بروتوكول إدارة الشبكات البسيطة

هذه صفحة مكتوبة بالعربية البسيطة، انظر الصفحة الأصلية

SNMP هو إختصار ل"Simple Network Management Protocol" أي ميفاق (بروتوكول) إدارة الشبكات البسيط، وهو جزء من حزمة موافيق (بروتوكولات) الإنترنت بحسب تعريف IETF. وبشكل أكثر تفصيلا، هو أحد موافيق (بروتوكولات) الطبقة السابعة، أو طبقة التطبيقات المستخدمة من نظام إدارة الشبكات لمراقبة الأجهزة الموصولة بالشبكة للظروف التي تحتاج إلى انتباه من مدير النظام.

يتعمد البروتوكول SNMP على البروتوكول الشبكي UDP. ويتكون من مجموعة من المعايير الخاصة بادارة الشبكات, من ضمنها بروتوكول من بروتوكولات طبقة التطبيقات, مخطط قاعدة بيانات ومجموعة من البيانات عن الأغراض.

ينظر SNMP الى البيانات على أنها مجموعة من المتحولات على النظام المراد ادارته, وهذه المتحولات تصف اعدادات النظام, تقوم تطبيقات الادارة فيما بعد بترتيبها ضمن رتل (أو مجموعة في بعض الأحيان).

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نظرة عامة و مفاهيم أساسية[تحرير | عدل المصدر]

الاستخدام النموذجي لبروتوكول SNMP, هو أن يقوم مسؤول أو أكثر عن مجموعة من الحواسب (مدراء) بمراقبة أو ادارة مجموعة من المضيفات أو الأجهزة على الشبكة الحاسوبية. إن تنفيذ نظام الادارة هو مكون برمجي يدعى بالوكيل (agent) الذي يقوم بارسال تقارير المعلومات عن طريق SNMP الى المدير.

الشبكة المدارة ببروتوكول SNMP تضمن ثلاثة مفاهيم مفتاحية, هي:

  • الأجهزة المدارة.
  • الوكيل: مكون برمجي يقوم بالعمل على الأجهزة المدارة.
  • نظام ادارة الشبكة (NMS) الذي يعمل على المدير.
Gxermo2.svg هذه المقالة عبارة عن بذرة تحتاج للنمو والتحسين؛ فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
الكلمات الدالة:
تمّ الاسترجاع من "https://www.marefa.org/SNMP"