حنديريات

(تم التحويل من Euglenophyceae)
أسيل سيوف
ساهم بشكل رئيسي في تحرير هذا المقال

حنديريات
Euglenids
Temporal range: الإيوسين (53.5Ma) - recent[1]
Euglena scheme no arrows.svg
التصنيف العلمي
Domain: حقيقيات النوى
مملكة: لجفاوات Excavata
Phylum: Euglenozoa
Class: Euglenoidea
Bütschli 1884
المجموعات الرئيسية

Phototrophs
   Euglenales
   Eutreptiales
Osmotrophs
   Rhabdomonadales
Phagotrophs
   ?Heteronematales
   ?Sphenomonadales

الحنديريات (أو الطحالب الاوگلينية Euglenophyceae [2] ) هي واحدة من أشهر مجموعات السوطيات، توجد عادة في المياه العذبة وخاصة عندما تكون غنية بالمواد العضوية، ويوجد أعداد قليلة منها تعيش في الماء المالح وendosymbiotic members. وتمتلك العديد منها بلاستيدات خضراء وتقوم بانتاج الطاقة عن طريق التركيب الضوئي، وتتغذي أنواع أخرى عن طريق البلعمة أو strictly by diffusion. وتنتمى الحديريات إلى شعبة Euglenophyta والتي يتطابق تركيب الخلية فيها مع أفراد هذه المجموعة.

هي واحدة من احدى صفوف طحالب الشعبة الثانية (شعبة الطحالب Algues او phycophyta) وهي طحالب وحيدة الخلية، متحركة، تحوي على صانعات خضراء تشبه تلك الموجودة في الطحالب الخضراء، تحتوي على يخضور a،b وكاروتين بيتا، لا تحتوي على نشاء انما يستبدل الباراميلون به Raramylon الذي لايتلون بالازرق بواسطة اليود. اهم الاجناس التابعة لهذا الصف جنس الأوغلينا Euglena الذي يعيش في المياه العذبة الغنية بالمواد العضوية، وتتميز الخلية بأنها اسطوانية مغزلية الشكل "' (20×200 ميكرونا) "'، سابحة بفضل وجود سوط ثنائي الشعبة في قاعدته مما يؤكد ناتج عن اتحاد سوطين. وتتوضع في نقطة الاتحاد هذه سمة stigm برتقالية حساسة للضوء. تحتوي الخلية على صانعات قرصية خضراء، وعلى البابرميلون الذي يصادف بشكل حبيبات بين الصانعات. اضافةً للنواة الكبيرة الحجم والتي تضم نوية ضخمة نسبياً، والى الفجوة النابضة التي تتوضع قرب الانخماص الرأسي وتساعد الخلية على التخلص من فضلاتها.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

البنية والحركة

الطحالب الاوغلينية

التكاثر

تتكاثر الأوغلينا اعاشياً بالانشطار الطولي. ولا يوجد تكاثر جنسي عند افراد هذا الجنس وانما لوحظ في اجناس اخرى من الطحالب الأوغلينية كما هو الحال عند جنس Scytomomonasحيث يحدث تزاوج بين خلينتين اعاشيتين تقومان بدور عروسين، وينتج عن ذلك بيضة ملقحة. أما في الظروف البيئية غير الملائمة فيفرز الفرد حوله مواد مخاطية ويفقد سياطه ويبقى كذلك حتى عودة الظروف الملائمة.

التاريخ والتصنيفات

التصنيف والتغذية

تقوم الطحالب الأوغلينية بالتركيب الضوئي في حالة وجود الضوء وهي بذلك ذاتية التغذية. وتتغذى على المواد العضوية عندما تكون في الظلام وهي بذلك غير ذاتية التغذية اختيارياً. باستثناء الاشكال عديمة اللون او التي تفقد صانعاتها الخضراء تحت الظروف البيئية المختلفة (الحرارى العالية، الاشعة لمختلفة...) التي تستخدم المواد العضوية المنحلة في الماء وتعد غير ذاتية التغذية اجبارياً، كما هو الحال في جنس Astasia .

المصادر

  1. ^ lee, R.E. (2008). Phycology, 4th edition. Cambridge University Press. ISBN 978-0521638838.
  2. ^ Empty citation (help)

وصلات خارجية