أندريه جيد

أندريه جيد
الأدب الفرنسي
بالتصنيف
تاريخ الأدب الفرنسي

العصور الوسطى
القرن السادس عشر - القرن السابع عشر
القرن الثامن عشر -القرن التاسع عشر
القرن العشرون - المعاصر

كتـّاب الفرنسية

قائمة زمنية
كتـّاب حسب تصنيفهم
روائيون - كتاب مسرحيات
شعراء - كتاب مقالات
كتاب القصة القصيرة

بوابة فرنسا
بوابة الأدب
 ع  ن  ت

أندريه جيد André Gide (و.22 نوفمبر 1869 - 19 فبراير 1951) كاتب فرنسي فاز بجائزة نوبل في الأدب لعام 1947.

اندريه جيد (1869 - 1951) هو واحد من كبار الكتّاب الفرنسيين خلال النصف الأول من القرن العشرين. ولقد عرفه القراء العرب في زمنه برواياته التي ترجم العديد منها الى العربية، ومن بينها «أقبية الفاتيكان» و «المزيفون» و «الباب الضيّق» وكذلك بكتب عديدة أصدرها في أدب الرحلات، يصف بعضها رحلاته الى شمال أفريقيا وبعضها رحلاته الى الكونغو ومصر. أما كتابه الأشهر «الأغذية الأرضية» فكشف عن تعلقه المبكر بأفكار نيتشه، هذا التعلق الذي يقول لنا انه كان من خصائص دوستويڤسكي أيضاً في كتابه عن هذا الأخير. ونذكر، أخيراً أن أندريه جيد كان هو الذي عرّف القراء الفرنسيين بأدب طه حسين، ولا سيما من خلال تقديمه الجميل للترجمة الفرنسية لكتاب «الأيام» لعميد الأدب العربي - التقديم هو نفسه قطعة أدبية.

نص كتاب اللا أخلاقي _ أندريه جيد انقر على الصورة للمطالعة
نص كتاب أندريه جيد -- (رواية) بروميتيه ذو الغل المهمل(1) انقر على الصورة للمطالعة
نص كتاب مزيفو النقود ـ أندريه جيد انقر على الصورة للمطالعة
نص كتاب الباب الضيق - أندريه جيد انقر على الصورة للمطالعة

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النشأة

ولد أندريه جيد في باريس في عائلة بورجوازية بروتستانتية، وتلقى تربية قاسية ومتزمتة. كان معتل الصحة، وكان منذ صغره يشعر انه مختلف عن الآخرين. لم تكن دراسته المدرسية منتظمة ، فعاش طفولة مشوشة. وما أن بلغ المراهقة حتى استهوته اللقاءات الأدبية فأخذ يرتاد الصالونات الأدبية والاندية الشعرية. في العام 1891م نشر جيد دفاتر أندريه فالتر التي يحكي فيها في الوقت نفسه شعوره بالكآبة وطموحاته المستقبلية.

تراوحت موضوعات كتاباته بين متناقضات تربيته الصارمة ومشاعره الحسية. فمثلاً قصته اللاأخلاقي (1902م) تركز على متع الجسد، وقصته المضيق هو البوابة تتناول إخماد الرغبة الجسدية.

ونظرًا لتأثره بروايات الكاتب الروسي فيودور دوستويفسكي وأفكار الفيلسوف الألماني فريدريك نيتشه، فإن الشخصيات الخيالية التي رسمها جيد كانت مرتبطة بما أسماه الأفعال العبثية. وهذه الأفعال تشمل القتل والقوانين المهملة والأفكار التقليدية عن الأخلاق.

يتميز أسلوب جيد بالبساطة والوضوح والسخرية أحيانًا. ويعتبر جيد أدبه القصصي قصصاً ماعدا المزوِّرون التي اعتبرها رواية، حيث إن الشخصية الرئيسية في الرواية هي كاتب روائي يكتب رواية عن كاتب روائي، ويضع نظريات عن فنه. تشتمل حكايات جيد السيمفونية الرعوية (1919م) على يومياته عن الفترة من (1889-1949م) وتلقي مراسلاته الضوء على حياته وعمله. كتب جيد أيضًا العديد من المسرحيات منها أوديب (1931م).

نص كتاب أوديب وثيسيوس - ترجمة طه حسين انقر على الصورة للمطالعة


الرحلة إلى شمال أفريقيا

لم يكن جيد يحتاج إلى البحث عن عمل أو ممارسة مهنة ، فقد ككان يملك ثروة تسمح له بأن يعيش حياة مرفهة . فانكب على القراءة والمطالعة دون الاهتمام بشؤون حياته المادية


المثلية

سافر إلى الجزائر سنة 1893م واكتشف هويته المثلية عن طريق علاقات جنسية مع مراهقين جزائريين. وأثناء رحلة ثانية إلى الجزائر تعرف على أوسكار وايلد واقتنع نهائيا بأنه ينبغي أن يعيش "حسب طبيعته".

بيد أن جيد يظلّ بعد ذلك يفرّق بين اللذة والحبّ إذ تزوج قربية له في عام 1895م.

إلى جانب هذا واصل جيد نشاطه الأدبي ونشر بين عام 1924م و عام 1926م ثلاثة كتب مهمة:

  • Corydonالذي يشيد فيه بحبّ الغلمان
  • Les Faux-monayeursعن الكتابة والمثلية
  • Si le Grain ne meurt سيرته الذاتية

التزاماته

أغرته الشيوعية مدّة إلا أن رحلته إلى الاتحاد السوفياتي سنة 1936م أقنعته بعدم إنسانية النظام الستاليني.

التزم بعد ذلك ضد الاستعمار.

جائزة نوبل

حصل على جائزة نوبل للأدب سنة 1947م.

افريقيا

روسيا

الجوائز

André Gide

"The reading by Emile Verhaeren" (detail), pointillist painting by Théo van Rysselberghe


المصادر

انظر أيضا

وصلات خارجية