى 126 قطعة مدفعية.
  • سبع كتائب مدفعية مضادة للطائرات بما فيها مقذوفات أرض-جو فردية وبحد أقصى 126 مدفع مضاد للطائرات عيار 37 مم وأكبر.
  • حد أقصى 230 دبابة.
  • حد أقصى 480 ناقلة جنود مدرعة من جميع الأنواع.
  • حد أقصى إجمالي عدد الأفراد 22,000 فرد.
  • النظام الجوي:
    • طلعات الطائرات المقاتلة وطلعات الاستطلاع لمصر ستكون فقط فوق هذه المنطقة.
    • مسموع فقط للطائرات غير المقاتلة وغير المسلحة لمصر أن تتمركز في هذه المنطقة.
  • النظام البحري:
    • يحق لمصر أن تمركز زتشغل قطعاً بحرية على سواحل هذه المنطقة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المنطقة B

وحدات حرس حدود مصرية مكونة من أربع كتائب مجهزة بأسلحة خفيفة وتكون تحركاتها على مركبات ذات عجل لتوفير الأمن ولدعم الشرطة المدنية في الحفاظ على النظام في المنطقة.  العنصر الرئيسي في الكتائب الأربعة لحرس الحدود سيتألف من إجمالي أربعة آلالف فرد.

نقاط إنذار ساحلية أرضية، قصيرة المدى، منخفضة القوة لوحدات دوريات الحدود يمكت اقامتها على ساحل هذه المنطقة.

سوف يكون هناك تحصينات ميدانية وتجهيزات عسكرية لأربع كتائب حرس حدود.

  • النظام الجوي: فقط طائرات النقل غير المسلحة المصرية سوف تقلع وتهبط في المنطقة وحد أقصى ثمان من تلك الطائرات يمكن تواجدها هناك.  وحدات حرس الحدود المصرية يمكن أن تُزوَّد بمروحيات غير مسلحة لأداء مهامها في المنطقة.
  • النظام البحري: زوارق خفر السواحل المصري، ذات التسليح الخفيف، قد تتمركز وتعمل في المياه الإقليمية للمنطقة B لمساعدة وحدات حرس الحدود لتؤدي مهامها في هذه المنطقة.

المنطقة C

المنطقة C مقسمة إلى قطاعات، كل قطاع منهم يسيطر عليه "مركز تحكم القطاع". القطاعات مرقمة من الشمال إلى الجنوب ومخصصة كالتالي:

  • القطاعات 1 و 2 - كتيبة فيجي Fijibatt
  • القطاعات 2 و 4 - كتيبة كولومبيا Colbatt
  • القطاعات 5، 6 و 7 - الكتيبة الأمريكية USbatt.[10]

وتنقسم المنطقة "C" إلى ثلاث قطاعات الشمالي، والأوسط والجنوبي.

    • فقط القوة متعددة الجنسيات والشرطة المصرية يتمركزون في المنطقة C. عدد قوات الشرطة المصرية في المنطقة C هو 750 فرد يعملون على ثلاث نوبات في اليوم، كل نوبة يعمل فيها 250 فرد. وفي المساحة في الشمال على طول الحدود في منطقة رفح يوجد حرس حدود مصريون طبقاً لاتفاقية بين مصر وإسرائيل موقعة في 2005.
    • الشرطة المدنية المصرية مسلحة بأسلحة خفيفة وستؤدي وظائف الشرطة العادية ضمن تلك المنطقة.
    • القوة متعددة الجنسيات ومراقبوها ينتشرون ضمن هذه المنطقة ويؤدون وظائفهم.
    • النظام الجوي: الشرطة المدنية المصرية قد تضم مروحيات شرطة غير مسلحة لأداء مهام الشرطة العادية في المنطقة.
    • النظام البحري: الشرطة المدنية المصرية المجهزة بزوارق خفيفة ذات التسليح الخفيف سوف تؤدي مهام الشرطة العادية في المياه الإقليمية للمنطقة C.

المعسكر الشمالي

المعسكر الشمالي للقوة متعددة الجنسيات في الجورة.

المعسكر الشمالي للقوة متعددة الجنسيات هو أكبر مواقع القوة والمقر الرئيسي لقائد القوة متعددة الجنسيات والمراقبون. ويقع في الجورة، في شمال سيناء، على بعد نحو 20 كم جنوب ساحل البحر المتوسط. ويعمل كقاعدة عمليات لأنشطة القوة متعددة الجنسيات في القطاعين الشمالي والأوسط في المنطقة C.

وحدة دورية السواحل

وحدة دورية السواحل التابعة للقوة متعددة الجنسيات.

وحدة دورية السواحل التابعة للقوة متعددة الجنسيات، المزودة من إيطاليا، تضمن حرية الملاحة البحرية في مضيق تيران، وتتمركز في ميناء شرم الشيخ، بالقرب من المعسكري الجنوبي. وتتكون الوحدة حالياً من ثلاث سفن دورية وطواقمهم وعنصر دعم ومفرزة مشاة بحرية لتحسين أمن الوحدة.

ولاية سيناء - هجمات داعش

علم ولاية سيناء (داعش) مرفوعاً على أحد نقاط المراقبة التابعة لقوات حفظ السلام في سيناء.

متحدث بإسم وزارة الدفاع الأمريكية: المباحثات الحالية مع مصر وإسرائيل ليست حول انسحاب أو عدم انسحاب القوات الأمريكية من قوات حفظ السلام في سيناء، وإنما حول كيفية الانسحاب وكيف سيكون شكله. بدأت مفاوضات رسمية بين حكومات مصر وإسرائيل والولايات المتحدة حول هيكل ووظيفة قوات حفظ السلام في سيناء، عقب الهجمات الأخيرة ضدها في سيناء، والتي تسببت في إخلاء القوات من المواقع المعرضة للخطر. هجوم داعش، الأسبوع الماضي، على الصفا بالعريش أسفر عن مقتل 15 جندي مصري. فقامت قوات حفظ السلام بإخلاء موقعين جنوب الشيخ زويد على حدود غزة. البنتاجون: خطر داعش في سيناء يتزايد. - الخبر من النسخة الإنجليزية من المصري اليوم.[11]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

معرض الصور

البادجات

صور كتائب الدول المختلفة

الحياة في سيناء

وصلات خارجية


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ قوات حفظ السلام الدولية في سيناء تعبير هادئ عن نجاح اتفاقيات كامب ديفيد، زرارة الجارجية الأمريكية
  2. ^ Multinational Force and Observers Website accessed 30 August 2007
  3. ^ Canadian Contingent Multinational Force and Observers Handbook, 10 Tactical Air Group, July 1987 (unclassified) pg D-1
  4. ^ Australian Government Defence Website
  5. ^ Op Calumet Canadian DND Webpage
  6. ^ Norwegian Defence Force: Møtte nordmennene i Egypt (Norwegian)
  7. ^ Multinational Force & Observers Website: Major General Kjell Narve Ludvigsen
  8. ^ Multinational Force and Observers (2006). "Task Force HQ". Retrieved 2008-12-10. 
  9. ^ خطأ لوا في وحدة:Citation/CS1 على السطر 3565: bad argument #1 to 'pairs' (table expected, got nil).
  10. ^ Canadian Contingent Multinational Force and Observers Handbook, 10 Tactical Air Group, July 1987 (unclassified) A-4 and A-5
  11. ^ خطأ لوا في وحدة:Citation/CS1 على السطر 3565: bad argument #1 to 'pairs' (table expected, got nil).