Dp/

  الأمير بادي الجميلي 
   من أشهر الرجال في الشجاعة في وقته , حيث يعرف عنه الكثير من أحداثه ومواقفه النبيلة , حيث يعد رمزا تاريخيا تتحدث عنه الأجيال , عاصر عديد من  المعارك النزاعية , أطلق له مسميات منها , سيف القبيلة , لما أشتهر به من مواقف , له مكانة عند  قبيلتة  أشتهر بكرمه وجوده وسخاءه, وعدله , وحكمته , كان ذوا رأيا سديد , يستشيرة أمراء القبائل والرجال , حيث كان أميرآ لقبيلة الجميلالهلالية , عاصر الملك عبدالعزيز وشارك في حروب التوحيد السعودية الإخوان , عرفه الكثير من الرجالات في نجد والحجاز، حيث كانت تتحدث عنه الروايات في ذلك الوقت قبل إتيان المؤلفات .  

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أسمه ونسبه

  االأمير/ بادي بن خلف بن خليف بن مسلط بن خليف بن دهام الغنيماني الجميلي , من نسل الأمير فيصل الجميلي  ، وهو من الغنيمان الشق الثاني لقبيلة الجميل الهلالية   من فخذ الخليفي الدهام , نشأ منه فخذ البادي من قبيلة الجميلي .


نشأته وحياته

    نشأ في البادية بين أهله وأقربائه بالقرب من ضواحي الشبيكة في ذلك الوقت قبل أن تسمى هجرة الحدقة لعام 1261ه ، حيث كانوا بين مقيم وتر حال في حياة البادية , حتى أن استقروا بالقرب بها, عاش هو وأخيه مهدي عند والدتهم عائشة عبد الله البسام بين قبيلتهم , وكانوا هم من يقودا القبيلة عندما كبرا السن, بعد أن أمنوا لهم بصدقهم ,وأمانتهم, وحسن عدلهم , إلا أن توفتهم المنية .

أبناءه

   1-      هويدي بن بادي الجميلي .
   2-   مبارك بن بادي الجميلي .
   3-   الأمير : مبيريك بن بادي الجميلي .
   4-   بريك بن بادي الجميلي .

المصدر

  1  -     الشيخ شفاقة بن مبيريك بن بادي الجميلي .
  2. -  الشيخ جبر بن مبيريك بن بادي الجميلي . 
  3  -  الأستاذ : مبيريك بن جبر بن بادي الجميلي  
       تصنيف شيوخ قبائل ، 1428