استثمار حافظة أجنبي

(تم التحويل من FPI)

استثمار الحافظة الأجنبي foreign portfolio investment واختصاره "FPI"، هو مجموعة من الأصول مثل الأسهم والسندات والمكافئات النقدية. يتم الاحتفاظ باستثمارات المحفظة بشكل مباشر من قبل مستثمر أو يديرها متخصصون ماليون. في الاقتصاد، فإن الاستثمار في الحافظات الأجنبية هو دخول التمويلات إلى بلد يقوم فيه الأجانب بإيداع الأموال في أحد بنوك الدولة أو القيام بعمليات شراء في أسواق الأسهم والسندات في البلاد، وفي بعض الأحيان من أجل التكهن.[1] [2]

تتألف معظم استثمارات الحافظة الأجنبية من الأوراق المالية والأصول المالية الأجنبية الأخرى التي يمتلكها المستثمر الأجنبي بشكل سلبي. لا يوفر هذا للمستثمر الأجنبي ملكية مباشرة للأصول المالية ويمكن أن تكون سائلة نسبياً اعتماداً على تقلب السوق الذي يحدث فيه الاستثمار. قد يتم استثمار المحفظة الأجنبية بواسطة الأفراد أو الشركات أو حتى الحكومات في البلدان الدولية. يعتبر هذا النوع من الاستثمار وسيلة للمستثمرين لتنويع محفظتهم مع ميزة دولية.

يظهر استثمار المحفظة الأجنبية في حساب رأس مال البلد. وهو أيضاً جزء من ميزان المدفوعات الذي يقيس مقدار الأموال المتدفقة داخل وخارج البلد خلال فترة زمنية معينة.

حيث أن الأوراق المالية يتم تداولها بسهولة، فإن سيولة استثمارات الحافظة الأجنبية تجعلها أسهل في البيع عن الاستثمار الأجنبي المباشر. يمكن للمستثمر العادي الوصول بشكل أكبر إلى استثمارات الحافظة الأجنبية عن الاستثمار الأجنبي المباشر لأنها تتطلب رأس مال استثماري أقل بكثير.[3]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاستثمار الأجنبي المباشر

يميل الاستثمار الأجنبي المباشر إلى إشراك أكثر من مصلحة كبيرة وطويلة الأجل في اقتصاد بلد أجنبي ما. ونظراً لمستوى الاستثمار المطلوب الأعلى بكثير، تقوم الشركات متعددة الجنسيات أو شركات رأس المال الاستثماري عادةً بالاستثمار الأجنبي المباشر.

في الوقت نفسه، فإن طبيعة الاستثمار الأجنبي المباشر، مثل إنشاء مرفق تصنيع أو الاستحواذ عليه، تجعل من الصعب للغاية تصفية أو سحب الاستثمار. ولهذا السبب، عادة ما يُجرى الاستثمار الأجنبي المباشر في نفس الموقف، مثل تأسيس شركة تجارية في بلد ما - بهدف جعل العمل مربحاً ومواصلة عمله لأجل غير مسمى. يتضمن الاستثمار الأجنبي المباشر السيطرة على الأعمال المستثمرة والقدرة على إدارتها بشكل مباشر.


مقارنته باستثمار الحافظة الأجنبي

يتشابه استثمار الحافظة الأجنبي مع الاستثمار الأجنبي المباشر رغم الاختلافات القائمة بينهما. فيما يخص استثمار الحافظة الأجنبية يشتري المستثمر الأسهم، السندات والأصول المالية الأخرى لكنه لا يقوم فعلياً بإدارة الاستثمارات أو الشركات التي تصدر السندات. لذلك، لا يكون للمستثمر في استثمار الحافظة الأجنبية سيطرة مباشرة على السندات المالية أو الأعمال. هذا يعني أن استثمار الحافظة الأجنبية يأخذ منحى أكثر سيولة وأقل خطراً عن الاستثمار الأجنبي المباشر. السهولة المرتفعة نسبياً لاستثمار الحافظة الأجنبي يجعل بيعه أكثر سهولة عن الاستثمار الأجنبي المباشر. كما يكون الإطار الزمني لعائدات استثمار الحافظة الأجنبي أقصر زمناً عن الاستثمارات الأجنبية المباشرة.[4] كما هو الحال مع استثمارات الأسهم، عادة ما يتوقع مستثمرو الحافظة الأجنبي تحقيق ربح سريع على استثماراتهم. ولكن بخلاف الاستثمار الأجنبي المباشر، لا يوفر استثطار الحافظة الأجنبي السيطرة على الكيان التجاري الذي يتم فيه الاستثمار.

ينطوي استثمار الحافظة الأجنبي على إنشاء مصلحة تجارية مباشرة في بلد أجنبي، مثل شراء أو إنشاء أعمال صناعية، بينما يشير استثمار الحافظة الأجنبي إلى الاستثمار في الأصول المالية مثل الأسهم أو السندات في بلد أجنبي.

عند القيام باستثمارات أجنبية، على المستثمر النظر في العوامل الاقتصادية فضلاً عن المخاطر الأخرى، مثل عدم الاستقرار السياسي وخطر صرف العملة.

المصادر

  1. ^ O'Sullivan, Arthur; Sheffrin, Steven M. (2003). Economics: Principles in Action. Upper Saddle River, New Jersey 07458: Pearson Prentice Hall. p. 551. ISBN 0-13-063085-3.CS1 maint: location (link)
  2. ^ Appleyard, Dennis; Alfred J. Field, Jr (2014). International Economics, Indian Edition, 8e, p. 234.
  3. ^ "Foreign Portfolio Investment vs FDI". investopedia.com. 2019-01-30. Retrieved 2019-01-30.
  4. ^ https://www.investopedia.com/terms/f/foreign-portfolio-investment-fpi.asp