العصر البرونزي

انتشار المتالورجيا في أوروپا و آسيا الصغرى—الأماكن الأكثر دكانة هي الأقدم.
نظام الحقب الثلاث
هولوسين (عصر جيولوجي حديث) عصر تاريخي
عصر حديدي
  عصر برونزي أخير  
  عصر برونزي وسيط
  عصر برونزي مبكر
عصر برونزي
    عصر نحاسي    
  عصر حجري حديث
عصر حجري وسيط / Epipal.
عصر جليدي     عصر حجري قديم علوي  
    عصر حجري قديم وسيط
    عصر حجري قديم سفلي
  عصر حجري قديم
عصر حجري

العصر البرونزي (Bronze Age) هو عصر ظهور علم السبائك، وهذا العصر بداية ظهور علم الفلزات عندما عرف الانسان الأول كيف يصهر أملاح النحاس الغفل مع الفحم النباتي في البواتق والأفران لصهرها بالحرارة واختزال هذه الأملاح. وكان يخلط النحاس الغفل مع القصدير أو الأنتيمون ويصهرهما معا. وكان البرونز يستخدم في صناعة الأدوات والمعازق والمجارف والسكاكين. لأنه أكثر حدة وأطول عمرا من النحاس.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الانتقال من النحاس

غير أن النحاس وحده ليّن، فهو على الرغم من شدة صلاحيته للتشكيل مما ينفع في تحقيق طائفة من أغراضنا "ماذا كان يصنع عصرنا الكهربائي بغير نحاس؟" إلا أنه أضعف من أن يحتمل مهام السلم و الحرب التي تتطلب معدنا أقوى؛ لهذا كان لابد من عنصر آخر يضاف إلى النحاس ليشدّ من صلابته؛ ورغم أن الطبيعة قد أشارت إلى الإنسان بما عسى أن يضيفه إلى النحاس لهذه الغاية من مواد كثيرة الأنواع، بل إن الطبيعة كثيراً ما قدمت له نحاسا تم بالفعل خلطه واشتدت صلابته بما فيه من قصدير وزنك، مكونّةً بذلك برونزاً طبيعيا أو نحاسا أصفر، على رغم هذه المعونة من الطبيعة، فقد لبث الإنسان- فيما نظن- قرونا قبل أن يخطو الخطوة الثانية في هذا الصدد؛ وأعني بها خلط معدن بمعدن خلطا مدبرَّا مقصودا للحصول على مركبات أصلح لأغراضه، وعلى كل حال فهذا الكشف قد اهتدى إليه الإنسان منذ خمسة آلاف عام على أقل تقدير لأننا وجدنا البرونز بين الآثار الكريتية التي ترجع الى سنة 3000 ق.م، وفي الآثار المصرية التي ترجع إلى سنة 2800 ق.م، وفي ثاني مدن طروادة سنة 2000 ق.م(54)، فلم يعد- إذن- في وسعنا أن نتحدث عن "عصر البرونز" بمعنى الكلمة الدقيق، لأن هذا المعدن قد ظهر لشعوب مختلفة، في عصور مختلفة، وإذن فعبارة "عصر البرونز" ليس لها معنى زمني تؤديه(55) أضف إلى أن بعض الثقافات الإنسانية قد عَبَرَ مرحلة البرونز لم يَخطهُا، بل وثب رأسا من عصر الحجر إلى عصر الحديد، كما هي الحال في ثقافات فنلندة وشمال روسيا وبولنيزيا وإفريقية الوسطى وجنوب الهند وأمريكا و واستراليا واليابان(56)؛ بل إن الثقافات التي ظهرت فيها مرحلة البرونز لم يحتل فيها هذا المعدن إلا مكانة ثانوية، باعتباره ترََفاً يتمتع به الكهنة وعلِيَةُ الناس والملوك، على حين ظل غمار الشعب مرغما على الوقوف عند مرحلة الحجر لا يجاوزها(57) وحتى عبارتا "العصر الحجري القديم" و "العصر الحجري الحديث" فهما نسبيتان إلى حد كبير، وتصفان صورا من الحياة أكثر مما تحددان أزماناً وعصورا فإلى يومنا هذا يعيش كثير من الشعوب البدائية في عصرنا الحجري "مثل الإسكيمو وسكان جزاير بولنيزيا" لا يعرفون الحديد في حياتهم إلا على أنه ترَفّ يجيئهم به الرحالة المستكشفون من خارج؛ فعندما أرسى "الكابتن كوك" سفنه في زيلندة الجديدة سنة 1778، اشترى بضعة خنازير بمسمار ثمنه ستة بنسات "قرشان ونصف قرش"، ووصف رحالة آخر سكان "جزيرة الكلب" بأنهم "في حاجة نهمة للحديد، حتى لتحدثهم أنفسهم أن ينتزعوا المسامير من السفن" (58).


أين بدأ عصر البرونز؟

يختلف توقيت بداية استخدام النحاس والمناطق التي بدأ فيها حسب الظروف الخاصة بكل منطقة . وقد كشف عن عدد من الأدوات البرونزية في عدد من القارات تعود لفترات مختلفة ولكن اقدم الأدلة على ظهور البرونز هي:

آسيا : هي اقدم المناطق التي اكتشف فيها البرونز بين حوالي 4000-3000 ق.م ثم انتشرت فكرته على طول العلم بين 3000-2000 ق.م. وقد استمر هذا العصر في مناطق تركيا وسوريا وفلسطين وبلاد ما بين النهرين حتى حوالي 2000-1500 ق.م عندما عرف الحديد. وعلى ذلك فان العصر البرونزي يوافق بصورة عامة بداية التاريخ المكتوب في آسيا.

اوروبا: ظهر إنتاج البرونز في حوالي 2300 ق.م واصبح شائعاً عام 1200 ق.م. ويعتقد أن ظهوره كان نتيجة للتحركات البشرية لبن أوربا واسيا.

أمريكا: عرفت أمريكا البرونز في وقت متأخر حيث وجدت بعض الآثار على ذلك في الأرجنتين تعود إلى عام 1000 ومن ثم انتشر إلى بيرو ومناطق أمريكا الجنوبية. كما عرفت طريقة خلط النحاس بالقصدير في المكسيك ولكنه لم يكن بأهمية النحاس ولذلك لم تطلق تسمية العصر البرونزي هناك.

أفريقيا: يعود أقدم دليل على استخدم البرونز في وادي النيل إلى المملكة الحديثة ولكننا لا نتحدث عنه كعصر برونزي بعينه بل نتحدث فقط عن العصرين الحجري الحديث والعصر الحديدي.

السمات العامة للعصر البرونزي

  1. . يتميز العصر البرونزي بصورة عامة بظهور عدد من الحضارات في كل من آسيا وأفريقيا واوربا . ففي بلاد ما بين النهرين (آسيا) ووادي النيل (أفريقيا) ظهرت اقدم حضارتين في العالم في نهايات العصر البرونزي بحوالي 3000 ق.م وهو التاريخ المرتبط بظهور الكتابة في كل من مصر وبلاد ما بين النهرين.
  2. . حدث تطور واسع للتجارة خلال العصر البرونزي وظهر التخصص الحرفي المرتبط بالتعدين.
  3. . خطا الإنسان في هذا العصر في بلاد ما بين النهرين خطوات هامة في التاريخ الحضاري خاصة في جانبيه الديني والسياسي حيث انحصرت الثروة في أيدي قلة من طبقة الملوك والكهنة وبالتالي ظهرت القوانين المختلفة التي تحكم تلك الطبقات من خلالها الشعوب.
  4. . يمثل ظهور الأدوات البرونزية في المقابر والمستوطنات في أوربا بداية العصر البرونزي حوالي 2300 ق.م . ومع حلول عام 1200 ق.م. كانت معظم الأدوات اليومية مصنوعة من البرونز وهجرت الأدوات الحجرية بصورة شبه نهائية. وقد تميز العصر البرونزي في أوربا بظهور طبقة الصفوة ممثلة في عدد من القبور الخاصة حيث كان جسد الميت يحرق وتوضع بقاياه في جرة . ويشير العدد الكبير لهذه المقابر وممارسة هذه العادة الجديدة إلى انسجام ثقافي مثير للاهتمام خاصة وان انتشار هذه العادة قد يشير أيضا إلى أهمية التجارة ونقل الأفكار.

التقسيم التاريخي للعصر البرونزي

يقسم العصر البرونزي إلى ثلاثة مراحل وفقاً للآثار التي كشف عنها في عدد من المناطق خاصة في الشرق الأدنى واوربا . وهى كالآتي:

  1. . العصر البرونزي المبكر:
    وهي الفترة الواقعة بين الألف الرابع والألف الثالث ق.م. حيث عرفت بعض المناطق في الشرق الأوسط طريقة صهر النحاس مع القصدير لانتاج البرونز .
  2. . العصر البرونزي الأوسط:
    وتتميز هذه الفترة بظهور الأفران وتطورها وتمتد من حوالي 2000 ق.م.1600 ق.م. في الشرق الأوسط ومن حوالي 1500 ق.م.1200 ق.م. في أوربا.
  3. . العصر البرونزي المتأخر:
    يمتد من حوالي 1600 ق.م حتى ظهور الحديد.

وقد كان لصناعة البرونز في الصين قيمة خاصة جدا وأصبح صب البرونز ونقشه فنا من الفنون الجميلة الصينية ، وأخرجت منه البلاد مجموعات تطلب حصر أسمائها وتصنيفها اثنين وأربعين مجلدا. وكان يصنع منه أواني للحفلات الدينية التي تقيمها الحكومة أو يقيمها الأفراد في منازلهم ، وقد أحال آلافاً من أنواع الأواني المنزلية إلى تحف فنية ، وليس في العالم كله ما يضاهي مصنوعات الصين البرونزية إلا ما صنع منها في إيطاليا في عهد النهضة الأوربية ، ولعلها لا يضاهيها من هذه المصنوعات إلا "أبواب الجنة" التي وضع تصميمها غبرتي Ghiberti ليزين بها موضع التعميد في فلورنسا. وأقدم ما لدينا من القطع البرونزية الصينية أواني قربانية كشفت حديثاً في هونان ؛ ويرجعها العلماء الصينيون إلى عهد أسرة شانگ ، ولكن الخبراء الأوربيين يرجعونها إلى عهد متأخر عن ذلك الوقت وإن كانوا لا يحددون تحديداً مضبوطاً.

وأقدم الآثار المعروفة تاريخها هي التي ترجع إلى عهد أسرة جو ومن أروعها كلها مجموعة آنية الحفلات المحفوظة في متحف متروبوليتان بنيويورك. وقد استولى شى أونج دي على معظم ما كان لدى أسرة جو من آنية برونزية لئلا يصهرها الأهلون ليتخذوا منها أسلحة. وصنع ما تجمع له من هذا المعدن اثنا عشر تمثالا ضخما يبلغ ارتفاع كل منها خمسين قدماً ، ولكن هذه التماثيل كلها لم تبق منها قدم واحد. وقد صنعت في عهد أسرة هان كثير من الآنية الجميلة طعمت أحياناً بالذهب. وليس أدل على رقي هذا الفن في الصين من أن الفنانين الذين دربوا في تلك البلاد هم الذين صنعوا عدداً من التحف التي تعد من روائع الفن ، والتي زين بها هيكل هرتوجي في مدينة نارا اليابانية. وأجملها كلها ثلاثة تماثيل لأميدا - بوذا تصورها جالسة على أسرة في صورة زهرة الأزورد ؛ وهي أجمل ما وجد من تحف في تاريخ صناعة البرونز في العالم أجمع. ووصل فن البرونز إلى ذروة مجده أيام أسرة سونج ، وإذا كانت التحف التي صنعت منه لم ترق إلى ذروة الكمال فإنها قد بلغت الغاية في كثرة عددها وتباين أشكالها ؛ فقد صنعت منه قدور ودنان خمر ، وآنية ، ومباخر، وأسلحة ، ومرايا ، ونواقيس ، وطبول ومزهريات ؛ وكانت الآنية المنقوشة والتماثيل الصغيرة تملأ الرفوف في دور خبراء الفن وهواته ، وتجد لها مكاناً في كل بيت من بيوت الصينيين. ومن أجمل النماذج الباقية من أيام أسرة سوج مبخرة في صورة جاموسة ، وقد ركب عليها لو دزه وهو هادى مطمئن ليثبت بهذا قدرة الفلسفة على إخضاع الوحوش الكاسرة، ولا يزيد سمك جدران المبخرة على سمك الورقة ، وقد اكتسبت على مر الزمان قشرة أو طبقة خضراء مرقشة خلعت عليها جمال القدم ، ثم انحط هذا الفن انحطاطاً تدريجياً بطيئاً في عهد أسوة منج. فزاد حجم التحف وقلت جودتها، وأصبح البرونز، الذي كان مقصوراً على صنع آيات الفن في عهد الإمبراطور يو ، فناً عاما تصنع منه الآنية العادية التي تستخدم في الأغراض اليومية ، وتخلى في مكانته الأولى للخزف. ولم يكن النحت من الفنون الكبرى ، ولا من الفنون الجميلة، عند الصينيين. وسبب هذا أن تواضع الشرق الأقصى أبى عليه أن يتخذ الجسم البشرى نموذجاً من نماذج الجمال. ولهذا فإن الذين اتخذوا صناعة التماثيل البشرية حرفة لهم وجهوا قليلا من عنايتهم إلى تمثيل ما على الأجسام من ملابس ، واستخدموا تماثيل الرجال - وقلما استخدموا تماثيل النساء - لدراسة بعض أنواع الإحساسات أو لتصويرها ؛ ولكنهم لم يمجدوا الأجسام البشرية. ومن أجل ذلك تراهم في الغالب قد قصروا تصوير الناس على تماثيل القديسين البوذيين والحكماء الداويين ، وأغفلوا تصوير الرياضيين والسراري ممن كانوا وكن مصدر الإلهام للفنانين من اليونان.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الشرق الأدنى

Western Asia and the Near East was the first region to enter the Bronze Age, which began with the rise of the Mesopotamian civilization of Sumer in the mid 4th millennium BC. Cultures in the ancient Near East (often called one of "the cradles of civilization") practiced intensive year-round agriculture, developed a writing system, invented the potter's wheel, created a centralized government, written law codes, city and nation states, empires, embarked on advanced architectural projects, introduced social stratification, economic and civil administration, slavery, and practiced organized warfare, medicine and religion. Societies in the region laid the foundations for astronomy, mathematics and astrology.

Dates are approximate, consult particular article for details
New Kingdom of Egypt Middle Kingdom of Egypt Old Kingdom of Egypt Early Dynastic Period of Egypt Naqada III Ancient Egypt Kassites Babylonia Assyria Third Dynasty of Ur Akkadian Empire Cities of the ancient Near East Ancient Near East

The Ancient Near East Bronze Age can be divided as following:

أقسام العصر البرونزي في الشرق الأدنى

The archetypal Bronze Age divisions of the Near East have a well-established triadic clearness of expression. The period dates and phases below are solely applicable to the Near East and thus not applicable universally.[1][2][3]

العصر البرونزي المبكر (EBA)

3300–2100 ق.م.

3300–3000: EBA I
3000–2700: EBA II
2700–2200: EBA III
2200–2100: EBA IV
العصر البرونزي الأوسط (MBA)
Also, العصر البرونزي الوسيط (IBA)

2100–1550 ق.م.

2100–2000: MBA I
2000–1750: MBA II A
1750–1650: MBA II B
1650–1550: MBA II C
العصر البرونزي المتأخر (LBA)

1550–1200 ق.م.

1550–1400: LBA I
1400–1300: LBA II A
1300–1200: LBA II B (انهيار العصر البرونزي)

الأناضول

مصر

مقال رئيسي: مصر القديمة
الأسرات البرونزية المبكرة
العصر البرونزي المصري
الأسرات البرونزية الوسطى
الأسرات البرونزية المتأخرة



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهضبة الإيرانية

العصر البرونزي الفارسي


المشرق

العصر البرونزي بالمتوسط


بلاد الرافدين

في بلاد الرافدين، بدأ العصر البرونزي في بلاد الرافدين حوالي 3500 ق.م. وانتهى بفترة الكاشيين (1500ح. 1500 ق.م. – 1155ح. 1155 ق.م.). التقسيم الثلاثي المعتاد إلى عصر برونزي مبكر وأوسط ومتأخر هو غير مستخدم. وبدلاً من ذلك، فإن التقسيم يقوم أساساً على سمات فنية-تاريخية وتاريخية.

مدن الشرق الأدنى القديم أوَت عشرات الآلاف من السكان. أور، كيش، إسين، لارسا و نيپور في العصر البرونزي الأوسط وبابل وCalah و آشور في العصر البرونزي المتأخر similarly had large populations. الامبراطورية الأكادية (2335–2154 ق.م.) became the dominant power in the region, and after its fall the Sumerians enjoyed a renaissance with the الامبراطورية السومرية الحديثة. بلاد آشور was extant from as early as the 25th century BC, and became a regional power with the الامبراطورية الآشورية القديمة (2025ح. 2025–1750 ق.م.). أقدم ذِكر لبابل (التي كانت في حينها بلدة ادارية صغيرة) يظهر في لوح من عهد سرگون الأكادي في القرن 23 ق.م.. The Amorite dynasty established the city-state of Babylon in the 19th century BC. Over 100 years later, it briefly took over the other city-states and formed the short lived First Babylonian Empire during what is also called the Old Babylonian Period. Akkad, Assyria and Babylonia all used the written East Semitic Akkadian language for official use and as a spoken language. By that time, the Sumerian language was no longer spoken, but was still in religious use in Assyria and Babylonia, and would remain so until the 1st century AD. The Akkadian and Sumerian traditions played a major role in later Assyrian and Babylonian culture, even though Babylonia (unlike the more militarily powerful Assyria) itself was founded by non-native Amorites and often ruled by other non-indigenous peoples, such as Kassites, Arameans and Chaldeans, as well as its Assyrian neighbours.

آسيا

آسيا الوسطى

ظاهرة سيما-توربينو

جبال ألطاي في ما هو الآن جنوب روسيا ووسط منغوليا حـُدِّدوا كنقطة أصل اللغز الثقافي المسمى ظاهرة سيما-توربينو Seima-Turbino Phenomenon.[4] It is conjectured that changes in climate in this region around 2000 BC and the ensuing ecological, economic and political changes triggered a rapid and massive migration westward into northeast Europe, eastward into China and southward into ڤيتنام و تايلند [5] across a frontier of some 4,000 miles.[4] This migration took place in just five to six generations and led to peoples from Finland in the west to Thailand in the east employing the same metal working technology and, in some areas, horse breeding and riding.[4] It is further conjectured that the same migrations spread the Uralic group of languages across Europe and Asia: some 39 languages of this group are still extant, including Hungarian, Finnish and Estonian.[4] However, recent genetic testings of sites in south Siberia and Kazakhstan (Andronovo horizon) would rather support a spreading of the bronze technology via Indo-European migrations eastwards, as this technology was well known for quite a while in western regions.[6][7]

شرق آسيا

الصين
العصر البرونزي الصيني

وكان المثالون الصينيون يفضلون تمثيل الحيوانات على تمثيل الفلاسفة والحكماء أنفسهم. وأقدم ما نعرفه من التماثيل الصينية التماثيل الإثنى عشر الضخمة المصنوعة من البرونز ، والتي أقامها شى هوانج دي. وقد صهرها فيما بعد أحد الحكام من أسرة هان لا يتخذ منها "فكة" برنزية. وبقي من أيام أسرة هان عدد قليل من التماثيل البرونزية ، ولكن كل ما صنع منها في ذلك العهد إلا قلة ضئيلة قضت عليه الحرب أو قضى عليها الإهمال الطويل الأمد.

والتماثيل البشرية قليلة أيضا في هذه القلة الباقية ، والأثر الهام الوحيد الباقي من أيام أسرة هان نقش بارز من نقوش القبور ، عثر عليه في شانتونگ. وصور الآدميين القليلة نادرة في هذا النقش أيضاً ، وأهم ما يشغل رقعته صور حيوانات بارزة رقيقة. واقترب من هذا النقش إلى صناعة النحت التماثيل الجنازية الصغيرة المتخذة من الصلصال - وأكثرها حيوانات منها قلة تمثل خدماً أو زوجات -وكانت تدفن مع الموتى من الذكور عوضا عن الأزواج والخدم الأحياء. وقد بقيت من هذا العهد تماثيل مستقلة لحيوانات منها تمثال رخامي لنمر كله عضلات يمثل اليقظة أدق تمثيل ، وكان يتولى حراسة معبد اسنيانج فو ؛ ومن هذا الدببة المزنجرة التي تشتمل عليها الآن مجموعة جاردنر Gardner في مدينة بوسطن ، ومنها الأسود المجنحة المصابة بتضخم الغدة الدرقية والتي وجدت في مقابر نانكنج. وكل هذه الحيوانات والخيول المزهوة الممثلة في نقوش القبور البارزة السالفة الذكر تشهد بما كان للفن اليوناني البكتري والفن الآشوري و السكوذي من أثر في الفن الصيني ؛ وليس فيها شيء من مميزات الفن الصيني الخالص.


كوريا
العصر البرونزي الكوري
مقال رئيسيs: گوجوسون and فترة خزف مومون


اليابان
العصر البرونزي الياباني
مقال رئيسي: فترة يايوي

شهد الأرخبيل الياباني قدوم البرونز في بداية فترة يايوي المبكرة (~300 ق.م.)، التي شهدت أيضاً شغل المعادن وممارسة الزراعة اللائي جلبهن مستوطنون قدموا من القارة. Bronze and iron smelting techniques spread to the Japanese archipelago through contact with other ancient East Asian civilizations, particularly immigration and trade from the Korean peninsula and ancient Mainland China. Iron was mainly used for agricultural and other tools, whereas ritual and ceremonial artifacts were mainly made of bronze.

جنوب آسيا

التواريخ تقريبية، استشر المقال المعين للتفاصيل
Cemetery H culture Mature Harappan Indus Valley Civilization Bronze Age India
وادي السند
مقال رئيسي: حضارة وادي السند

العصر البرونزي في شبه القارة الهندية بدأ حوالي 3300 ق.م. ببداية حضارة وادي السند. Inhabitants of the Indus Valley, the Harappans, developed new techniques in metallurgy and produced copper, bronze, lead and tin. The Indian Bronze Age was followed by the Iron Age Vedic Period. The Late Harappan culture, which dates from 1900–1400 BC, overlapped the transition from the Bronze Age to the Iron Age; thus it is difficult to date this transition accurately.

جنوب شرق آسيا

ڤيتنام
مقال رئيسي: ثقافة دونگ سون

أوروپا

بعض الأمثلة لثقافة العصر البرونزي المسماة في أوروپا بترتيب زمني تقريبي.

التواريخ تقريبية، استشر المقال المعين للحصول على تفاصيل
Nordic Bronze Age Ewart Park Phase Urnfield culture Knighton Heath Period Acton Park Phase Bedd Branwen Period Beaker culture Mount Pleasant Phase Bronze Age Britain Lusatian culture Urnfield culture Tumulus culture Unetice culture Beaker culture Corded Ware culture Aegean Civilization Bronze Age Europe
The chosen cultures overlapped in time and the indicated periods do not fully correspond to their estimated extents.

البلقان

إيجة

العصر البرونزي الإيجي
مقال رئيسي: حضارة إيجة
الانهيار الإيجي

وسط أوروپا

العصر البرونزي في وسط أوروپا

جنوب أوروپا

غرب أوروپا

العصر البرونزي الأطلسي
العصر البرونزي الأطلسي
بريطانيا العظمى
أيرلندا


شمال أوروپا

تحف برونزية

القوقاز

السهوب الپنطية-القزوينية


انظر أيضاً

السفر البحري

الهامش

  1. ^ The Near East period dates and phases are unrelated to the bronze chronology of other regions of the world.
  2. ^ Piotr Bienkowski, Alan Ralph Millard (editors). Dictionary of the ancient Near East. Page 60.
  3. ^ Amélie Kuhr. The Ancient Near East, 3000ح. 3000–330 BC. Page 9.
  4. ^ أ ب ت ث Keys, David (January 2009). "Scholars crack the code of an ancient enigma". BBC History Magazine. 10 (1): 9.
  5. ^ White, Joyce; Hamilton, Elizabeth (2009). "The Transmission of Early Bronze Technology to Thailand: New Perspectives". Journal of World Prehistory. 22: 357–397. doi:10.1007/s10963-009-9029-z.
  6. ^ [1] C. Lalueza-Fox et al. 2004. Unravelling migrations in the steppe: mitochondrial DNA sequences from ancient central Asians
  7. ^ [2] C. Keyser et al. 2009. Ancient DNA provides new insights into the history of south Siberian Kurgan people. Human Genetics.

المصادر

  • موسوعة حضارة العالم ، أحمد محمد عوف.

وصلات خارجية

Seafaring

قالب:Prehistoric Asia